اين يقع قصر الحمراء؟ وسبب تسمية بهذا الأسم وأهم المعلومات عنه

اين يقع قصر الحمراء؟ في البداية لابد من معرفة إن سبب تسمية قصر الحمراء بهذا الاسم هو بسبب جدرانه الحمراء، ويقع على قمة تل السبيكة على الجهة اليسرى من نهر دارو، إلى الغرب من مدينة غرناطة وأمام أحياء القصبة، يقع قصر الحمراء في نقطة استراتيجية مع إطلالة على المدينة بأكملها، وهذه الحقيقة تؤدي إلى الاعتقاد بأن المباني الأخرى كانت موجودة بالفعل في ذلك الموقع قبل وصول المسلمين، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تبحث عن أجمل بلد في العالم اقرأ من هنا: أجمل بلد في العالم للسياحة وأفضل الأماكن السياحية لزيارتها

تاريخ قصر الحمراء ( لمحة تاريخية عن قصر الحمراء)

  • تعود الوثائق التاريخية الأولى المعروفة عن قصر الحمراء إلى القرن التاسع وهي تشير إلى سوار بن حمدون الذي اضطر في عام 889 إلى اللجوء إلى قلعة القصبة، واضطر إلى إصلاحه بسبب المعارك الأهلية التي كانت تدمير خلافة قرطبة التي كانت تابعة لها حينها.
  • بدأ هذا الموقع بعد ذلك في التوسع، على الرغم من أنه ليس بالقدر الذي سيكون عليه لاحقًا، لأن الملوك الزيريين أقاموا مكان إقامتهم على تل الألبايسين.
  • أضيفت قلعة الحمراء إلى منطقة المدينة داخل الأسوار في القرن التاسع، مما يعني أن القلعة أصبحت قلعة عسكرية تطل على المدينة بأكملها، وعلى الرغم من ذلك لم يتم إنشاء المقر الملكي في قصر الحمراء إلا بعد وصول أول ملك من سلالة النصريين، محمد بن الأحمر (محمد الأول، 1238-1273) في القرن الثالث عشر، يمثل هذا الحدث بداية الفترة الأكثر شهرة في قصر الحمراء.
  • يوسف الأول (1333-1353) ومحمد الخامس (1353-1391) مسؤولون عن معظم إنشاءات قصر الحمراء التي لا يزال بإمكاننا الإعجاب بها اليوم، من تحسينات القصبة والقصور إلى فناء الأسود (Patio de los Leones) والغرف الملحقة به، بما في ذلك توسيع المنطقة داخل الأسوار، وبوابة العدل (Puerta de la Justicia).
  • منذ عهد الملوك الكاثوليك وحتى اليوم يجب أن نؤكد أن شارل الخامس أمر بهدم جزء من المجمع من أجل بناء القصر الذي يحمل اسمه، يجب أن نتذكر أيضًا بناء غرف الإمبراطور (موطن الإمبراطور) وغرفة ملابس الملكة (Peinador de la Reina) وأنه من القرن الثامن عشر تم التخلي عن قصر الحمراء.
  • بعد طرد المغاربة في عام 1492، تم محو جزء كبير من الداخل وتدمير الأثاث أو إزالته، أعاد تشارلز الخامس، الذي حكم إسبانيا باسم تشارلز الأول (1516-1556)، بناء أجزاء على طراز عصر النهضة ودمر جزءًا من قصر الحمراء من أجل بناء قصر إيطالي صممه بيدرو ماتشوكا عام 1526.
  • في عام 1812 تم تفجير بعض الأبراج من قبل قوة فرنسية تحت قيادة هوراس فرانسوا باستيان سيباستياني خلال حرب شبه الجزيرة (حرب الاستقلال)، ونجت بقية المباني بصعوبة من نفس المصير.
  • في عام 1821 تسبب زلزال في مزيد من الضرر للمجمع، تم تنفيذ برنامج إصلاح وإعادة بناء شامل في عام 1828 من قبل المهندس المعماري خوسيه كونتريراس ومنحه فرديناند السابع في عام 1830.
  • بعد وفاة كونتريراس في عام 1847 واصل ابنه رافائيل عمله لما يقرب من أربعة عقود، بعد وفاة رافائيل عام 1890، خلفه ابنه ماريانو كونتريراس جرانجا (توفي عام 1912)، استمرت أعمال الترميم والحفظ الإضافية خلال القرن الحادي والعشرين.

