محتوى يحترم عقلك

متى تطلع أسنان الطفل وأسباب تأخر ظهورها

متى تطلع أسنان الطفل عندما تلد الأم طفلا جديد تأخذ تراقبه وتراقب صحته ونموه، وذلك خصوصا في الأشهر الأولى من ولادته، حيث أن الأم هي التي تعتني بالطفل وصحته، وأكثر ما تهتم به وتراقبه هو متى تطلع أسنان الطفل، حيث أن مع بداية ظهور أسنان للطفل يعاني من العديد من الأعراض التي قد تصل إلى نقص وزن الطفل بصورة ملحوظة، ولأن تهتم جميع الأمهات بمتى تطلع أسنان الطفل نقدم لكي هذا المقال سيدتي حتى تكوني مستعدة لهذا الأمر.

متى تطلع أسنان الطفل

يبدأ الطفل يظهر عليه بعض الأعراض من سن 3 أشهر، حيث أنه تبدأ الأسنان في الطلوع من الشهر الثالث، ولكن أول سن يبدأ أن يظهر تماما يكون في الشهر السادس، ويختلف هذا من طفل إلى آخر، حيث أنه يوجد أطفال يتأخر لديهم الأمر قليلا أو منهم من يظهر عنده الأسنان قبل الشهر السادس، فدائما ما يقلق الأبوين مثل هذا الأمر، فلا داعي للقلق من هذا الأمر فأنه أمر عادي وطبيعي جدا.

اقرأ أيضاً: سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولاده

علامات ظهور أسنان الطفل:

متى تطلع أسنان الطفل
متى تطلع أسنان الطفل

من الضروري أن يعاني الطفل من بعض العلامات والأعراض التي تكون لكل أم دليل واضح على أن طفلها بدأ أن يسنن، وهذه العلامات غير مقلقة نهائيا حيث أنها طبيعية ويمر بها جميع الأطفال، ولكن من الضروري مراعاة الطفل في هذه المرحلة جيدا وإعطائه العلاج اللازم للتخفيف عنه الآلام، وفيما يلي نذكر لكي سيدتي أهم العلامات والدلائل التي توضح لكي أن طفلك يمر بهذه المرحلة، وذلك حتى تكوني مستعدة وتعاملي طفلك بالطريقة اللازمة.
دائما ما تجدي أن الطفل الذي بدأت لديه مرحلة التسنين أي ظهور أسنانه، لعابه زائد ويأخذ أن يسقط كثيرا من فمه، في هذه الحالة يجب الاعتناء بالطفل جيدا ومراعاته، وازالة هذا اللعاب عن وجهه باستمرار.

العض: دائما ما تجدي الطفل الذي يسنن أن يريد أن يعض أي شيء، أصابعه أو أصابع والديه أو أي شيء يقابله.

الطفل الذي يكون بدأ في عملية ظهور الأسنان، تجديه لا يأكل كثيرا ولا يريد أن يأكل، حيث أن هذه العملية تعمل على سد شهية الطفل.

من العلامات الظاهرة على أن اقترب ظهور أسنان الطفل، هي انتفاخ اللثة وتكون محمرة.

احمرار الخد أيضا من العلامات الواضحة التي توضح لكي أن طفلك اقترب من أن يظهر له سن، وفي الغالب ما يحمر الخد الذي يكون من جهة أول سن تبدأ في الظهور.

توتر الطفل وزيادة بكائه أيضا من علامات ظهور أسنان الطفل، فإن وجدتي طفلك عصبي جدا ويبكي كثيرا وخاصتا في الليل فاعرفي أنه يسنن، وعليكِ الاعتناء به جدا وبطريقة مضاعفة حتى يمر من هذه الفترة بسلام.

هناك بعض الأطفال عندما تبدأ في التسنين أي بروز الأسنان، ترتفع درجة حرارتها قليلا.
عندما يبدأ الطفل في عملية ظهور أول سن، تجدين برازه مائعا عن المعتاد، وقد تصل إلى الإسهال في بعض الحالات.

عندما تجدين طفلك يضع يديه بأذنه معناها أنه يعاني من التهاب بالأذن نتيجة بروز أسنانه في هذه الفترة.

أيضا قد تجدي طفلك يعاني من التهاب في الحلق ورشح وزكام.

نصائح هامة لظهور أسنان الطفل:

يؤكد بعض الأطباء على أن ليس هناك علاقة بين ظهور أسنان الطفل وتعبه، ولكن هذا التعب يأتي بسبب أن مناعة الطفل قليلة فلا يكون قادر على تحمل الآلام، لذلك يجب الاعتناء بالطفل وتقوية مناعته من الأشهر الأولى له، حتى لا يأثر فيه أقل شيء ويجعله يعاني من الأعراض التي ذكرناها، أيضا الاهتمام بنظافة الطفل أمر هام جدا يجب على كل أم النظر إليه وعدم إهماله، لأن الذي يضر هو الطفل وهو الذي يعاني وحده.

