محتوى يحترم عقلك

متى فرضت الصلاة على المسلمين

متى فرضت الصلاة على المسلمين الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ويسأل عنها المرء في لحظاته الأولى في القبر فهي عماد الدين ومن ترك صلاته فهو مثلما ترك الإسلام، وحديثنا اليوم عن الصلاة ونتعرف على متى فرضت الصلاة على المسلمين وهل كانت قديما 5 فروض فقط كل هذا سوف نجيبه في المقال اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني.

متى فرضت الصلاة على المسلمين

يأتي سؤال متى فرضت الصلاة على المسلمين في أذهان الكثير من المسلمين الذين يريدون أن يعرفوا الجواب الصحيح حول كل ما يختص بالدين الإسلامي ونحن سنوضح لكم الإجابة فيما يلي:

  • جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “فَأَوْحَى اللَّهُ إِليَّ ما أَوحَى ففرضَ عليَّ خمسينَ صلاةً فِي كلِّ يومٍ وَلَيْلَةٍ، فَنَزَلْتُ إِلَى مُوسَى -صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّم- فقالَ: مَا فرضَ ربُّكَ على أُمَّتكَ؟ قُلْتُ: خمسينَ صلاةً، قالَ: ارْجعْ إِلى ربِّكَ فَاسألْهُ التَّخْفِيفَ، قَال: فلمْ أزَلْ أَرْجعُ بينَ ربِّي تبارَكَ وتعالَى وبينَ مُوسَى -عليهِ السَّلَام- حتَّى قالَ: يَا محمَّدُ إِنَّهنَّ خمسُ صلوَاتٍ كُلَّ يومٍ وليلةٍ، لكلِّ صلاةٍ عشرٌ، فذلكَ خمسونَ صلاةً”.
  • وهذا الحديث تم نزوله في ليلة الإسراء والمعراج وهذه الليلة تم بها أسر الله تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إذا فالصلاة تم فرضها في ليلة الإسراء والمعراج وهذه الليلة حدثت قبل أن يهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة بمدة عام ونصف.
  • في حين أسرى الله بالرسول _ صلى الله عليه وسلم _ من مكة المكرمة وصولا إلى المسجد الأقصى و صعودا إلى السموات السبع حتى النهاية التي تسمى بسدرة المنتهى.
  • نزل الله سبحانه وتعالى وبلغ سيدنا محمد بفرض خمسين صلاة على المسلمين فطلب التخفيف ثم بعد ذلك أصبحت عشرة صلوات فطلب سيدنا محمد مرة أخرى التخفيف على أمته حتى وصلنا إلى خمسة فروض للصلاة وبعدها وصل صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الحرام مرة أخرى بعد انتهاء رحلته في السماوات.

هل تعلم ما هي فرائض الصلاة وسننها ومبطلات الصلاة؟ يمكنك التعرف على كل هذا واكثر عبر مقال: ما هي فرائض الصلاة؟ وسنن الصلاة ومبطلاتها وكيفية ادائها

فضائل الصلاة

الصلاة من أعظم العبادات وأكثر ما يقرب العبد من الله سبحانه وتعالى وترفع من شأنه بعد الموت وأوصانا الله بها في القرآن الكريم، ومن فضائل الصلاة:

  • سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال وأكثرها تقربا من الله فقال أداء الصلاة في ميعادها.
  • الصلاة تنير حياة الإنسان وتجعلها سعيدة وفي راحة واطمئنان.
  • إذا تريد أن تتخلص من ذنوبك وتتوب إلى الله سبحانه وتعالى فعليك بأداء الصلاة فهي تكفير للذنوب.
  • الإنسان المحافظ على صلاته هو دائما في حفظ الله ورعايته وحمايته.
  • يحاسب الإنسان في قبره على الصلاة أول شيء.
  • من وصايا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم وصيته بالصلاة.

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

حكم من يترك الصلاة

  • بعد أن أوضحنا لكم متى فرضت الصلاة على المسلمين وتكلمنا عن فضائل الصلاة وأهميتها نؤكد أن ترك الصلاة له عقوبة كبيرة على الإنسان لأنها من أركان الإسلام الأساسية.
  • فمن ترك الصلاة تركا أبديا عن طريق الإنكار بها وبوجودها فهذا يكون كافر، وقد جاء هذا في حديث نبوي ” بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة” واتفق على هذا الرأي علماء الفقه والسنة النبوية.
  • فما حكم من يترك الصلاة بسبب الكسل أو النسيان في هذا الأمر تحدث أبو حنيفة أن الإنسان عند تركه للصلاة من أجل الكسل فهذا يتم حبسه حتى يعود إليها ويرجع إلى الله سبحانه وتعالى، أما الشافعي قال هو ليس شخصا كافر وإنما يستحق القتل إذا لم يقوم بالصلاة والعودة إلى الله سبحانه وتعالى.
  • وهذه الآراء مثبت عليها بالأحاديث في السنة النبوية حيث قال رسول الله في حديثه “إن العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”.