سبب تسمية قصر الحمراء بهذا الأسم

من خلال رحلتنا مع مقال أين يقع قصر الحمراء لابد من التعرف على إن سبب تسمية قصر الحمراء هو يعود إلى كلمة عربية تعني “القلعة الحمراء أو القرمزي”، ربما بسبب درجة لون الأبراج والجدران التي تحيط بالكامل بتلة السبيكة، والتي تحت ضوء النجوم لونها فضي، لكن في ضوء الشمس يكتسب نغمة ذهبية.

اين يقع قصر الحمراء؟ ( موقع قصر الحمراء)

من أهم الأسئلة المتداولة في هذا القسم هو أين يقع قصر الحمراء، حيث أنه في جنوب إسبانيا، على قمة تعرف بإسم تل السبيكة، والموجود بشكل دقيق على الضفة اليسرى من نهر حدره، كما أنه يقع قصر الحمراء في الجهة الغربية من مدينة غرناطة.

شيد قصر الحمراء على هضبة تطل على مدينة غرناطة، وقد تم بناؤه بشكل رئيسي بين عامي 1238 و 1358، في عهد ابن الأحمر، تنسب الزخارف الرائعة للداخل إلى يوسف الأول (توفي عام 1354).

بعض الحقائق حول قصر الحمراء

  • كان قصر الحمراء موطنًا لأمراء إسبانيا حتى عام 1492 عندما غزا الملوك الكاثوليك الأسرة النصرية.
  • في عام 1527 تم وضع قصر شارل الخامس الذي بناه تشارلز الخامس الإمبراطور الروماني المقدس داخل تحصينات قصر الحمراء في النصريين.
  • يقع قصر الحمراء على تل السبيكة على الحدود الجنوبية الشرقية لمدينة غرناطة.
  • كان القصر في موقع استراتيجي على التل لإعطاء إطلالة على كامل امتداد مدينة غرناطة بالإضافة إلى المرج.
  • من خلال مقالنا أين يقع قصر الحمراء، لابد من التأكيد على أنه يبلغ طول الهضبة التي بني عليها القصر حوالي 740 مترًا (2430 قدمًا) في الطول و 205 مترًا (674 قدمًا) في أقصى عرضها.
  • تم تبييض معظم المباني في قصر الحمراء، ولكن اليوم بعد سنوات من وجودها في الشمس تبدو حمراء.
  • خلال حكم عبد الله بن محمد (888-912) في إسبانيا ظهر أول ذكر لقصر الحمراء، لا سيما أثناء الحرب بين الميلاديين والعرب.
  • أضيفت قلعة الحمراء كجزء من أسوار المدينة في القرن التاسع، لذلك فهي جزء من مدينة غرناطة اليوم.
  • أثناء الهيمنة الفرنسية على إسبانيا، تم تدمير جزء من قصر الحمراء ولكن تم ترميمه فيما بعد، وتم تنفيذ أجزاء منه في أواخر القرن التاسع عشر.
  • قصر الحمراء محاط بنهر دارو من جهته الشمالية ووادي السبيكة على جانبه الجنوبي وشارع كويستا ديل ري شيكو على جانبه الشرقي.
  • تأسس قصر الحمراء كقاعدة عسكرية (التي تم بناؤها على قمة الآثار الرومانية القديمة) في القرن التاسع، وتحول قصر الحمراء إلى مقر إقامة ملكي ومقر للحكومة في منتصف القرن الثالث عشر.
  • تشمل مباني قصر الحمراء القصور الملكية والشقق الملكية والحدائق والأجنحة والثكنات العسكرية والمساجد والكنائس والأبراج والحصون، ومعظمها محاطة بجدار حجري مرتفع، كما هو الحال مع جميع المدن التي لها تاريخ طويل.
  • ترتبط قصر الحمراء بسلسلة من الحدائق وتحيط بها 220 هكتارًا من المروج، وهي مليئة بحدائق الزينة والخضروات، والمباني الجميلة، والتجديد المستمر وإعادة البناء.

