محتوى يحترم عقلك

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي؟

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي نقدمه لكم حيث حرص قادة دول الخليج العربي على وحدة صف الوطن العربي، فجاءت فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي بينهم، وكان أمير دولة الكويت حينها الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة الإنشاء، فقد توصل قادة كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية، ودولة الكويت وقطر، والبحرين إلى عقد اجتماع في إمارة أبوظبي إلى نظام شراكة يضم جميع هذه الدول لتحقيق التنسيق والتعاون والترابط بينهم في كافة الميادين حتى تتوصل إلى وحدتها.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن دول مجلس التعاون الخليجي من خلال قراءة هذا الموضوع: دول مجلس التعاون الخليجي عددها وأهم الاتفاقيات التي تمت بينهم

متى تأسس مجلس التعاون الخليجي

  • متى تأسس مجلس التعاون الخليجي أو كما يعرف باسم مجلس التعاون لدول الخليج العربي فهو عبارة عن منظمة إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية عربية تتألف من ٦ دول عربية تطل جميعها على الخليج العربي.
  • وتشكل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية، هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين.
  • متى تأسس مجلس التعاون الخليجي؟ تم تأسيسه في 25 مايو عام 1981م بالاجتماع الذي تم عقده في عاصمة الإمارات أبوظبي، ويتولى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج في الوقت الحالي نايف الحجرف، حيث يتخذ المجلس من مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية مقرًا رئيسيًّا له.

نظام حكم دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي

  • كافة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي العربي هي دول ملكية، اثنان من هذه الدول نظام الحكم فيها ملكي دستوري وهما دولة الكويت ومملكة البحرين.
  • وهناك اثنان نظام حكمهم ملكي مطلق وهي المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وهناك دولة نظام حكمها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة نظام حكمها اتحادي رئاسي وهي الإمارات العربية المتحدة وهي تحتوي على ٧ إمارات كل إمارة لها حكمها الخاص بها.
  • في سنة 2011 قدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اقتراحاً في القمة الخليجية ٣٢ تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي والتنسيق فيما بينها بشكل سياسي وعسكري واقتصادي، وتم عدم قبول هذه الفكرة السعودية من قبل سلطنة عمان فقط.

ترشيح الدول العربية في مجلس التعاون الخليجي

  • تعتبر كل من جمهورية العراق باعتبارها دولة تطل على مياه الخليج العربي ولها حدود ممتدة مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وجمهورية اليمن باعتبارها الامتداد الاستراتيجي لدول شبه الجزيرة العربية، فهي بلاد تم ترشيحها للحصول على عضوية المجلس الكاملة.
  • حيث يمتلك كل من دول العراق واليمن عضوية بعض لجان المجلس كالرياضية والصحية والثقافية، فبعد أن انطلقت العملية العسكرية الخليجية التي اشتهرت بعاصفة الحزم التي قامت بقيادتها القوات المسلحة السعودية في جمهورية اليمن.
  • طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن تنضم اليمن إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأن تدخل قوات درع الجزيرة إلى اليمن لمساندة حكومته على استرجاع الأراضي اليمنية التي استولى عليها جماعة الحوثيين التي تتبع إيران وأنصار علي عبد الله صالح.

ضم المملكة الاردنية ومملكة المغرب إلى مجلس التعاون

وافقت دول الخليج العربي بفكرة ضم ودخول المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة المغرب إلى مجلس التعاون الخليجي العربي، وتحدث الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني للصحافيين في مؤتمر صحفي مشهور أن “قادة دول الخليج العربي يرحبون بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي و أرسلوا إلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية الأردن أن يدخل في مفاوضات حتى يقوم بإكمال الإجراءات الضرورية لذلك.

وأضاف أيضاً وفقا للاتصال مع المملكة المغربية ودعوتها إلى الانضمام فقد فوض المجلس الأعلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

وقد أقرت وزارة الخارجية المغربية بيان رسمي رحبت فيه بدعوة دول مجلس التعاون الخليجي وقالت إن السلطات المغربية “مستعدة لإجراء مشاورات من أجل تحديد إطار تعاون أمثل” مع دول مجلس التعاون الخليجي، وأكد البيان أيضاً أن دولة المغرب متمسكة ببناء اتحاد المغرب العربي الذي هو اختيار استراتيجي ضروري للأمة المغربية لكن الدولتين لم ينضما بعد.

يمكنك الاطلاع على الكثير من المعلومات الهامة عن مجلس التعاون الخليجي من خلال قراءة هذا المقال: هل العراق من دول الخليج؟ وما هو مجلس التعاون الخليجي؟

أهداف مجلس التعاون الخليجي

  • تحقق كل من التعاون والتكامل بين دول مجلس تعاون الخليج العربي في كافة الأنشطة.
  • توثيق الترابط بين شعوب العالم العربي.
  • تقوم بوضع صيغ متماثلة في جميع الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من المجالات الاقتصادية المتنوعة.
  • تهدف إلى رفع عملية التقدم العلمي والتكنولوجي في المجالات الاقتصادية المختلفة من خلال بناء مراكز بحوث علمية.
  • تعمل على إقامة مشروعات مشتركة، والعمل على تشجيع وتحفيز تعاون القطاع الخاص.

كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي

يشمل مجلس التعاون لدول الخليج العربية ٦ أعضاء هما كالتالي:

  • البحرين: تُعد البحرين من دول الخليج العربي القليلة من حيث عدد السكان، فقد وصل عددهم سنة 2017م حوالي 1,442,659 نسمة، حيث يستوطنون ضمن مساحة قد تبلغ 760 كيلومتر مربع، إلا أنها تملك العديد من الموارد الطبيعية، وهي: النفط، والغاز الطبيعي، و الأسماك، واللؤلؤ.
  • الكويت: تبلغ مساحة الكويت حوالي 17,820 كيلومتر مربع، ويسكن فيها حوالي 2,589,000 نسمة حسب دراسات سنة 2005م، ويتبع لها ثمانية جُزر، منها: جزيرة فيلكا، وبوبيان، ومسكان، وعوهة، والوربة، وأم المرادم، وأم النامي، والقروح، إلا أن الكويت لا يوجد بها أنهار أو بحيرات مستقرة، فهي عبارة عن أراضي صحراوية كبيرة ومُسطحة.
  • عُمان: تبلغ مساحة عُمان حوالي 309,500 كيلومتر مربع، و يعيشها فيها حوالي 3,355,262 نسمة، وتشترك عُمان في شبه جزيرة مسندم مع دولة الإمارات، والتي تمتاز بكثرة التلال والجبال المنخفضة فيها.
  • قطر: دولة قطر لها حدود برية من ناحية واحدة فقط، وأيضاً مع المملكة العربية السعودية، لذلك تُعد شبه جزيرة، ويُعد القطريون الذي يبلغ عددهم 2,74 مليون سنة 2019م من أكثر الأشخاص الأثرياء هناك، وذلك لأنها تحتوي على ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في كل العالم، وذلك بعد أن كانت تعتمد في السابق على صيد اللؤلؤ والتجارة البحرية.
  • المملكة العربية السعودية: الحج، والعمرة، والثروة، هي أهم ما يتعلف بذكر السعودية التي تضم مُعظم مساحة شبه الجزيرة العربية التي تبلغ حوالي 2,149,690 كيلومتر مربع، و تتواجد فيها العديد من المدن الإسلامية وهي كالتالي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وكذلك تمتلك المملكة العربية السعودية الثروة النفطية منذ بداية الستينات.
  • الإمارات العربية المُتحدة: تبلُغ مساحتها حوالي 83,600 كيلومتر مربع، تمتلك ٧ إمارات تكون الإمارات العربية المتحدة بأكملها، والتي يحكُم في كل إمارة أمير يستلم الحكم بصورة وراثية، أما يصل مجموع سُكانها فيصل إلى 9,68 مليون نسمة عام 2019م، حيث يسكن مُعظم الأشخاص فيها بإمارة دبي، بالرغم من أن العاصمة هي أبوظبي.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن مجلس الشورى السعودى من خلال الدخول على هذا الرابط: كيف تعقد جلسات مجلس الشورى السعودي وما هي اختصاصاته

قمة مجلس التعاون الخليجي 2022

  • تتركز اختصاصات الأمانة العامة في تجهيز الدراسة المتخصصة بالتعاون والتنسيق والمشاريع والبرامج الشاملة للعمل المشترك، وتجهيز تقارير دورية عن تنفيذات المجلس، ومتابعة اتخاذ القرارات، وإعداد التقارير والدراسات التي يتطلبها المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري، والتحضير لجميع المؤتمرات وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري ومشاريع القرارات، وغيره من المهام الضرورية.

يتشكل الجهاز الإداري للأمانة العامة من:

  • أمين عام يتولى تعيينه المجلس الأعلى لفترة ٣ سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
  • و٥ أمناء مساعدين للشؤون السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والإنسان والبيئة، ورئيس بعثة مجلس التعاون الخليجي العربي في بروكسل، ويتولى تعيينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لفترة تدوم ٣ سنوات قابلة للتجديد.
  • مدير عام بقطاعات الأمانة العامة وباقي الموظفين، ويتم التعيين من قبل الأمين العام.
  • يتمثل التنظيم الإداري للأمانة العامة في مجموعة من القطاعات المتخصصة والمساعدة هي الشؤون السياسية، والشؤون الاقتصادية والشؤون العسكرية، والأمنية، وشؤون الإنسان والبيئة، والشؤون القانونية، والشؤون المالية والإدارية، ومكتب براءات الاختراع، ومركز المعلومات، بالإضافة إلى ممثل لمجلس التعاون لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، والمكتب الفني للاتصالات بمملكة البحرين ومكتب الهيئة الاستشارية بسلطنة عمان.

يمكنك التعرف على شروط العمل فى منظمة اليونسكو والكثير من المعلومات الهامة عن منظمة اليونسكو من خلال الدخول على هذا الرابط: شروط العمل في منظمة اليونسكو وطريقة تقديم طلب الالتحاق بوظيفة في منظمة اليونسكو

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن متى تأسس مجلس التعاون الخليجي، كما ذكرنا أيضا أهداف مجلس التعاون الخليجي، وكم عدد دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى قمة مجلس التعاون الخليجي 2022، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.