متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يواجه العديد من الناس مشاكل سقوط الشعر سواء نساء أو رجال، وإن تساقط الشعر في أغلب الوقت قد يؤدي تساقط الشعر إلى الصلع سواء كان صلع جزئياً ويكون جزء معين في الراس مصاب بالصلع أو صلع تاماً، وفي هذه الحالات يلجأ الغالبية إلى عمل عملية زراعة الشعر بمنطقة الرأس، ويمكن أن تتم عملية زراعة الشعر في منطقة الشارب ومنطقة اللحية وذلك للرجال الذين يعانون من عدم وجود أو عدم نبوت الشعر في هذه المناطق، أو كان الشعر خفيف للغاية، ولقد أصبحت عملية زراعة الشعر شائعة للغاية وتحدث بكثرة.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

إن زراعة الشعر هي عبارة من نوع من أنواع الجراحات والتي تساهم بكل كبير وفعال في ملء الفراغات الموجودة في منطقة الرأس، وهذه العملية تتم عن طريق استخدام العديد من التقنيات المختلف، حيث إن عملية زراعة الشعر تعتبر من أشكال إعادة نمو وترتيب شعر الشخص، وهذا عن طريق أخد جزء من الشعر، والجلد المتواجد في أطراف فروة الرأس والظهر لديه، ثم يتم نقلها وزراعتها في مناطق عديدة في الرأس.

عملية زرع الشعر

يتم القيام بهذا النوع من العمليات في عيادة الطبيب المتخصص، حيث يقوم الطبيب بتنظيف فروة الرأس جيدا ثم يقوم بحقن الجزء الخلفي من الرأس حتى يتم التخدير، وهناك تقنيتين يقوم الطبيب باختيار واحدة منهم للقيام بالعملية وهما:

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن زراعة الشعر من خلال: طريقة زراعة الشعر في المنزل وما هي أسباب سقوط الشعر

تقنية فوس

إن اسم تقنية فوس قد جاء من اختصار اسم هذا التقنية بالغة الإنجليزية (follicular unit strip surgery/FUSS)، إن تقنية فوس تعتمد على إزالة شريط تقريبا 25-25 سم من الجلد الموجود في الجزء الخلفي من الرأس، ثم بعد ذلك تتم خياطته في الرأس بالمناطق التي لا ينمو بها الشعر، وهذا المنطقة سوف ينمو بها الشعر مجددا لاحقا. ثم يقوم الطبيب المعالج بتقسيم شريط فروة الرأس الذي تمت إزالتة إلى حوالي 2000-500 قطعة صغيرة تقريباً، ثم بعد ذلك يقوم باستخدام هذه القطع من أجل زراعها في مناطق مختلفة بفروة الرأس حيث إنه كل قطعة تمتلك عدداً صغيراً من الشعر، وهذا يعتمد على الشعر وعلى لونه ونوعيته وجودته وحجم المنطقة أيضا التي سيتم فيها عملية زراعة الشعر.

ويمكن التعرف على المزيد أيضًا من خلال: مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

تقنية فوي

لقد جاء اسم تقنية فوي من اختصار أسمها باللغة الإنجليزية (follicular unit extraction (FUE) وهذه التقنية تتم عن طريق قيام الطبيب المختص بحلق الجزء الخلفي الموجود في فروة الرأس، ثم بعد ذلك إزالة بصيلات الشعر التي متواجدة في المناطقة واحدة بعد الأخرى، فتظهر جروح صغيرة للغاية.

أساليب استبدال الشعر

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن للطبيب المعالج استخدامها من أجل استبدال الشعر الأصلع ومن أهم الأمثلة على هذه الطرق ما يأتي:

توسع الأنسجة

يمكن للطبيب المعالج أن يقوم بهذا الإجراء من أجل زراعة الشعر، والذي يتم عن طريق استخدام جهاز يسمي جهاز موسع الأنسجة (Tissue expander) ويستخدم هذا الجهاز من أجل تعزيز عمل الأنسجة المتواجدة تحت الجلد وذلك من أجل إنتاج خلال جديدة تماماً في المناطق الي تعتبر صلعاء بشكل كامل.

وللمزيد من التفاصيل عن تطويل الشعر يمكن من خلال: الثوم لتطويل الشعر وأفضل خلطات الثوم لتطويل الشعر والثوم وزيت الخروع

جراحة الشريحة الكاملة

إن جراحة الشريحة الكاملة (Flap surgery) تعتبر من أكثر الجراحات المثالية على الإطلاق من أجل تغطية جزئية كبيرة جدا من الصلع، وهذه العملية تتم عن طريق إزالة جزء من المنطقة الصلعاء، ثم استبدالها بشريجة أخري من الجلد الذي يحتوي على شعر ومع الانتباه أيضا إلى ارتباطهما مع إمدادات الدم الأصلية.

