محتوى يحترم عقلك
متى تأكل الحامل التمر

متى تأكل الحامل التمر

متى تأكل الحامل التمر؟ وهل يسبب التمر أضرار للمرأة الحامل؟ إن السيدة الحامل خلال فترة الحمل تنتبه بشدة من أجل صحتها وصحة جنينها.

حيث إن هناك بعض الأطعمة قد تؤثر بشكل سلبي عليها، لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع زيادة سوف نتعرف على إجابة سؤال متى تأكل الحامل التمر، كما سنتطرق لمعرفة الفوائد التي يمنحها التمر لتلك المرأة.

متى تأكل الحامل التمر

متى تأكل الحامل التمر

عند مرور المرأة بفترة الحمل تتوخى الحذر حتى لا يؤثر أي شيء على صحتها وسلامة جنينها، وتظل تستشير طبيبها بشأن الطعام التي يجب أن تبتعد عنها وأيضًا الأدوية.

حيث يوجد العديد من الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها في هذه الفترة، لكن التمر ليس من هذه الأطعمة، حيث يعد من الأطعمة الطبيعية التي أكد العلماء على أنها لا يمكنها أن تتسبب في إجهاض المرأة الحامل.

لذلك عند طرح سؤال متى تأكل الحامل التمر فنجد أن ليس هناك مشكلة في أن تتناول تلك المرأة التمر في جميع أشهر الحمل.

هذا إلى جانب الحذر في الكمية التي يتم تناولها منه، وتجدر الإشارة إلى أن أول ثلاثة أشهر من الحمل يساعد المرأة على التخلص من مشكلة الإمساك، بالإضافة إلى علاج التهاب عنق الرحم.

في الشهور الأخيرة من الحمل يساعد التمر على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، ويعمل على تقوية عضلات الرحم، إلى جانب دوره في تقليل النزيف الذي يحدث لها بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: هل التمر مفيد للحامل أم لا؟

الكمية المسموحة بها من التمر للحامل

أكد الأطباء والعلماء على ضرورة عدم الإفراط في تناول التمر، لذلك يجب أن تتناول المرأة الحامل في أول ثلاثة أشهر حبة واحدة أو ثلاثة حبات كل يوم.

أما في الشهور الأخيرة فمن الأفضل أن تتناول السيدة الحامل 6 حبات من التمر؛ نظرًا لفوائده العديد التي تسهل من الولادة الطبيعية.

فوائد التمر للمرأة الحامل

من المتعارف عليه أن التمر غني بالقيم الغذائية لذلك فهو يمنح الجسم الألياف والكربوهيدرات، وأيضًا الفيتامينات والبروتينات ونسبة صغيرة من الدهون، فبالتأكيد تناول المرأة الحامل للتمر يمد جسمها بالعديد من الفوائد منها كالآتي:

1- التقليل من الإمساك

من المتعارف عليه هو أن المرأة الحامل تصاب بالإمساك خلال فترة الحمل؛ نتيجة وجود الجنين في أسفل الرحم، لذلك فهي تحتاج لتناول أطعمة غنية بالألياف من أجل التخفيف من حدة الشعور بالإمساك؛ لذا يعد التمر هو أفضل اختيار لها.

تجدر الإشارة إلى أن التمر يتضمن حوالي 18% من الألياف الغذائية، والتي يكون دورها هو تحسين عمل الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه يسهل من حركة وهضم الطعام الموجود في القناة الهضمية.

2- تسهيل عملية الولادة

إن تناول المرأة الحامل للتمر يساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، إلى جانب أنه يقوم بتقوية عضلات الرحم، وتوسيع عنق الرحم، كما أنه يحافظ على المخاض الموجود حول الجنين؛ نظرًا لاحتوائه على السكر الطبيعي.

تجدر الإشارة إلى أن التمر يحتوي أيضًا على المغنيسيوم الذي يساعد على التقليل من تشنجات العضلات التي تحدث خلال فترة الحمل، إلى جانب دوره في تعزيز انقباض الرحم.

3- حماية الجنين من العيوب الخلقية

في بعض الأحيان يظهر للجنين خلال فترة الحمل عيوب خلقية سواء كانت في أعضاءه، أو شكله الخارجي، أو في جهازه العصبي وتحديدًا الحبل الشوكي والدماغ، لذلك من الضروري الانتباه جيدًا لهذا الأمر.

الجدير بالذكر أن التمر يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك الذي يسهم كثيرًا في حماية الجنين من الإصابة بأي عيوب خلقية.

4- عدم الإصابة بفقر الدم

يحتوي التمر على نسبة عالية من عنصر الحديد، والذي يحتاج إليه جسم المرأة الحامل خلال فترة الحمل من أجل حمايتها من الإصابة بفقر الدم، إلى جانب أن الحديد يقوم بتقوية الجهاز المناعي للمرأة ولطفلها.

