محتوى يحترم عقلك

متى تظهر نتائج تمارين السكوات

متى تظهر نتائج تمارين السكوات؟ وما فائدتها؟ فهي من التمرينات الهادفة لتكبير منطقة المؤخرة والأرداف بالجسم، وتتبعها في الغالب النساء لإبراز المناطق الأنثوية لديهن، ولكن لا تقتصر عليهن فهي تتضمن عدة فوائد على بعض مناطق الجسم التي تمكن الرجال من اتباعها أيضًا، لذلك سنوضح لكم موعد ظهور نتيجة تمارين السكوات عبر موقع زيادة.

متى تظهر نتائج تمارين السكوات

تمارين السكوات من أبرز التمرينات الرياضية السهلة التي لا ينتج عنها الألم بالجسم إن تم تأديتها بالشكل الصحيح، كذلك هي من أسرع التمرينات فيما يخص نتائج نحت وتكبير المؤخرة والتقليل من نسبة السيلوليت بتلك المنطقة.

كما يعمل السكوات على شد الأرداف، فهو يستهدف مجموعة من العضلات بالجزء العلوي والسفلي للجسد بآن واحد، أما عن إجابة سؤال متى تظهر نتائج تمرين السكوات فهي بعد الانتظام بالتمرين لستة إلى ثمانية أسابيع مع ارتباطها بالنظام الغذائي الجيد وتمرينات الإحماء.

فمن الأفضل أن يؤدى ذلك التمرين مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع في مستوى كبير من الشدة للوقوف على التغيرات الراغب بها الشخص مع الحرص على أخذ فترة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بين أيام التمرين لكي تتعافى العضلات سريعًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين السكوات لتكبير المؤخرة

فوائد تمرين السكوات

يعتبر من أهم التمرينات بنحت الجسم وتقوية العضلات، ولكن لا تكفي هي بمفردها بذلك، فمن الأفضل أن يترافق معها نظام رياضي كامل بالإضافة إلى المحافظة على التغذية السليمة، نظرًا لذلك نذكر الفوائد المتعددة التي تعود على الممارسة الصحيحة لذلك التمرين في الفقرات التالية:

1- تقوية عضلات الجسم الأساسية

قام الباحثون بالمقارنة بين فوائد تلك التمرينات والتمرينات الرياضية الأخرى التي تعرف بالبلانك في تقوية العضلات الرئيسية بالجسم، مثل: عضلات الظهر والبطن والحوض والتي تعرف بعضلات الجذع.

ففي دراسة تم إجراؤها بعام 2018، تمت الإشارة من الباحثين إلى أن السكوات له قدرة كبيرة على تنشيط تلك العضلات الأساسية خاصة الداعمة للظهر.

إن تم الحصول على العضلات الأساسية القوية، فيضفي ذلك بعض الفوائد على الجسم التي نذكرها بالنقاط التالية:

  • التحسين من توازن الجسم.
  • سهولة تأدية الحركات اليومية كالانحناء والالتفاف والوقوف.
  • التخفيف من الألم السفلي للظهر.
  • المحافظة على الجسم بوضعية جيدة.
  • تقوية الأربطة والأوتار والعظام وبالتالي قلة فرص التعرض للإصابات.

2- تعزيز القدرة الجنسية

يعمل تمرين السكوات على التعزيز من القدرة الجنسية لدى الرجال والسيدات، وذلك عبر التقوية من العضلات السفلية بالجسم، ورفع كمية الدم المتدفقة لمنطقة الحوض.

3- التحسين من الأداء الرياضي

استنادًا إلى نتائج دراسة تم إجراؤها بعام 2016، بأن تمرين القرفصاء حال تأديته ثلاث مرات أسبوعيًا خلال ثمانية أسابيع ينتج عنه التطور الملحوظ بسرعة وقوة الأداء الرياضي.

4- السيطرة على داء السكري

تساهم ذلك التمرين في التقليل من مستوى السكر بالدم عبر حرق سكر الجلوكوز، وذلك الأمر له الأهمية الكبرى للمعانين من داء السكري أو المعرضون لخطره.

