محتوى يحترم عقلك

اين تقع محكمة العدل الدولية

اين تقع محكمة العدل الدولية ؟ ، محكمة العدل الدولية تعد الجهاز القضائي الذي يعمل بشكل رئيسي في الأمم المتحدة، حيث أنها القائمة بأعمال الفض في النزاعات القانونية التي تنشأ فيما بين الدول وبعضها، ويمكن من خلالها الحصول على آراء في الأمور القانونية التي تحال إليها من قبل الأمم المتحدة، وسوف نتعرف اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني على موقعها من خلال ما يلي في هذا المقال.

توجد العديد من الأماكن السياحية التي يهتم السياح بزيارتها في المملكة العربية السعودية يمكنكم التعرف عليها بالتفصيل من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: السياحة في المملكة العربية السعودية وأهم المدن والمعالم السياحية التي يمكنك زيارتها

أين تقع محكمة العدل الدولية؟

  • المقر الرئيسي لمحكمة العدل الدولية هو مدينة لاهاي الهولندية، تحديدًا في قصر السلام.
  • تم تأسيس المحكمة سنة 1946 ميلادية، وكان ذلك من خلال الأمم المتحدة، وتم إحلالها مكان المحكمة الدائمة الدولية للعدل والتي كانت موجودة في هولندا سنة 1922 ميلادية.
  • تعد محكمة العدل الدولية المحكمة الرئيسية القضائية للأمم المتحدة، ومن الجدير بالذكر أن كافة الدول تعد أعضاءًا أساسية في تلك المحكمة.

تعتبر مدينة فرانكفورت من أجمل المدن السياحية في المانيا ويمكنكم التعرف على أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في مدينة فرانكفورت الألمانية والوقت الأنسب لزيارتها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: السياحة في فرانكفورت وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وأفضل وقت لزيارة فرانكفورت

أهم وأبرز مسئوليات محكمة العدل الدولية

هناك مجموعة رئيسية من المهام التي تقوم بها محكمة العدل الدولية بشكل أساسي، والتي من أهمها ما يلي:

  • المهمة الأولى والأساسية لمحكمة العدل الدولية هي الفصل في الأحكام التي تتعلق بالنزاعات فيما بين الدول السائدة حول العالم، بحيث أن الدول أطرف النزاع في القضايا التي تم عرضها على المحكمة.
  • من المعروف أنه لا يمكن تطبيق أجراء مقاضاة أو حكم على أي دولة من الدول أطراف النزاع دون موافقتها عليه.
  • الإجراءات يتم توجيهها عبر الأمين العام للأمم المتحدة، ويكون الحل في الخلافات المطروحة أمام المحكمة بين الدول إما بحل تلك النزاعات وتسويتها بين الدول أطراف النزاع، أو قيام أحد الدول بالانسحاب والعمل على وقف الإجراءات، مع إصدار حكم من قبل المحكمة.
  • تقوم محكمة العدل الدولية بالبت في النزاعات المقدمة إليها من قبل الأمم المتحدة، تبعًا للقانون الدولي الذي تم النص عليه في مجموعة من الاتفاقات الدولية، والقرارات المتخذة من قبل الدولة، بجانب مبادئ القانون المتبعة من خلال الكثير من الدول المتقدمة.
  • يتم في تلك الأحكام استشارة كبار الخبراء في القانون الدولي، لذا يتم كتابة الأحكام باللغتين الانجليزية والفرنسية في جلسات معلنة، ويمكن إبداء عدم الموافقة على الحكم من قبل أي قاض من القضاة ويكون تقديم الرأي منفصلًا.
  • جميع القرارات المأخوذة لا تمثل رأي كافة القضاة الموجودين بالمحكمة، ولكن يتم صدورها برأي الأغلبية وعند إصدار الحكم من قبل المحكمة يعد نهائيًا غير خاضع للاستئناف.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول الأماكن السياحية الموجودة في البحرين والتي يمكن للعائلات الذهاب إليها واصطحاب أطفالهم في هذا الموضوع: افضل الاماكن في البحرين للأطفال والعوائل والسياحة

الهدف الرئيسي لمحكمة العدل الدولية

لا شك أن هناك هدف محدد لمحكمة العدل الدولية تم تأسيسها من أجله، وهو ما سنتعرف عليه معًا من خلال ما يلي:

