متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟ وما أهم الإرشادات المساعدة على التئام الجرح؟ ألم الخياطة الذي تتعرض له الأم بعد الولادة وتحديدًا البكر التي لم يسبق لها ولادة من قبل، يُحدث أحيانًا مضاعفات كثيرة.

خاصة إن لم يلتئم الجرح بسرعة أو لم تتم العناية بالجرح بطريقة صحيحة، لذا من خلال موقع زيادة نسلط الضوء حول معرفة الوقت الذي يلتئم فيه الجرح الناتج عن الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر.

متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟

هناك الكثير من النساء اللاتي تعرضن بعد الولادة إلى خياطة الجرح في الجزء الموجود بين المهبل والشرج، ويسمي الأطباء هذه المنطقة بالعجان، ففي أثناء الولادة يندفع الطفل للخروج، وهذا الاندفاع يؤدي إلى تمدد واتساع العضلات الموجودة بالمهبل.

الأمر الذي يسبب تمزيق هذه المنطقة بصورة طبيعية ناتجة عن اندفاع الطفل، أو يمكن أن يقوم الطبيب بعمل فتحة بسيطة حتى يتمكن الطفل من الخروج من الرحم بصورة سليمة.

عند التساؤل عن متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟ فإن التئامه يستغرق حوالي ستة أسابيع لحين سقوط غرز الخياطة، وبعدها تمارس الأم حياتها بصورة طبيعية مع الحرص على تتبع الإرشادات الطبية الخاصة بحالتها.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

بعد إتمام عملية الولادة الطبيعية تشعر الأم بالآلام الناتجة عن خياطة تمزقات الولادة الطبيعية، ولكن هو مجرد إجراء طبي بسيط لا يحتاج إلى التوتر أو القلق، حيث يقوم الطبيب بخياطة الجزء الموجود بين المهبل والشرج المتمزق نتيجة تمدد عضلات المهبل أثناء الولادة.

نظرًا إلى أن كل امرأة لها حالتها الخاصة الصحية والجسدية أثناء فترة الولادة، بالتالي تختلف الآلام أيضًا من امرأة إلى أخرى، فهناك ثلاثة أنواع من الآلام التي تشعر بها المرأة بعد إجراء الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر، وهي كالتالي:

1- آلام شديدة ناتجة عن خياطة جرح الولادة

إن كان هناك شعور بوجود آلام شديدة في الجزء بين فتحة الشرج والمهبل، فيوجد احتمالية تعرض هذه المنطقة للفطريات والبكتريا، لذلك يكون الألم شديدًا بهذا الجزء، فينبغي فورًا اللجوء للطبيب المعالج حتى لا يتضخم الأمر بوجود مضاعفات.

اقرأ أيضًا: مراحل الولادة الطبيعية للبكر

2- آلام متوسطة ناتجة عن خياطة جرح الولادة

إذا كان الشعور بالألم بشكل متوسط فإن الأمر هنا يكون ناتج عن إهمال طبي أو أن الطبيب أحدث خطأ ما أثناء الخياطة، مثل قيامه بخياطة الجرح دون غلقه بصورة سليمة.

فلا بد من الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يتم غلق الجرح بشكل طبي صحيح، وتعتبر الآلام المتوسطة بعد الولادة البكر هي أكثرهم شيوعًا وانتشارًا بين النساء.

3- آلام عادية ناتجة عن خياطة جرح الولادة

الآلام العادية هي التي تستطيع المرأة تحملها، وهي التي تنتج بعد الولادة الطبيعة العادية، فيرجع الألم هنا إلى نوع الخيط الطبي الذي قام به الطبيب، وفي هذه الحالة لا يستمر الألم فترة طويلة من الزمن فلا يفضل الذهاب إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

مدة التئام الخياطة بعد الولادة الطبيعية تبعًا لأنواعها

من أجل التعرف على متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟ فجدير بنا التطرق إلى أنواع خياطة الجروح.

حيث تختلف مدة التئام الجروح تبعًا لنوعية الخياطة المستخدمة من الطبيب، أي أن هناك أنواع من الخياطة تلتئم أسرع من غيرها، فهنا الأمر يرجع إلى نوع الخياطة، فهناك نوعان من الخياطة يستخدمها الطبيب وهما:

1- الخياطة العادية

ينبغي أن نتطرق للإجابة على السؤال المقال وهو متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟ حيث تتصف الخيوط الخاصة بالخياطة الطبية، بأن الجسم يمتصها بشكل سريع وفي مدة قليلة من الوقت.

من ثم يختفي أثر الخياطة الموجود بعد الولادة، لكن ينصح باستشارة الطبيب بعد فترة الولادة من أجل الاطمئنان، والآن سوف نقوم بالرد على تساؤل متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟

ففي أغلب الأحيان تلتئم الفتحات الناتجة عن تمزيق الولادة من الدرجة الأولى والدرجة الثانية في غضون سبعة أيام من بعد إتمام عملية الولادة.

أما الفتحات والتمزقات الموجودة في المنطقة التي بين المهبل والشرج من الدرجة الثالثة والدرجة الرابعة، فهي درجات أكثر خطورة من سابقها، فيلتئم الجرح في مدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع إلى شهر من بعد إتمام عملية الولادة.

2- الخياطة التجميلية

نستكمل الرد على سؤالنا متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟ حيث يتميز هذا النوع من الخياطة أنه لا يترك أثرًا بعده ويلتئم الجرح فيه بشكل سريع أكثر من الخياطة العادية، فيتم التئام الجرح خلال أيام بسيطة من إتمام عملية الولادة.

إلا أن عيب هذا النوع من الخياطة أن الألم قد يستمر لفترة طويلة فيمكن أن تطول المدة عن سبعة أيام وتكون الأم ما زالت تشعر بألم الجرح والخياطة.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتسهيل الولادة

علامات تدل على التئام الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

نتابع باقي الرد على سؤالنا متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر؟ فإن مكان الجرح الموجود به الخياطة يظل به القليل من الاحمرار والتورم البسيط.

فعندما يزول هذا الاحمرار بشكل تدريجي ويقل الورم يدل ذلك على التئام الخياطة بعد عملية الولادة، ومن علامات التئام الجرح انخفاض الشعور بالألم ويصبح الجلد مشدودًا بصورة ملحوظة، فهو ما يدل على الشفاء من جرح الخياطة.

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر يختلف التئام الجروح فيها من امرأة لأخرى تبعًا للظروف الصحية والقوة الجسدية والنفسية، لذلك فإن وقت التئام الجرح لا يمكن الإقرار به بشكل مؤكد.

قد يعجبك أيضًا