محتوى يحترم عقلك

متى يشرب الزنجبيل في الدورة

متى يشرب الزنجبيل في الدورة الشهرية عند المرأة لتخفيف الآلام المصاحبة لها هو تساؤل يبحث الكثير من النساء لمعرفة إجابته للاستفادة من الزنجبيل بأكبر قدر ممكن في التخفيف من آلام الدورة الشهرية التي يعاني منها الكثير من النساء بشكل قوي، فقد عرف منذ وقت طويل التأثير الفعال للزنجبيل في التخفيف من آلام الدورة الشهرية عبر موقع زيادة.

متى يشرب الزنجبيل في الدورة

يحتوي الزنجبيل على عدد كبير من الفوائد الكبيرة للجسم والحفاظ على صحته، حيث يساعد في علاج الشعور بالغثيان، والتخفيف من آلام العضلات، بالإضافة إلى دوره الفعال في تحفيز الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع، كما أن الزنجبيل يتميز بنكهته المميزة التي تضيف مذاق جيد لأي مشروب أو طعام يضاف إليه. 

بالإضافة إلى ما سبق فإن الزنجبيل له دور كبير جدًا في التخفيف كثيرًا من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، والتقليل من الأعراض المزعجة المصاحبة لها والتي تعاني منها الكثير من النساء، وذلك بفضل بعض المركبات المتوفرة فيه والتي تساعد في التقليل من تلك الآلام. 

من الممكن تناول جرام واحد فقط بشكل يومي من الزنجبيل المطحون خلال أول أيام الدورة الشهرية، وهو ما سيساعد بشكل سريع في التخلص من تلك الآلام. 

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل مع العسل

فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية

كما وضحنا أن للزنجبيل فوائد عديدة للجسم، وبشكل خاص في التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، إلا أنه له عدد كبير من الفوائد الأخرى للدورة الشهرية، والتي يتمثل أهمها فيما يلي: 

تخفيف نزيف الدورة الشهرية

يساعد الزنجبيل بشكل فعال في التقليل من قوة النزيف في الدورة الشهرية، لذلك فإن الزنجبيل خيار مثالي لمن يعاني من النساء من نزيف شديد للدماء أثناء الدورة الشهرية، وذلك بالرغم من عدم وجود أي أدلة علمية كافية للتأكيد على فاعلية الزنجبيل في التخفيف من حدة النزيف.

تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية

الزنجبيل يساعد في التخفيف من قوة عسر الطمث، وذلك بتأثير يتشابه إلى حد كبير مع تأثير بعض أنواع الأدوية المسكنة للألم، وعسر الطمث يعد الاسم العلمي المقصود به الآلام والتشنجات التي تصيب النساء خلال فترة الدورة الشهرية.

من أهم مكونات الزنجبيل والتي تساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية هو وجود بعض المواد التي تعمل على التقليل من مستوى البروستاجلاندينات داخل الجسم، حيث ان ارتفاع مستوياتها يتسبب في زيادة شدة آلام الدورة الشهرية.

البروستاجلاندينات هي عبارة عن مجموعة من المواد الهرمونية التي تشكل محفز أساسي لظهور عدد كبير من الأعراض المزعجة التي قد تعاني منها النساء أثناء الدورة الشهرية، والتي تشمل حدوث الآلام، والتشنجات، والحمى.

لا يساعد الزنجبيل في التخفيف من آلام الدورة الشهرية فقط لقدرته الكبيرة في التأثير على الكثير من الهرمونات الموجودة بالجسم، بل أنه يساعد في التقليل من حدة تلك الآلام نظرًا لما يحتوي عليه من مواد ذات خصائص طبيعية تعمل كمسكن طبيعي للآلام ومقاومة للالتهاب.

تحفيز قدوم الدورة الشهرية

تلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام الزنجبيل كمحفز طبيعي لقدوم الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على مركبات ذات تأثير كبير على العضلات الموجودة داخل الرحم مما يحفز انقباضها، وهو ما يساعد في الزيادة من تحفيز نزول الدورة الشهرية التي تأخر موعد قدومها.

يمكن كذلك استخدام الزنجبيل كمحفز طبيعي لقدوم الدورة الشهرية في وقت مبكر عن موعدها الطبيعي، وبالرغم من شيوع استخدام الزنجبيل بشكل كبير في مثل تلك الأمور إلا أن هناك ندرة في الأدلة العلمية التي تؤكد على فاعليته.

