متى تكون الدورة نزيف؟ وأسبابها وكيفية علاجها في المنزل

متى تكون الدورة نزيف؟ وأسبابها وكيفية علاجها في المنزل وطبيعتها لدى النساء وخاصة أنه تتعرض الفتيات والنساء من سن 12 عام إلى سن 45 عام أو ما يعرف بسن ما قبل اليأس لنزول الدورة الشهرية كل 28 يوم في الغالب، وتستمر مدة نزول الدم من 3 إلى 7 أيام في المتوسط، لكن أحيانًا كثيرة تطول مدة نزول الدم أو تنزل الدورة في غير معادها، مما يدع للقلق وكثرة التساؤلات، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على الأعراض الطبيعية للدورة الشهرية، ومتى تكون الدورة نزيف.

هل ترغب في التعرف على: أسباب آلام الدورة الشهرية الحادة وطرق تخفيف حدتها وعلاجها

ما هي الدورة الشهرية؟

متى تكون الدورة نزيف؟

هي عبارة عن تغيرات هرمونية طبيعية تبدأ لدى النساء من سن 12 عام تقريبًا، وقد تحدث في وقت متأخر عن ذلك أو متقدم بشهور أو ربما سنوات قليلة، وتتكرر كل شهر تقريبًا، لكن قد تصل إلى 35 يوم لدى بعض النساء تبعًا لطبيعة الهرمونات لديهن.

يحدث دم الحيض نتيجة لنزول الطبقة الداخلية من بطانة الرحم عبر المهبل ويصاحبها كمية وفيرة من الإفرازات المهبلية، كما تبدأ على هيئة قطرات دم خفيفة ويتدرج في الثقل على مدار يومين أو ثلاثة ثم يتدرج في الاختفاء بالتدريج أيضًا، ويعتبر ثبات موعد الدورة الشهرية وعدد أيام نزولها مؤشرًا جيدًا على صحة المرأة وجودة الهرمونات لديها.

سمات الدورة الشهرية

للدورة الشهرية بعض السمات المعينة التي تتميز بها عن النزيف مثل:

1ـ انتظام التوقيت

بالرغم من اختلاف الفترة التي تعاود فيها الدورة الشهرية كل فتاة أو سيدة، إلا أنها في الغالب تتسم بانتظام الوقت، فأحيانًا تأتي كل 25 يوم أو 28 يوم أو حتي 38 يوم، ويطلق على الدورة أنها طبيعية مادامت تأتي بين 21 يوم و35 يوم، فإذا زادت عن ذلك أو نقصت ولو بيوم واحد فأنت تحتاجين لاستشارة الطبيب.

2ـ محددة المدة

في العادة تتراوح فترة دم الحيض بين 3 أيام إلى 7، وفي أحيانًا قليلة قد تصل إلى 9 أيام، لكن بالطبع لا يمكن أن تدوم أكثر من هذا، كما تتميز بثبات عدد الأيام كل شهر فلا يمكن أن تأتي 3 أيام في شهر، و5أيام في الشهر الذي يليه.

3ـ نمط نزيف معروف

يختلف النمط العام للدورة الشهرية من سيدة لأخرى، فبعض السيدات يبدأ لديهن على هيئة نقاط بسيطة ثم يتدرج في الغزارة  ثم ينتهي تدريجيًا أيضًا، والبعض تبدأ لديهن غزيرًة إلى حد ما ويستمر كذلك إلى أن تنتهى الفترة لديهن، ولا يمكن لهذا النمط أن يتغير من فترة إلى أخرى بل هو طبيعة هرمونية ثابتة تقريبًا.

4ـ ظهور أعراض

للدورة الشهرية أعراض تعرف بها لدى كل سيدة، كآلام البطن وانتفاخها وآلام الثديين بالإضافة إلى زيادة حساسيتهم وغيرها، في الغالب تعاني المرأة من هذه الأعراض قبل مجيء الدورة بأسبوع وربما تستمر معهن لنهاية الدورة.

