وقت تناول حمض الفوليك للحامل

ما هو وقت تناول حمض الفوليك للحامل؟ وما أهمية تناوله للحامل؟ ومتى يجب أن تتوقف الحامل عن تناول حمض الفوليك؟ فمن أهم المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها للمرأة خلال أشهر الحمل هو حمض الفوليك نظرًا لكثرة الفوائد العائدة على صحتها وصحة الجنين، ومن خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم وقت تناول حمض الفوليك للحامل وكافة المعلومات التي تتعلق بحمض الفوليك والمرأة الحامل وذلك من خلال السطور القادمة.

وقت تناول حمض الفوليك للحامل

حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء في الجسم، بالإضافة إلى أنه من أهم المواد التي تساعد على انقسام الخلايا داخل الجنين وسرعة تكوين أعضائه، خلال أسابيع الحمل الأولى، بشكل خاص يهتم بتكوين خلايا الجهاز العصبي المركزي، وخلايا الحبل الشوكي، وأنسجة المخ للجنين.

كما ينصح الأطباء بتناول حمض الفوليك للمرأة الحامل لأنه يساعد على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، والعيوب العصبية، التي تتمثل في تشوه الأنبوب العصبي، أو ولادة الطفل بالشفاه الأرنبة.

لذا عادة ما نجد أن جميع الأطباء يتفقون في ضرورة تناول حمض الفوليك للمرأة بداية من معرفة موعد الحمل والانتظام على تناوله طوال أشهر الحمل الأولى، كما أنه ينصح بتناوله من قبل أن يتم الحمل بشهر على الأقل، لحماية الجنين من التشوهات الخلقية.

اقرأ أيضًا: أكلات للحامل تجعل الطفل جميل

فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل

من خلال تعرفنا على وقت تناول حمض الفوليك للحامل، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة فوائد تناول حمض الفوليك للمرأة الحامل، وذلك من خلال ما يلي:

  • حماية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد يصاب بها، بالإضافة إلى العيوب الخلقية في الجهاز العصبي.
  • يساعد على اكتمال نمو الحبل الشوكي للجنين.
  • يساعد حمض الفوليك على حماية الجنين من الولادة بوزن منخفض.
  • يساهم في بناء أجزاء المخ دون نقصان.
  • كما أن تناول حمض الفوليك خلال الثلث الثاني من الحمل يساعد على حماية الطفل من خطر الولادة المبكرة، أو تعرض المرأة إلى الإجهاض، بالإضافة إلى مضاعفات الحمل الأخرى.

أضرار نقص حمض الفوليك في الجسم للحامل

بعدما تحدثنا عن وقت تناول حمض الفوليك للحامل وفوائده نشير إلى أنه في حالة تعرض المرأة الحامل إلى نقص حمض الفوليك في الجسم، فذلك قد يتسبب فيما يلي:

  • ولادة الجنين مصاب ببعض التشوهات الخلقية والتي من أهمها الشفة المقلوبة والأرنبية، بالإضافة إلى الفم المشقوق.
  • كما أنه قد يتسبب في ولادة الجنين في وقت مبكر.
  • نقص حمض الفوليك للحامل يتسبب في عدم وصول القدر الكافي من الغذاء المطلوب للجنين، وبالتالي يتم ولادته ذو وزن منخفض للغاية.
  • في بعض الأحيان قد يتسبب في حدوث إجهاض للجنين، وذلك في حالة إذا كانت المرأة خلال أشهر الحمل الأولى.
  • بشكل عام نقص حمض الفوليك للمرأة الحامل يؤدي إلى عدم اكتمال الجنين بشكل طبيعي في رحم الأم.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يصيب الأم بتسمم الحمل.

أسباب نقص حمض الفوليك في الجسم

في نطاق حديثنا عن وقت تناول حمض الفوليك للحامل، نتعرف الآن على أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى نقص حمض الفوليك في الجسم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عدم تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك.
  • في حالة الحمل في توأم، حيث يحتاج الجسم إلى جرعة مضاعفة من حمض الفوليك.
  • كما أنه في حالة الإصابة بأمراض السرطان، يحتاج الجسم إلى جرعة كبيرة من حمض الفوليك بشكل يومي لتعويض النقص الحادث.
  • هناك بعض الأمراض الجلدية التي تتسبب في نقص حمض الفوليك في الجسم، والتي تتمثل في (جدري الماي، والحروق والحصبة).
  • حالة تعرض الشخص إلى مجموعة من الجروح التي تتطلب خسارة كمية كبيرة من الدم.
  • هناك بعض الأدوية التي تساهم في خفض نسبة الفوليك في الجسم، والتي من ضمنها أدوية السرطان.
  • كما أن حبوب منع الحمل والتدخين من أهم العوامل التي تؤدي إلى خفض نسبة حمض الفوليك في الجسم بشكل كبير.
  • التقدم في عمر بشكل عام يتسبب في إنتاج كمية قليلة من حمض الهيدروكلوريك، والذي من شأنه أن يقلل من حمض الفوليك في الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد التمر للحامل

مصادر غذائية غنية بحمض الفوليك

في نطاق حديثنا عن وقت تناول حمض الفوليك للحامل، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على نسب مرتفعة من حمض الفوليك، وتتمثل فيما يلي:

1- الخضروات الورقية

من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك، وتتمثل في السبانخ والجرجير والكرنب والخس، عادة ينصح بتناول جرعة مناسبة يومية من هذه الخضروات من أجل الحصول على نسبة كبيرة من حمض الفوليك للجسم.

