متى ولد عمر بن الخطاب

معلومات عن عمر بن الخطاب، مولده، نسبه، نشأته وتربيته، ألقابه، إسلامه، فترة خلافته، وفتوحاته، كل هذه العناصر وأكثر سوف تكون هذه العناصر السابقة هي محور البحث التي سوف يرتكز عليها مقالنا اليوم، فحياة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه (ثاني الخلفاء الراشدين)، وسيرته الذاتية مليئة بالأحداث والمواقف التي سوف نقصها لنستخلص منها العبرة والعظة، ونتعلم منها الكثير، وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع زيادة بالتفصيل.

معلومات عن عمر بن الخطاب

  • في بداية حديثنا عن الفاروق عمر بن الخطاب، وفي إطار جمعنا لـ معلومات عن عمر بن الخطاب، سوف نبدأ بذكر ملامح من مولد عمر بن الخطاب، ونسبه، وطفولته، والتي كان لها دورًا كبيرًا في تشكيل شخصيته.
  • ولد عمر بن الخطاب في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية الواقعة في شبة الجزيرة العربية، في عام ٥٩٠ ميلاديا، أي قبل الهجرة النبوية الشريفة بأربعين عام، وقد كان مولد عمر بن الخطاب قبل حرب الفجار بأربع سنوات، وبعد عام الفيل بحوالي ١٣ عام، وهو رضي الله عنه يصغر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بثلاثة عشر عام.
  • ويرجع نسب عمر بن الخطاب إلى قبيلة بني عدي القرشية، فهو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي، أما أمه فهي حنتمه بنت هشام المخزومية، وأمه هي أخت أبي جهل، وكان جده من بن نفيل من أشراف القوم الذي يتحاكم إليه المتخاصمون.
  • ولكن قبيلة بني عدي القرشية كانت من أواسط قبائل قريش شرفا ونسبًا ومالًا، فهي لم ترتقي في الجاهلية إلى مكانة قبيلة بني هاشم، وبني أمية، ولكن رجال قبيلة بني عدي كانوا من سفراء قريش الذين يتحدثون اسم قبائل قريش في المنازعات
  • أما عن نشأته فقد ترعرع عمر بن الخطاب في عز والده ابن الخطاب، والذي ربى ولده على الشدة والجلد وتحمل المسؤولية، فقد كان والده يكلفه بأعمال شاقة ويعاقبه بشدة على التقصير، فأثر ذلك على شخصية عمر بن الخطاب فنشأ قويًا صلبًا شجاعا مهاب الركن يخشى بطشه الآخرون.
  • وقد تعلم عمر بن الخطاب الفروسية وركوب الخيل، والمصارعة، والرمي، كما تعلم الخطابة والكتابة، وأجاد المفاخرة بأهله ونسبه مما أهله ليكون من سفراء قريش.

هل كنت تبحث عن ما اسم زوجة ابو لهب وما هو سبب كرها لرسول الله اقرا من خلال الضغط على هذا الرابط:  ما اسم زوجة ابو لهب وما هو سبب كرها لرسول الله

القاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه

وفي سياق بحثنا عن معلومات عن عمر بن الخطاب، كان يجب علينا أن نذكر أهم ألقاب عمر بن الخطاب، فقد لقب ثاني الخلفاء الراشدين بالعديد من الألقاب، نذكر منها ما يلي:

  • الفاروق: وذلك لأنه كان يفرق بين الحق والباطل، فلم يكن قط مجاملا أو مداهنا بل كان يدافع عن الحق ولا يخشى في الحق لومة لائم.
  • أمير المؤمنين: حيث أن عمر بن الخطاب هو أول من لقب بأمير المؤمنين من الخلفاء، حيث كان أبو بكر يلقب بخليفة رسول الله، ولما تولى عمر بن الخطاب الخلافة لقبه المسلمون بأمير المؤمنين.
  • صاحب رسول الله.
  • هازم الفرس الروم: حيث أن في عهده خاض العديد من الحروب لفتح الكثير من البلاد لنشر الدعوة الإسلامية، وكتب الله له النصر على الفرس والروم، واتسعت رقعة الدولة الإسلامية على يده.
  • كنيته أبو حفص.

وعندما سئل عمر ابن الخطاب عن أحب الالقاب إليه، قال رضي الله عنه وأرضاه: عمر صاحب رسول الله ولا لقب أحب إلى من ذلك.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية واهم كليات الجامعة

اسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه

بينما نحن نتحدث عن معلومات عن عمر بن الخطاب، يجب أن نذكر موقفه من الدعوة الإسلامية في بداية الأمر، وقصة دخوله للإسلام.

في بداية الأمر وعندما بدأ الإسلام في الانتشار كان عمر بن الخطاب من أشد المعارضين للدعوة الإسلامية، حتى أنه كان ينكل بالعبيد الذين آمنوا بالله وبرسوله أشد التنكيل، وينزل عليهم أشد العذاب، وكان كل من يدخل الإسلام يحرص أشد الحرص على أن يخفي خبر إسلامه عن عمر بن الخطاب.

