محتوى يحترم عقلك

أين تقع جزر لانجرهانز ومن الذي اكتشفها

اين تقع جزر لانجرهانز نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعد جزر لانجرهانز عبارة عن بقع وشكلها غير منتظم من أنسجة الغدد الصماء التي توجد في البنكرياس، وقد سميت بجزر لانجرهانز لأن أول من وصفها هو الطبيب الألماني الذي يسمى بول لانجرهانز، وبالإضافة إلى ذلك  أن البنكرياس يوجد به جزر يصل عددها إلى مليون جزيرة تقريباً كما تتفرع إلى أربع أنواع من الخلايا ومن ضمنهم خلية تسمى بخلية بيتا الخاصة بإنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي المسئول عن عمليات التمثيل الغذائي  هو الأنسولين بالإضافة إلى مساعدته على الحد من إنهيار الدهون والعمل على إمتصاص الجلوكوز الذي يوجد في الجسم.

اين تقع جزر لانجرهانز

الكثير من الناس يعتقد أن جزر لانجرهانز توجد على الأرض ولكن في الحقيقة إنها داخل جسم الإنسان في البنكرياس وكما سبق ذكره إنها المسئولة عن إنتاج الأنسولين في الجسم، بل وتتكون من أربع خلايا وهما

  • خلايا بيتا.
  • خلايا ج.
  • خلايا دلتا.
  • خلايا ألفا.

ولكل خلايا وظيفتها الخاصة حيث خلايا بيتا تعد هى المسئولة عن إفراز هرمون يسمى  الأنسولين، وهذا الهرمون يقوم بتنظيم العمليات الأيضية الخاصة بالكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى الدهون.

أما بالنسبة لخلايا دلتا فهى مسئولة عن إفراز هرمون يسمى بهرمون الببتيد السوماتوستاتين وهو هرمون يعمل على إنناج هرموني الأنسولين والغلوكاجون ويفرز الهرمون الثاني من تحت المعدة والأمعاء، وتمثل خلايا دلتا نسبة تصل إلى 4% من كل الخلايا التي توجد في جزر لانجرهانز.

ومن ثم نأتي لخلايا ألفا فهى المسئولة عن وجود الهرمون الجلوكاجون الذي تتعاكس وظيفة هرمون الأنسولين، وهى مسئولة عن الهرمون البروتيني الذي يقوم بتنظيم المستوى الخاص بالغلوكوز المتواجد في دم الإنسان حيث عندما ينخفض مستوى السكر في الدم هذا يجعل خلايا ألفا تقوم بإنتاج هرمون الغلوكاجون لتنظيم مستوى الغلوكوز في الجسم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن جسم الإنسان عبر: اكبر عضلة في جسم الانسان وأقوى عضلة في جسم الإنسان

عدد وتركيب جزر لانجرهانز

تمثل هذه الجزر من وزن البنكرياس بحوالي نسبة تصل إلى 2%، كما يتركز أغلب هذه الجزر في الذيل أكثر من وجودها في جسم أو رأس البنكرياس وبالإضافة إلى ذلك أن عدد جزر لانجرهانز يتعدى عدد المليون جزيرة حيث قال عدد من الباحثين بأن عددها يكون بين 3.2-14.8 مليون جزيرة.

أما بالنسبة لتركيب جزر لانجرهانز يختلف من شخص إلى أخر أو أنه ليس بنفس العدد عند كل الكائنات الحية، كما أن وظائفها تختلف بين الكائنات الحية وكما سبق ذكره إنها عبارة عن 4 خلايا فنسبة خلايا ألفا التي تنتج هرمون يسمى الجلوكاجون تقدر نسبتها في الجسم إلى حوالي 30%  أما خلايا بيتا بالهرمون التي تنتجه يصل نسبته إلى 60% ويوجد 10% فتتقسم على باقي الخلايا الأخرى من الخلايا التى تنتج هرموني السوماتوستاتين  والجريلين.

كما أننا نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: جسم الإنسان من الداخل وأهمية الأجهزة الحيوية به

حجم جزر لانجرهانز

تمتلك جزر لانجرهانز كما تم إثباته من قبل الكثير من الدراسات باحتوائها على قطر لا يتعدى 108.92 مايكرومتر، ومن الجدير ذكره ان أغلب جزر لانجرهانز تتركز في الأوعية الخاصة بالدم على شكل عناقيد صغيرة.

ليس معنى ذلك وجود جزر لانجرهانز عند الأشخاص فقط بل توجد أيضاً عند القوارض، ولتوزيع جزر لانجرهانز في البنكرياس له أهمية حيث الأشخاص المرضى الذين يضطرون إلى استئصال جزء منه مما يصحب معه قلة مستوى هرمون الأنسولين ولذلك من المهم أن تتوزع جزر لانجرهانز في البنكرياس.

كما ترتبط جزر لانجرهانر مع الخارج من خلال شريان يصل إلى شعيرات دموية ثم تندمج مع أوردة صغيرة خارج الجزر، بالإضافة إلى أنه يمكن التحكم في جزر لانجرهانز من خلال النهايات العصبية اللاإرادية.