اقرأ أيضًا: كيفية تقوية العضلات الضعيفة للنساء

5- تقوية القلب والتحسين من الدورة الدموية

يزيد التمرين من كمية الدم المضخ إلى القلب، مما ينشط من الدورة الدموية، لذا يقوم التمرين بالمحافظة على صحة القلب ويزيد من عمله بفاعلية أكبر، كذلك يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتات دماغية.

6- قلة السيلوليت 

يساهم السكوات بتخفيض كمية السيلوليت بالجسم عبر الزيادة من تدفق الدورة الدموية وامتلاك المؤخرة والأفخاذ الغير مترهلة والمشدودة للغاية، فالضعف بتدفق الدورة الدموية من أبرز عوامل تراكم السيلوليت.

7- التحسين من صحة العظام

لتمرين السكوات التأثير القليل على العظام لأنه لا يحتاج رفع القدم من على الأرض والنزول عليها بشكل قوي، وبالتالي الابتعاد عن احتماليات تلف المفاصل وإظهار مشكلات المفاصل التي كانت موجودة بالسابق.

ففي حالة أن الشخص كان مصابًا بهشاشة بالعظام ومشكلات عامة بالعظام، أو أنها تزيد مع التقدم بالعمر، فمن الأفضل تأدية تمرين السكوات بسبب تقليله فرص الإصابة بأمراض العظام بعمر الشيخوخة، والزيادة من كثافة وكتلة وقوة العظام، كذلك تنظيم الحركة الخاصة بالأمعاء وتصفية الجسد من السموم.

8- فوائد السكوات للحامل

يعتبر ذلك التمرين من أفضل تمرينات المقاومة بسبب أمانه الكبير على السيدات الحوامل، ويقوم الأطباء بالتوصية به بسبب تعدد فوائده التي نذكرها بالنقاط التالي:

  • المساهمة في عملية الولادة.
  • التحسين من حركة الورك.
  • تقوية العضلات الخاصة بقاع الحوض.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • التحسين من وضعية الجسم.

9- فوائد السكوات للرجال

تضفي تلك التمرينات المميزة اللياقة والصحة على الرجال بسبب قيامها بمنح الفوائد التالية:

  • التحفيز من إنتاج هرمون التستوستيرون المعزز من القدرة الجنسية لديهم، كذلك المساهمة في حل مشكلات الضعف الجنسي والانتصاب.
  • تعزيز إنتاج هرمون النمو البشري المساهم في الزيادة من كثافة العظام واكتمال نموها، كما أنه يقلل من الاحتياج للمنشطات الهرمونية أو حقن الستيرويد.

10- فوائد السكوات بالتنحيف

يساهم التمرين بالتنحيف عبر حرق السعرات الحرارية بالجسم إلى جانب القوة بالتأثير على السيلوليت والدهون وشد عضلات الفخذ والساق والخصر والأرداف.

كما أن عدد السعرات الحرارية المحرقة خلال تمرين السكوات ترتبط ببعض العوامل التي نذكرها بالنقاط التالية:

  • عدد دقائق تأدية التمرين.
  • الوزن الكلي للجسم.
  • مستوى الجهد الذي يبذل أو ما يعرف بالكثافة أثناء التمرين.

في الغالب يتم حساب السعرات الحرارية التي تحرق أثناء تمرين السكوات عبر معادلة رياضية أي أن السعرات الحرارية التي تحرق بالدقيقة الواحدة= 0.175 × الوزن في الكيلوغرام × مكافئ التمثيل الغذائي.

يتم تقدير القيمة الخاصة بمكافئ التمثيل الغذائي على أساس ما يشعر به الفرد خلال التمرين ونذكر على ذلك أمثلة في النقاط التالية:

  • التمرينات ذات الجهد المتراوح بين الخفيف إلى المتوسط في حالة القدرة على الحديث على تمرين السكوات، تعطي مكافئ التمثيل الغذائي القيمة المعادلة ل3.5.
  • أما التمرينات ذات الجهد الكبير التي تجعل الشخص يلهث خلالها ترتفع بها قيمة التمثيل الغذائي ل8.

