أين تقع تشاد

أين تقع تشاد، يظل سؤال أين تقع تشاد من أكثر الأسئلة التي تشغل الكثير من الأذهان، حيث تُعتبر تشاد من أكبر المدن الموجودة على مستوى البلاد، و تُعد مدينة نجامينا هي عاصمة الجمهورية التشادية، واللغات التي يتم التعامل بها داخل تشاد هي اللغة العربية والفرنسية، وذلك كنتيجة لاختلاف الثقافات بينهم، والأثر الواضح لمرور الاستعمار بهذه البلد، كما أن بها جنسيات مختلفة وأديان متعددة، ولكن الديانات الأكثر انتشارًا بها هي الإسلام على المذهب المالكي والمسيحية. 

أين تقع تشاد

تُعتبر جمهورية تشاد واحدة من الدول التي تقع ضمن قارة أفريقيا، كما تُعتبر الواجهة الحقيقية لما تعانيه بعض الدول الأفريقية التي تعاني الفقر، حيث تُعتبر تشاد الدولة الأعلى نسبة في العالم التي تعاني الفقر والفساد والأمية، حيث يسودها العديد من الحروب والصراعات منذ أن حصلت على الاستقرار من الاستعمار الفرنسي، حيث أُعلنت الجمهورية لتشاد في عام 1960م، ولكن الوضع قد مال إلى الاستقرار فقد هدأت الحروب والصراعات فيها بنسبة كبيرة، ونادرًا ما يكون هناك صراع وغالبًا ما يكون على الاختلاف والتمييز بين العرقيات، أو بسبب الاقتصاد المتدهور بها. 

ومن هنا نتعرف على كم عدد سكان ليبيا ؟ والتقسيمات الادارية في ليبيا والمناخ والأماكن السياحية : كم عدد سكان ليبيا؟ والتقسيمات الإدارية في ليبيا والمناخ والأماكن السياحية

الموقع الجغرافي لجمهورية تشاد

  • تُعتبر جمهورية تشاد من أكثر البلاد حرمانًا من مظاهر الطبيعة التي يلجأ إليها الكثيرون، فهي لا تطل على أيٍ منها سواء بحار أو أنهار أو محيطات، وعلى الرغم من ذلك فإنها تتمتع بمساحة كبيرة ضمن الدول الأفريقية الأخرى، حيث تشغل الترتيب الخامس لقارة أفريقيا من حيث المساحة، فمن الشمال تحيط بها دولة ليبيا، ومن الجنوب يحدها دولة أفريقيا الوسطى، ومن الشرق دولة السودان، أما عن الغرب تحدها الكاميرون والنيجر ونيجيريا. 
  • تُعد طبيعة جغرافيا جمهورية تشاد غير مماثلة لباقي الدول بصورة كبيرة فهي خالية من السواحل، ولا تحتوي إلا على صحراء ومناطق قاحلة غير صالحة للزراعة وهي ما تُعرف بمطقة حزام وتقع في وسط الدولة، وسلسلة كبيرة من جبال تيبستي وتقع في الجهة الشمالية الغربية لتشاد، ومنطقة السافانا السودانية وتُعد ضمن المناطق الخصبة ضمن منطقة الجنوب من الدولة.
  • وفي أقصى جنوب تشاد هناك عدد قليل وجزء محدود من الأراضي الخصبة الصالحة حيث تُعد هذه المنطقة من أكثر الأراضي الرطبة بها، ويمد تشاد بالماء نهري لوغون وشاري، وهما يضخان الماء في بحيرة تشاد ويعملان على إمدادها بالماء، وهذه البحيرة التي يصب بها النهرين تقع في شمال غرب العاصمة، حيث يفيض بها الماء ويملأها موسميًا مع فيضان هذين النهرين، وتقوم بالإمداد والتغذية لباقي المناطق والعاصمة. 
  • كما يوجد على الأراضي التشادية صخور ترجع عمرها إلى فترة ما قبل الكامبري، وأيضًا الصخور الاندفاعية والرسوبية. 