اقرأ أيضاً: علاج صفار الأطفال في البيت وما معنى صفار الطفل أو اليرقان

كيفية الاعتناء بأسنان الطفل

عندما تظهر أسنان الطفل يجب الاعتناء بها لأن تسوس الأسنان أمر منتشر بين الأطفال، وأنه أمر صعب جدا يجعل الأطفال تعاني جدا وتتألم باستمرار، ولكن هناك بعض الخطوات التي إذ اتبعها الأبوين فأنهم يساعدون أطفالهم على عدم الوقوع في تسوس الأسنان، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي.

أهم شيء أن تبعدي طفلك عن تناول الحلويات والشوكلاتات، ويمكنك عزيزتي تعويض طفلك عن هذه الأشياء بأطعمة طبيعية تصنعيها له في المنزل لتكون بديلا عن الحلويات التي يشتريها من الخارج وتضره وتضر أسنانه، ولكن أيضا يجب الحرص على عدم إطعام الطفل سكريات كثير حتى وإن كانت في طعام طبيعي.

اطعمي طفلك حليب وبيض كثير، وذلك للحفظ على مناعته ونسبة الكالسيوم في جسمه، لأن ذلك مهم جدا لصحة أسنانه وعظامه، وأن إذا نمى الطفل من البداية صحية فلا يعاني من أي أمراض خاصة بالعظام في المستقبل.

عودي طفلك على الفرشاة والمعجون، استخدميه له أنتي في البداية حتى يتعود ويكون قادر على استخدامه، وافهميه أن الفرشاة مهمة جدا لصحة وبياض أسناننا.

العناية بأسنان ولثة الطفل الرضيع حتى تنمو أسنانه بشكل صحي.

يجب أن تحرصي على عمل عصائر طبيعية لطفلك باستمرار، فهذه العصائر مفيدة لجسمه وصحته جدا.

أشيائي هامة يجب أن تعرفيها عن طفلك:

عندما ترزق الأم بأول مولود لها يكون الأمر غريب عنها، وعندما تشعر بأي تعب عند طفلها يجن جنونها وتقلق، وهناك العديد من الأشياء الهامة التي يجب أن تعلمها أي أم جديدة.

أول أشهر للطفل هي متعبة جدا، فعليكي تقبل الأمر والتعامل معه كما هو وعدم توقع العكس حتى لا تتعبين أنتي.

في اليوم الثالث للطفل قد يظهر عليه صفار، فلا تقلقي فقط عليكي أرضاع طفلك كثيرا وأنه سيخف بالتدريج، وإن كنتي قلقة من هذا الأمر فلا مانع من أن تعرضيه على طبيب الأطفال للاطمئنان.

في أول يوم للطفل هناك بعض الأشياء التي لا يجب نسيانها، مثل قطرة العين وكحل السرة وحقنة فيتامين ك.

في أيام الطفل الأولى ابتعدي عن أن تشربيه أعشاب مغلية.

في الأربع الأشهر الأوائل من عمر الطفل، غالبا ما يصاب بانتفاخ، فلا تقلقي من هذا الأمر فقط أضبطي طعامك أنتي وهذا الانتفاخ سيزول من طفلك، ولا تنسي أنه ما تأكليه أنتي يذهب لطفلك عن طريق لبن الأم.

هناك بعض الأطفال تصاب بحساسية اللبن في العام الأول من عمرهم، فلا تقلقي عليه وأذهبي به إلى الطبيب ليكتب له لبن صناعي.

قللي من تقبيل طفلك من فمه، لأن ذلك يصيبه بقرح والتهاب الفم واللثة.

راعي لنفسك وطفلك أثناء رضاعته، لأن وضعيته أثناء الرضاعة أمر هام جدا لصحة الطفل.

أيضا يجب أن تضعي طفلك على كتفك بعد الرضاعة وأن تطبطبي على ضهره بخفة، وذلك حتى لا يحدث له ارتجاع.

طهارة الطفل يجب أن تكون في الأسبوع الأول أو بعد أن يمر من عمره 40 يوما.

اقرأ أيضاً: الطفل في الشهر الأول تطوره الحركي والمعرفي والعقلي ونصائح للوالدين

عزيزتي قدمنا لكي في هذا المقال معاد ظهور أسنان الطفل، والأعراض التي من المفترض أن يمر بها الطفل في هذه المرحلة، أيضا قدمنا لكي بعض النصائح التي تمكنك من الحفظ على صحة طفلك وتقوية مناعته حتى لا يعاني من أعراض مؤلمة أثناء ظهور الأسنان لديه، حافظي على صحتك وصحة ابنك حتى لا يعاني رضيعك من أي أمراض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.