تقليل مساحة الفروة

يتم استخدام هذا الإجراء حتى يتم تقليل المناطق الأمامية التي بها صلع والمناطق الخلفية أيضا، حيث إن ذلك يحدث عندما يقوم الطبيب المعالج بالتخلص من جزء فروة الرأس التي لا يوجد بها شعر ولا ينمو فيها، ثم يتم سحبها عن طريق ربطها مع مقاطع من فروة الرأس الأخرى التي تحتوي على شعر.

متي ينمو الشعر بعد العملية

إن الشعر الجديد يبدأ في نموه وظهوره في خلال 10 أسابيع من العملية، ويصبح طويلا بشكل كافي ومندمجاً مع فروة الرأس وذلك في خلال 6 أشهر من العملية، وفى العديد من الحالات تكون النتائج النهائية المستقرة والكاملة بعد عام من العملية، ويمكن أن يلاحظ الشخص الذي قام بالعملية تساقط في شعره المزروع في الأشهر الثلاث الأولي، أو يمكن أن يلاحظ إن الشعر المزروع ينمو بشكل ضعيف للغاية وخفيف، ولكن كل هذه الأمور تعتبر أمور مؤقته، وسوف تزول كل هذه الظواهر المؤقتة والطارئة بعد أن ينمو الشعر الجديد بشكل كامل.

العوامل المؤثرة على نمو الشعر بعد عملية الزراعة

إن بصيلات الشعر المزروعة يتم نموها بمعدلات متفاوتة للغاية وذلك بسبب الكثير من العوامل التي تؤدي إلي ذلك ومن أهمها الطريقة التي تم زرع الشعر بها، أو المكان الذي تم زراعة الشعر فيه حيث إنه في مقدمة الرأس الشعيرات تنمو بشكل أسرع مما تنمو عند زراعتها في الجزء الخلفي من الرأس، ويحدث هذا بسبب إن الجزء الخلفية في الرأس يحتوي على عدد قليل للغاية من الشرايين ومن الأوعية الدموية وهي التي تكون مسئولة عن تغذية الشعر، وبسبب ذلك لا تصل أي تغذية إلي البصيلات المزروعة في تلك المنطقة وبالتالي تكون سرعة نمو الشعر بها منخفضة للغاية وأبطأ من المناطق الأخرى في الرأس.

ماهي نسب نمو الشعر بعد عملية الزراعة

إن الكثير من الإحصائيات والدراسات التي تم إجرائها على العديد من الأشخاص الذين قاموا بعملية زرع شعرت وكانت هذه نتائج الدراسات والأبحاث

  • 1% ممن يقوموا بعملية زرع شعر ينمو الشعر لديهم مباشرة بعد انتهاء عملية الزراعة.
  • 5% ممن يقوموا بالعملية لا ينمو لديهم أي شعر إلا مع بداية الدخول في الشهر الثامن بعد إتمام عملية الزراعة.
  • 94% ممن يقوموا بالعملية ينمو الشعر الجديد لديهم بشكل تدريجي أي بعد أن يتساقط الشعر في الأشهر الثلاث الأولي وهو شيء طبيعي كما ذكرنا، حيق إن الشعر ينمو بشكل تدريجي وحوالي 30% من قوامه في الشهر الثالث، 40% بالشهر الرابع وهكذا حتى ينمو الشعر بشكل كامل ومستقر عند اقتراب انتهاء العام الأول بعد عملية.

ولذلك لا يجب على من يقوم بعملية زراع شعر أن يستعجل النتائج النهائية وذلك لأن النتائج تظهر تدريجيا مع مرور الوقت، وبالإضافة إلى ذلك إن مدة العلاج تأخذ فترة كبيره حتى يتم تحقيق الهدف المطلوب، وذلك يجب من يريد أن يقوم بهذه العملية أن يتحلى الصبر حيث إنه يوحد العديد من الجلسات ويجب أن يتم فترة يمكن أن تصل إلى عدة أشهر بين كل جلسة والأخرى، وهذا ما يجعل فترة العلاج تبدو طويلة حيث إنها قد تصل إلى عاملين، كما إن نتائج ظهور الشعر تظهر بعد أشهر كما ذكرنا.

تكلفة عملية زراعة الشعر

إن هذا النوع من العمليات يمكن أن تتكلف الكثير من الأموال فهي تحتاج العديد من الجلسات والكثير من الوقت، وهي تعتمد على كمية الشعر المنقول ولكن في الأغلب تتراوح قيمة العملية بين 15-4 ألف دولار أمريكي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال سوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.