ويمكن التعرف على مزيد من المعلومات عبر: كم تبلغ نسبة الماء في دم الانسان وأهمية الماء لجسم الإنسان

الأمراض التي ترتبط بجزر لانجرهانز

ترتبط جزر لانجرهانز بالكثير من الأمراض ومن تلك الأمراض:

• مرض السكر

كما سبق ذكره أن خلايا من خلايا هذه الجزر تعمل على إنتاج هرمون الإنسولين، فمريض السكر يعاني من قلة هرمون الإنسولين في جسمه فيجب عليه هنا أخذ حقن الإنسولين، ويعاني مريض السكر أيضاً بطريقة أخرى وهى عدم إستجابة جسمه لإستقبال الإنسولين، ولكن هما عليه ممارسة الرياضة حتى يتم ضبط مستوى السكر في الدم.

• الأمراض الخبيثة والحميدة

ترتبط جزر لانجرهانز أيضاً بالأورام الخبيثة والحميدة حيث تعمل على زيادة إفراز أحد هرموناتها عن طريق أحد خلاياها مما يسبب في الإصابة بأورام خبيثة كما من الجدير ذكره إن أعراضها لا تظهر في أغلب الحالات لذلك يجب الذهاب إلى دكتور متخصص في الجراحة لإزالة تلك الاورام.

أما بالنسبة للأورام الحميدة فالهرمون الذي يتم إفرازه تظهر اعراضه فيمكن علاجها بسهولة مثل الورم الغاستريني الذي يصيب الخلايا المسئولة عن إنتاج هرمون الأنسولين بالإضافة إلى الورم الغلوكاغوني.

وظائف البنكرياس

تتعدد الوظائف الخاصة بالبنكرياس ومن تلك الوظائف:

  • يقوم البنكرياس بوظيفة أساسية وهى إفراز إنزيمات تقوم بالهضم كالكيموتريبسين الخاص بهضم البروتينات والتربسين بالإضافة إلى الأميليز الدي يقوم بهضم الكربوهيدروات، مادة خاصة بالليباز لتحطيم الدهون ومن الجدير ذكره أن عندما يصل الطعام للمعدة الإنسان فإن البنكرياس يقوم بإطلاق المواد في قنوات معينة في البنكرياس.
  • يعمل البنكرياس أيضاً على إنتاج مواد كيميائية بكيمة مناسبة لسهولة هضم الأطعمة.
  • من وظائف البنكرياس أيضاً أنه يعمل على إفراز هرمون الإنسولين لخفض مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى خفض نسبة الجلوكاجون حتى يتم إرتفاع مستوى السكر في الدم وهذا كله يتم عن طريق جزر لانجرهانز.

ماذا يحدث للخلايا الخاصة بجزر لانجرهانز أثناء الحمل

في فترة الحمل الكثير من الهرمونات تتغير في الجسم ويحدث العديد من التغيرات ومن هذه التغيرات:

  • أن الجسم يكون في حاجة إلى نسبة كبيرة من الأنسولين، وهذا له علاقة بخلايا بيتا المرتبطة بجزر لانجرهانز حيث تقوم خلايا بيتا بإنتاج نسبة الأنسولين وبما أن الجسم في فترة الحمل يكون في حاجة إلى زيادة نسبة الأنسولين فتعمل خلايا بيتا على زيادة نسبة الأنسولين عن طريق زيادة قدرة هرمون الجلوكوز على تحفيز زيادة الأنسولين في الجسم وبالتالي يكون الجسم قادر على استجابة الزيادة في الأنسولين لحاجته لها في تلك الفترة.
  • يتم أيضاً زيادة خلايا بيتا لي الجسم مما يؤدى إلى زيادة حجمها بالإضافة إلى زيادة عملية الأيض الخاصة بهرمون الجلوكوز وتزداد حساسيته للخلايا التي تسمى بيتا التي تقوم بإفراز هرمون الأنسولين.

ومن خلال ذلك أن كل التغيرات التي تحدث تكون بسبب خلايا بيتا مما يؤدي إلى تحفيز الهرمونات التي توجد في الجسم أثناء فترة الحمل.

ويجب الحفاظ على البنكرياس الذي يوجد به جزر لانجرهانز عن طريق:

  • للحفاظ على البنكرياس يجب عدم التدخين نهائياً أو أى شئ يحتوي على الكحوليات.
  • أيضاً يكون الصيام أكثر فائدة للبنكرياس.
  • يجب إتباع نظام غذائي صحي.
  • شرب كمية كبيرة من الماء كل يوم يكون مفيداً وأكثر حفاظاً على البنكرياس.
  • يجب أيضاً عدم استهلاك دهون كثيرة لأن هذا يضعف من وظائف البنكرياس المفيدة للجسم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذى كان عنوانه اين تقع جزر لانجرهانز وبالتالي احتوى هذا المقال على العديد من المعلومات التي تخص تلك الجزر وأين تقع وما الخلايا التي تتكون منها وعلمنا إنهم أربعة خلايا وتم التحدث عن الهرمونات التي تفرزها كل خلايا منهم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.