متى تم فتح فلسطين وما اسم المعركة التي فتحت فيها؟

متى تم فتح فلسطين؟ وما اسم المعركة التي فتحت فيها؟ وما الأحداث التي دارات فيها؟ فتاريخ فلسطين المحتلة يجب أن يكون بؤرة اهتمام كل مسلم، حيث ظهر في هذه المعركة شجاعة الجيوش الإسلامية التي وقفت ضد الطغيان لاستعادة الأراضي المنهوبة، وبرز فيها استماتة كل جندي بايع الله على استعادة الأراضي المسلوبة، فتجمعهم على قلب رجل واحد أفضى لعودة الحق لأصحابه وألحق بالعدو هزيمة نكراء، لهذا فموضوعنا اليوم على موقع زيادة هو متى تم فتح فلسطين؟ وكافة ما يتعلق بهذه الحقبة الزمنية.

متى تم فتح فلسطين

متى تم فتح فلسطين

 

اهتم الخلفاء الراشدون بهذا المكان المبارك، حيث إنها أولى القبلتين، والمكان الذي أسرى منه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- في ليلة الإسراء والمعراج، وكي يتمكن المسلمون من فتح فلسطين خاضوا عدة معارك ضد الروم وزعيمهم هرقل.

فلطالما كانت فلسطين محط الأنظار لكثير ممن رأوا أنها أرضًا مقدسة، أو ممن أراد استغلالها سياسيًا أو استراتيجيًا أو طمعًا في خيراتها، وقد خاض المسلمون عدة معارك لتحريرها من قبضة الروم، حتى تحررت عام 16 هجريًا، وسنذكر المعارك التي خاضها المسلمون لتحرير مسرى الرسول بتواريخها بشكل مفصل فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عبارات وكلمات عن القدس وفلسطين

معركة مؤتة

دارت هذه المعركة في عام 6 للهجرة/ 629م ووقعت في الأردن، وهذه المعركة  كانت في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي المعركة الأولى بين جيش المسلمين وجيش الروم البيزنطيين.

كان أميرًا على الجيش الصحابي زيد بن حارثة، وقد وصى الرسول (ص) أنه إذا قتل زيد فجعفر بن أبي طالب، فإن قتل، فعبد الله بن رواحة، وقد استشهدوا جميعًا في هذه المعركة.

كان قوام جيش المسلمين ثلاثة آلاف مقاتل وجيش الروم قوامه مئتا ألف مقاتل، واستمرت هذه المعركة ستة أيام وانتهت في يومها السابع بانسحاب قائد جيش المسلمين خالد بن الوليد بانسحاب تكتيكي يحسب له النجاح، حيث كانت خطته ذكية للغاية أفضت لانسحاب المسلمين دون أن يتبعهم الأعداء، لتكون المعركة في يومًا آخر تعود فيه الحقوق لأصحابها.

معركة دائن

هي من المعارك المهمة للمسلمين ووقعت بالقرب من غزة، فبالرغم من كونها معركة صغيرة إلا أنها كان لها أثر كبير في نفوس المسلمين، فقد كانت هذه المعركة في عهد الخليفة الراشدي أبو بكر الصديق، وكانت في عام 12 للهجرة/ 633م بقيادة يزيد بن أبي سفيان.

جيش المسلمين بلغ قوامه ألف جندي مقابل ثلاثمائة جندي من جنود الروم، وفي هذه المعركة انتصر المسلمون وغُلبت الروم وقُتل قائدهم سرجيوس.

معركة أجنادين

معركة أجنادين من المعارك المهمة التي تعتبر محورًا مهمًا في تاريخ المسلمين، نظرًا لما مرت به هذه المعركة من أحداث وصعوبات، فقد عقدت الألوية لأربعة من القادة، ووقعت هذه المعركة على أرض فلسطين عام 13 للهجرة/ 634 م.

