متى يشفى مريض الجدري؟

متى يشفى مريض الجدري؟ كان الجدري قديمًا مرضًا مدمرًا في المتوسط، حيث أنه يموت 3 أشخاص من كل 10 أشخاص أصيبوا به، وفي كثير من الأحيان يترك آثار بعد الشفاء منه، وسوف نقوم في هذا المقال بالإجابة على سؤال متى يشفى مريض الجدري.

متى يشفى مريض الجدري؟

حاليًا غير معروف ما هو أصل مرض الجدري، ولكن يُعتقد أن بداية ظهوره كان ف بالقرن الثالث قبل الميلاد وذلك عندما لاحظوا طفح جلدي على المومياوات يشبه الجدري، وظهر أول وصف لمرض يشبه الجدري بوضوح في الصين في القرن الرابع الميلادي.

جهود مكافحة الجدري

  • كان يستخدم ما يسمى بالتجدير للسيطرة عليه وسميت هذه الطريقة بذلك لأن الفيروس المسبب لجدري يسمى ” فيروس الجدري” 
  • والمقصود من التجدير:  العملية التي يتم من خلالها إعطاء مادة من تقرحات الجدري (البثور) للأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري من قبل، ويتم ذلك إما عن طريق استنشاق المادة من خلال الأنف أو حكها في الذراع.
  • مع كلا النوعين من التجدير، كثير من الأحيان  يتطور لدى الأشخاص الأعراض المرتبطة بالجدري، مثل الحمى والطفح الجلدي وبالرغم من ذلك توفي عدد قليل من الأشخاص الأشخاص بسبب الإصابة بالجدري مما لو كانوا قد أصيبوا بالجدري بشكل طبيعي.
  • بدأ أساس التطعيم في عام 1796 عندما لاحظ طبيب إنجليزي يدعى إدوارد جينر أن الخادمات اللاتي أصبن بجدري البقر لم تظهر عليهم أي أعراض للجدري بعد التجدير،  تضمنت التجربة الأولى لاختبار هذه النظرية سارة نيلمز وجيمس فيبس، ابن بستاني جينر البالغ من العمر 9 سنوات.
  •  أخذ الدكتور جينر مادة من قرحة جدري البقر على يد نيلمز وحقنها في ذراع فيبس، بعد أشهر عرض جينر فيبس عدة مرات لفيروس الجدري لكن فيبس لم يصاب بالجدري تبع ذلك المزيد من التجارب.
  •  وفي عام 1801 نشر جينر أطروحته “حول أصل التلقيح باللقاح” والتي لخص فيها اكتشافاته وقال عن أمله في أن القضاء على الجدري أبشع آفة للجنس البشري يجب أن تكون النتيجة النهائية لهذه الممارسة.
  • أصبح التطعيم مقبولاً على نطاق واسع واستبدل تدريجياً ممارسة التجدير في مرحلة ما من القرن التاسع عشر (لا يزال الوقت المحدد غير واضح) تغير الفيروس المستخدم في صنع لقاح الجدري من جدري البقر إلى فيروس اللقاح.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على جدري الماء عند الكبار أسبابه وعلاجه وما هي أعراضه: جدري الماء عند الكبار أسبابه وعلاجه وما هي أعراضه

الأشخاص الأكثر عرضة لمرض الجدري

  1. الذين لديهم لضربات جلدية الأكزيما مثلًا.
  2. النساء المرضعات أو الحوامل.
  3. الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة والذي يكون بسبب مرض مثل الفيروس الخاص بنقص المناعة البشرية، أو سرطان الدم.
  4. المرضى الذين يتلقون علاجات تضعف الجهاز المناعي مثل العلاج الكيماوي الخاص بمرضى السرطان.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على جدري الماء عند الاطفال أسبابه وأعراض الإصابة به وعلاجه: جدري الماء عند الاطفال أسبابه وأعراض الإصابة به وعلاجه

علامات وأعراض الجدري

يمر الشخص المصاب بالجدري بعدة مراحل مع تقدم المرض، كل مرحلة لها علاماتها وأعراضها: 

فترة الحضانة

  • يمكن أن تستمر هذه المرحلة من 7 إلى 19 يومًا، ولا يكون معديًا في هذه الفترة.
  • والمقصود من فترة الحضانة: المدة التي يستقر فيها الفيروس في جسم المريض دون الشعور بالمرض، وخلال هذه الفترة لا توجد أعراض تدل على وجود المرض ويكون المريض بصحة جيدة.

الأعراض الأولية

  • تستمر هذه المرحلة من يومين إلى 4 أيام.
  •  قد يكون الجدري معديًا خلال هذه المرحلة، ولكنه يكون معديًا بشكل أكبر خلال المرحلتين التاليتين “الطفح الجلدي المبكر والطفح الجلدي البثرى والقشور”

 من الأعراض الأولية: 

  1. آلام في الجسم والرأس.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. التقيؤ في بعض الأوقات.

يكون المريض في هذه المرحلة غير قادر على القيام بالأنشطة الطبيعية خلال يومه.

