أين تقع مكة المكرمة

أين تقع مكة المكرمة تقع مكة المكرمة غرباً من المملكة العربية السعودية، ومساحتها حوالي 850 كم مربع، وارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 227 متراً، ويسكنها حوالي مليون وستمائة ألف نسمة وفقاً لبعض الإحصائيات الحديثة، ينتشروا في أرجاء أحياء المدينة. 

أين تقع مكة المكرمة

  • مكة المكرمة مدينة مقدسة للمسلمين بها المسجد الحرام والكعبة المشرفة وهي مقصد المسلمين في صلاتهم، تقع في غرب المملكة العربية السعودية على بعد حوالي 400 كم من المدينة المنورة في الاتجاه الجنوبي الغربي، وحوالي 75 كم من مدينة الطائف في الاتجاه الشرقي، و 72 كم من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب ميناء هو ميناء جدة الإسلامي.
  • وأقرب المطارات الدولية هي مطار الملك عبد العزيز الدولي، تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجات 25/21 شمالاً والطول 49/39 شرقاً، يعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية حيث أن معظم صخور من الجرانيت شديد الصلابة، تبلغ مساحة مكة المكرمة حوالي 850 كيلومتراً مربعاً، يسكن منها 88 كيلومتراً مربعاً.

طقس وتضاريس مكة المكرمة 

  • مناخ مكة في الغالب حار للغاية مثل معظم مناطق شبه الجزيرة العربية، وبسبب بعدها عن سواحل البحر الأحمر نتج عن ذلك جفافها، وترتفع درجة حرارتها في الصيف وتصل أحياناً إلى حوالى 47 درجة مئوية؛ بالإضافة إلى الرياح تهب عليها رياح قادمة من المناطق الشمالية والشمالية الغربية، وتتميز بالرطوبة المعتدلة خلال معظم أشهر السنة.
  •  أما تضاريسها تتكون من جبال منها: جبل النور، وجبل ثور، وجبل عمر، وجبل الطارق، وغيرها مثل؛ وادي الجن و وادي إبراهيم ووادي بكة ووادي حنين.

يرشح لك موقع زيادة المزيد من المعلومات حول كم تبعد الطائف عن مكة؟ والمكانة الدينية لمدينة الطائف من خلال الرابط التالي: كم تبعد الطائف عن مكة؟ والمكانة الدينية لمدينة الطائف

إقتصاد مكة 

  • عُرفت مكة المكرمة منذ القدم باهتمامها بالتجارة موقعها الاستراتيجي الذي سهل ذلك، ومارس أهلها التجارة الداخلية والخارجية، وفي الوقت الحاضر يقوم اقتصاد مكة على قاعدتين: موسما الحج والعمرة، اللذان يشكلان مصدر دخل رئيسي لأهل مكة من خلال الهدايا والسلع التي يقدمونها، والمسلمون من كل مكان يحرصون على شراء حتى الشيء البسيط؛ لأنه من مكان عزيز على قلوبهم. 
  •  بالإضافة إلى إنفاق الدولة، وتخصص الحكومة مبالغ سنوية لتطوير المرافق والخدمات والبنى التحتية والطرق، ومنطقة المسجد الحرام بما يتطلبه كل عام من توسعات إصلاحات وتجديدات لمساعدة المصلين المعتمرين والحجاج.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول بحث كامل عن الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة وأهميتها من خلال الرابط المرفق: بحث كامل عن الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة وأهميتها

أسماء مكة المكرمة 

  • تُعرف مكة المكرمة بعدة أسماء ويدل على هذا أهميتها ومكانتها، حيث في القرآن الكريم ذُكرت بإسم مكة، وبلاد الأمين، وبكة، وأم رحم، وأم القرى، والحاطمة، والرأس حيث أنها مثل رأس الإنسان، والوادى، والقرية، والبلدة، والبلد القديم، وصلاح، والعرش، والقادس لأنها تقدس أي ذنب بمعنى تطهر وتزيل الذنوب، والباسة، والناسة، والمقدسة.
  • كما ذُكر أنه تم تسمية مكة بذلك الأسم بسبب قلة وندرة الماء بها، ولأنها تمحو الذنوب، ولأنها تهلك أي ظالم، وسُميت بكة لأنها تقطع عنق أي ظالم، كما يقال أن بكة مصطلح يشير إلى موضع البيت، وقيل أن بكة هي المسجد والكعبة،  كما أن مكة تُعتبر هي الحرم كله، والطوي هو عبارة عن بئر مكانه ببطن الوادي بمكة. 

للمزيد من المعلومات حول عدد ركع الصلوات الخمس المفروضة وكيف نصلي السنن من غير الفريضة يمكنك النقر على الرابط التالي: عدد ركع الصلوات الخمس المفروضة وكيف نصلي السنن من غير الفريضة

المشاريع الإقتصادية بمكة المكرمة 

أولا مشروع تطوير المنطقة الشامية: 

  • هو أحد المشاريع المقامة حاليًا في حي الشام، ويهدف هذا المشروع إلى تطوير بيئة عمرانية تتناسب مع طبيعة المسجد الحرام، وتتكامل مع المخطط الهيكلي؛ لتطوير المنطقة الوسطى لمكة المكرمة،  وإعادة هيكلة الطريق، شبكة بهدف توسيع ساحات الحرم؛ لاستيعاب أكبر عدد من المصلين وضمان السلامة العامة للمقيمين والزوار.
  • وذلك من خلال فصل حركة المشاة عن حركة السيارات، والخروج الآمن والسريع لحشود الحجاج من الناحية الشمالية من الحرم الجامعي، ولتخفيف الضغوط للتنمية العمرانية في المنطقة التي تقع مباشرة على حدود الحرم الجامعي.

