متى فرضت زكاة الفطر مع رمضان في السنة الهجرية؟

متى فرضت زكاة الفطر مع رمضان في السنة الهجرية؟ يمكنك معرفة ذلك بالتفصيل اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أن زكاة الفطر من أركان الإسلام الخمس التي يؤديها المسلم مع صيام رمضان وفرضت الزكاة على كل مسلم ومسلمة لما لها فوائد متعددة تعود على الغني والفقير، وسوف نتعرف على متي فرضت وما أهميتها وكيفية حسابها.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هو مقدار زكاة المال؟ والفرق بينها وبين زكاة الفطر

أهمية زكاة الفطر

متى فرضت زكاة الفطر مع رمضان في السنة الهجرية؟

  • زكاة الفطر هي واحدة من الفرائض الإسلامية حيث يقوم بها المسلمون عقب شهر رمضان مباشرة، وهى فرض على كل مسلم ومسلمة، وقد جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان).
  • زكاة الفطر تفيد كل من الأغنياء والفقراء لأنها تعتبر تطهير لأموال المسلمين وصيامهم، زكاة الفطر تجعل المسلم يشعر بغيره وتجعله يشعر بأن صيامه مقبول، كما أنها رحمة للفقراء لكي يعيشون يوم العيد بدون ذل وحاجة.
  • زكاة الفطر امتثال لأوامر الله تعالى، وفرض الله زكاة الفطر على المسلمين ليكتمل إسلامهم، وبها يقوم الأخ المسلم بمساعدة أخيه الفقير ويرسم الوجهة على قلوب العائلات المحتاجة الذين لا يستطيعون قضاء حوائجهم.

متى فرضت زكاة الفطر مع رمضان في السنة الهجرية؟

  • ذكر في عدد من المصادر الإسلامية أن زكاة الفطر فرضت في السنة الثانية من الهجرة في يوم 29 رمضان، وهي نفس السنة التي فرض فيها الصيام، حيث تكون زكاة الفطر من رمضان طهرة للصائم من كل ما فعله في الصيام من لغو ورفث.
  • ذكر في كتاب “النور الساري من فيض صحيح الإمام البخاري 1-10 ج4” أن هناك اختلاف حول متى فرضت زكاة الفطر، حيث إن الفقهاء لم يجتمعوا على رأي واحد ثابت حول بدء فرضية زكاة الفطر مع رمضان.
  • وفي موضوع متى فرضت زكاة الفطر مع رمضان في السنة الهجرية؟ يقول الحافظ: اختلف الفقهاء في أول وقت فرضت فيه الزكاة، فقال أكثر الفقهاء أن فرض زكاة الفطر كان بعد الهجر وكان قبل فرض رمضان.
  • وقال النووي في “الروضة” وجزم ابن الأثير في “التاريخ” أن فرض زكاة الفطر كان بعد فرض الصيام بسنوات حيث كان في السنة التاسعة من الهجرة.
  • بينما ادعى ابن خزيمة في صحيحه أن فرض زكاة الفطر كان قبل الهجرة، ولكن هذا أمر غير صحيح حيث أن مما يدل على وقوعها بعد الهجرة هو أن الفقهاء اجتمعوا على أن فرض صيام رمضان وقع بعد الهجرة.
  • وثبت عند أحمد وابن خزيمة والنسائي، حديث قيس بن سعد، قال: “أمرنا رسول الله “ص” بصدقة الفطر قبل أن تنزل الزكاة، ثم نزلت فريضة الزكاة”.
  • وذكر في كتاب “السيرة الحلبية 1-3 إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون ج2″، أن فرض زكاة الفطر كان لأول مرة في رمضان وقبل حلول العيد بيومين.
  • ومما ورد في كتب الفقهاء أنه كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل مناديا ينادى على الناس ويعلن فى الأسواق والمحلات والأزقة من مكة عن وجوب صدقة الفطر على كل مسلم ومسلمة.
  • وأمر النبي أن تخرج زكاة الفطر عن كل مسلم سواء كان صغير أو كبير حر أو عبد وسواء كان ذكر أو أنثى، وأمر النبي أن تكون الزكاة صاع من تمر أو صاعا من شعير أو صاع من زبيب أو من بر.

إليكم من هنا: على من تجب زكاة الفطر ؟

كيفية حساب زكاة الفطر؟

متى فرضت زكاة الفطر مع رمضان في السنة الهجرية؟

  • يريد كل مسلم أن يتعرف على كيفية حساب ما يمكن إخراجه كزكاة فطر سواء كان مال أو شعير أو قمح.
  • يقول بعض العلماء إن زكاة الفطر تُخرج بالصاع كما أمر النبي، وإذا تم إخراجها بالصاع لابد أن تكون زكاة من القمح أو الشعير أو الأرز أو الحليب.
  • قبل ظهور الموازين كان يكيل الصاع بالكف، وكان الناس يكيلون الصاع الواحد بحوالي 4 كفوف ممتلئة، ومقدار الصاع في الشريعة الإسلامية حوالي 3 كيلو جرامات.
  • لكن هذا كان في الماضي أما الآن يتم إخراج زكاة الفطر في صورة نقود.
  • ويتم حساب زكاة الفطر إذا خرجت في صورة نقود على حسب سعر الكيلو من القمح أو الدقيق أو الحليب، وتقوم دار الإفتاء بتحديد المبلغ المطلوب عن كل فرد كزكاة، وما يتم إعلانه يكون الحد الأدنى ويمكن لكل شخص أن يزيد عنه.

متى يبقى إخراج زكاة الفطر؟

يمكن للمسلمين إخراج زكاة الفطر حتى قبل شروق شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، أما إذا تأخر المسلم عن إخراجها قبل الشروق وقام بإخراجها بعد شروق شمس أول أيام عيد الفطر المبارك تكون صدقة.

ويفضل إخراج الزكاة قبل حلول أول يوم من عيد الفطر ليكون هناك متسع من الوقت، أي يتم إخراجها في العشرة الأواخر من رمضان.

اقرأ من هنا: وقت اخراج زكاة الفطر وحكمها والحكمة من تشريع زكاة الفطر

هنا نكون قد تعرفنا على متى فرضت زكاة الفطر مع رمضان في السنة الهجرية؟، وكيفية حساب زكاة عيد الفطر؟، ومتى يبقى إخراج زكاة الفطر؟ وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا نتمنى للجميع أعمال مقبولة وصيام وزكاة حسنة ومقبولة إن شاء الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.