الطفح الجلدي المبكر

  • تستمر هذه المرحلة حوالي 4 أيام.
  • يكون الجدري في هذه المرحلة أكثر عدوى من المراحل التي تسبقه.
  • و يبدأ الطفح الجلدي على شكل بقع حمراء صغيرة تظهر في الفم وعلى اللسان، وسرعان ما  تتحول هذه البقع إلى تقرحات وتنتشر كميات كبيرة من الفيروس في الحلق والفم.
  •  بمجرد ما تتحلل تقرحات الفم يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على الجلد، حيث  يبدأ على الوجه وينتشر إلى الساقين والذراعين، ثم القدمين واليدين عادة ما ينتشر إلى جميع أجزاء الجسم في غضون 24 ساعة مع ظهور هذا الطفح الجلدي تبدأ الحمى في الانخفاض،  وقد يبدأ الشخص في الشعور بالتحسن.
  • بحلول اليوم الرابع، تمتلئ تقرحات الجلد بسائل سميك غير شفاف وغالبًا ما يكون لها انبعاج في الوسط.
  • بمجرد امتلاء تقرحات الجلد بالسوائل، قد ترتفع الحمى مرة أخرى وتبقى مرتفعة حتى تتكون قشور فوق النتوءات.

الطفح الجلدي والقشور

  • تستمر هذه المرحلة حوالي 10 أيام، ويكون الجدري في هذه المرحلة معدي.
  • تصبح القروح عبارة عن بثرات مستديرة وثابتة عند اللمس، ومنتفخة بشكل كبير مثل البازلاء.
  • بعد حوالي 5 أيام ، تبدأ البثور في تكوين قشور.
  • بعد حلول نهاية الإسبوع الثاني وذلك بعد ظهور الطفح الجلدي، تكون قد قشرت الكثير من القروح.

سقوط الجدري

  • تستمر هذه المرحلة حوالي 6 أيام، ويكون الجدري في هذه المرحلة معدي.
  • تتساقط القشور وتترك علامات على الجلد، ثم بعد 3 أسابيع من ظهور الطفح الجلدي تتساقط الكثير من القشور.

اختفاء الجدري

  • بعد 4 أسابيع من ظهور الطفح الجلدي يكون قد تساقتط كل القشور، وبمجرد سقوطها يصبح الشخص المصاب غير معدي.

يمكنك الآن التعرف على متى يعدي مرض الجدري وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه: متى يعدي مرض الجدري وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه

طرق الوقاية من الجدري

  1. يوحد تطعيم يمنع من الإصابة بهذا المرض، لهذا السبب يجد أخذ هذا التطيعم لحماية أطفالنا وحمايتنا من المرض.
  2. عدم الاقتراب من المصابين، والحرص على عدم التواجد في مناطق مغلقة وذلك لتجنب الجراثيم والعدوى.
  3. عدم الاقتراب من الأدوات الشخصية الخاصة بالمريض مثل المناديل، وفرشاة الأسنان، وأغطية السرير.
  4. الابتعاد عن الوجبات السريعة والشراب والطعام الملوث.
  5. الحرص على تناول أطعمة تحتوي على مضادات للأكسدة وذلك لأنها تشتهر في مقاومتها للبكتريا والجراثيم.
  6. الحرص على تناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الفيتامينات والتي تقوم بدورها في تحسين جهاز المناعة لدى الإنسان الأمر الذي يؤدي إلى حمايته من الأمراض المعدية.
  7. الحرص على غسل اليدين باستمرار.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس واسبابها وكيفية علاجها: نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس واسبابها وكيفية علاجها

علاج مرض الجدري 

  • لا يوجد علاج نهائي لمرض الجدري ولكن يتوفر لقاح يحمي من الإصابة بهذا المرض، وبالرغم من عدم وجود علاج له إلا أنه يمكن لمريض الجدري أن يستخدم أدوية مضادة للفيروسات والتي تقوم بدورها في المساعدة على تخفيف من حدة المرض أو تمنعه من ظهور أي مضاعفات أخرى.
  • عند أخذ اللقاح الخاص بالجدري قبل الإصابة بهذا المرض فإن هذا يحمي من خطر الإصابة به، أما في حالة إذا أخذ المريض بعد تعرضه لفيروس الجدري هذا اللقاح فمن الممكن أن يخفف من حدة المرض، ويقلل من خطر الإصابة به وذلك مقارنة بشخص دخل فيروس الجدري  جسمه ولم يأخذ لقاح.
  • إذا أخذ المريض اللقاح في خلال أيام 7 أو 4 أيام من تعرضه للفيروس فإن ذلك يخفف من حدة المرض ويحميه من خطر الإصابة به مرة ثانية، ولكن عند أخذ اللقاح بعد ظهور” الطفح الجلدي” فإن ذلك لا يفيد للمريض في أي شيء. 

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على إجابة سؤال متى يشفى مريض الجدري؟ وجهود مكافحة الجدري، والأشخاص الأكثر عرضة لمرض الجدري، وعلامات وأعراض الجدري، وتحدثنا عن فترة الحضانة، والأعراض الأولية، والطفح الجلدي المبكر، والطفح الجلدي والقشور، وسقوط الجدري، واختفاء الجدري، وطرق الوقاية من الجدري، وعلاج مرض الجدري.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.