ثانياً مشروع جبل عمر: 

  • هذا المشروع يقع على جبل عمر غرباً من المسجد الحرام، ومساحته حوالي 230000 متر مربع، ويتحدد الموقع شرقاً شارع إبراهيم الخليل الذي يتحول في جهة الشمال ليصبح أم آل- قرى، ويهدف هذا المشروع إلى إعادة إعمار المناطق المطلة على الحرم بمكة المكرمة.
  • وتملك العقارات المطلة على الحرم، وتطويرها وإدارتها واستثمارها وتأجيرها والقيام بكافة الأعمال الهندسية والمعمارية اللازمة للمساحة والإنشاء والبناء والصيانة والهدم، وتوفير المساحات السكنية والتجارية المناسبة مع المرافق والخدمات التي تتطلبها.

ثالثاً مشروع جبل خندمة:

  • هو من المشاريع المقامة حالياً في مكة المكرمة، يتميز موقع جبل الخندمة بقربه من الحرم، حيث تقع أرضه بين الدائرتين الأولى والثانية، ويتمتع بإطلالة على الجانب الغربي من الحرم. 
  •  ومساحة المشروع الرئيسية 125 ألف متر مربع يطل الجانبان الشمالي والغربي للجبل على الدائري الثاني، ومدينة مكة بجانبها الجنوبي يطلان على أنفاق طريق الملك عبدالعزيز وشارع أجياد السد الطريق الدائري الأول.

توسع الملك عبدالله للمسجد الحرام:

  • ويشمل إضافة الساحات الشمالية للحرم بعمق حوالي 380 متر وأنفاق للمشاة ومحطة خدمة بمساحة تقارب ثلاثمائة ألف متر مربع، تم تكليف مجموعة بن لادن السعودية بتنفيذ أعمال التوسعة، ويتم إزالة ما يقرب من 1000 عقار لهذا المشروع الذي يهدف إلى زيادة سعة المسجد الحرام.
  •  المنطقة المشمولة بقرارات الإزالة تأخذ شكل هلال من فندق نجد في غزة، مروراً بالقرارة وقلعة فلفل ومدرسة عرفات حتى مركز الهلال الأحمر في حي الباب، هذه المنطقة ذات طبيعة جبلية بها فنادق ومنازل سكنية يصل ارتفاعها الأقصى إلى 20 طابقاً ومجاورة للمسجد الحرام، وسيتم تنفيذ مشاريع تقطيع الصخور في هذه المنطقة.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على مزيد من المعلومات حول الاسراء و المعراج كيف ومتى حدثت ولماذا تمت رحلة الإسراء والمعراج من خلال الرابط المعلن: الاسراء و المعراج كيف ومتى حدثت ولماذا تمت رحلة الإسراء والمعراج

الحدائق العامة والأماكن الترفيهية 

  • تضم مكة المكرمة العديد من الحدائق العامة، حوالي 476 حديقة بمساحة إجمالية 2074429 م² منها 170 حديقة تضم ألعابًا للأطفال، تُعتبر أهم الحدائق العامة في مكة المكرمة حديقة المسفلة حيث أن مساحتها حوالي 23000 م 2 وموقعها في منطقة المسفلة، منتزه الرصيفة، منتزه الجزيرة العربية، وهي تُعتبر من أكبر الحدائق في مكة المكرمة.
  •  تبلغ مساحتها حوالي 170 ألف متر مربع، وتقع على الطريق الدائري الثالث، حديقة بد، والحديقة الرخامية، وحديقة الكعكية، ومحمية العاصمة المقدسة، وهي المصدر الرئيسي للأشجار والنخيل في حدائق مكة، بمساحة حوالي 225 ألف متر مربع. أما بالنسبة للأماكن الترفيهية، فإن مكة المكرمة تضم العديد من المتنزهات الترفيهية، وأهمها حديقة الطفل، وملاهي الحكير، ومنتزه درة النعمان، وملاهي بدر، ومكة مول.

المطارات 

مطار الملك عبد العزيز الدولي 

  • إنه مطار دولي يقع على بعد 19 كيلومترًا شمال جدة، وهو أول ميناء في المملكة العربية السعودية، بدأ بناء المطار في عام 1974، وافتتح رسمياً في أبريل عام 1981 وتبلغ مساحة أرض المطار حوالي 105 كيلومترات مربعة.
  •  مطار الملك عبد العزيز هو البوابة الجوية الرئيسية لمكة المكرمة، والتي يصل عبرها الحجاج والمعتمرين بسبب عدم وجود مطار خاص في مكة المكرمة.

مطار الطائف الدولي:

  • وهو مطار دولي يبعد حوالي 30 كيلومتراً عن مدينة الطائف شرقا و 70 كيلومتراً عن مكة، وشهد المطار هبوط الطائرة الأولى للملك عبد العزيز آل سعود، وازدادت أهمية المطار لقربه من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى أهمية مدينة الطائف كأحد المنتجعات السعودية.

الأنفاق 

  • يوجد في مكة شبكة أنفاق منتشرة في جميع أنحائها بحكم طبيعتها الجبلية، يوجد 56 نفق سيارات وعشرة أنفاق للمشاة بطول 26 كيلومتراً المعيصم، مجموعة أنفاق جسر الملك خالد، مجموعة أنفاق الفيصلية، مجموعة أنفاق السليمانية، وغيرها الكثير.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على أين تقع مكة، وما طقس وتضاريس مكة المكرمة، وإقتصاد مكة، وأسماء مكة المكرمة، والمشاريع الإقتصادية بمكة المكرمة، والحدائق العامة والأماكن الترفيهية، والمطارات، والأنفاق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.