  • ولما ازداد عدد المؤمنين بالله، المصدقين لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أخذ عمر قرارا بالقضاء على الدعوة من منبتها، فقد خرج من بيته شاهرا سيفه، عازما على قتل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وفي طريقه قابله شخص أسر إليه أن أخته فاطمة بنت الخطاب وزوجها قد أسلما مع محمد، ليثور الغضب في رأس عمر ويتجه مسرعا إلى بيت أخته ويقرع عليها الباب حتى يكسره، ويسمعها هي وزوجها يتلون آيات الله.
  • فما كان منه إلا أن ضرب أخته ضربة أسقطت القرط من أذنها، وسال منها الدم فرق قلب عمر على أخته، وطلب منها أن يقرأ صحيفة القرآن، ولكنها ترفض ان يمس القرآن إلا بعد أن يستحم ويتطهر، فيستجيب عمر لأمرها، وبعد أن يتطهر يبدأ يقرأ ((طه، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى)) لتقع الآيات في قلبه، ويخرج مسرعًا ليبحث عن محمد صلى الله عليه وسلم، ليعلن بين يديه إسلامه، ويبدأ عمر بن الخطاب عهدًا جديدًا من حياته بعدما أعز الله به الإسلام والمسلمين.
  • وتعد من أهم المعلومات عن عمر بن الخطاب، أنه أسلم في السنة السادسة من الهجرة، وقد كان عمره آنذاك سبعة وعشرون عامًا، وقد أسلم قبل عمر أربعين رجلا، آخرهم حمزة بن عبد المطلب والذي أسلم قبل عمر بن الخطاب بثلاثة أيام فقط، وقد كان إسلامه عزة ونصرة للمؤمنين، وأعلن عمر إسلامه على الملأ، وقبل هجرته إلى المدينة توضأ وصلى في صحن الكعبة، وطاف حولها سبع مرات، وأعلن عن هجرته إلى المدينة.

خلافة عمر بن الخطاب

  • لن ننسى ونحن نجمع معلومات عن عمر بن الخطاب، أن نذكر فترة خلافته، وأهم انجازاته في الحياة السياسية والعسكرية والاجتماعية.
  • فلما اشتد المرض على الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه، وأحس بدنو الأجل، فكر فيمن يختار خليفة له ليحكم المسلمين، واستقر قلبه وعقله على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فهو من العشرة المبشرين بالجنة، وهو الفاروق الذي أعز الله به الإسلام، فلا أنسب منه لتولي الخلافة.
  • والباحث عن معلومات عن عمر بن الخطاب، سيجد أنه كان خليفة عادلًا على قومه، كان يشغل باله بأحوال الرعية، ويتفقد أحوالهم، وكان رضي الله عنه متعففا عن أموال المسلمين، وكان عمر بن الخطاب في نهاره يراعي ويتابع شئون الحكم، وحال المسلمين، أما في الليل فكان يقوم ليله ويذكر ربه، ثم يخرج ليتفقد أحوال الرعية، فيعطي الفقراء، والمساكين، ولقد كان عمر أعدل الحكام والخلفاء فكان يساوي بين جميع الرعية دون الأخذ في الاعتبار لنسب أو جاه أو عزوة.

ولمزيد من المعلومات عن اتحاد قبيلة بني حسن وحل النزاعات من قبل الممثلين الاسلاميين اقرأ هذا الموضوع: تحاد قبيلة بني حسن وحل النزاعات من قبل الممثلين الاسلاميين

فتوحات الخليفة عمر بن الخطاب

والقارئ لتاريخ عمر بن الخطاب، والباحث عن معلومات عن عمر بن الخطاب، يجد أنه في عهد عمر بن الخطاب اتسعت حدود الدولة الإسلامية، حيث أرسل عمر بن الخطاب الجيوش والغزوات والسرايا لنشر الإسلام في المشرق والمغرب، حيث في عهده فتحت البلاد الآتية:

  • مصر
  • العراق
  • الشام
  • اذربيجان
  • فارس
  • فلسطين
  • برقة
  • طرابلس

كما إن عمر بن الخطاب هو اول من أسس نظام الدواوين، كما إنه أول من اتخذ من الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري الإسلامي، وأدخل التوسيعات على المسجد النبوي في المدينة المنورة

وفاة عمر بن الخطاب

  • توفى عمر بن الخطاب في عام ٣٢ من الهجرة، في المدينة المنورة، بعدما طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلي في المسجد، ودفن عمر بن الخطاب بجوار صاحبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر الصديق.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على صفات ابو بكر الصديق الجسدية والخلقية ووفاة أبي بكر وأهم إنجازات أبو بكر من خلال: صفات ابو بكر الصديق الجسدية والخلقية ووفاة أبي بكر وأهم إنجازات أبو بكر

وفي النهاية نرجو أن نكون قد وفقنا في جمع أكبر قدر من المعلومات عن عمر بن الخطاب، ثاني الخلفاء الراشدين، وصاحب رسول الله، ونرجو أن نكون قد حققنا أكبر قدر من الإفادة للقارئ، وأن نكون قد استطعنا أن نذكر أهم وأبرز أعمال عمر بن الخطاب، ودوره العظيم في نصرة الإسلام والمسلمين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.