كما يمكنكم التعرف على أين يقع وادي الملوك اضغط هنا: اين يقع وادي الملوك ولماذا اختار الفراعنة هذا الوادي ليكون مقابر لهم

الأندلس

  • الأندلس وتسمى أيضًا إسبانيا الإسلامية، المملكة الإسلامية التي احتلت جزءًا كبيرًا من شبه الجزيرة الأيبيرية من عام 711 م حتى انهيار السلالة الأموية الإسبانية في أوائل القرن الحادي عشر.
  • تم تطبيق الاسم العربي الأندلس في الأصل من قبل المسلمين (المور) على شبه الجزيرة الأيبيرية بأكملها، تشير على الأرجح إلى الفاندال الذين احتلوا المنطقة في القرن الخامس.
  • في القرن الحادي عشر عندما بدأ المسيحيون الأوروبيون في إعادة احتلال شبه الجزيرة، أصبحت الأندلس تعني فقط المنطقة التي لا تزال تحت سيطرة المسلمين، وبالتالي أصبحت مرتبطة بشكل دائم بمنطقة العصر الحديث.

غرناطة

غرناطة ، عاصمة مقاطعة غرناطة (مقاطعة) في comunidad autónoma (مجتمع مستقل) في الأندلس ، جنوب إسبانيا. تقع على طول نهر جينيل في المنحدر الشمالي الغربي من سييرا نيفادا ، 2260 قدمًا (689 مترًا) فوق مستوى سطح البحر. يتدفق نهر دارو ، الذي تم تقليصه كثيرًا عن طريق الري على طول مساره السفلي ، لمسافة ميل واحد تقريبًا في المدينة من الشرق قبل أن يتحول بحدة جنوبًا للانضمام إلى Genil. يتم شق القناة وتغطيتها على طول معظم مسارها عبر المدينة.

عمارة قصر الحمراء

اليوم قصر الحمراء هو مزيج من عصور مختلفة من الطراز المعماري ومراحل البناء وحالات الحفظ، فقد الكثير من الهيكل الأصلي على مر القرون، ومع ذلك يعد قصر الحمراء واحدًا من أفضل مجمعات القصور المحفوظة من العمارة المغربية في العصور الوسطى ولا يزال أحد أكثر الوجهات السياحية شهرة في إسبانيا، تعتبر القلعة وأراضيها من مواقع التراث الثقافي العالمي.

أنشطة يمكنك القيام بها في قصر الحمراء

  • من الممكن أن يتم زيارة العديد من الحدائق الخلابة المتواجدة في قصر الحمراء غرناطة وبالأخص حديقة (جنة العريف) التي يزورها العديد من الأشخاص من أجل التمتع بالألوان والروائع التي لا تعد ولا تحصى.
  • من الممكن أن يتم زيارة البهو الأسود والذي يعتبر من أفضل المعالم المتواجدة داخل القصر في غرناطة حيث يوجد في الوسط بحيرة مياه على حوافها يوجد العديد من السباع التي تخرج المياه من أفواهها بقوة قذف متساوية وبدقة متناهية الامر من خلالها يبدو المنظر خلاب الذي يدفع بكم لالتقاط صور تذكارية وسط هذا المنظر البديع.
  • من الممكن أن يتم زيارة قاعة الملوك والتى من خلالها يتم التعرف على المجموعة الكبيرة من الزخارف المزدوجة بأشكال هندسية بديعة مرصعة بآيات قرآنية بالإضافة الى المدائح والاشعار حيث جمع العرب بين الطراز الإسلامي والفن العربي القديم.

كيف تصل إلى قصر الحمراء؟

  • لابد من معرفة أنه في حالة الرغبة في الوصول إلى قصر الحمراء يتم من خلال حافلات منتظمة من مختلف المدن الإسبانية أو برحلات جوية من مدريد أو بالقطار مرتين يومياً، وزيارة قصر الحمراء من مركز مدينة غرناطة هناك عدة وسائل للنقل يمكنك الاختيار بينها، ولكن من الأفضل الذهاب مشيًا على الأقدام للتمتع بالجمال الطبيعي للمناطق المحيطة بالقصر أو لمشاهدة المزيد من الأماكن التاريخية في الطريق، وهو الأمر الذي لا يمكن الظفر به عند ركوب وسائل النقل الأخرى.
  • في حالة ما إذا كان الشخص يرغب في الوصول له من خلال وسائل النقل يوجد خطين للحافلات التي تصل إلى قصر الحمراء وهما الخط رقم 30 والخط رقم 32 و اللذان ينطلقان من بلازا نويفا، وبطبيعة الحال إذا كنت تحبذ ركوب سيارات الأجرة ستجد ذلك متاحاً، ونفس الأمر إذا كنت تفضل قيادة سيارتك الخاصة أو المستأجرة، وفي هذه الحالة تستطيع ركن سيارتك في أحد مواقف السيارات في جنة العريف.
  • من أجل الحصول على أفضل المسارات التي يمكن اتباعها للوصول إلى مدينة غرناطة، يعتبر المسار من بلازا نويفا عبر شارع كويستا دي غوميريز هو الافضل من وجود العديد من الاحداث التاريخية، ويمكنك الوصول أيضاً عبر شارع كويستا ديل ري شيكو والذي يبدأ من الضفة الجنوبية لنهر دارو، لكن هذا الطريق أقل إثارة للاهتمام من حيث أماكن الجذب التاريخية، ولكنه في المقابل يكون جذاب ومليء بالمناظر الطبيعية.

