متى يقفل الحساب في بنك مصر وعلاقة القانون بإغلاق الحسابات

متى يقفل الحساب في بنك مصر؟ وما هي الخطوات التي يجب إتباعها لقفل الحساب؟

تقوم بعض البنوك بقفل حساب العملاء نتيجة لأسباب معينة؛ ويقوم البنك بإخبار العميل قبل إغلاق حسابه بمدة زمنية محددة حتى يقوم الفرد بالذهاب إلى الفرع في حالة وجود أي مشكلة، وقد يتم إغلاق الحساب بناءً على رغبة العميل، لذلك يجب عليه إتباع بعض الخطوات مع البنك حتى يتمكن من إغلاق الحساب الخاص به في بنك مصر.

من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع زيادة سنعرض الإجابة الكاملة على سؤال متى يقفل الحساب في بنك مصر.

متى يقفل الحساب في بنك مصر

متى يقفل الحساب في بنك مصر

قد يقوم البنك بتجميد حساب أحد العملاء فيه لأسباب ترجع إلى البنك، وقد يقوم الفرد ذاته بقفل الحساب الخاص به للعديد من الأسباب الخاصة به، وفي كلا الحالتين يتم فرض بعض الرسوم التي يجب على الفرد تسديدها.

الأسباب التي قد ترجع إلى البنك أو ترجع إلى الفرد ذاته في قفل الحساب في بنك مصر هي:

  • قد يتم إغلاق الحساب في حالة عدم تحديث البيانات الخاصة بالعميل في البنك وفي تلك الحالة يعمل البنك على إرسال رسالة إلى العميل بضرورة الذهاب إلى أقرب فرع حتى يقوم بتحديث البيانات الخاصة به على أن تكون المدة المستغرقة للذهاب لتحديث البيانات لا تتعدى شهر واحد.
  • قد يقوم البنك بإغلاق حساب العميل إذا كان هناك اختلاف التوقيع المعتمد للعميل.
  • يعمل البنك على إغلاق الحساب الخاص بالعميل إذا خالف الشروط والقوانين المحددة من قبل البنك والتي قام العميل بالتوقيع عليها، وقد يُغلق الحساب في حالة مخالفة العميل للتعليمات التي حددها البنك.
  • يقوم البنك بإغلاق الحساب الخاص بالعميل في حالة الوفاة أو انعدام الأهلية أو الإفلاس، وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى البنك بالأوراق الرسمية المقبولة من تقديرات البنك والتي تثبت تلك الحالة.
  • قد يلجأ العملاء إلى قفل الحساب البنكي الخاص به بسبب رسوم الخدمة الشهرية التي تفرض عليه، ولكن قبل أن تبدأ في خطوات إغلاق الحساب الخاص بك يجب أن تقارن بين الامتيازات التي تستمتع بها وبين رسوم الخدمة الشهرية والتفكير حول مبلغ الرسوم يستحق إغلاق الحساب أم لا.
  • قد يقوم الفرد بإغلاق الحساب الخاص به بسبب عدم الرضا عن الخدمة وسوء التعامل مع العميل وفرض العديد من الرسوم.
  • يقوم البنك بإغلاق الحساب الخاص بالعميل إذا مر وقت طويل على بقاء الحساب بلا أي أموال.

اقرأ أيضًا: خدمة اون لاين البنك الفوري لعملاء بنك مصر وكيفية تفعيل الحساب عبر الإنترنت

خطوات إغلاق حساب في بنك مصر

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال متى يقفل الحساب في بنك مصر، سنتعرف الآن على الخطوات الخاصة بإغلاق الحساب.

قبل أن يبدأ الفرد في إجراءات قفل الحساب البنكي الخاص به من بنك مصر أن يتأكد أولًا من أنه لا يوجد عليه أي مصروفات أو ديون، وهناك بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها العميل حتى يتمكن من غلق الحساب الخاص به في بنك مصر، وهذه الخطوات هي:

  1. أولًا يجب أن يكون العميل موجود شخصيًا لإنهاء عملية الإغلاق للحساب الخاص به حيث أنه من المستحيل أن يتم الأمر عن بُعد، ومن المحتمل ألا تكون زيارة واحدة فقط بل قد تحتاج إلى زيادة البنك لأكثر من مرة.

قم بأخذ جواز السفر الخاص بك والبطاقة البلاستيكية الخاصة بالحساب وأذهب إلى أقرب فرع من فروع بنك مصر، إذا كان لديك أموال في الحساب الخاص بك يجب عليك أن تقوم بتحويل تلك الأموال إلى بنك آخر أو سحب تلك الأموال من أحد أجهزة الصراف الآلي.

حتى تقوم بأحد تلك الحالات سيتم إرسالك إلى مباشرة إلى أمين الصندوق الخاص بالأموال في بنك مصر.