5ـ لون الدم غامق

لدم الحيض لون معين في الغالب، وتستطيع معظم النساء التفرقة بين دم الحيض وغيره من خلال اللون، حيث يميل إلى البني أو النبيتي الغامق، وقد يميل إلى اللون الأسود مع نهاية الدورة، كما تميز أيضًا بعض السيدات دم الحيض عن طريق الرائحة، حيث أن له رائحة مميزة.

اقرأ أيضا للتعرف على: أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية ومتى يلزم التوجه للطبيب

متى تكون الدورة نزيف؟

لا توجد طريقة علمية لقياس معدل تدفق دم الحيض، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت الدورة طبيعية أو لا، لكن بالطبع هناك بعض العلامات التي تساعدك على معرفة متى تكون الدورة نزيف.

1ـ استهلاك فوط صحية أكثر

في الدورة الشهرية الطبيعية تغير المرأة أو الفتاة الفوطة الصحية من 3 إلى 4 مرات على مدار اليوم، بينما أثناء النزيف غير الطبيعي ربما تضطر إلى تغيير الفوطة القطنية أو الأولويز كل ساعتين وربما ساعة، لذا إذا كنت تعانين من هذه المشكلة فلا يمكنك تجاهلها، فقد تعرضك للإصابة بفقر الدم.

2ـ التعب الشديد

يصاحب الدورة الشهرية بعض الآلام ، لكن في حين تعرضك للنزيف المهبلي أثناء الدورة الشهرية، تزداد الآلام بشكل كبير بالإضافة إلى الشعور بالخمول الزائد وعدم القدرة على ممارسة النشاط اليومي المعتاد، و يرجع ذلك إلى فقد الجسم لكثير من الدم وبالتالي المعاناة من قلة الطاقة.

3ـ نزول كتل دموية

يطلق الجسم أثناء نزول دم الحيض البروتينات التي تسبب تجلط الدم، لكن في حين زيادة تدفق الدم الخارج من الرحم فإن بروتينات التخثر تتكتل معًا وبالتالي يؤدي إلى نزول الكتل الدموية، وتكون كتل الدم داكنة اللون وتميل إلى السواد في كثير من الأحيان.

4ـ طول المدة

إذا استمرت فترة الحيض لأكثر من أسبوع مع نفس كمية الدم المتدفقة، فأنت تعانين من نزيف، كذلك إذا عاودتك فترة الحيض قبل مرور 21 يوم من أول يوم لآخر دورة شهرية فائتة، لكن يجدر القول أن كثيرًا من الفتيات في بداية نزول الحيض لديهن تطول مدة الحيض لديهن عن المعروف وربما أيضًا يعانين من غزارة الحيض بشكل كبير، لذا يمكن القول بأن الطبيب المختص وحده من يستطيع تشخيص الحالة.

كما يمكنكم الاطلاع على: أسباب آلام الدورة الشهرية عند البنات وكيفية علاجها

أسباب النزيف غير الطبيعي أثناء الدورة

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف غير الطبيعي أثناء الدورة الشهرية ومنها:

1ـ خلل الهرمونات

يحدث توازن هرموني بين الأستروجين والبروجيسترون أثناء الدورة الشهرية الطبيعية، حيث تنظم الهرمونات عملية النمو في بطانة الرحم التي تطرح أثناء نزول الحيض، فإذا حدث خلل هرموني، تنمو بطانة الرحم بشكل مفرط مما يؤدي إلى حدوث نزيف حال طرحها.

2ـ أورام الرحم

تتسبب بعض الزوائد غير السرطانية التي تنمو على جدار الرحم أو ما تعرف بالأورام الحميدة  وكذلك الأورام الليفية الرحمية الحميدة التي قد تظهر لدى بعض النساء في سنوات الإنجاب، في غزارة دم الحيض أو طول فترة نزول الدم عن الحد الطبيعي.

