موعد زراعة البطاطس في المنزل

موعد زراعة البطاطس في المنزل نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعد البطاطس ليست من المحاصيل التي تحتاج إلى خبرات كبيرة جدا في عملية الزراعة ولكنها من العناصر السهلة جدا في زراعتها ولا تحتاج إلى كثير من المجهود لكي تزرعها، بالإضافة إلى كون البطاطس من العناصر الغذائية التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات بشكل طبيعي.

موعد زراعة البطاطس في المنزل

في الحقيقة يمكن زراعة البطاطس في أي وقت من أوقات السنة، ولكن يفضل أن يكون الجو معتدل خصوصا إذا كنت في المرات الأولى لك في الزراعة في المنزل ولم تأخذ الخبرة الكافية بعد، ولهذا ينصح بعدم التسرع في الزراعة

كل البلاد تختلف في وقت المناخ المعتدل الخاص بها وبظروفها المناخية، ولهذا يتوقف معاد الجو المعتدل حسب التقدير الشخصي للزارع وبلده، ويفضل أن تتم الزراعة في مواعيد ليست بها موجات صقيع شديدة وكثيرة.

الجو البارد مع غير المحترفين والمختصين في زراعة البطاطس قد يؤدي إلى تلف المحصول بالكامل في الأرض، وأيضا إذا كانت الحرارة شديدة وعلية يجب عليك فقط الانتظار لحين تحسن الجو ولو قليلا.

الجو المعتدل هو أفضل الأجواء لأنه يحافظ على التربة ويجعل المحصول جيد وأيضا يحافظ على حالة الدرنات الخاصة بالبطاطس المزروعة ولا يحصل لها أشياء مثل أن تتأخر في النمو وأداء وظيفتها في الإنبات أو لا تتأثر عملية النمو بشكل عام ويحدث ملل بالنسبة لمن هم في محاولاتهم الأولى ويستسلموا مبكرا.

مدة زراعة البطاطس ومواعيد الحصاد في المنزل

طبعا إذا كنت ستزرع في البيت ففي الغالب أنت لا تعلم عن مواعيد الحصاد بالتحديد وفي الغالب سوف تكون متلهف للحصول على النتيجة التي تعبت في الإعداد لها أيام، ولهذا يجب أن نعرف أن عملية الحصاد في البطاطس تأخذ من 60 يوم إلى حوالي ال 90 يوم في حالة الزراعة المنزلية للبطاطس.

وللحصول على أفضل النتائج الممكنة في وقت قصير على الزراع الاهتمام بتفاصيل مثل أن تكون التربة جيدة وبلا شوائب مثل الحصوات أو الطوب الذي يمنع البطاطس وجذورها من أن تمتد وتأخذ المساحة الكافية في النمو

وأيضا يجب دائما الحفاظ على الرطوبة الكافية والجيدة للتربة المزروع فيها البطاطس، وأن تكون جيدا بجانب مصدر مستمر لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 6 ساعات من التعرض اليومي لها.

ويفضل أن يتم زراعة البطاطس في درجات حرارة تتراوح بي 11 مئوية إلى 33 مئوية ولا تزيد عن ذلك كثيرا، هذه هي الظروف المثالية لعملية نمو البطاطس وحصد أفضل نتائج يمكن أن تحصل عليها.

وإذا كانت التربة بها الكثير من المواد العضوية الطبيعية يساعد هذا أيضا في جودة البطاطس التي يمكن أن تحصل عليها ويمنع عملية التعفن.

أهمية زراعة البطاطس في المنزل

تمتاز البطاطس بطعمها الرائع وطرق كثيرة في أشكال تقديمها في هيئة أطباق صحية وجميلة الطعم ويمكن تخزينها لفترات طويلة بعد عملية الحصاد بلا أي مجهود أو تكاليف تذكر، ناهيك عن أن زراعتها لا تحتاج أي أدوات معدة أو حرفة عالية من أي شخص.

الأمر لا يتطلب إلا نافذة تدخل قدر معقول من الشمس على مدار اليوم أو حتى بعض الأنوار التي تساعد النباتات على النمو وتمدها بالكم المناسب من الحرارة، أيضا البطاطس ليست من المحاصيل التي يتم زراعتها في موسم معين أو وقت معين فقط.

ولكن على مدار السنة يتاح لك زراعتها ما تحتاج له هو دلو وكوب من الماء، وبعض عيدان السواك السهلة في إحضارها، والتربة المناسبة فقط ومكان في المنزل.

