أين تقع جمهورية التشيك على الخريطة

اين تقع التشيك هذا ما يتساءل البعض عنه؛ وذلك لأنها تعتبر من أهم البلاد السياحية التي عليها إقبال شديد من السياح، فهي تتميز بمناخها المناسب، كما تحتوي على العديد من المناظر الطبيعية والأنواع العديدة من الحيوانات والنباتات، وتتميز التشيك بموقعها الجغرافي في وسط أوروبا، وسنوضح في هذا المقال اين تقع التشيك وكافة المعلومات عنها عبر موقع زيادة

نبذة عن التشيك

التشيك بلدة من بلاد أوروبا، وهي غير ساحلية، تعتبر من أكثر بلدان أوروبا تطورًا، مساحتها حوالي٧٨.٨٦٧ كم²، يبلغ عدد سكانها حوالي ١٠.٧٠١.١٤٥ نسمة، واتخذت التشيك أكبر مدينة فيها عاصمة وهي براغ، عملتها الرسمية هي الكرونة التشيكية.

ويتحدث التشيكيون أكثر من لغة ولكن التشيكية هي اللغة الأساسية بها حيث يتكلم بها ٩٤.٤٪ من سكانها، وحوالي ١.٦٪ يتحدثون اللغة السلوفاكية، و٣٪ يتحدثون اللغات الأخرى.

اين تقع التشيك

تقع التشيك في وسط دولة أوروبا، تشمل بعض مقاطعات تاريخية مثل المقاطعة التي توجد في الشرق منها وتسمى مقاطعة مورافيا، جزء من مدينة سيليزيا يقع في الجزء الشرقي لها أيضًا.

أما في غربها فتقع مقاطعة بوهيميا، وتحدها من ناحية الشمال بولندا، ومن الجنوب النمسا، ويحدها ألمانيا من ناحية الغرب، وأما من ناحية الشرق تحدها مدينة سلوفاكيا.

وصلت بوهيميا من بحر البلطيق إلى البحر الأدرياتيكي، فلكيًا تقع التشيك عند دائرة الطول ١٥ ٣٠ شرقًا، وعند دائرة العرض ٤٩ ٤٥ من جهة الشرق.

أهمية موقع التشيك

تعد التشيك من البلاد السياحية التي يفضل زيارتها السياح وذلك لتميزها بالعديد من المميزات منها:

  • يوجد العديد من المناظر الطبيعية الخلابة.
  • توجد في شمال الكرة الأرضية وبالتالي فهي تتميز بجمال مناخها.
  • يوجد بالتشيك العديد من ينابيع الماء النقية.
  • كما تتميز بوجود أرياف متنوعة بها.

جغرافية التشيك

تحاط تشيك بمجموعة من جبال منخفضة إلى حدٍ ما وهي جبال السوديت والخام والكاربات، وجبال السوديت تقع عند  نهر يسمى بنهر إلبه وتعد السوديت أعلى ارتفاع في التشيك حيث يبلغ ارتفاعها حوالي ١.٦٠٣ متر.

كما تعتبر أكبر المناطق في التشيك هي كالتالي:

  • مورافيا وهي تحتل من البلاد النصف الشرقي منها، كما يمر منها نهر المورافا.
  • بوهيميا والتي تشمل نصف البلاد الغربي، يعبر منها حوض والذي يصب نهري فلتافا وإلبه.

ويعبر في التشيك أهم الأنهار الأوروبية نهر أودر، فهو يتدفق من شمال شرق التشيك ويصب في البلطيق، وتهتم التشيك ببناء الخزانات وعمل بحيرات صناعية وذلك نتيجة لنقص البحيرات بها، حيث يصل عدد البحيرات فيها  إلى ١٢٥ بحيرة.

وتضم التشيك العديد من الحيوانات والنباتات، فتبعًا للإحصائيات التي تمت عام ٢٠١٢م فإن التشيك تضم ٨١ نوع من أنواع الثدييات المختلفة مثل الأرانب والثعالب والغزلان وغير ذلك، كما تضم ٢٠٥ نوع من أنواع الطيور المختلفة.

وتضم العديد من الأسماك المتعددة الأنواع مثل سمك القرموط والكراكي، كما يوجد بها العديد من أنواع النباتات المختلفة حوالي ١٩٠٠ نوع موزعة في جميع أنحائها، كما أنها تحتوي على العديد من المناطق العشبية والسهوب والتي يمكن استخدامها في الزراعة.

ولمعرفة لقب يطلق على اوروبا القارة نوصي بقراءة هذا المقال: لقب يطلق على اوروبا القارة وكل ما يتعلق بها

وفي الختام فقد علمنا اين تقع التشيك وماهي أهمية موقعها وماهي مميزاته، إن لم تزرها من قبل فعليك زيارتها من أجل الاستمتاع بجمال مناخها ومناظرها الطبيعية، والتعرف على العديد من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.