3ـ وسائل منع الحمل

تلجأ بعض السيدات إلى استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل، وقد يؤدي استخدام اللولب في كثير من الأحيان إلى تحويل الدورة الشهرية إلى نزيف وربما نزيف حاد، حيث يصعب على الجسم أحيانًا كثيرة التأقلم مع هذا اللولب، كذلك استخدام اللولب إلى فترات طويلة يؤدي إلى حدوث النزيف المهبلي المتكرر.

4ـ المبيض متعدد التكيسات

إصابة النساء بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات يؤدي إلى كثرة تعرضهن للنزيف أثناء الدورة الشهرية، حيث تظهر بعض الأكياس على المبيض والتي تختلف في حجمها بين المتوسط والكبير تؤدي بطبيعة الحال إلى حدوث خلل في عمل المبيضين وبالتالي اضطراب في موعد نزول الدورة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: دواء لتخفيف نزيف الدورة الشهرية وبعض النصائح المهمة لوقف النزيف

علاج نزيف الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

متى تكون الدورة نزيف؟

يساعد تناول بعض الأعشاب في تخفيف نزيف الدورة الشهرية بل والقضاء عليه تمامًا ومعالجة مشاكله المختلفة، ويلجأ الكثيرون إلى الأعشاب لوقف النزيف باعتبارها مشروبات طبيعية لا تحمل آثارًا جانبية ومن هذه الأعشاب:

1ـ الزنجبيل

أجريت دراسة عام 2014 على 92 فتاة عانين من النزيف المهبلي الحاد لمدة 3 شهور، أكدت مدى التأثير الواسع والقوي للزنجبيل على وقف النزيف المصاحب للدورة الشهرية بل وتحسين صحة الفتيات أثناء الدورة، ويمكن تناول أكثر من كوب من مغلى الزنجبيل للحصول على نتائج فعالة.

2ـ القرفة والعسل

للقرفة باع طويل في تخفيف الآلام، خاصة الآلام المصاحبة لنزول دم الحيض، وللقرفة ميزة خاصة عن غيرها من  المشروبات الطبيعية، حيث يمكن تناولها أكثر من مرة على مدار اليوم الواحد، كما يمكن إضافتها إلى بعض المأكولات واستخدامها في أغراض الطهي والحصول على نفس النتائج تقريبًا.

ويفضل تناول مشروب القرفة بعد تركه يبرد لدقائق وبدون تحلية، حيث تتمتع القرفة بنكهتها المميزة التي لا تحتاج إلى مادة محلية، كما يمكن أن يضاف إليها العسل الطبيعي بنسبة بسيطة للحصول على قيمة غذائية مضاعفة وطاقة أعلى.

3ـ مغلي أزهار الرمان

حيث أشارت دراسة نشرت عام 2015 على 94 امرأة تعاني من النزيف الشديد، إلى القدرة الفائقة لتناول مشروب مغلي أزهار الرمان في التقليل من النزيف المصاحب للدورة الشهرية، كما نصحت بعدم الإفراط في تناوله حيث من الممكن أن يتسبب في الشعور بالغثيان والقيء.

4ـ مغلي اليانسون والشاي الأخضر

يساعد اليانسون بشكل كبير في التخلص من النزيف الحاد المصاحب للدورة الشهرية وتسكين الآلام، كما ثبتت فاعلية الشاي الأخضر في وقف النزيف، ويمكن عمل مزيج من حبوب اليانسون وبعض أوراق الشاي الأخضر للتخلص من النزيف، كما يفضل تناول المشروب مرة واحدة في الصباح.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب وكيفية استخدامها وتحذيرات هامة عند تناول الأعشاب

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع متى تكون الدورة نزيفًا، وذكرنا الأعراض الطبيعية وغير الطبيعية لفترة دم الحيض، كما بينا بعض الأعراض التي ما إذا ظهرت عليك أثناء الدورة الشهرية كانت علامة واضحة على تعرضك للنزيف، هذا وللأعشاب دور فعال في التخلص من النزيف المصاحب لنزول الدورة، وفي حالة لم تعطي الأعشاب نتيجة فعالة، عليك استشارة الطبيب، فوحده يستطيع تحديد متى تكون الدورة نزيف.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.