2- أطعمة البروكلي

واحد من أفضل الأطعمة التي تساهم في التخلص من كافة السموم المتواجدة في الجسم بشكل عام، وثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، مما ينصح بإدخاله في النظام الغذائي اليومي.

3- الحبوب والبقوليات

البقوليات والحبوب الكاملة تحتوي على نسب مرتفعة من حمض الفوليك، والتي تتمثل في البازلاء والعدس.

حيث ثبت أيضًا أن تناول طبق واحد من العدس بشكل يومي قد يمنحك القدر الكافي من الجرعة المطلوبة بشكل يومي من حمض الفوليك للجسم.

4- الفواكه الحمضية

بشكل عام، تحتوي الفواكه الحمضية على نسبة كبيرة من الأحماض وبشكل خاص حمض الفوليك، حيث ثبت أن البرتقال يحتوي على حوالي 50 ميكرو جرام من الفوليك، لذا عادة ما ينصح بتناول كوب من عصير البرتقال بشكل يومي للحامل، من أجل الحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك للجسم.

5- فاكهة الأفوكادو

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن فاكهة الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، أي قد تصل إلى 28% من النسبة والجرعة الموصي بتناولها يوميًا.

6- نسبة حمض الفوليك في البامية

تعد البامية من أهم الخضروات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم، فهي تساهم في التخلص من أمراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى التخلص من السموم المتواجدة في الجسم,

ذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، والتي قد تصل إلى 103 ميكرو جرام.

7- الفوليك في البنجر

يحتوي البنجر على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها أن تعمل على تنظيف الجسم من السموم المختلفة، وقد ثبت أن البنجر يحتوي على حوالي148 ميكرو جرام من حمض الفوليك.

اقرأ أيضًا: فوائد البصل الأخضر للحامل

فوائد حمض الفوليك لصحة الجسم

بعدما تعرفنا على فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم فوائد حمض الفوليك لصحة الجسم بشكل عام، والتي تتمثل فيما يلي:

١- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يعمل حمض الفوليك على هضم الطعام بشكل متوازن في الجسم، بالإضافة إلى تحفيز الجسم على امتصاص أكبر قدر ممكن من عنصر الحديد، وبالتالي يقلل من الإصابة بضعف الجهاز المناعي.

يعمل على حماية الجسم والجهاز الهضمي من الإصابة بأمراض السرطان، وبشكل خاص سرطان القولون.

٢- الحفاظ على صحة البشرة والجلد

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن حمض الفوليك يساهم في حماية الجلد والبشرة من الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة، والتي من أهمها مرض البهاق، بالإضافة إلى أنه يمتلك القدرة على التخلص من الأعراض الناتجة عن الإصابة به.

كما أنه من أهم أنواع الفيتامينات التي تساهم في علاج مشكلات الشعر المختلفة، وبالتالي تساهم في حماية الشعر من التعرض للتقصف والتلف ومشكلات الهيشان والضعف.

٣- تعزيز صحة الجهاز الدوري

أشارت العديد من الدراسات الحديثة أن حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تساهم في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء والبيضاء في الجسم، وبالتالي تزيد من مناعة الجسم بشكل كبير، وصد الأمراض الهجومية التي قد تصيب الجسم من الخارج.

٤- الحفاظ على صحة القلب

واحدة من أهم فوائد حمض الفوليك لصحة الجسم بشكل عام، حيث يعمل على حماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة والجلطات والسكتات، وذلك لأنه يمتلك القدرة الفعالة ويؤثر بشكل مباشر على الحمض الأميني الهوموسيستين، والذي من شأنه أن يزيد من ارتفاع مستويات ضغط الدم إلى أن تتم الإصابة بتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: هل الخوخ مضر للحامل

٥- المحافظة على الصحة النفسية والعقلية

حمض الفوليك يمتلك الدور القوي والفعال في الحفاظ على الصحة النفسية والعقلية، فهو يحافظ على الجسم من الإصابة بأمراض الزهايمر، بالإضافة إلى الحماية من الأعراض الناتجة عن الإصابة بأمراض الاكتئاب المبكر، كما أنه من أهم الفيتامينات التي بدورها تساهم في تقوية الذاكرة بشكل كبير.

حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها المرأة الحامل خلال أشهر الحمل، بنسب متفاوتة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الهامة لصحة المرأة والجنين معًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.