كان اللواء الأول لأبو عبيدة بن الجراح وقوام جيشه سبعة آلاف مقاتل، واللواء الثاني بقيادة يزيد بن أبي سفيان وبلغ عدد جنوده تسعة آلاف مقاتل، أما اللواء الثالث فكان لشرحبيل بن حسنة وقوامه سبعة آلاف جندي، وعقد اللواء الرابع لعمرو بن العاص وعدده سبعة آلاف جندي، وأن تكون القيادة العامة إذا اجتمعوا لأبو عبيدة بن الجراح.

قد أمد الخليفة أبو بكر الصديق الجيش بعكرمة بن أبي جهل ومن معه من الرجال، فبالرغم من الانتصارات التي سبقت هذه المعركة، إلا أن هذه المعركة كانت صعبة ولم يغير ما مدهم به أبوبكر الصديق من إمدادات أي تغيير يذكر.

فاستعان الخليفة أبي بكر الصديق بسيف الله خالد بن الوليد الذي كان موجودًا وقتها بالعراق، فطلب منه أن يذهب بنصف جيشه الموجود معه في العراق ويقابل أبو عبيدة بن الجراح وأن يكون هو قائد الجيوش كلها.

أما عن موعد المعركة، كان خالد بن الوليد يرى أن يؤخر المعركة بعد صلاة الظهر كما كان يحب الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقد بدأ الروم بالهجوم على ميمنة الجيش فلم يستطيعوا اختراقه، ثم حاولوا الهجوم على ميسرة الجيش فكانوا على نفس الثبات، ثم أمر القائد خالد بن الوليد خيل المسلمين بالهجوم فزلزل الله الأرض تحت أقدام عدوهم.

فقد مَنّ الله على جيش خالد بن الوليد بالنصر، وكان هذا النصر الذي يسبق المعركة الفاصلة بين جيش المسلمين وجيش الروم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تحرير فلسطين من علامات الساعة

معركة اليرموك

كانت معركة اليرموك في عام 15 للهجرة/ 636م بعد وفاة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- بأربع سنوات، وهي من المعارك التي تمهد لنا الإجابة عن سؤالنا متى تم فتح فلسطين، وقد تولى قيادة الجيش خالد بن الوليد بعد تنازل أبو عبيدة بن الجراح له.

أما عن عدد جيش المسلمين فبلغ 36 ألف مقاتل مقابل 240 ألف جندي من جنود الروم، واستمرت المعركة لستة أيام متصلة، وفي الأيام الأربعة الأولى كان جيش المسلمين يرد هجمات جيش الروم ويرجع لصفوفه الأولى.

باليوم الخامس رفض خالد بن الوليد الهدنة مع جيش الروم، وفي اليوم السادس تحولت الاستراتيجية من الدفاع إلى الهجوم، وقد جعل الله لجيش المسلمين التمكين والنصر، وانتهت المعركة بقتل قائدهم ماهان على يد أحد الجنود المسلمين.

فتح القدس

هنا نكون قد علمنا متى تم فتح فلسطين حيث صارت كامل أراضي الشام محررة عند فتح القدس، وفتحت القدس في عام 16 للهجرة/ 637م، وتم هذا الفتح بعد حصار دام ستة أشهر تحت قيادة أبو عبيدة بن الجراح.

تمت الموافقة على الاستسلام من قِبَل البطريرك صفرونيوس بشرط قدوم الخليفة عمر بن الخطاب لتسلم مفاتيح المدينة، وقد سمح الخليفة عمر بن الخطاب لليهود بممارسة طقوسهم الدينية بحرية بعدما طردهم الرومان لخمسمائة عام قبل الفتح الإسلامي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين تقع غزة في فلسطين

بفتح القدس نكون عرفنا متى تم فتح فلسطين؟ وقد مررنا في موضوعنا بأول معركة دارت بين المسلمين والروم وهي معركة مؤتة، ثم تلهتا معركة دائن وما كان فيها من نصر لجيش المسلمين، ثم معركة أجنادين وكم لاقى جيش المسلمين فيها من صعاب، لكن أراد الله لجيشه النصر والتمكين لصدق إيمانهم، والمعركة الفاصلة التي هزت عرش الروم معركة اليرموك ثم فتح القدس، داعين الله أن ينصر الشعب الفلسطيني على الأعداء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.