متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة؟ وما هي كيفية عمل تلك الحبوب؟ فكثيرًا ما تأخذ النساء حبوب منع الحمل لظروفهم المختلفة، ولكن بالطبع لها أعراضها وآثارها كغيرها من العقارات، لذلك نعرض لكم في هذا الموضوع إجابة سؤال متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة، وهذا من خلال موقع زيادة.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة وتدعى بـ (ECP)، وتسمى أيضًا بـ (حبة الصباح التالي)، تعد من الأساليب الشائعة التي تلجأ لها النساء فور الجماع تجنبًا لحدوث الحمل، وهي من أسرع الوسائل التي يمكن أن تمنع الحمل، وغالبًا ما تستخدم خلال خمسة أيام أو أسبوع من الجماع.

من أشهر أنواع حبوب منع الحمل هو (الكونترابلان) وهذا النوع يُستخدم عن طريق الفم في خلال ۱۲۰ ساعة أي في خلال خمسة أيام بعد حدوث الجماع، وهذه الحبوب تجعل الدورة الشهرية تنزل في الشهر التالي في موعدها المعتاد، ويمكن أن تتأخر أسبوع على الأكثر عن موعدها المحدد، وإن تأخرت أكثر عن ذلك فيجب حينها أن يتم عمل اختبار للحمل.

إجابةً على سؤال متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة، من المعروف أن حبوب منع الحمل تقوم بتأخير الموعد المعتاد لنزول الدورة الشهرية، وفي أغلب الأحيان تنزل الدورة الشهرية خلال أسبوع كحد أقصى من تناول حبوب منع الحمل، ولكن إذا تأخرت أكثر من ذلك فيجب على المرأة أن تجري اختبارًا للحمل، وإن لم يحدث حمل فيجب عليها الذهاب لطبيب المختص على الفور.

اقرأ أيضًا: أكل حبوب منع الحمل وقت الدورة هل صحيح

كيفية عمل حبوب منع الحمل الطارئة

إن حبوب منع الحمل الطارئة تحتوي على هرمون البروجيسترون الذي يتسبب في منع أو تأخير عملية الإباضة، ويقل مفعولها إن وصلت البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم، وهناك عوامل أخرى تتسبب فيها حبوب منع الحمل الطارئة:

تضيق عنق الرحم وذلك عن طريق صنع مخاط حول عنق رحم المرأة بواسطة هرمون البروجيسترون، حيث يزيد ذلك من سُمك عنق الرحم، مما يجعل هناك صعوبة في اختراقه لدى الحيوانات المنوية.

قد تُعيق عملية تلقيح البويضة حيث إنها تقوم بإفراز هرمون يعمل على شل حركة الحيوانات المنوية، مما يمنع وصولها للبويضة وبالتالي يمنع تخصيبها، كما أنها تساعد في جعل جدار الرحم رقيق، حيث لا يمكن للبويضة أن تستقر فيه لمدة طويلة.

لكي نضمن فعالية تلك الحبوب يجب أن يتم أخذها مباشرة بعد حدوث الجماع، ويمكن أن يتم أخذها في خلال ۷۲ ساعة، وستكون فاعليتها ناجحة بنسبة ٥.۹۹ %، ولكن إذا تم تناولها بعد تلك المدة فستقل فاعليتها بالطبع.

يجب التنويه على أن هذه الحبوب لا يمكنها فعل أي شيء إذا تم تخصيب البويضة بالفعل، حتى وإن كانت البويضة المخصبة ما زالت في يومها الأول، أي أن هذه الحبوب لا تعمل إطلاقًا في إحداث أي نوع من الإجهاض.

هل لحبوب منع الحمل الطارئة آثار جانبية؟

يجب أن نعلم أن الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل لا تظهر في كل الأوقات التي تستخدمها فيها المرأة، ولكن بالطبع هناك آثار شائعة تظهر على معظم النساء التي تستخدم تلك الحبوب، وسنسردها لكم الآن:

  • الدوار والدوخة أثناء تناول تلك الحبوب.
  • الإحساس بالقئ والغثيان في بعض الأحيان.
  • الصداع.
  • الإرهاق والتعب.
  • ألم في الثدي خاصةً حين لمسه أو الضغط عليه.
  • تقلصات وألم في منطقة أسفل البطن والظهر.
  • الإسهال.
  • النزيف فيما بين فترتي الحيض، أو النزيف بشكل غزير أثناء فترة الطمث.