تنظيم الدورة الشهرية

من أهم الفوائد الكبيرة للزنجبيل هو قدرته الكبيرة في تنظيم موعد الدورة الشهرية الغير منتظمة، وذلك نظرًا لاحتواء الزنجبيل على مادة الجنجرول بجانب مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، وهو ما يساعد بشكل سريع في التقليل من شدة الالتهابات الموجودة في الجسم، وهو ما يعود بصورة إيجابية على توازن مستوى الهرمونات داخل الجسم، وهو يؤثر بشكل مباشر في تنظيم موعد الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس

فوائد الزنجبيل المختلفة للدورة الشهرية

هناك عدد كبير من الفوائد التي تستفاد منها النساء خلال فترة الدورة الشهرية، كما يمكن الاستفادة منه كذلك في الفترة التي تسبق قدومها، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  • تخفيف شدة الغثيان المصاحب للدورة الشهرية والتي تعاني منها الكثير من النساء.
  • التقليل من الاضطرابات المزاجية التي قد تتعرض لها المرأة في الفترة التي تسبق قدوم الدورة الشهرية، وهي أحد الأعراض الشهيرة لمتلازمة الفترة السابقة للحيض والمعروفة علميًا باسم PMS.
  • التقليل من شدة الكثير من الأعراض التي تصيب جسم المرأة والتي تظهر أثناء فترة الدورة الشهرية، أو قد تظهر في قبل موعدها بعدة أيام قليلة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروب الزنجبيل

وصفات الزنجبيل خلال فترة الدورة الشهرية

هناك عدد كبير من الوصفات التي يمكن استخدام الزنجبيل عن طريقها خلال فترة الدورة الشهرية للاستفادة من الفوائد المختلفة للزنجبيل، ومن أهم تلك الوصفات ما يلي:

مشروب الزنجبيل

يتم تحضير مشروب الزنجبيل من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • تحضير مكونات المشروب وهي عبارة عن فنجان من الزنجبيل بعد تقشيره وتقطيعه، ولتر من الماء، و5 ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • يتم ضع الماء في إناء ثم يوضع على النار، ويضاف إليه الزنجبيل.
  • يترك الإناء على النار حتى مرور 5 دقائق على غليان الماء به.
  • يرفع الإناء من على النار ثم يتم تصفيته من قطع الزنجبيل بشكل جيد.
  • يتم أخذ المقدار المطلوب من المشروب ووضعه في كوب وتحليته بملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • للحصول على أفضل نتيجة من مشروب الزنجبيل فيفضل تناوله بشكل يومي لمدة 3 مرات عقب تناول الوجبات الأساسية خلال فترة الدورة الشهرية، وبشكل خاص خلال الأيام الأولى منها.

طرق بديلة لتناول الزنجبيل

من الممكن الاستفادة من فوائد الزنجبيل في التخفيف من آلام الدورة الشهرية بمجموعة مختلفة من الطرق الأخرى، والتي من أهمها ما يلي:

  • تناول قطع الزنجبيل المخللة.
  • تناول الكثير من السكاكر التي يتم تصنيعها من الزنجبيل الطبيعي.
  • إضافة مسحوق الزنجبيل على الكثير من أنواع الطعام المختلفة.

أضرار استخدام الزنجبيل

بالرغم من التعدد الكبير لفوائد استخدام الزنجبيل إلا أنه له أيضًا مجموعة من الأضرار التي قد تنتج عن استخدامه، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

  • يتسبب في الزيادة من نسبة احتمال تعرض النساء الحوامل للإجهاض، ولذلك فمن الضروري قبل تناول الزنجبيل أن يتم التأكد من عدم وجود حمل.
  • الإصابة بالعديد من الاضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل الإصابة بحرقة الفؤاد، والإسهال، وارتجاع الأحماض، واضطرابات المعدة.
  • قد ينتج عنه انخفاض شديد في مستوى ضغط الدم في الجسم، وهو ما قد ينتج عنه الإصابة بالدوار والدوخة.
  • في حالة تناول الأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات بالمرارة فقد يزداد وضعهم سوء بشكل قوي.
  • من الممكن أن ينتج عن تناول الزنجبيل بعض الأضرار المختلفة الأخرى مثل ارتفاع نسبة إصابة الجسم بتورم أو طفح بالجلد، وارتفاع مستوى الميوعة في الدم، كما قد يتسبب في تحفيز حدوث بعض الاضطرابات الخاصة بعملية التنفس.

بهذا ينتهي مقالنا عن تساؤل متى يشرب الزنجبيل في الدورة الشهرية، والذي تعرفنا على أفضلية استخدامه خلال الأيام الأولى منها للتقليل بشكل كبير من الآلام المصاحبة لها والاستفادة من فوائده المختلفة للدورة الشهرية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.