متى تظهر فائدة الحجامة

متى تظهر فائدة الحجامة؟ الحجامة هي نوع من العلاج الهام والذي يتم فيه وضع أكواب صغيرة على الجسم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، بما في ذلك آلام الرقبة وأسفل الظهر، والحجامة هي وسيلة قديمة للعلاج من الأمراض حيث تمارسها الشعوب منذ أكثر من 2000 عام، واليوم سوف نتعرف عبر موقع زيادة على فوائد الحجامة ومتى تظهر على الفرد.

من المعروف أن الحجامة لها أوقات محددة خلال ولكن هل يمكن أن يتم عمل الحجامة في شهر رمضان أم لا؟، وما هي فوائد التداوي بها؟، كل هذا يمكنك التعرف عليه عبر مقال: هل تجوز الحجامة في رمضان وفوائد التداوي بها

ما هو تاريخ ظهور الحجامة ؟

  • الحجامة هي ممارسة قديمة في الطب الصيني التقليدي ولقد أثبتت الأبحاث الغربية أن لها بعض الفوائد الحقيقية حيث يستخدم ممارسو الطب الصيني الحجامة منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، وهي مصممة لمساعدة الجسم على تقليل الالتهاب عن طريق الشفط.
  • تحظى الحجامة بشعبية في الثقافات المصرية والصينية والشرق أوسطية منذ آلاف السنين، ولكن أعدادًا متزايدة من الناس في جميع أنحاء العالم كانوا يتبنونها لذا يمكن القول إن الحجامة هي علاج يستخدم في الطب الصيني التقليدي لإزالة الركود وتحفيز تدفق الدورة الدموية عبر الجسم كله.
  • ويشمل علاج الحجامة العلاجي الاحترار ووضع أكواب عادة ما تكون مصنوعة من الزجاج على الجلد حيث يتم تسخين الهواء داخل الكأس، ويتم إنشاء فراغ وعندما يتم تطبيقه على الجلد، يتم سحب الأنسجة إلى الكأس وهذا يزيد من تدفق الدم، ويفك اللفافة أو النسيج الضام ويعتقد أنه يحفز الشفاء.
  • وهو يشبه الطريقة التي يمكن بها استخدام تدليك الأنسجة العميقة تفتيت الأنسجة المنتدبة وتقليل الألم حيث غالبًا ما يتم وضع الأكواب على الظهر والرقبة والكتفين أو موضع الألم.
  • قد تسبب الحجامة كدمات ووجعًا مؤقتًا، اعتمادًا على درجة الشفط الناتجة عن الفراغ ومستوى الركود الداخلي، ومن يشعر بهذه الكدمات بعد العلاج ستكون نتيجة علاجه إيجابية، مما يشير إلى أن العلاج قد أزال السموم والركود بنجاح وهنا تتم إزالة الكؤوس عن طريق رفع حافة واحدة، مما يسمح للهواء بالدخول وكسر الفراغ.