طبيعة حياة سكان جمهورية تشاد 

  • هناك اختلاف ملحوظ في الإمكانيات والقدرات بين سكان الشمال وسكان الجنوب، ويرجع ذلك لطبيعة البلد حيث يتوفر لدى سكان الجنوب الأراضي الخصبة والموارد التي يمكن استغلالها، أما الشمال فلا يرون إلا صحراء فيقومون بممارسة الرعي، كما أن الدولة لا تساعد في توفير الإمكانيات والفرص التي تُتيح إلى أهل الشمال الانتقال أو الحياة بشكل طبيعي.
  • وكان هذا الفارق العنصري النابع من الموقع الجغرافي السبب في وجود الاختلافات بين أهل الشمال وأهل الجنوب، ولكن بالرغم من أن الدولة تعتمد على اللغتين العربية والفرنسية وبها الثقافات المختلفة، إلا أن معظم السكان لا يتحدثون إلا اللغات واللهجات المحلية، وقليلًا منهم من يعلم القراءة والكتابة فيما يقرب من سدس السكان.
  • يتحدث التشاديون ما يتعدى الـ 100 لغة ولهجات مختلفة، حيث يقوم بتصنيفها اللغويون بحيث يتم حصرها في 12 مجموعة، حيث يتم إذاعة أخبار تشاد وجميع وسائل الإعلام بها باللغة العربية والفرنسية والسارا، كما أن اللغة العربية التشادية مشهورة بمصطلح آخر وهو توركو. 
  • ويبلغ عدد سكان تشاد ما يصل إلى 7.153.000 نسمة وذلك وفقًا للإحصائيات التي تم إجراؤها في وقت من الزمن في عام 1997م. 

وندعوكم لقراءة موضوع ما هي عاصمة ليبيا ؟ وأسباب تسميتها بهذا الأسم ومميزاتها : ما هي عاصمة ليبيا؟ وأسباب تسميتها بهذا الأسم ومميزاتها

 المجموعات العرقية في تشاد 

  • هناك العديد من العرقيات المختلفة في تشاد، فهي تشتمل على ما يقرب من مئتي فئة إثنية أو أكثر، وهذه الفئة من الممكن تصنيفها إلى 3 مجموعات أساسية تتمثل في الآتي: 
  • مجموعة التوبو: ويُعد الموطن الأساسي والرئيسي لها هو جبال تيبستي وهضاب إيندي، والأصل لأفرادها هو أصول نيلية سوداء، وتحتوي هذه المجموعة على حوالي 2% من عدد سكان تشاد بالكامل. 
  • مجموعة الساير: وتَعتبر هذه المجموعة من الجهة الجنوبية المدارية الرطبة موطنًا لها من حوضي الشاري واللوغن وجنوب بحيرة تشاد، وقد تم تقسيم هذه المجموعة إلى عدد من القبائل المختلفة عن بعضها ولكن جميعها يتحدث اللغة السودانية، وبها قبائل أخرى متنوعة مثل الغولا، والتوماك، والتانغال، والكاللاكا. 
  • مجموعة المنطقة المدارية شبه الجافة: وهذه المجموعة تجمع عددًا من الأقوام المحلية منها والوافدة، من القبائل الموجودة بها قبائل الفولاني، والعرب، والباميا، والحوصلة الكانوري. 

ونرشح لكم قراءة موضوع اكبر دولة مساحة في افريقيا وترتيب الدول الأفريقية فيها : اكبر دولة مساحة في افريقيا وترتيب الدول الأفريقية فيها

حالة الاقتصاد في تشاد 

يشهد الاقتصاد في تشاد تدهورًا لا مثيل له، فهي واحدة من أكثر الدول فقرًا في العالم، وذلك لنقص الموارد بها ونقص الطبيعة الزراعية ومصادر الثروة، فهي تشهد العديد من الأزمات والمشاكل السياسية والحروب الاهلية منذ ما يقرب من خمسة عقود، وهذا إلى جانب ما ينعكس عليها من موجات الجفاف الي تصيبها، فهي تقوم في اقتصادها على مبدأ السوق الحر، كما يشغل مجال الزراعة وتربية الحيوانات المكانة الأولى ضمن اقتصاد تشاد. 

أكبر المدن الموجودة في تشاد 

تُعتبر أكبر المدن في تشاد هي المدن التالية: (نجامينا، موندو، سارا، أبشي، كيلو، قمرة، بالا، أم تيمان، منقو وأخيرًا بوقور). 

ومن هنا يمكنكم التعرف على موعد بدء تصفيات الأمم الأفريقية وكأس العالم 2022 : موعد بدء تصفيات الأمم الأفريقية وكأس العالم 2022

وبذلك نكون قد ذكرنا في هذا المقال معلومات متعددة عن تشاد، وأين تقع تشاد، وحالة الاقتصاد فيها وبعض المعلومات الأخرى المتنوعة عنها وعن الحياة بها بصفة عامة. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.