هل تعلم أين تقع مدائن صالح اقرأ من هنا: أين تقع مدائن صالح وما هي الأماكن السياحية بها ومميزاتها

نصائح مهمة قبل زيارة قصر الحمراء

  • شراء تذاكر قصر الحمراء في وقت مبكر، لدخول قصر الحمراء ستحتاج إلى شراء تذكرة في وقت مبكر، انتقل إلى الموقع الرسمي لاختيار التاريخ والوقت ونوع التذكرة التي تريدها، الخيار القياسي هو القبول العام مقابل 14 يورو، ولكن هناك أيضًا تذاكر للزيارات الليلية، ودخول محدود إلى أجزاء معينة من المجمع وجولات مشتركة مع آثار أخرى.
  • وقت الدخول على تذكرتك هو لدخول قصور النصريين وليس مجمع الحمراء بشكل عام، قد يكون هذا محيرًا لأنك عندما دخلت قصر الحمراء لأول مرة كنت في منطقة الحديقة، لقد فوت الكثير من الناس فرصة زيارة القصور الرائعة لأن وقت دخولهم قد فات، لا تدع هذا يحدث لك، نوصي بالوصول إلى قصور النصريين أولاً، ثم رؤية الأجزاء الأخرى من قصر الحمراء (حدائق جينير الايف وقلعة القصبة) في وقت فراغك.
  • حتى إذا كنت ستذهب إلى المبنى دون أي معرفة على الإطلاق بما يمكن توقعه، فسيكون قصر الحمراء مثيرًا للإعجاب بشكل لا يصدق، ولكن لتقدير أهميته حقًا فإن إحدى أفضل النصائح لزيارة قصر الحمراء هي ببساطة التعرف على التاريخ المذهل للقصر.
  • يحتوي قصر الحمراء على قصة رائعة مليئة بالسلاطين والأباطرة والملوك والملكات والانتفاضات والتمردات، كل التفاصيل هي انعكاس لماضي إسبانيا الملون والثقافات المختلفة التي تعايشت بسلام (وليس بسلام) في هذه المنطقة لآلاف السنين، للتعمق أكثر تحقق من حكايات قصر الحمراء لواشنطن إيرفينغ وهي مجموعة من المقالات والقصص التي شكلت من نواح كثيرة التصور الحديث للقصر.
  • إذا كنت ترغب في رؤية كل شيء، فستحتاج إلى قضاء عدة ساعات من يومك للتجول في الغرف والأراضي والحدائق. وهذا يعني الأحذية المريحة والملابس المناسبة للطقس والوجبات الخفيفة لتمضية يومك، توقع أن تكون محاطًا بالسياح الآخرين وأن تضطر إلى الانتظار في طابور، على الرغم من أنك قد حجزت مكانك مسبقًا، الصبر هو المفتاح إذا كان لديك وقت قصير فلن تستمتع به تمامًا.
  • على الرغم من أن قصر الحمراء هو بالتأكيد عامل الجذب الرئيسي في المدينة ، فإن غرناطة لديها الكثير لتقدمه خارج أسوارها، بالإضافة إلى ذلك فإن القصر نفسه أكثر إثارة للاهتمام عند رؤيته في سياق محيطه، لا تخطئ في القدوم إلى غرناطة لمجرد رحلة نهارية في قصر الحمراء يلزم قضاء ليلة أو أكثر.

هل تبحث عن شارع الفن في أبها اقرأ من هنا: شارع الفن في أبها وأفضل ١٠ أماكن سياحية في أبها ومواعيد فعاليات شارع الفن

في نهاية المقال لابد من التعرف إلى أنه تم تناول جميع الجوانب الخاصة بقصر الحمراء، اين يقع قصر الحمراء وما هو تاريخ القصر، ما هي أفضل المعالم التي يمكن زيارتها، لاتنسوا إن مشاركة المقال، نرجو ان يكون حاز أعجابكم.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.