متى كانت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

متى كانت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة هي ما يجب علينا تعريفها للأطفال الصغار، لما تحمله الهجرة النبوية من مكانة عظيمة عند المسلمين، حيث أنه قام الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالهجرة من مكة هرباً من إيذاء أهل قريش لهم، إلى يثرب، والذي أُطلق عليها بعد ذلك المدينة المنورة عبر موقع زيادة.

متى كانت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

تعرض الصادق الأمين صلوات الله وسلامه عليه، هو ومن أتبعه من الصحابة إلى الأذى الشديد من قبل زعماء قريش وقادتهم، الأمر الذي جعله هاجر صلوات الله وسلامه عليه هو وأصحابه من مكة المكرمة وصولاً إلى يثرب.

هذا وقد تم اشتقاق التقويم الهجري من الهجرة النبوية الشريفة، وذلك طبقاً لأمر أصدره الخليفة عمر بن الخطاب، عقب قيامه باستشارة باقي الصحابة.

 

اقرأ أيضًا: محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمه

تاريخ هجرة النبي محمد

هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بعد حصوله على الإذن من المولى عز وجل، وذلك عقب مرور ثلاثة عشر عاماً على البعثة، ودعوته صلى الله عليه وسلم داخل مكة المكرمة.

حيث جاء على لسان ابن إسحاق أن حدوث الهجرة، كان شهر صفر وتحديداً في تاريخ السابع والعشرين، وذلك في السنة الرابعة عشر بالتحديد منذ بعثة النبي الكريم.

حيث نجح صلى الله عليه وسلم في الوصول إلى المدينة المنورة في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، حيث تم اعتبار أن السنة الهجرية بدايتها هو شهر محرم، ومن هنا نتعرف متى كانت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: قصتي مع الصلاة على الحبيب

كم كان عمر الرسول عند الهجرة

تعد الهجرة النبوية الشريفة هي من أهم الأحداث الإسلامية التاريخية، يرجع سبب ذلك إلى عظم مكانتها لدى المسلمين.

حيث حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على الهجرة من مكة المكرمة قاصداً المدينة المنورة، نتيجة كثرة الإيذاء الذي قام به قادة قريش في هذه الفترة.

حيث اشتد هذا الإيذاء بشكل كبير عقب وفاة عم الرسول صلى الله عليه وسلم، أبو طالب رضي الله عنه وأرضاه، وكان ذلك في العام 14 للبعثة.

جاءت هجرة الرسول وأصحابه إلى المدينة عقب بيعه ثاني عقبه، وقد سمح صلوات الله وسلامه عليه لأصحابه مرافقته في الهجرة نحو المدينة المنورة.

حتى يتسنى لهم اللحاق بالأنصار وكان عمره صلى الله عليه وسلم آنذاك هو ثلاثة وخمسون عاماً.

مراحل هجرة الرسول

رافق الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكة إلى المدينة سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، وخلال الهجرة مر بهم في رحلة الهجرة عدة  مراحل مختلفة، يتم تقسيمهم طبقاً للأماكن التي مروا بها، واضطروا إلى التوقف بها والبيات فيها، ومتى كانت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، وما إلى ذلك.لذا نستطيع تقسيم تلك المراحل على هذا النحو:

اقرأ أيضًا: متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم بالميلادي

من مكة المكرمة إلى غار ثور

اجتمع الصادق الأمين مع رفيقه أبي بكر الصديق في شهر صفر تحديداً في الليلة السابعة والعشرين من الشهر، وقاما بالخروج سراً من مكة متجهين إلى المدينة.

شعر الرسول الكريم بأن المشركين سيلجأون إلى سلوك الطريق الشمالي  الرئيسي نحو المدينة، فقرر أن يسلك صلوات الله وسلامه عليه ورقيقه الطريق الجنوبي، حتى يصلا إلى جبل ثور، وقد قاموا بالمكوث في غار ثور.

الإقامة في غار ثور

خلال مكوثهما في غار ثور، لحقت بهم جماعة من قريش وقد نجحت تلك الجماعة في الوصول إلى جبل، وهي الحادثة الكريمة  التي من خلالها مُلئ قلب سيدنا أبي بكر بالخوف وقال لرفيقه صلوات الله وسلامه عليه، أن الكفار من الممكن أن يروهم في حال نظروا تحت أقدامهم، وقد طمأنه الصادق الأمين أن الله بجوارهم لذا يجب عليه ألا يخاف.