  • محكمة العدل الدولية لديها هدف رئيسي قضائي، يعمل بشكل واسع وفعال في كافة القضايا المتعلقة بالنزاعات بين الدول.
  • الدور الرئيسي لها هو البت في القضايا الدولية المقدمة من قبل بعض الدول ضد الدول الأخرى التي هي طرف من أطراف النزاع.
  • المحكمة تقوم بتقديم استشارات وحلول قانونية في الكثير من الأمور المطروحة من قبل الهيئات الدولية التي غالبًا ما تطلب مساعدتها في هذا الشأن.
  • الأحكام الصادرة من خلال محكمة العدل الدولية تعد من الأحكام القليلة، ولكن في الثمانينات أخذ نشاطها في الزيادة والازدهار.
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعد الدولة الوحيدة التي استطاعت أن تسحب اعترافاتها بتلك السلطة، وهذا يعني أن ليس لها أي صلة بما تصدره تلك المحكمة من أحكام قضائية وقرارات، وعليها اختيار ما يناسبها وترك ما لا يناسبها.

تعتبر تركيا واحدة من أفضل الدول السياحية في العالم كما تمتاز بأن تكلفة السياحة بها ليست كبيرة مقارنة بدول أوروبا، ولذلك نقدم لكم في هذا الموضوع بالتفصيل: تكلفة السفر والسياحة في تركيا مع تكاليف الاقامة كاملة

الأعضاء الممثلين لمحكمة العدل الدولية

  • محكمة العدل الدولية يتم تأليفها من خمسة عشرة قاض منتخبين، من خلال الجمعية العامة المنعقدة في الأمم المتحدة، مع مجلس الأمن لمدة لا تقل عن تسعة سنوات.
  • جمعية الأمم المتحدة ومجلس الأمن يقوموا بالتصويت من أجل انتخاب المرشحين في آن واحد ولكن كل منهم منفصل عن الآخر.
  • ولكن من أجل انتخاب المرشح وقبوله لابد له من الحصول على أغلب الأصوات لذا يتم عقد أكثر من جولة للانتخابات من أجل تصويت عادل.
  • يتم اجراء جلسات الانتخابات في مدينة نيويورك وذلك من أجل الحفاظ على الاستمرارية، حيث أن ثلث المحكمة يتم انتخابهم كل 3 سنوات.
  • القضاة المنتخبين في محكمة العدل الدولية مؤهلين جميعًا لانتخابهم للمرة الثانية، ولكن في حالة الوفاة لأحد الأعضاء المنتخبين أو تقديم استقالته أثناء الفترة الانتخابية، يمكن إجراء انتخابات أخرى لاختيار القاضي الذي سوف يقوم بعمله.

للمزيد من الإفادة يمكنكم التعرف على عاصمة استراليا والمعالم السياحية الموجودة بها وأهم مدن أستراليا من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: ما هي عاصمة استراليا؟ نشأتها ومعالمها السياحية والمدن التي توجد في أستراليا

سلبيات محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية أثبت كفاءة عالية فيما تصدره من قوانين ولكن على الرغم من ذلك فإن تلك الأحكام انتقدت بشكل كبير بسبب ما يلي:

  • فيما تصدره من بنود كانت المحكمة تقر أن بعض الدول التي تطلق عليها دول متأخرة أو دول بعيدة عن التقدم بمراحل، يحذر عليها أن تشترك في وضع القوانين التي تسنها المحكمة، ومن أهم تلك الدول هي الدول العربية بشكل محدد.
  • عند نشوب نزاعات بين دولة ودولة أخرى فإن أي من الاتفاقات التي يتم إبرامها للصلح يلزم الدولتين بالميل إلى السلم، دون النظر إلى الدول التي توجد بالجوار مع تلك الدول، كما هو الحال عندما يتم عقد معاهدات دولية.

إذا كنت تبحث عن تاريخ متحف الشمع الموجود في لندن والفن المعماري الرائع الذي يحتويه هذا المتحف، فلا يفوتك قراءة المزيد عنه عبر مقال: متحف الشمع في لندن وتاريخ وفكرة إنشاء المتاحف ومن هو أول متحف في التاريخ؟

بهذا أعزائنا القراء نكون قد ناقشنا سويًا مقال اين تقع محكمة العدل الدولية، ونرجوا أن نكون قد أجبنا على هذا السؤال باستفاضة ووضوح وأفدنا حضراتكم بما قدمناه من معلومات، لكم مننا جزيل الشكر وفائق الاحترام.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.