هل تعلم ما هو حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة؟ للتعرف على الإجابة يمكنك زيارة مقال: حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا

خشوع المسلم في الصلاة

أداء الصلاة أمر هام وعظيم ولكن أدائها بخشوع وبطريقة جيدة هذا أمر أعظم وأفضل، ويقصد بكلمة خشوع أي أداء الصلاة بتأني و بفهم معاني القرآن الكريم وتدبر معانيه، والتلهف على أداء الصلاة في وقتها، وإذا كنت تريد أن تقوم بأداء الصلاة بخشوع أكثر فإليك عدة أمور تساعدك على ذلك:

  • حسن أداء الوضوء بهدوء وبدون استعجال فالوضوء أولى خطوات الصلاة.
  • قبل البدء في الصلاة وبعد الانتهاء من الوضوء عليك أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم حتى يبتعد عنك أثناء أداء الصلاة.
  • تصفية الذهن من أي أمور أثناء أداء الصلاة والوقوف متجها ناحية قبلة الصلاة ناظرا أمامك فقط.
  • أداء الصلاة في مكانها المناسب فلا يصلح أدائها بجانب أبنائك الصغار أو بجانب شاشة التلفزيون، فيتم اختيار مكان هادئ.
  • اختيار آيات قرآنية محببة إلى قلبك وتبدأ في تلاوتها بهدوء بدون استعجال حتى تتيقن معانيها العظيمة.
  • أثناء الصلاة قم بوضع يدك اليمنى أعلى يدك اليسرى، فهكذا علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أثناء السجود قم بالدعاء أن يجعلك الله تؤدي الصلاة في أفضل أداء وبخشوع.

يمكنك الآن التعرف على فضل صلاة الضحى وموعد أدائها وفضلها عبر مقال: متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها

 أركان أداء الصلاة

الصلاة الصحيحة تتم بأركان محددة لا يصلح أن يمحو منها ركن أو يأتي ركن قبل الأخر فأداء الصلاة ثابت كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وأركان الصلاة والشروط تبدأ من بعد أداء الوضوء فالوضوء ليس من حقيقة الصلاة بل هو أمر يتعلق بها ويسبقها، وأركان الصلاة كالآتي:

  1. وجوب النية: أولى أركان أداء الصلاة فالنية أمر هام لأداء صلاة صحيحة يتقبلها الله سبحانه وتعالى، والنية تكون قبل أداء الصلاة.
  2. تكبيرة الإحرام: قول الإنسان الله أكبر في بداية أداء الصلاة أمر واجب وهام لا تصلح الصلاة بدون تكبيرة الإحرام، فماذا إذا كان المصلي لا يتحدث فقال بشأن هذا الأمر أن يصح بأنه يتخلى عن هذا الركن.
  3. القيام: ويقصد بالقيام أن يؤدي الإنسان صلاته وهو واقفا إذا كان في مقدرته هذا ولا يكون معرضا إلا أي تعب أو لديه أمراض تمنعه من ذلك، قال الرسول عليه السلام لعمران بن حصين” صل قائما”.
  4. قراءة الفاتحة: قراءة الفاتحة في بداية الصلاة من الأركان الأساسية وبعدها يتم قراءة ما تختاره أنت من القرآن الكريم فقال الله في كتابه الحكيم “فاقرءوا ما تيسر من القرءان”.
  5. الركوع والسجود: أداء الركوع و يقول المصلي سبحان ربي العظيم ثلاثة مرات أما في السجود فيقول المصلي سبحان ربي الأعلى ويقول ما تيسر له من دعاء وفي هذا الركن يجب الاطمئنان والراحة للمصلى.
  6. السلام : وهو مرتين التسليمة الأولى تكون بعد أداء ركعتين والتسليمة الثانية بعد أداء ركعتين مرة أخرى وفيها يقول المصلي التحيات ثم ينظر إلى جهة اليمين ويقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وإلى جهة اليسار أيضا.

هل تعلم ما هو تفسير “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا” قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

انتهينا من الحديث عن أفضل عبادة وأقرب عمل إلى الله سبحانه وتعالى و أوضحنا لكم متى فرضت الصلاة على المسلمين وأجزاء هامة تختص بالصلاة، ونوجه رسالة لكل شخص يترك الصلاة أو يؤديها بدون انتظام عود إلى الله سبحانه وتعالى فلا ينفع المرء إلا عمله ولا أحد يضمن موته ووقته في الحياة فماذا تنتظر الآن حتى تؤدي الصلاة الذي تكون نعمة من الله إلى حياتك لتجعلها أفضل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.