اقرأ أيضًا: فوائد التمر للحامل

5- العمل على توازن سوائل الجسم

يساهم التمر في الحفاظ على كمية السوائل الموجودة في الجسم؛ حتى لا يحدث لها احتباس السوائل نظرًا لاحتوائه على كمية مناسبة من البوتاسيوم، لذلك ينصح بتناوله من أجل مساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

6- الحصول على فيتامين ك

هناك العديد من الأطفال بعد ولادتهم يكون لديهم نقص شديد في فيتامين ك، لذلك عند انتظام المرأة الحامل على تناول التمر خلال فترة الحمل فسوف يمنح الطفل كمية الفيتامين التي يحتاج إليها من أجل نمو وصحة عظامه.

هل يسبب التمر أضرار للمرأة الحامل

بالتأكيد يمنح التمر المرأة الحامل العديد من الفوائد، لكن إذا تم الإفراط في تناوله اعتقادًا بأن هذه الطريقة ستحصل على فوائد أكثر، سوف يتسبب في حدوث بعض المشاكل منها كالآتي:

  • من الممكن أن تصاب المرأة الحامل بمرض السكري.
  • زيادة وزن الجسم بشكل كبيرة عن الطبيعي أثناء فترة الحمل؛ نتيجة تناول سعرات حرارية عالية.
  • حدوث تسوس للأسنان وخاصة عند إهمال المرأة الحامل تنظيفها بعد تناول التمر.
  • قد يتسبب الإسراف في تناول التمر إلى زيادة وزن الجنين مما يؤدي إلى خضوع المرأة لعملية قيصرية.
  • زيادة فرصة حدوث الولادة المبكرة للمرأة الحامل.

وصفات لتناول الحامل للتمر

بعد أن أجبنا على سؤال متى تأكل الحامل التمر، فمن خلال ما يلي سوف نعرض الوصفات اللذيذة التي يدخل فيها التمر، وذلك لأن هناك بعض الأشخاص لا يفضلون تناول التمر بمفرده:

عصير التمر والحليب

إن عصير التمر والحليب يُعتبر من أكثر المشروبات المليئة بالمعادن، حيث إنه يمنح المرأة وجنينها الكالسيوم الذي له دور كبير في تكوين الأسنان والعظام، ويزيد من حيويتها ونشاطها.

يساعد هذا العصير على حماية المرأة من الإصابة بقرحة المعدة، كما أنه يساهم أيضًا في تسهيل حركة الجهاز الهضمي، ويعمل على تهدئة الأعصاب، والحفاظ على أعصاب البصر والسمع.

هذا إلى جانب دوره في إمداد الجسم بفيتامين أ الذي يحمي الكبد.

عصير التمر والموز

يتميز عصير التمر والموز بنكهته الجميلة التي لا يحتاج إلى إضافة السكر، نظرًا لأن التمر يتضمن السكريات الطبيعية التي تتمثل في: السكروز، الجلوكوز والفركتوز.

إلى جانب أن هذا العصير يحتوي على قيمة غذائية عالية وسوف يمنح جسم المرأة الحامل الحديد والعناصر الأخرى التي يحتاجها والطاقة، فمن الأفضل تناول كوب من هذا العصير بعد الاستيقاظ مباشرة.

طريقة التحضير

  • يتم خلط 4 أكواب من الحليب الدافئ مع كوب واحد من حبات التمر.
  • ثم يتم إضافة 1/2 ملعقة من الفانيلا.
  • ثم يتم وضع 2 ملعقة من العسل الأبيض.
  • بعد الانتهاء يتم وضعهم في كوب للتقديم.

الشوفان والتمر

خلال فترة الحمل تتعرض المرأة الحامل للعديد من التغيرات المزاجية؛ نتيجة تغير الهرمونات، كما أنها تصاب بالاكتئاب في أوقات كثيرة من الحمل.

لذلك يعد طبق الشوفان والحليب والتمر من أفضل الأطعمة التي تمنح المرأة العديد من الفوائد، منها: الحماية من الإمساك، إلى جانب أنه يمد الجسم بالحديد والكالسيوم.

يمكن إضافة المكسرات، لكن لا بد أن تكون خالية من السكر أو الملح، والجدير بالذكر أن أفضل وقت لتناول هذا الطبق في وقت الفطور صباحًا؛ لأنه يمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية التي يحتاجها خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل دبس التمر

في هذا الموضوع قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تأكل الحامل التمر، ليس ذلك وحسب بل أننا ذكرنا أهم الفوائد التي يمنحها التمر لجسم المرأة، كما تطرقنا لمعرفة الأضرار التي قد يتسبب فيها التمر، ونتمنى ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.