خطوات زراعة البطاطس في المنزل

وتمر زراعة البطاطس بالعديد من الخطوات من أهمها:

الخطوة الأولى

عليك أن تشتري حبات البطاطس التي تريد أن تقوم بزراعتها ويجب أن تمتاز بأن لها الكثير من العيون، ومن المتعارف عليه أن عيون البطاطس هي بعض النقاط والبقع تكون صغيرة وعلى القشرة الخارجية من البشرة الخاصة بالبطاطس، وهذا الجزء هو الذي فيما بعد يخرج البطاطس في عملية التنبيت والزراعة.

ويمكن لحبة بطاطس أن تكون ذات 6 أو 7 عيون أو أكثر، أي أن حبة البطاطس الواحدة تستطيع أن تخرج للمزارع ما يزيد عن واحد كيلو من البطاطس.

وإذا لما تجد هذه العيون في البطاطس المتوفرة لديك في السوق الأمر بسيط، ما عليك إلا أن تشتري بعض البطاطس أي بطاطس وتتركها قرب مصدر شمس أو النافذة لقليل من الأيام وسوف تبدأ هذه العيون في الخروج والظهور.

الخطوة الثانية

يجب أن تنظف كل حبة من البطاطس على حدة من أي أوساخ محتمل أن تكون موجودة، وهي عملية سهله لا تتعدى أن تفرك كل حبة تحت الماء بفرشة، ولكن عليك أن تكون حذر في التنظيف حول منطقة العيون وأن تكون رقيقا لكي لا تزيل هذه العيون في عملية التنظيف.

وأيضا عملية التنظيف تشمل أن تزيل من على حبة البطاطس أي نوع من المبيدات الحشرية أو مثبطاط النمو.

الخطوة الثالثة

تقوم بقطع البطاطس إلى نصفين وليس من المهم أن يكونوا متساويين ولكن يجب عليك القطع بعرض الجانب الطول، أي نقطع بالطول وليس بعرض من المحيط الطويل لحبة البطاطس.

ويجب الحرص في عملية التقطيع أن لا نقطع عيون التنبيت لأنها فيما بعد سوف تنبت لنا حبات البطاطس التي سوف يتم حصدها.

الخطوة الرابعة

عليك تحديد حجم المحصول المراد أن تحصل عليه في نهاية عملية الزراعة وعلى هذا الأساس تقوم بإحضار دلو بالحجم الذي تريده، ثم بعد ذلك تحضر التربة الزراعية المناسبة لنمو البطاطس.

وهذا عن طريق أن يكون الدلو مملوء نصفه بالرمل ونصف دلو له نفس الحجم ويكون من التربة الطينية وأغسلهم جيدا قبل وضع فيهم الرمل أو التربة الطينية.

وبعد ذلك تقوم بخلط الإثنين معا في دلو أكثر نسبيا يكون أيضا مغسول جيدا، ثم تأتي بعدد من أوراق الأشجار ويفضل أن تكون جافة وهذا لكي يتم طحنها ووضعها في التربة التي سبق وجهزتها للبطاطس.

الخطوة الخامسة

يجب أن تضع حبات البطاطس في الدلو الذي جهزته للتربة بشكل رقيق ومناسب لأن هناك الكثير من النتوآت قد تكون رقيقة أو ضعيفة وتكسر في عملية وضع البطاطس داخل الدلو، ويجب عليك أن تضع الحبات المقطعة بحيث يكون النتوء متوجه إلى أعلى أو ينظر إلى أعلى.

الخطوة السادسة

يتم ري التربة المعدة وبها حبات البطاطس المقطعة في أول مرة لعدد كبير من اللترات على حسب حجم الدلو ولا يقلوا عن 3 أو 4 لترات من الماء.

ولكن عليك أن تعلم أن هذه الكمية تكون في أول مرة فقط، فيما بعد يتم متابعة الري بليتر واحد من الماء وهذا في حالة إذا كانت البطاطس مزروعة في فصل الشتاء أو ليتران من الماء كل يوم في حالة إذا كانت مزروعة في فصل الصيف.

الخطوة السابقة والأخيرة

بعد شهرين تقريبا من موعد الزراعة تبدأ البطاطس المزروعة في أن تميل أوراقها المزهرة وتتحول إلى اللون الأصفر، وعندما يبدأ هذا اللوم في الظهور هنا نعرف أن البطاطس قد وصلت إلى مرحلة النضج وحان وقت الحصاد.