  1. في تلك الخطوة وبعد التصرف في المال الخاص بك يجب عليك كتابة طلب بإغلاق الحساب البنكي الخاص بك في بنك مصر، وقد يأخذ الوقت أكثر من يوم إذا كان هناك أحد الإجراءات الأخرى الخاصة بالحساب وقد تحتاج غلى تكرار تلك الخطوات السابقة.
  2. عليك الحصول على الأدلة الرسمية والحصول على التأكيد الكتابي الذي يُثبت أن البنك يقوم بإغلاق الحسابات الجارية، وأن الهيكل المالي الخاص بك ليس لديه أي شكاوي والتأكد من أنه لن يكون هناك أي مشكلات محتملة في المستقبل.
  3. في تلك الخطوة يجب على الفرد أن يثوم بحظر استخدام البيانات الشخصية الخاصة به من قبل البنك، ويقوم بذلك من خلال طباعة ثلاث نسخ من نموذج لإلغاء المعلومات الشخصية، ويتم إرساله إلى جهات مختلفة وهم:
  • العنوان القانوني الخص بالبنك مع إرفاق نسخة لجواز السفر الخاص بك والاتفاق مع المؤسسة المالية.
  • النسخة الثانية يتم إرسالها للقسم والذي قام بالاتفاق.
  • والنسخة الثالثة تظل مع العميل ويحتفظ بها.

اقرأ أيضًا: فوائد الحساب الجاري بنك مصر ومميزات بنك مصر

علاقة القانون بإغلاق الحساب في بنك مصر

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال متى يقفل الحساب في بنك مصر، وتعرفنا على الخطوات الخاصة بإغلاق الحساب، سنتعرف الآن على علاقة القانون بإغلاق الحساب في بنك مصر.

يتفاجأ العديد من العملاء بإرسال رسالة لهم من قبل البنك بسرعة الذهاب وتسديد ما عليهم من مصاريف، والتي أدت بسبب ما إلى انقطاع النشاط الخاص بهم في البنك.

قد يتفاجأ العملاء إلى أنه بعد تقديم طلب بإغلاق الحساب الخاص بهم لازال يعمل ويتم إرسال رسالة بعد مرور سنوات بالتوجه إلى أقرب فرع لتسديد مصاريف حسابتهم.

لذلك لابد أن يتم التمييز بين أمرين وهم أن مصاريف العمليات التي يقوم بها العميل والاستفادة من القروض والخدمات من قبل البنك تبقى كل تلك المصروفات عالقة على العميل ويجب عليه دفعها، والأمر الآخر أن البنك يقوم بغلق أي حساب بنكي مر عليه سنة دون حدوث أي نشاط به وإعلام صاحبه عبر رسالة نصية.

عندما يتقدم العميل بطلب لإغلاق الحساب البنكي الخاص به يجب أن يمتثل البنك للطلب، وإذا قام البنك برفض الطلب يجب ان يقدم العميل الطلب مرة اخرى ولكن عبر مفوض قضائي يثبت حالة التقدم بطلب لإغلاق الحساب حتى يصبح المحضر التي يقوم به المفوض حجة أمام القضاء بإغلاق الحساب إذا وصل الأمر إلى التقاضي.

في حالة أنك قمت بإغلاق الحساب الخاص بك ومر وقت طويل يصل إلى سنة أو سنتين ومازال البنك يرسل إليك مطالبات مالية بتسديد مبالغ لحسابك يجب عليك أن ترفع دعوى عليهم مباشرة حيث أنه قانونيًا المستحقات التي يطالبك بها البنك تُلغى بالتقادم.

اقرأ أيضًا: فوائد الحساب الجاري بنك مصر ومميزات بنك مصر

نموذج إغلاق حساب في بنك مصر

في طلب إيقاف الحساب البنكي

إلى السيد مدير البنك…….

بنك (مكان تواجد البنك)

لفائدة السيد ….. موقع بتاريخ ….. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم…. الساكن ب………..

رقم الحساب البنكي……………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد….

سيدي المدير،

نظرا لظروف خاصة واستثنائية لم تعد تسمح لي بفتح حسابي لدى وبنك مصر مما نتج عنه ضرورة اللجوء إليكم من أجل إغلاق الحساب المذكور أعلاه بمجرد توصلكم بهذا الطلب.

وبالتالي التمس من وكالتكم تسجيل هذا الإعفاء من اليوم وبصفة نهائية ورسمية، وأنا في انتظار ذلك تفضلوا مني سيدي فائق التقدير والشكر والاحترام والسلام.

إمضاء العميل

عرضنا في هذا الموضوع إجابة سؤال متى يقفل الحساب في بنك مصر، وعرضنا لكم أيضًا خطوات إغلاق حساب في بنك مصر والتي تتضمن الذهاب إلى أحد فرع البنك أولًا واتخاذ بعض الإجراءات، وتعرفنا على العلاقة القانونية لإغلاق حساب في بنك مصر، وعرضنا لكم النموذج الكتابي لإغلاق حساب في بنك مصر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.