متى تكون ليلة القدر 2021؟

متى تكون ليلة القدر 2021؟ يحرص المسلمين على البحث عن متى تكون ليلة القدر 2021؟ لكي يتعبد المسلمين في هذه الليلة خاصة وأن ثواب هذه الليلة أفضل من ألف شهر، والحسنات فيها تكون مضاعفة وتفتح أبواب السماء ويعتق الكثير من المسلمين عن دخول النار في هذه الليلة، لذا نقدمه لكم اليوم عبر موقع زيادة .

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيف احياء ليلة القدر بأفضل الأعمال

متى تكون ليلة القدر 2021؟

متى تكون ليلة القدر 2021؟
متى تكون ليلة القدر 2021؟
  • ليلة القدر لا تقدم بشكل فلكي محدد كل عام، لأنها في العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان.
  • نظرًا لأن شهر رمضان يختلف فلكيًا كل عام ويتعلق بظهور الهلال، لهذا فإن موعدها يختلف كل عام.
  • لكن موعد هذه الليلة كل عام يكون في الليالي الوترية الأخيرة من شهر رمضان.
  • لهذا فهي تكون في ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من شهر رمضان.
  • هذه الليلة لهذا العام تكون في يوم: الجمعة 18 رمضان ليلة 19، الأحد 20 رمضان ليلة رمضان 21، الثلاثاء 22 رمضان ليلة 23 والسبت 26 ليلة رمضان 27.
  • توافق ليلة القدر هذا العام في التاريخ الميلادي الأيام التالية: الجمعة 30 أبريل ليلاً 1 مايو، الأحد 2 مايو ليلاً، الثلاثاء 4 مايو ليل، السبت 8 مايو.

الأدلة الشرعية على موعد ليلة القدر

جاءت أدلة شرعية بنص صريح من السنة النبوية الشريفة حول موعد ليلة القدر كالتالي:

عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: ((مَن يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه))،  رواه البخاريُّ.

كما ذكر عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: ((تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ)) رواه البخاريُّ.

أيضًا عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((أُريتُ ليلَةَ  القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ)).

عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول لليلةِ القَدْر: ((إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ)) رواه مسلم.

كذلك عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((تَحَيَّنوا ليلةَ  القَدْرِ  في العَشْرِ الأواخرِ – أو قال: في التِّسعِ الأواخِرِ)).

بالإضافة إلى أنه عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ)) رواه البخاريُّ.

عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: ((إنِّي أُريتُ  ليلةَ  القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ)).  رواه البخاريُّ ومسلم.

ننصحكم بزيارة مقال: علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية ومتى تكون؟ وفائدة معرفتها؟

الأدلة الشرعية عل التماس ليلة القدر في 29، 27، 25

عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى)) رواه البخاريُّ.

كذلك عن ابن عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما: قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((هِي في العَشر، هي في تِسع يَمضِين، أو في سَبْعٍ يَبقَين))؛ يعني: ليلةَ القَدْر رواه البخاريُّ (2022).

عن عُبادةَ بن الصَّامتِ قال: خرَج النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ ليُخبِرَنا بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى رجُلانِ من المسلمين.

فقال: ((خرجتُ لأُخبِرَكم بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى فلانٌ وفلانٌ؛ فرُفِعتْ! وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعةِ والخامسةِ))  رواه البخاريُّ ومسلم.

قال أُبيُّ بنُ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ في لَيلةِ  القَدْرِ: ((واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ))  رواه مسلم.

عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا ليلةَ  القَدْرِ  عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: ((أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ))؟  رواه مسلم .

(شِقِّ جَفْنَةٍ: أيْ: نِصف قَصعةٍ؛ قال أبو الحُسَينِ الفارسيُّ: أيْ: ليلة سَبْع وعِشرين؛ فإنَّ القَمَر يطلُع فيها بتلك الصِّفة).

الأدلة الشرعية على التماسها في السبع الأواخر من شهر رمضان

(1) عن عبداللهِ بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ:

((الْتمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ – يعْنِي: ليلَةَ  القدْرِ –  فإنْ ضَعُفَ أحدُكم أوْ عَجَزَ، فلا يُغْلَبَنَّ علَى السَّبْعِ البواقِي))  رواه مسلم.

كذلك عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُ أنَّ أُناسًا أُرُوا ليلةَ القَدْر في السَّبع الأواخِر، وأنَّ أُناسًا أُرُوا أنَّها في العَشر الأواخِر،

فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((الْتَمِسوها في السَّبع الأواخِرِ)) رواه البخاريُّ ومسلم.

عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرُّوا ليلَةَ  القَدْرِ  في السَّبْعِ الأواخِرِ))  رواه مسلم.

بالإضافة إلى أنه عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما، أنَّ رِجالًا من أصحاب النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أُرُوا ليلةَ القَدْر في المنامِ في السَّبع الأواخِر.

فقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((أَرَى رُؤياكم قد تَواطأتْ في السَّبع الأواخِر؛ فمَن كان مُتحرِّيَها، فلْيَتحرَّها في السَّبع الأواخِر))  رواه البخاريُّ ومسلم.

اقرأ أيضاً للتعرف على: ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة؟

علامات ليلة القدر

عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: ((هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها))  رواه مسلم.

تظهر بعض العلامات التي تشير إلى موعد ليلة القدر ومنها:

  • الطقس يكون معتدل في هذه الليلة.
  • الشمس في اليوم التالي تكون خالية من أي أشعة، بحيث تكون أشعتها هادئة مثل القمر.
  • تعد هذه الليلة من الليالي الهادئة التي لا يكون فيها أمطار أو رياح.
  • يشعر المؤمن في هذه الليلة بالطمأنينة والهدوء.
  • يشعر المسلم بانشراح قلبه في هذه الليلة.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

  • ليلة القدر هي كلمة جاءت من كلمة القدر وهي تعني الشرف والمكانة العالية.
  • الله تعالى يسمي ليلة القدر بهذا الاسم، بسبب تحديد الله تعالى أقدار العباد في العام الذي يليها.
  • الأقدار كل ما هو مكتوب عند الله وسيمر به الإنسان.
  • كما ذكر أن ليلة القدر بسبب الضيق في الأرض بسبب نزول الملائكة الذين يجعلون الأرض تضيق.
  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام أن الملائكة في هذه الليلة يكونوا أكثر من عدد الحصى على الأرض.

كما أدعوك للتعرف على: ما هو وقت ليلة القدر الصحيح؟

الحكمة من إخفاء متى تكون ليلة القدر 2021؟

الحكمة من إخفاء متى تكون ليلة القدر 2021؟
الحكمة من إخفاء متى تكون ليلة القدر 2021؟

الله تعالى لم يحدد ليلة القدر لكل المسلمين لعدة أحكام وهي:

  • لكي ينشغل المسلم بالعبادة لله تعالى طوال شهر رمضان بشكل عام وفي العشر أيام الأخيرة بشكل خاص.
  • كذلك لكي يعظم المسلمين شعائر ليلة القدر في أكثر من ليلة في العشر أيام الأخيرة وليس في ليلة واحدة.
  • لكي يستطيع المسلم الحصول على أجر الاجتهاد في هذه الليلة.

ولا تتردد في قراءة مقالنا عن: دعاء ليلة القدر كامل: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي

في النهاية وبعد أن وضحنا لكم متى تكون ليلة القدر 2021؟ والمواعيد التي قد تكون ليلة القدر فيها هذا العام، نتمنى من كل مسلم تحري هذه الليلة والإكثار من الذكر والتعبد والتقرب من الله تعالى.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.