ما هي أنواع الحجامة ؟

  • يتم اختيار أنواع مختلفة من الحجامة بناءً على أهداف العلاج، كما أن هناك أيضًا أنواع مختلفة من الأكواب والأكثر شيوعًا هي الأكواب المصنوعة من الزجاج، ومع ذلك منذ ألف عام، كانت الأكواب مصنوعة من الخيزران أو الطين أو قرون الحيوانات.
  • الكؤوس المستخدمة في الحجامة تشبه الكرات الزجاجية أو البلاستيكية التي تشبه كرة الثلج التي يتراوح حجمها من ثلاثة أرباع بوصة إلى أربع بوصات حيث يتم وضعها على الجلد أثناء إزالة الهواء بواسطة مضخة أو عن طريق إشعال لهب داخل الكأس لخلق فراغ صغير.
  • إن طريقة الحجامة الكلاسيكية تكون عن طريق النار وتسمى الحجامة الجافة، وهي تتضمن وضع الكأس فوق المنطقة المؤلمة أو نقطة الوخز بالإبر على طول خط الطول للطاقة ويتم ترك الأكواب في مكانها من خمس إلى 20 دقيقة حسب طبيعة حالة الفرد.
  • وتتضمن الدورة العامة للعلاج من أربع إلى ست جلسات على فترات تتراوح من ثلاثة إلى عشرة أيام.
  • في بعض الأحيان، يطبق المعالج الخاص بك غسولًا أو زيتًا على بشرتك ويخلق ضغطًا أقل حتى يمكن للأكواب أن تنزلق على بشرتك وهذا ما يسمى “الحجامة المتحركة” وغالبًا ما تستخدم الحجامة المتحركة في علاج الهضم و الالتهاب والاحتقان وسوف ينزلق المعالج الخاص بك بالكؤوس نحو الغدد الليمفاوية، كوسيلة لمساعدة جسمك على طرد السموم والنفايات من خلال الجهاز الليمفاوي.
  • ويتم إجراء تقنية الأكواب المنزلقة بشكل تقليدي على مجموعات العضلات الكبيرة في الظهر علاج آلام وتشنجات العضلات.
  • أما مع الحجامة الهوائية وهي بديل للحجامة التقليدية وهنا يتم استخدام مضخة شفط المحمولة لإزالة الهواء من الأكواب، مما يخلق الفراغ بدون حرارة، وتشير بعض الأبحاث السريرية من الصين إلى أن هذا الابتكار في تكنولوجيا الحجامة أكثر راحة للمرضى.
  • كما تجمع الحجامة الرطبة بين تقنية الوخز بالإبر حيث يتم استخدام وخز الجلد قبل وضع الكوب، مما يشجع على تدفق كمية صغيرة من الدم من المنطقة ويعتقد أن هذا العلاج يبدد السموم الداخلية ويستخدم ممارسو الطب الصيني التقليدي في الصين هذه التقنية من أجل “تبريد” الحالات الالتهابية.

هناك مواضع الحجامة لسحر تعطيل الزواج بالإضافة إلى طرق علاجها كما أن هناك أمور للممنوع والمسموح قبل الحجامة وبعدها مقال: مواضع الحجامة لسحر تعطيل الزواج وطرق علاجها والممنوع والمسموح قبل الحجامة وبعدها

ما هي فوائد الحجامة ؟

  • تشمل مزايا الحجامة تخفيف الألم الموضعي واسترخاء العضلات وتعمل الحجامة على تحسين الصحة العامة عن طريق إزالة عوائق الطاقة التي يحددها ممارسو الطب الصيني التقليدي على أنها حواجز تحول دون تدفق الطاقة.
  • على الرغم من أنها تستخدم في المقام الأول لتخفيف الألم واسترخاء العضلات، إلا أن الأبحاث تبحث الآن في آثار الحجامة على حالات مثل الألم العضلي الليفي والتهاب المفاصل.
  • كما أنه يمكن استخدام الحجامة لمساعدة علاج مجموعة متنوعة من الحالات بما في ذلك القلق والاكتئاب ومشاكل الجلد واحتقان الشعب الهوائية (بسبب الربو والحساسية) وكذلك اضطرابات الخصوبة ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذا.
  • يعتقد أن الحجامة تحرك تدفق الدم إلى الجلد مما يخلق استجابة مناعية خفيفة وزيادة المواد الكيميائية المضادة للالتهابات في الجسم حيث يسحب الدم الراكد إلى السطح ويحسن الدورة الدموية للأنسجة وتعمل على تمجد العضلات الضيقة واللفافة مما يجعلها علاجًا مفيدًا للرياضيين.
  • وبالنسبة للرياضيين، قد تساعد الحجامة في زيادة تدفق الدم إلى منطقة عضلية معينة أو تساعد في تقليل الألم حيث قد استخدم العديد من الرياضيين الحجامة في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو لعام 2016، وقد تم ملاحظة ذلك بسهولة من خلال العلامات الدائرية على بعض أعضاء فريق السباحة الأمريكي.

