متى يجب خلع الضرس المسوس

متى يجب خلع الضرس المسوس؟ وكيفية الاهتمام به بعد الخلع؟ أسئلة يطرحها الكثير مما يعانون من آلام في ضروسهم، والحقيقة أن بعض أطباء الأسنان الكبار قد حددوا ظروف وأوقات معينة يتحتم على الفرد أن يقوم بخلع ضرسه في الحال، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف بشكل أكثر عمقًا على ما هي الأسباب التي تؤدي إلى خلع الضرس المسوس، وذلك من خلال السطور القادمة.

متى يجب خلع الضرس المسوس

متى يجب خلع الضرس المسوس

قد خلق الله الأسنان حتى تعيش طوال فترة حياة الإنسان، ولكن في بعض الأحيان يؤدي تسوس الأسنان إلى كثيرًا من المشاكل، في بعض الأحيان يمكن معالجتها، ولكن هناك بعض الحالات يستلزم التدخل الطبي لخلع هذا الضرس المسوس، ويرجع ذلك إلى الآثار الجانبية  الناتجة عن إهمال الفرد في معالجة التسوس.

من خلال استشارة مجموعة من الأطباء المتخصصين، تعرفنا على الأوقات التي يلزم فيها ذهاب المريض لخلع ضرسه المسوس، وسنعرض لكم هذه الأسباب والأوقات على شكل فقرات، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

اقرأ أيضًا: ما هي مدة الألم بعد خلع الضرس؟

1-الأسنان المزدحمة

أن كان الفرد مقدم على عمل تقويم للأسنان، يجب أن يتأكد من أن هذا التقويم سيقوم بإعادة تنسيق وترتيب أسنانه للوضع الصحيح، وقد يحدث في بعض الحالات أن الإنسان يعاني من وجود أسنان كثيرة وكبيرة في فمه لا تتناسب معه مطلقًا.

لذلك يقوم الطبيب المختص بنصح المريض بأنه يجب عليه أن يخلع هذا الضرس، وهذا يمكن أن يكون لسببين، إما أن السن لا يستطيع اختراق اللثة، أو أن السن زائد في الفم ولا مكان له، لذا وجب خلعه.

2-الأمراض المعدية

عندما يصاب الإنسان بالأمراض البكتيرية في فمه، فهذه تسبب تسوس الأسنان ويمكن أن يتطور الأمر بامتداد هذا التسوس إلى منطقة “اللب” وهذا هو المكان الذي يحتوي على جميع أعصاب والأوعية الدموية الخاصة بالأسنان.

عادة ما يكون العلاج عن طريق معالجة هذا الامتداد من خلال قناة جذر السن، ولكن إذا كان الامتداد شديدًا ويمكن أن يؤدي إلى تسوس باقي الأسنان، حتى المضادات الحيوية لا يستجيب لها الجسم، يجب في هذه الحالة خلع الضرس وبسرعة، وذلك للحفاظ على باقي الأسنان.

3-التعرض للعدوى

في ظل تعرفنا على إجابة سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس، نقوم بعرض تلك الفقرة والتي توضح لنا أن الضرس إن كان عُرضة للإصابة بأي عدوى، يجب عليك خلع ذلك الضرس، وهذه العوامل التي تؤدي إلى عدوى سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان الشخص يتعالج من مرض ما عن طريق العلاجات الكيميائية.
  • إذا كان ذلك الشخص قد أجرى عملية زراعة عضو ما في جسمه.

إذا شعرت بألم في الضرس بعد إجراء أي من النقطتين السابقتين، فتوجه فورًا إلى الطبيب الأسنان.

4-أمراض اللثة

أمراض اللثة مثل “نزيف اللثة عند تنظيفها، وجود رائحة كريهة في الفم، تورم واحمرار في اللثة” وغيرها من الأمراض يمكنها أن تؤدي إلى خلع الضرس، فهذه الأمراض يمكنها أيضًا أن تصيب الأنسجة والعظام المحيطة بالأسنان، مما يؤدي إلى ما يسمى بالـ “ارتخاء الأسنان”، وزيارة الطبيب في هذه الحالة أمر ضروري، حتى يقيس مدى خطورة الموقف، وما إن كان سيخلع الضرس أم لا.

