محتوى يحترم عقلك
أين تقع جبال الهيمالايا

أين تقع جبال الهيمالايا

أين تقع جبال الهيمالايا التي تعتبر من أشهر سلاسل الجبال في العالم، حيث أنها تعد من أفضل وأشهر الجبال التي يأتي حولها الكثير من التساؤلات بداية من الموقع الخاص بها إلى الدول التي تقع على أراضيها، لذا اليوم نطرح لكم عبر موقع زيادة كل المعلومات التي تخصها وأين تقع جبال الهيمالايا وكيف تكونت وكيف أصبحت أشهر الجبال في العالم كله على مدار السنوات الماضية، بالإضافة إلى التعرف على الطبيعة الجغرافية التي تخص هذه الجبال، فتابعونا..

اقرأ أيضًا: أين تقع جبال القوقاز

أين تقع جبال الهيمالايا

أين تقع جبال الهيمالايا

جبال الهيمالايا هي مجموعة مميزة من أشهر السلاسل الجبلية، و للإجابة على تساؤل أين تقع جبال الهيمالايا، فإن موقعها هو قارة آسيا، حيث أنها تعد من أشهر السلاسل الجبلية التي تقع في هذه القارة، وتتكون تلك السلاسل من مجموعة متنوعة من القمم الجبلية التي لها الكثير من الأسماء وتقع في عدد من الدول المتقاربة على الصفائح التكتونية الهندية الأوراسية.

ويمكن القول أن هذه السلاسل الجبلية التي تسمى الهيمالايا هي من أصغر السلاسل من حيث الحجم في العالم كله، لكن الشهرة التي اكتسبتها جاءت من وراء أنها الأعلى في الارتفاع بين مختلف السلاسل الجبلية في جميع قارات العالم،

كما نذكر أن هذه الجبال تحتضن أعلى قمة جبلية في العالم والتي يتساءل عنها الكثير من الناس، وتعرف هذه القمة باسم شهير وهو قمة “إفرست” وجاء ارتفاعها الأعلى في العالم حيث أنه يبلغ قرابة 8848 مترًا وذلك إذا تم مقارنة بمستوى سطح البحر، بالإضافة إلى أن الموقع الجغرافي الخاص بها يجاور العديد من الأنهار الهامة كنهر السند والغانج.

اقرأ أيضًا: أين تقع جبال الألب

الطبيعة الجغرافية لجبال الهيمالايا

أين تقع جبال الهيمالايا

وبعد أن تعرفنا على أين تقع جبال الهيمالايا يجب أن نعلم جيدًا الطبيعة الجغرافية لهذه المنطقة، فهي تجاور العديد من الهضاب الشهيرة في العالم، حيث أن هذه الجبال تقع بجوار هضبة التبت وتفصلها عنها السهول الغرينية التي تحد الهضبة من بعض الجهات وتقع في شبه القارة الهندية.

ويذكر أن جبال الهيمالايا تبلغ المساحة الخاصة بها من الغرب إلى الشرق مسافة 2500 كيلومتر، كما أن هذه الجبال أيضا الموقع الجغرافي لها يجعلها تمر بالعديد من الدول الآسيوية والتي يعد من أهم المعالم الجبلية التي يزورها السائحون في تلك الدول، وتعرف هذه المناطق في مختلف الثقافات المتنوعة بأنها دول جبال الهيمالايا.

أما فيما يخص سبب تسمية هذه الجبال بهذا الاسم، يعود إلى أن اسم جبال الهيمالايا مشتق من”هيما” وتعني هذه الكلمة في بعض اللغات الثلج، أما المقطع الثاني وهو “لايا” وتعني المسكن، وتعد من أسماء الجبال الشهيرة والمميزة في العالم والتي يعرفها الصغير والكبير.

اقرأ أيضًا: أين تقع سلسلة جبال الأنديز

ما هي دول جبال الهيمالايا

أين تقع جبال الهيمالايا

نظرًا لأنها تعد من أشهر وأكبر السلاسل الجبلية في العالم والتي يتساءل عنها الكثير من المثقفين وهي أيضا من المواقع الجبلية التي يحرص على زيارتها الكثيرون في مختلف أنحاء العالم، فهي من الجبال التي تقع في أكثر من دولة، حيث تقع سلسلة جبال الهيمالايا في خمس دول وهي: “نيبال والصين وباكستان وبوتان والهند”، ويمكننا الحديث بشكل مفصل عن موقع تلك الجبال في كل دولة على حدة كما يلي:

دولة نيبال

تعد من أكبر الدول التي تمتد فيما جبال الهيمالايا وهي منطقةٌ جبليةٌ بامتياز، ويذكر أن نيبال من الدول التي تعد جارة لكل من الهند والصين، وتعد من الدول التي تكثر فيها الجبال أيضًا حيث تجد فيها ثمانية من أطول الجبال في العالم.