احتياطات وموانع العلاج بالحجامة

  • العلاج بالحجامة بشكل عام يعتبر آمن للغاية وليس له آثار جانبية، ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات وعندما يتم ملاحظة ذلك، يكون التنفيذ آمنًا وتكون الفوائد كبيرة من الحجامة.
  • إن الاحتياطات ضرورية عند علاج المرضى الذين قد يتناولون أدوية مضادة للتخثر، أو من يقوم بعمل الحجامة في الصباح قبل أن يتناول الطعام، خاصة خلال فترات الصيام الطويلة مثل شهر رمضان المبارك، لأن الصيام يضعف مؤقتًا طاقة الجسم.
  • لا تستخدم العلاج بالحجامة على العين أو حروق الشمس أو الحروق بشكل عام أو الجروح المفتوحة، وخلال فترة الحمل، تجنبي الحجامة في أسفل البطن.
  • ويمكن تحجيم أسفل الظهر حتى الشهر السادس من الحمل، باستخدام طرق الحجامة الخفيفة أو المتوسطة فقط.
  • في المرضى الذين يشكون من الخمول والإرهاق، يجب استخدام الحجامة لفترة قصيرة جدًا فقط (أي بحد أقصى 5 دقائق).
  • أثناء تطبيق الحجامة، قد ينزف المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر بمعدل أكثر من المحسوب أصلاً لذلك من الضروري مراقبة النزيف وإزالة الكوب عند استخراج حوالي 100 مل من الدم.
  • كما يُمنع استخدام الحجامة بأنواعها للأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في السوائل وفي الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالأورام من أي شكل، بما في ذلك مرض السل.
  • أيضا لا يجوز استخدام الحجامة من أي نوع للأشخاص الذين عانوا من السكتة القلبية في الأشهر الستة الماضية ويمنع استخدام الحجامة الرطبة للأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا أو فقر الدم الشديد.
  • ويجب تجنب الحجامة الرطبة فوق الأوردة الكبيرة مثل الدوالي، كما يمنع استخدام العلاج بالحجامة في جميع مراحل الأمراض المعدية الحادة.

قد لا يعرف البعض أنه يمكن أن يتم التخلص من السحر عن طريق الحجامة، ويمكنك التأكد من هذا عبر بعض العلامات التي يمكن أن تظهر على الشخص المسحور والتي قد جمعناها لك عبر مقال: علامات خروج السحر مع الحجامة وطريقة عمل الحجامة

استخدامات الحجامة

  • يحفز العلاج بالحجامة الأعصاب الحسية للجلد حيث يتم توجيه العلاج على الظهر بشكل أساسي إلى الخط المركزي (الأعصاب الشوكية و الأعصاب اللاودية) والأعصاب المتعاطفة بجانبها.
  • يمكن القول إن تحفيز هذه المناطق له تأثير جيد ليس فقط على الجهاز العصبي التلقائي نفسه ولكن أيضًا على الأعضاء المختلفة الخاضعة لسيطرته.
  • العلاج بالحجامة فعال ضد ما يسمى بمتلازمة التوعك العام، مثل الصداع المزمن، والدوخة، والضعف (التعب النفسي أو الجسدي)، والتعب، وما إلى ذلك.
  • كما أنها فعالة ضد الأمراض المزمنة الداخلية مثل ارتفاع ضغط الدم والألم العصبي والروماتيزم، وبالتالي فإن التأثيرات العامة والمحلية لهذا العلاج هو أنه يعزز قوة الشفاء من الأمراض.
  • تم قبول العلاج بالحجامة، بعد بضعة آلاف من سنوات الاستخدام والتطوير والبحث بشكل متزايد من قبل مجموعة متنوعة من الثقافات والأشخاص حيث تم تطبيقه بشكل واسع النطاق، و نظرا لفعاليته الجيدة، وتكلفته المنخفضة، وتطبيقه السهل وأنه علاج امن بدون آثار جانبية سلبية أدى إلى قيام العديد من الممارسين بإدخال علاج الحجامة في ممارساتهم.
  • علاج الحجامة مناسب لعلاج الآلام، المتلازمات الثنائية، الأمراض الالتهابية، أمراض الجهاز الهضمي، الدورة الدموية والتنفسية، بعض الأمراض الجلدية مثل الدمامل والأكزيما، السكتة الدماغية (شلل الوجه)، ضعف العضلات والاصابات الرياضية.
  • كما أن الحجامة هو علاج مناسب لتخفيف ارتفاع ضغط الدم ونزلات البرد و الأغراض التجميلية مثل علاج السيلوليت وأثناء برامج إنقاص الوزن.