يمكن أن تطبق المعادلة الرياضية على شخص بوزن 75 كجم، وأجرى خمس دقائق من تمرين القرفصاء بالكثافة العالية أي مكافئ التمثيل الغذائي بالقيمة 8 عبر القيام بالتالي:

  • 75*8*0.175=10.5.
  • ضرب عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها بالدقيقة تبلغ 10.5 في عدد الدقائق التي تقضى بالتمرين والمساوية لخمسة: 5*10.5=52.5.

فذلك المثال قد أوضع أنه يزن 75 كجم وأدى خمس دقائق من تمرين القرفصاء بالكثافة العالية قد قام بحرق 52.5 سعر حراري.

11- زيادة الوزن

تتمكن تلك التمرينات حال اقترانها بالنظام الغذائي الملائم بالزيادة بالوزن بطريقة صحية وطبيعية، وذلك عبر التالي:

  • تضخيم وبناء العضلات خاصة التابعة للأرداف والقدمين والمؤخرة وعضلات البطن ومنحها القوة.
  • التسريع من عمليات التمثيل الغذائي، وبالتالي يحتاج الجسم الكثير من السعرات الحرارية مع تناول الطعام بالكميات الأكبر.
  • شد الترهلات بسبب خسارة الوزن وتكبير المؤخرة ونحتها ليصبح الجسم بالشكل المتناسق أكثر.

12- تمرين السكوات للمؤخرة

يعمل التمرين على تكبير المؤخرة ولكن لا يوجد عدد معين للتمرينات التي يجب القيام بها بسبب اختلاف الأجسام واحتياجاتها، كذلك لا يجب تأديته يوميًا.

طريقة تأدية تمرين السكوات

متى تظهر نتائج تمارين السكوات

في إطار عرض متى تظهر نتائج تمارين السكوات، نذكر أنه يمكن القيام بذلك التمرين بالمنزل دون المعدات الرياضية، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الوقوف بالشكل المستقيم وفتح الأقدام مع المحافظة على اتجاه أصابع القدم للأمام.
  2. النظر إلى الأمام بالشكل المستقيم مع المحافظة على استقامة الظهر ومد كامل الذراعين للأمام، ثم دفع الوركين إلى الخلف والبطء خلال ثني الركبتين.
  3. الجلوس بوضع القرفصاء مع المحافظة على أصابع القدم والكعب على الأرض، مع رفع الكتف والصدر وللخلف.
  4. الضغط على الكعب وفرد الرجل لتعود إلى وضع الوقوف باستقامة.

أضرار تمرين السكوات

من خلال تناولنا متى تظهر نتائج تمارين السكوات، فعلى الرغم من الفائدة الكبرى لذلك التمرين، ولكن إن تم بشكل خاطئ فإنه يضر المفاصل خاصة مع اللجوء إلى المعدات الرياضية الثقيلة أثناء التمرين، ومن أبرز إصابته نتيجة الخطأ ما نذكره بالفقرات التالية:

1- إصابات الظهر

تلك الإصابات هي الأكثر انتشارًا وتتم بسبب انحناء الشخص للأمام بطريقة زائدة، وبالتالي الضغط على الجزء السفلي للعمود الفقري، وللابتعاد عن تلك الإصابات يجب الحرص على التالي:

  • الابتعاد عن الانحناء للأمام والمحافظة على استقامة الظهر مع الإمالة الطفيفة.
  • الابتعاد عن وضع الأوزان الحديدة على الرقبة، فتوضع على الكتفين إن تم رفع الأوزان الضخمة والثقيلة من الرياضيين.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين شد البطن والأرداف

2- إصابات بالركبة

توجد بعض النصائح التي تقلل من الإصابات بتلك المنطقة خلال تمرين السكوات، ونذكرها في النقاط التالية:

  • تأدية التمرينات الخاصة بتقوية الوركين والركبة.
  • النزول البطيء للأسفل خاصة عند الشعور بالانزعاج بالركبتين أو الوركين، فيجب التوقف بالنزول.
  • عدم الإكثار بالتدريب.

إن تمرين السكوات تظهر نتائجه بعد ثمانية أسابيع كحد أقصى من التمرين الأسبوعي، ولكن يجب تطبيقه بشكل صحيح لتجنب الآثار الجانبية له على الظهر والمفاصل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.