أين تقع المرارة في جسم الإنسان

نوضح لكم في السطور القادمة اين تقع المرارة في جسم الانسان مع أهم المعلومات المتعلقة بالمرارة وما يصيبها من أمراض مثل الحصوات والالتهابات ومع شرح وظيفة المرارة وبيان اين تقع المرارة في جسم الانسان بالتحديد وشكلها.

اين تقع المرارة في جسم الانسان

المرارةGallbladder  عبارة عن كيس صغير يقع تحت الكبد مباشرة ويخزن المرارة الصفراء التي ينتجها الكبد، بعد الوجبات تكون المرارة فارغة ومسطحة مثل بالون مفرغ، وقبل تناول الوجبة قد تكون المرارة مليئة بالصفراء وفي حجم حبة كمثرى صغيرة تقريبا.

وظيفة المرارة

تضغط المرارة على الصفراء المخزنة في الأمعاء الدقيقة من خلال سلسلة من الأنابيب تسمى القنوات. تساعد الصفراء على هضم الدهون ، لكن المرارة نفسها ليست ضرورية. عادة ما لا تتسبب إزالة المرارة في الفرد السليم بصحة أي مشاكل ملحوظة في الصحة أو الهضم ، ومع ذلك قد يكون هناك خطر ضئيل للإسهال وسوء امتصاص الدهون.

قد يهمك: تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد بالاعشاب

اين تقع المرارة في جسم الانسان بالصور

نعرض الآن صورا تشريحية توضح موقع المرارة في الجسم وهي كما أوضحنا تقع تحت عضو الكبد في الإنسان وتتميز عادة باللون الأخضر الفاتح.

اين تقع المرارة في جسم الانسان

هنا صورة شاملة للجسم، نجد أن المرارة فوق البنكرياس وتمت إزارة الكبد من الصورة نظرا لأن المرارة تقع خلفه ويحجبها كما سنصح في الصورة التالية.

اين تقع المرارة في جسم الانسان

هنا نرى كيف تتصل المرارة بالكبد وتصب في القناة الصفراوية المتجهة نحو الأمعاء الدقيقة لهضم الدهون التي تتناولها في طعامك.

قد يهمك: بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

أهمية المرارة في جسم الإنسان

المرارة هي عضو هام يشكل جزءًا من الجهاز الصفراوي البشري، والذي يشارك في إنتاج وتخزين ونقل الصفراء، الصفراء هي سائل بني مصفر ينتجه الكبد ويستخدم لتفتيت وهضم الأطعمة الدهنية في الأمعاء الدقيقة.

لكن المرارة في جسم الإنسان ليست ضرورية تمامًا لبقاء الإنسان على قيد الحياة حيث يمكن أن تصل الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة بطرق أخرى (ليست بنفس الكفاءة) ويمكن استئصال المرارة أحيانا كحل أخير لعلاج بعض المشاكل المرتبطة بالمرارة  مثل حصى المرارة وعدوى المرارة وأمراض المرارة الأخرى مثل ألم المرارة عادة بسبب المغص المراري وحصوات المرارة والتهاب المرارة والتهاب البنكرياس والتهاب الأقنية الصفراوية، نلجأ للاستئصال عند فشل العلاجات الأخرى لذه الامراض.

حصوات المرارة

حصوات المرارة (التحصي الصفراوي): تحدث هذه الحالة لأسباب غير واضحة، يمكن أن تتبلور المواد الصفراوية في المرارة لتشكل حصوات المرارة كما يمكن أن تسبب حصوات المرارة الشائعة وغير الضارة عادة ألمًا في البطن أو غثيانًا أو التهابًا.

التهاب المرارة

عدوى المرارة أو التهاب المرارة هي حالة غالبًا بسبب حصوات المرارة في المرارة. يسبب التهاب المرارة آلامًا شديدة وحمى ، ويمكن أن يتطلب جراحة عندما تستمر العدوى أو تتكرر.

قد يهمك: آلام الكبد بعد استئصال المرارة الأسباب والعلاج

سرطان المرارة

على الرغم من ندرة حدوثه، يمكن أن يؤثر السرطان على المرارة، يصعب التشخيص ولا تظهر أية أعراض عادةً إلا في المراحل المتأخرة ، وقد تشبه الأعراض الناتجة عن سرطان المرارة أعراض حصوات المرارة.

آلام المرارة

اين تقع المرارة في جسم الانسان

يمكن أن تسبب حصوات المرارة في جسم الإنسان ألمًا مفاجئًا يسمى نوبة المرارة وعادة ما تكون هجمات المرارة ناتجة عن انسداد حصوات المرارة في القنوات الصفراوية وبالتالي زيادة الضغط في المرارة، وعادة ما تحدث بعد وقت قصير من تناول الطعام وخاصة الوجبات الثقيلة، ومن أعراض نوبات المرارة الغثيان والقيء وفقدان الشهية والألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، قد يكون الألم حادًا أو خفيفا، وقد يكون مصحوبًا باليرقان (اصفرار لون البشرة او بياض العين) ويمكن أن تستمر هذه الأعراض من 15 دقيقة إلى بضع ساعات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.