5-تفتت الضرس

إن كان هناك تفتت في الضرس أو كسر فيه، فإنه قد يسبب المًا حادًا عندما تقوم بالمضغ أو العض، وهذا ما قد يجعلك لا تستطيع إدخال أي شيء في فمك سواء كان باردًا أو ساخنًا، لذلك إذا لم يعالج ذلك الضرس فيجب على الفور خلعه، من أجل التخلص من الآلام.

6-تجرثم الدم

إذا لم تعالج تسوس الضرس، يمكن للأمر أن يتطور حتى يصل إلى دخول البكتريا إلى مجرى الدم، والذي يسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة، مع وجود قيء ودوران، فيجب عليك في هذه الحالة أن تذهب للطبيب فورًا وتقوم بخلع هذا الضرس.

7-التهاب العظام

يمكن بسبب التسوس أن يلتهب فك الأسنان، وهذا بسبب الإهمال في معالجة التسوس، حيث إن بكتريا التسوس تنتقل إلى الفك، مما يسبب بعض الآثار الجانبية والمشاكل، مثل “احمرار وتورم، ألم في الفم، وجود قيح”، في هذه الحالة يجب أن تقوم  بالذهاب للطبيب لخلع ضرسك المصاب.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب

معلومات عن خلع الضرس

بعد أن تعرفنا على متى يجب خلع الضرس المسوس، نتعرف الآن على ما هو الخلع، وكيف يتم وما هي آليته، من خلال الآتي:

  • الخلع يعني الإزالة، وتعني في طب الأسنان التخلص من هذا السن تمامًا من الفم.
  • يتم الخلع في معظم العيادات والمستشفيات، من قِبل أطباء الأسنان المتخصصين.
  • يتم استخدام المخدر حتى لا يشعر المريض بأي ألم.
  • يجب أن يتأكد المريض أنه خالٍ من بعض الأمراض كالضغط والسكر، وأن يتأكد من قدرته على اللجوء لعملية الخلع.
  • استخدام الشاش على مكان الضرس المخلوع أمر ضروري جدًا، وهذا حتى يعزز من عملية التجلط الدموي، ويلتئم الجرح بسرعة.
  • اتباع إرشادات الطبيب المختص أمر لابد منه، حتى لا يتم الإصابة بأي مضاعفات أخرى، قد تؤثر بالسلب على صحتك.

نصائح ما بعد الخلع

نعرض لكم في تلك الفقرة بعض النصائح الطبية، والتي استخلصناها من أحاديث بعض أطباء الأسنان من خلال لقاءنا معهم، وهذه الإرشادات يجب اتباعها كليًا بعد أن تقوم بخلع الضرس، ونتعرف أكثر على هذه النصائح من خلال ما يلي من نقاط:

  • الابتعاد عن غسول الفم أو المضمضة او البصق، وهذا يكون في خلال يوم كامل من إجراء عملية خلع الضرس.
  • تذكر دائمًا أن تضع الشاش على مكان الخلع، ثم قم بالضغط عليه لمدة لا تقل عن 3 دقائق، واحرص بعد أن تزيل الشاش لا تقم بلمس أسنانك، سواء كان بإصبعك أو بأي فرشاة أسنان.
  • لا تشرب أي مشروبات ساخنة لمدة يوم بعد عملية الخلع، وعلى قدر المستطاع تناول أي مشروب أو طعام بارد أو مثلج، سيكون ذلك مخدرًا جيدًا عن الألم الذي ستشعر به.
  • إذا كنت من الأشخاص المدخنين فيجب التوقف عن التدخين، وذلك لمدة يوم من عميلة الخلع.
  • إذا حدث لأسنانك أي نزيف لأكثر من 6 ساعات قم بمراجعة الطبيب على الفور، خشية حدوث أي مضاعفات.

اقرأ أيضًا: 11 فائدة لاستخدام الماء والملح بعد خلع الضرس

إذًا من خلال ما سبق تعرفنا على إجابة سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس، وتعرفنا على ما هو الخلع، وما هي أهم النصائح بعد عملية الخلع، كان هذا موضوعنا نرجو أن نكون قد أفدناكم  عبر المعلومات المقدمة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.