اقرأ أيضًا: كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

موانع استخدام حبوب منع الحمل الطارئة   

كأي دواء، يوجد عدة حالات يُمنع استخدام حبوب منع الحمل الطارئة في حالة تواجدها، فمن تلك الحالات:

  • إذا كانت المرأة تعاني من السمنة، فلا يجب عليها استعمال تلك الحبوب.
  • إذا كانت المرأة تعاني من مرض الشقيقة المزمنة (Chronic Paroxysmal Hemicrania)
  • يمنع استخدامها أيضًا إذا كانت المرأة تعاني من مرض تجلط الدم.
  • إذا كانت المرأة تعاني من نزيف في المهبل بشكل غير معتاد، ولم تقُم المرأة بزيارة الطبيب بعد.
  • إذا كانت المرأة تعاني من حساسية تجاه أي مكون من مكونات حبوب منع الحمل الطارئة.
  • يتجنب استخدام حبوب منع الحمل أثناء فترة الرضاعة، لأن ذلك يمكن أن يضر الطفل الرضيع.
  • يمنع استخدام حبوب منع الحمل، إذا كانت المرأة تعاني من مرض السرطان في الأعضاء التناسلية.
  • تمنع المرأة أيضًا من استخدامها في حالة إصابتها بأمراض الكبد أو الكلى.
  • وإذا كانت المرأة تعاني من الإصابة بمتلازمة الصداع النصفي الحاد فلا يجب عليها استخدام تلك الحبوب.
  • وإذا كانت المرأة تعاني من أمراض مزمنة مثل السكر والضغط، فلا يجب عليها تناول تلك الحبوب مطلقًا تجنبًا لحدوث أية مشاكل.

نصائح استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

من المعروف أن استخدام تلك الحبوب تتسبب في حدوث بعض الاختلافات التي تطرأ على جسم الأنثى، وتتسبب في نقص بعض العناصر الهامة الموجودة بالجسم مثل: الزنك، والسيلينيوم، والماغنسيوم، وحمض الفوليك، وبعض الفيتامينات مثل (Vitamin E)، وغيرها من الفيتامينات المتعلقة بخصوبة المرأة) لذلك يجب على المرأة أن تعوض تلك العناصر من خلال الأطعمة الغنية بها، حتى لا يضعُف جسدها.

إيجابيات حبوب منع الحمل الطارئة

كما اتضح لنا من خلال حديثنا عن ذلك الموضوع وإجابتنا عن السؤال الرئيسي متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة، إن هذه الحبوب تمنع حدوث الحمل في الأوقات الطارئة في حين عدم استخدام أي وسيلة منع طويلة الأمد، وذلك يجعل المرأة تشعر بأمان حيال ذلك الأمر، ولكن كما نبهنا من قبل أنه يجب استخدامها فور حدوث الحمل ولمدة تصل إلى خمسة أيام كحد أقصى.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل بعد العلاقة والأثار الجانبية لحبوب منع الحمل

سلبيات حبوب منع الحمل الطارئة

من المؤكد أن هناك العديد من السلبيات المتعلقة بتناول حبوب منع الحمل، حيث تم اختبار ذلك على العديد من النساء من بلدان عدة، وقد تبين من خلال تلك التجارب عدة أمور، ألا وهي:

  • من الممكن ألّا تتوفر تلك الحبوب في بعض الصيدليات عند الحاجة إليها.
  • هذه الحبوب لا تحمي المرأة من أي عدوى بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  • يجب أخذها فور الجماع، حتى تحقق الغاية المطلوبة، وإلا لن يكون لها التأثير المراد.
  • قد يتسبب أخذها في عدم اتزان موعد الدورة الشهرية، فيمكنها أن تتأخر، ويمكن أيضًا أن تأتي مبكرًا.

بهذا نكون قد عرضنا لكم في هذا الموضوع إجابة سؤال متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل الطارئة، كما طرحنا بعض النصائح في حالة تناول هذا النوع من الحبوب، وقد عرضنا سلبيات حبوب منع الحمل الطارئة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.