أين يقع سوق عكاظ

أين يقع سوق عكاظ ومعناه في اللغة؟ ولماذا أولاه الناس اهتمام وخصوصًا وأنه يعد أحد أشهر الأسواق القديمة التي تعددت أغراضها، حيث لم يقتصر غرضه على البيع والشراء فقط، بل كان سوق سياسي وأدبي لتجمع الشعراء وصفوة المجتمع به من أجل تبادل الأشعار والافتخار بها، لذلك تم تسميته عكاظ نسبة إلى تجمع العرب به، وكان يفتح السوق في الأول من شهر ذي القعدة كل عام يأتي له الشعراء والسياسيين من كافة البدان المجاورة لشبه الجزيرة العربية ويستمر لمدة ٢٠ يوم، وسنعرض التفاصيل عبر موقع زيادة.

معني كلمة عكاظ

أين يقع سوق عكاظ

تم ذكر كلمة عكاظ في اللغة العربية عندما أقام العرب الذي كانوا يعيشون في شبه الجزيرة العربية سوق وسموه بذلك، وإذا رجعنا إلى أصل اللغة سوف نجده مصاغ من الفعل يعكظ وعكظ بمعني حبس وقهر، وجاء أيضا فعل يتعاكظون بمعنى يتفاخرون ويتناشدون، وهنا نجد الإجابة على السؤال الذي يتردد في أذهاننا بشأن سبب تسمية السوق بهذا الاسم، حيث يدل اسم السوق على ما كان يفعله العرب بهذا السوق وما كان يقوم به من أنشطة.

أين يقع سوق عكاظ

اختلفت الأقوال في تحديد المكان الصحيح الذي كان يقام به سوق عكاظ، حيث هناك من يقول أن السوق كان يقام في منطقة بالقرب من مكة المكرمة تسمى بالأثيداء، وهناك من قال أن السوق كان يقام على طريق العاصمة اليمنية، أما في العصر الحالي تم تحديد موقعه بدقة فكان يقع على الطريق الذي يربط بين الرياض والطائف.

أهمية سوق عكاظ الدينية

كان لسوق عكاظ أهمية دينية إلى جانب أهميته التجارية، حيث كان بنفس المكان الذي يقام به السوق صنم لقبيلة هوازن ويسمي هذا الصنم ( جهارا)، بالإضافة إلى الكثير من الصخور الموجودة بالمكان والتي يطوف حولها الناس  ولها أهمية كبيرة بالنسبة لهم، ولأهمية هذا السوق حرص الكثير من المسؤولين على إعادة إحياؤه مرة أخرى ولكنه قابل رفض ديني شديد.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: أغراض الشعر الجاهلي ومميزاتها وأشهر شعراء الجاهلية وأشهر وأجمل ما قيل فيه

أهمية سوق عكاظ التجارية

يعد سوق عكاظ من أهم الأسواق التجارية التي أقامتها شبه الجزيرة العربية، وذلك لأنه كان يشمل المأكولات كالتمر والعسل من أجود الأنواع، والحيوانات والمنسوجات، كما كان الآباء يعرضون بناتهم به من أجل الزواج، ولكن أبرز الأمور التي ساعدت سوق عكاظ على الانتشار والشهرة هي التفاخر الشعري بين الشعراء والتفاخر بين الناس والذي كان يسبب العديد من المشاحنات التي قد تصل لحد الحروب في كثير من الأحيان.

كما كان العديد من الخطباء يقصدون هذا المكان من أجل إلقاء خطبهم على الناس.

وإليكم المزيد من خلال: منطقة تقع في وسط  السعودية ومدن السعودية

أقوال المؤرخين في سوق عكاظ

كثرت أقوال المؤرخين في هذا السوق، وذلك لأنه كان يصور الحياة الجاهلية التي عاشها الناس قبل أن ينير الله الدنيا بالدين الإسلامي، وكان سوق عكاظ أحد معالم الحياة في هذا العصر، حيث قدم إليه الناس من كل مكان ليبيعوا ويشتروا ويستمعون للشعر والخطب، وكان يقام في شبه الجزيرة العربية، لأن شبه الجزيرة في ذلك الوقت كانت عاصمة التجارة كما كانت مركزا آمنا للتجار، ومن أشهر الأقوال في سوق عكاظ:

  • قال عنه الخليل بن أحمد الفراهيدي أنه سوق يجتمع به العرب كل عام يتفاخرون ويتناشدون ثم يعود كلا منهم إلى بلدته، حتى جاء الإسلام وهدمه.
  • وقال عنه الجوهري أنه سوق أسسه العرب ويقدم بالقرب من مكة، ويقيمونه شهرًا من كل عام، وأكد ابن منظور ذلك مضيفا أن مجيء الإسلام هو الذي منع ذلك.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: النقد في العصر الجاهلي والحياة الاجتماعية والعلمية والدينية في هذا العصر

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أين يقع سوق عكاظ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.