أين تقع إسكتلندا على الخريطة

أين تقع إسكتلندا على الخريطة؟ وما هي أهم الموارد بها؟ لا شك في أن دولة إسكتلندا من الدول المشهورة في العالم، وذلك فيما يختص بالفنون والتاريخ والاقتصاد، لكن موقعها الجغرافي كان دائمًا محل جدل بين الناس، لاختلافهم حول الموقع الجغرافي.

لذلك وعبر موقع زيادة سنتعرف على مكان إسكتلندا على خريطة العالم.

أين تقع إسكتلندا على الخريطة؟

أين تقع إسكتلندا على الخريطة

الخريطة التي أمامنا توضح أين تقع إسكتلندا على الخريطة بالتحديد، فهذه الخريطة لجزر المملكة المتحدة، والتي تحتل إسكتلندا ثلث مساحتها تقريبًا.

إسكتلندا هي دولة أوروبية تقع شمال دولة إنجلترا، ويحدها من الشمال المحيط الأطلسي، بينما من الشرق يحدها بحر الشمال، ومن الغرب دولتي أيرلندا، أيرلندا الشمالية.

خريطة إسكتلندا بالتحديد تقع بين درجتي 3.18 غربًا و55.95، إلى جانب أنها تمتلك 800 جزيرة تقع على حدودها الغربية، وإجمالي المساحة الكلية لدولة إسكتلندا هي 30 ألف و87 ميل مربع.

كما أن المسافة بين إدنبرة عاصمة إسكتلندا ولندن عاصمة إنجلترا، حوالي أربعمائة وسبعة وستين (467) ميلًا.

اقرأ أيضًا: من اول من شيد القلاع في العالم؟

الحكم في إسكتلندا

بعد أن أجبنا على “أين تقع إسكتلندا على الخريطة؟” وعرفنا أنها تتواجد في أوروبا، سنتعرف الآن على نظام الحكم القائم في هذه الدولة، بعد عدة معارك طاحنة بين سكان إسكتلندا والقوات الإنجليزية، تم الاعتراف بدولة إسكتلندا عام 1707م، وقامت بعمل اتحاد مع إنجلترا.

لتصبح بذلك حاكمة إنجلترا هي نفسها حاكمة إسكتلندا، ليصبح الحكم ملكيًا، وبالطبع كان يجب أن يكون هناك حاكم محلي للبلد، فتم تعيين ما يُطلق عليه “وزير أول”، والوزير الأول الحالي للبلد هو نيكولا ستارجن، والذي يحكم منذ عام 2014 إلى الآن.

إلى جانب هذا يعتبر البرلمان الأسكتلندي من أقوى السلطات التشريعية في البلاد، حيث إنه هو من يسن القوانين ويقوم بعمل الاستفتاءات.

فمن أقوى السلطات التي يمتلكها هي إمكانية رفع الضرائب، وهذه السلطة مخصصة للحكام فقط، لكنها من ضمن اختصاصاته، كما يذكر أن ذلك البرلمان تم تأسيسه عام 1999 من قِبل الملكة إليزابيث.

اقرأ أيضًا: لندن عاصمة اي دولة

عدد السكان وأهم المدن بإسكتلندا

حينما ذكرنا موقع إسكتلندا على الخريطة ذكرنا أنه يوجد 800 جزيرة تابعة لها، لكن بفضل الهجرات التي كانت من إسكتلندا لإنجلترا وكندا وأستراليا، كان حجم السكان قد قل بشدة، إلى أن ازداد بعض أن هدأ العالم بعد الحرب العالمية الثانية، خصوصًا مع ظهور النفط في بحر الشمال.

مما دفع الناس إلى أن يتوجهوا إلى الشرق والشمال، ويتركوا باقي الجزر الإسكتلندية، ويذكر أن أهم المدن السياحية بالبلد هي “إدنبرة، غلاسكو، دندي، أبردين”، فهؤلاء الثلاثة من أكبر المدن من حيث السكان والمساحة.

اقرأ أيضًا: أين تقع كندا؟

إن تميز موقع إسكتلندا الجغرافي يرجع لظهور النفط، وأيضًا بسبب الخدمات الراقية التي تُقدم في المدن، لذلك تعتبر منفذًا سياحيًا كبيرًا في العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.