ويمكن إضافة بعض المعلومات حول نيبال وأبرزها أنها تحتوي على أعلى قمةً جبليةً في العالم والتي تسمى “قمة إفرست”، وهي من أكثر المناطق التي تجذب السائحين من مختلف دول العالم، حيث تقع القمة في منطقة “سول وبومبا”.

دولة بوتان

هي من أقل الدول التي تقع فيها جبال الهيمالايا حيث أنها تقع بالكامل داخل سلسلة جبال الهمالايا في الجهة الشرقية، فهي من الدول الصغيرة والغير مشهورة في العالم لكنها تتقاسم الحدود مع الهند من الجنوب والصين من الشمال.

لذا فهي من الدول المغمورة بجانب تلك الدول الكبيرة، ولكن فيها الكثير من المميزات البيولوجية فهي تعد من الدول الغنية بالأماكن الطبيعية والتي تضم الكثير من الأنهار والوديان والغابات وغابات السافانا والأراضي والحيوانات الشهيرة في العالم، والتي يقصدها ملايين السياح كل عام.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الحيوانات النادرة مثل لينغر الذهبي و السير والدب الكسلان والأرنب الخشن والنمر الغائم.

اقرأ أيضًا: ما هي أطول سلسلة جبال في العالم

دولة الهند

هي من أشهر الدول التي تقع فيها تلك الجبال، حيث أن منطقة الهيمالايا الهندية هي جزء من جبال الهيمالايا والتي تعد أفضل وأشهر المناطق السياحية العالمية، ويذكر أنها تمتد على طول الولايات الهندية، حيث تقع في الكثير من الولايات السياحية ذات الطبيعة الجبلية، ويذكر أنها تحتضن 28 قمةً جبليةً وأكثر من 80 نهرًا جليديًا،

أما فيما يخص الهند فهي تعد من أكثر الدول التي تتمتع بالمناخِ الدافئ والرطب والتي يفضلها الكثير من السائحين حول العالم، حيث أنها تعد من أكثر الدول الآسيوية التي تجد فيها أفضل المعالم السياحية في العالم وخاصة من الجبال والهضاب.

دولة الصين

تعد من الدول التي تقع فيها جبال الهيمالايا وتحدها من ناحية الجنوب والغرب، كما أنها لها الكثير من الحدود مع باقي دول الهيمالايا مثل بوتان ونيبال والهند، أما فيما يخص هضبة التبت التي تسمى أيضًا هضبة الهمالايا تعد من المعالم الجبلية التي تشترك فيها كلا من الصين مع نيبال.

حيث تشترك الدولتان في قمة أفرست الأعلى في العالم كله والتي تعد من أهم معالم تلك الدول، ويعد هذا الجانب الجنوبي أي الجزء الذي يقع في نيبال هو أشهر الأجزاء من تلك السلاسل الجبلية والأكثر شعبية وإقبالا من قبل السياح والمتسلقين.

دولة باكستان

تقع جبال الهيمالايا في دولة باكستان في جنوب شرق نهر السند، وهو واحد من أهم الأنهار في العالم وأشهرهم، وهي موطن لأكثر من 107 قمة جبلية يصل ارتفاعها لـ 7000 مترًا فتعد الأعلى والأشهر في العالم كله ويقصدها الكثيرون من جميع جهات العالم.

وتتميز جبال الهمالايا في دولة باكستان بعدد من المميزات التي لا تجدها إلا بها، تجد فيها الكثير من المروج العشبية وغابات الصنوبر التي لا توجد في أي دولة في العالم، ولها طبيعة جغرافية مختلفة وتحتاج إلى مناخ مختلف فهي تتساقط عليها الأمطار الموسمية.

ويذكر أن جبال الهيمالايا في باكستان تمتد إلى ثلاث مقاطعات في البلاد ويعيش فيها الكثير من الديانات ولكنها يكثر فيها المسلمون، فهي تعد معقلهم الأول وبها الكثير من المساجد الأجمل والأفضل في العالم.

اقرأ أيضًا: سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال؟

ختامًا نكون قد قدمنا في هذا المقال كل ما يخص جبال الهيمالايا الشهيرة و أين تقع جبال الهيمالايا وموقعها الجغرافي والدول التي تقع فيها، ويمكنك زيارتها من خلال زيارة تلك الدول، حيث أنها تعد الأفضل والأشهر في العالم والأكثر بحثًا من قبل عشاق السياحة والتسلق الخاص بالجبال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.