الحجامة على الوجه

  • ان القيام بعمل الحجامة على الوجه يعمل على شد البشرة بصورة كبيرة، حيث يتم تنشيط الدم الغني بالأكسجين في الوجه، ويتم تشجيع تداول السوائل والأهم من ذلك، يتم تنشيط الجهاز الليمفاوي مما يؤدي إلى حصولك على بشرة أكثر صحة وحيوية.
  • وبالتالى يتم تنشيط وتجديد الجلد حرفياً من خلال قوة العلاج بالحجامة، وأيضا، أثناء الحجامة، يمكن تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى قوام أكثر جمالا للبشرة، ومحو الخطوط الدقيقة وتقليل الخطوط الأعمق.
  • كما تعزز الحجامة انتشار الدورة الدموية وبالتالى فإن هذه الدورة الدموية المتزايدة تغذي البشرة، مما يساعدها على أن تبدو أكثر نضارة وأصغر.
  • علاج الحجامة للوجه فعال للغاية ويمكن رؤية النتيجة بعد الزيارة السادسة، وهي فترة قصيرة نسبيًا عند مقارنتها بالتقنيات الأخرى.
  • الحجامة على الوجه تحتاج إلى عناية خاصة، وذلك لأن بشرة الوجه هي أنحف وأنعم خاصة حول العينين (0.1 ملم) ويمكن أن تكون حساسة للتحفيز والتلاعب الخارجي.
  • لذا يجب أن يتم تجهيز المريض ووضع الكؤوس حسب التوجيهات، ولعلاج الحجامة في الوجه، يكون السيليكون والمطاط أو أكواب الشفط الأحدث هي الطرق الأكثر ملاءمة، بالتناغم مع محيط الوجه، يتم وضع ما بين خمس إلى سبع اكواب بدءًا من الجبهة، ثم على كل جانب من الوجه، تحت العينين، جانبي الأنف، حول الفم / الشفاه، الجزء الأمامي من الأذن (عظم الفك)، وأخيرًا، خلف الأذن وفوق وتحت الذقن والرقبة والصدر العلوي.

قد ذكر حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فضل الحجامة في التداوي من العديد من الأمراض، وإذا كنت ترغب في التعرف على التفاصيل لإدراك مدى أهميتها، دعني أدعوك لزيارة مقال: حديث الرسول عن الحجامة وفوائد الحجامة في الطب الحديث

علاج الحجامة للكبار

عند استخدام العلاج بالحجامة على البالغين، يكون من الصعب للغاية تصنيف واختيار طريقة العلاج باستخدام العمر وحده كدليل، لذلك، غالبًا ما يتم استخدام الملاحظة والاستماع وتشخيص المريض والنبض لتحديد طريقة الحجامة الصحيحة مدتها لكل مريض.

بغض النظر عن مدى قوة أو صحة المريض، فإن الاحتياطات المذكورة أعلاه يتضمن تطبيق الحجامة الصحيح، وبهذه الطريقة يحصل المريض على الفائدة الكاملة، بدلاً من استنفاد الطرق الخاطئة للحجامة.

