متى يكون القمر هلال

متى يكون القمر هلال؟ وكيف نقوم بحساب الوقت الذي يصير فيه القمر هلالًا؟ من منا لا يحب تأمل القمر في أطواره المختلفة، ذلك الجسم الجميل الذي كتب فيه الشعراء ما كتبوا، والذي يزين السماء ويضيف لها بريقًا لامعًا خاصًا ومميًزا.

إن القمر آية من آيات الله في خلقه وفي جماله وانقسامه آيات للمؤمنين، وكي لا نطيل عليكم سنأخذكم لرحلة فلكية نجيب بها عن سؤال متى يكون القمر هلال على موقع زيادة.

متى يكون القمر هلال

متى يكون القمر هلال

يتحرك القمر ويدور حول الأرض وهو ما ينتج لنا الليل والنهار، فتكون الأماكن القريبة من القمر هى مناطق الليل وتكون الأماكن البعيدة عنه هي مناطق النهار.

في البداية تكون الأرض والشمس والقمر جميعهم على خط واحد ويكون القمر في هذه الحالة محاقًا لا يُرى، ثم بعد ذلك يبدأ القمر في التحرك تجاه شرق الأرض، وكلما تحرك القمر بعيدًا عن الخط المستقيم الواقع عليه هو والشمس والأرض كلما استطعنا رؤية حجم أكبر للهلال.

اقرأ أيضًا: متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا وكيف

ما هي أطوار القمر؟

للقمر بعض المراحل التي يمر بها، وبعضنا يعرف تلك الأطوار شكلًا فقط لا غير، لذلك نوضحها لكم في الفقرات التالية بشيءٍ من التفصيل…

أولا: المحاق

يحدث المحاق كما ذكرنا آنفًا عند وجود القمر والشمس والأرض على خط واحد، وعندما ننظر للقمر في هذه الفترة لا نرى شيئًا، لأن الجزء المنير من القمر يكون واقعًا على الجهة الأخرى الغير مقابلة للأرض؛ فلا نرى شيئًا.

ثانيًا: الهلال المتزايد

بعد فترة المحاق يبدأ القمر في الإنارة شيئًا فشيئًا، وتكون حافة القمر منيرة وتتزايد إنارتها بشكل بسيط حتى انتهاء هذا الطور.

ثالثًا: طور الربع الأول

يبدأ هذا الطور بعد مرور سبعة أيام على تكون المحاق، وفي هذا الطور يكون قد تم إنارة نصف القمر تقريبًا، كما يمكن رؤية إنارته بوضوح في السماء.

رابعًا: الأحدب المتكامل

يبدأ القمر في أخذ الشكل البيضاوي استعدادًا لأن يضاء بالكامل في المرحلة التالية، وهي مرحلة البدر، ولكن يبقى جزء بسيط في الجانب الشرقي يكون غير مضاء بعد.

خامسًا: البدر

هنا يكتمل القمر تمامًا، وتُنَار كافة حوافه وأجزائه، ويكون من السهل رؤيته بالعين المجردة، وتعتبر هذه الحالة معاكسة لحالة المحاق، حيث يصبح الجزء المضاء من القمر هو الجزء المواجه للأرض، أما الجزء المعتم في الجانب الأخر.

سادسًا: الأحدب المتضائل

هنا تحدث عملية تضاؤل لإضاءة القمر بشكل عكسي، فيقل الضوء الظاهر من القمر من ناحية غرب القمر، ويبقى القمر مضاءً في بقية أجزائه.

سابعًا: الربع الأخير

يكون فيه نصف القمر مضيء ونصفه الآخر معتم، وفيه يكون القمر متعامدًا على الشمس والأرض.

ثامنًا: الهلال المتضائل

يكون فيه كل القمر معتمًا عدى جزء صغير في الناحية الشرقية للقمر، قد يحدث وترى الهلال المتضائل في السماء حتى فترة الظهيرة.

ما هو مدار القمر؟

الدورة القمرية أو الدورة الأقترانية -أي التي يقترن فيها القمر بالأرض- الكاملة تتم في ثلاثين يوم، وهي الفترة التي يتم فيها القمر الدورة حول الأرض ويعود للنقطة التي بدأ منها.

أما الدورة الفلكية، فهي الدورة اتي يكمل فيها القمر دورة كاملة حول الأرض لكن يكون تم حسابها من مكان خارج المجموعة الشمسية كنجم آخر على سبيل المثال.

الدورة الاقترانية تكون ثلاثين يوما بينما تكون الدورة الفلكية ثمانية وعشرون يومًا، ويرجع هذا لأن حساب المدة التي يدور بها القمر حول الأرض من داخل الأرض نفسها تختلف عن حسابها من مكان خارج المجموعة الشمسية.

اقرأ أيضًا: متى تكون ليلة القدر

كيف نحدد الوقت من القمر؟

كان العرب قديمًا بارعون في تحديد الأوقات من القمر، والأهتداء في الطرق عن طريق قراءة النجوم، فكيف يمكننا تحديد الوقت من القمر؟

عندما يكون القمر بدرًا فإن القمر يغرب في وقت طلوع الشمس تمامًا، فإذا حددنا هذا الوقت برمز معين مثل (س) يمكننا معرفة الوقت في اليوم الثاني عند رؤية مطلع الشمس، أن الشمس قد طلعت بعد ساعة من موعدها بالأمس، فيكون وقت طلوع الشمس هو (س+1) على سبيل المثال.

ظواهر مدهشة تصاحب القمر

يحدث ظاهرتين شهيرتين مع تغير أطوار القمر، وهما كسوف وخسوف القمر، ونوضحهما تاليًا…

خسوف القمر

تحدث هذه الظاهرة عندما تتوسط الأرض بين الشمس والقمر، فتسقط أشعة الشمس بشكل مباشر على الأرض، وتقوم الأرض بعكس ظلها الناتج عن سقوط الشمس عليها على القمر، ويحدث خسوف القمر ما يقارب العشر مرات بينما يكون الخسوف الكلي نادر وقد يحدث كل عدة سنوات مرة واحدة.

اقرأ أيضًا: كيف يحدث خسوف القمر

كسوف القمر

تحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر متوسطًا الأرض والشمس على خط واحد، فما الذي يجعل هذه الظاهرة تختلف عن ظاهرة المحاق؟ أن المحاق يكون زاوية ميلانه مختلفة قليلا، فلا يحجب ضوء الشمس الساقط على الأرض، أما عندما يكون الثلاثة على خط واحد تماما فإن الكسوف يحدث.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ، وإنَّهُما لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، فإذا رَأَيْتُمْ مِنْها شيئًا فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ حتَّى يُكْشَفَ ما بكُمْصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

الخسوف والكسوف من علامات قدرة الله عز وجل وأعجازه في خلقه، فقد خلق الله الكون وأحسن خلقه وزينه بالأقمار والأجرام السماوية الجميلة والنجوم. وجعل لنا في هذه المعجزات آيات لعلنا نتذكر أو نخشى.

بعد أن أجبنا عن سؤال متى يكون القمر هلال، وعرفنا أطواره ومعجزاته، نحمد الله الذي أهدانا هذا الجمال في السماء، فسبحان الله الذي خلق السماء والقمر في أبهى حُلة، وأجمل شكل، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.