وصول الرسول إلى المدينة

فور نجاة الرسول صلى الله عليه وسلم، ورفيقه رضي الله عنه وأرضاه، من الخطر الذي كان يحاوطهم في الغار، وصلا معاً إلى خيمة أم معبد.

مكثا بها وطلبا بعض الطعام ليأكلوه، فنظرا حولهم ولم يجدا سوى شاة ضعيفة هزيلة لا يوجد بها حليب، فقام النبي الأمين صلى الله عليه وسلم بوضع رده الشريفة على ضرعها فباركها لهم المولى عز وجل.

قامت المرأة بحلبها وهم الجميع بالشرب من حليبها، وعقب ما مر به الصادق الأمين من مصاعب خلال هجرته، نجح وصديقه رضي الله عنه في الوصول إلى المدينة المنورة.

أهم أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

يعد قرار الهجرة الذي كُلف به الرسول صلى الله عليه وسلم، لم ينتج من فراغ، وإنما جاء بأمر من الله سبحانه و تعالى وتكمن أسباب الهجرة فيما يلي:

رفض قوم قريش للإسلام

رفض قوم قريش الدخول إلى الإسلام، وحاربت من دخل فيه بشدة، بل ولم يتوقف الأمر على ذلك بل قامت بالدعوة إلى مقاطعة كل من امتثل للإسلام منهم، لذا لم يكن هناك حل سوى هجرة الصادق الأمين وأصحابه إلى المدينة المنورة.

استعداد المدينة المنورة

وجد الرسول الكريم مجموعة من الأنصار عند العقبة وخاصة عند موسم الحج فقام بدعوتهم إلى الدخول في الإسلام، وكان هؤلاء الأنصار قد سمعوا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من يهود المدينة فسارعوا بالدخول إلى الإسلام.

كما بايع بعض الأنصار عقب ذلك الرسول الأمين، وقاموا باخباره عن تهيئة المدينة بشكل كامل لاستقبال المسلمين.

الأذى الذي تعرض إليه رسول الله

حيث قام قادة قريش بتعذيب الرسول صلى الله عليه وسلم ومن دخل معه في الإسلام من الأنصار بشتى الطرق وبمختلف أنواع العذاب الممكنة، لذا جاء أمر الله سبحانه وتعالى بوجوب ترك رسول الله ومن معه معه والذهاب إلى المدينة المنورة.

العذاب الذي تعرض إليه المسلمون

قامت قريش بتعذيب كل من دخل الإسلام مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وبصفة خاصة المستضعفين، حيث تعرض آل ياسر إلى التعذيب والقتل، حتى أصبحت سمية أم عمار أول من استشهد من النساء، حيث قتلها المشركون خلال تعذيبها هي وأسرتها.

نتائج هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

تعد الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة أحد العلامات الفارقة في التاريخ الإسلامي، وفي حياة المسلمين حيث نتج عنها الكثير من العلامات الحاسمة في التاريخ الإسلامي وفي حياة المسلمين بوجه عام.

نظراً لما نتج عنها من نتائج تاريخية وإسلامية عريقة، كما عادت بالكثير من النتائج الإيجابية على جميع المسلمين بوجه عام.

كما كانت الهجرة النبوية نقطة الإنطلاقة لإنشاء الدولة الإسلامية العظيمة، التي قامت بعد ذلك بحكم الشرق بأسره، وقد نتج عن تلك هجرة نبينا الكريم  صلوات الله وسلامه عليه نحو المدينة عدة نتائج من أهمها ما يلي:

  • إقامة الدولة الإسلامية العريقة وانضمام المسلمين إليها من جميع الأرجاء، وتسودها الشريعة الإسلامية في الحكم بين المسلمين.
  • كما نجح الرسول صلى الله عليه وسلم في النجاة من بطش المشركين هو ومن معه، ونشر الشريعة الإسلامية وإعداد بيئة آمنة يسكنها المسلمين بوجه عام.
  • قامت الهجرة بترسيخ مبدأ الإخاء بين جميع المسلمين عن طريق تحقيق الإخوة التي قامت بين الأنصار والمهاجرين.
  • يعد أهم ما خلفته الهجرة من نتائج عظيمة، هو اجتماع شتى المسلمين في بلدة واحدة، ومنزوع من قلوبهم الغل والحقد، بل بقلوب صافية ومجتمعون تحت راية الإسلام والتوحيد.

بهذا نكون قد علمنا جيداً متى كانت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، وذكرنا معنى الهجرة، والمراحل التي مر بها رسول الله خلال الهجرة، والأسباب التي أدت إلى هجرته ومن معه، كما ذكرنا معكم نتائج الهجرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.