الآثار الجانبية للحجامة

يمكن أن يتسبب وضع الأكواب على الجلد في الآثار الجانبية التالية :

  • الكدمات وتحدث الكدمة عندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة أو تنكسر نتيجة لصدمة في الجلد وهذا هو التأثير الأكثر وضوحًا للحجامة.
  • الشعور بالوجع والانزعاج.
  • الحروق (بسبب الكؤوس الساخنة).
  • الالتهابات الجلدية.

وبالتالى يجب ألا يخضع بعض المرضى لإجراء الحجامة، بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم :

  • ظروف صحية كامنة.
  • الجلد الملتهب حيث أن العلامات الحمراء هي نتيجة سحب الدم إلى تلك المنطقة وكلما كانت العلامة أغمق، يعني أنه تم تجريف السوائل الأكثر ركودًا (السموم والدم والليمف) أثناء العلاج وتستمر العلامات في أي مكان من بضع ساعات إلى عدة أيام.
  • حمى شديدة أو تشنجات.
  • كما يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين ينزفون بسهولة تجنب الحجامة.

ماذا يفعل العلاج بالحجامة ؟

1. تقليل الألم

الحجامة، خاصة الحجامة المتحركة، لها تأثيرات مشابهة للتدليك وبالتالي فهي مفيدة في تخفيف آلام العضلات.

على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من البحوث التي تبحث في آثار الحجامة على الألم العضلي الليفي.

2. يخفف التوتر العضلي

الحجامة تنعم أنسجة العضلات وتساعد على تخفيف عقدة العضلات مما يؤدي إلى الشعور بالراحة، و مرونة العضلات بصورة كبيرة وعادة ما تستهدف الحجامة مجموعات العضلات المعرضة لضيق مثل أوتار الركبة، وعضلات الظهر والكتف.

3. يحسن الهضم / يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي

يعتقد أن الحجامة تعمل على تحسين عملية الهضم من خلال إرخاء الجسم كله حيث أن الإجهاد والقلق وتوتر العضلات يمكن أن يؤدي إلى الركود في الجهاز الهضمي ويعتقد أن الحجامة ستفرج عن هذا الركود، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم هذه المعتقدات.

تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة التي يتم علاجها، وحل التورم والألم والتوتر من خلال سحب الشوائب وازالة السموم، كما إن الحجامة تخفف النسيج الضام أو اللفافة وتحفز تدفق الدم إلى السطح.

الاستحمام بعد الحجامة

لا تستحم مباشرة بعد الحجامة وحافظ على المناطق التي تم علاجها مغطاة ودافئة، وقد تشعر بالإرهاق أو تعاني من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا في اليوم التالي.

من طرق التخلص من السحر لتعطيل الزواج أن يتم عمل حجامة ولكن بشكل صحيح وفي الأماكن المخصصة، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: مواضع الحجامة لسحر تعطيل الزواج وطرق علاجها والممنوع والمسموح قبل الحجامة وبعدها

متى تظهر فائدة الحجامة ؟

تظهر فائدة الحجامة بصورة سريعة بعد تطبيق الكؤوس على المناطق المصابة بالجسم، ويمكن القول أن تأثير الحجامة يظهر بعد أسبوع أو أقل من تلقي العلاج وهذا على حسب الحالة الصحية للمريض.

وللحصول على فائدة أكثر من العلاج ينصح بضرورة تكرار التجربة في الشهر القادم حتي تحصلى على أفضل نتيجة من الحجامة في علاج الإصابات، ويجب الاستعانة بشخص متخصص في هذا الأمر حتى تحصلي على أفضل النتائج.

واخيرا قد أثبتت الدراسات أن تقنيات مثل الحجامة الوخز بالإبر تدليك الأنسجة تساعد على الاسترخاء وتخفيف علامات الالتهاب حيث يتم تقليل السيتوكينات الالتهابية (الرواسب الكيميائية)، وزيادة السيتوكينات التي تعزز الشفاء والاسترخاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.