أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها

أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها

أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها وأهم الأماكن السياحية بها وكثير من الأسئلة يرغب الكثير من محبي الهدوء وجمال الطبيعة معرفتها، وتعرف جزر المالديف على أنها أكثر الدول جمالًا، وتشتهر ببحرها ذات اللون الفيروزي، ويوجد بها حوالي 1192 جزيرة مرجانية طبيعية.

وعادةً ما توجد الشعب المرجانية على هيئة مجموعات على ضفاف الشاطئ، وتحد الجزر من كل النواحي، وتحتوي جزر المالديف على شواطئ رملية، وبحيرات متعددة بها أشجار جوز هند وكثير من الثمار المختلفة.

وسوف نتحدث في هذا المقال عن أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها، وسوف نتناول أيضًا أشهر الأماكن السياحية في جزر المالديف، وسبب شهرتها وذلك من خلال موقع زيادة.

أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها

أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها
أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها

أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها فإجابة هذا السؤال هو في المحيط الهندي وبالتحديد في منطقة البحر العربي، وهي تعد دولة مستقلة، وتقع تحديدًا في بحر العرب، وفي شمال وسط المحيط الهندي بجنوب آسيا، وجنوب غرب الهند وسريلانكا، وتعتبر جزر المالديف أصغر بلد آسيوي، وعاصمتها مدينة مالي.

تتكون جزر المالديف من 26 جزيرة مرجانية، بين جزيرة أرخبيل وجزيرة مينيكوي، وتمتد جزر المالديف من الشمال إلى الجنوب بحوالي 510 ميل، بينما من الشرق إلى الغرب بحوالي 80 ميل.

يقع أرخبيل المالديف على قمة لاكاديف ريدج، وهي عبارة عن سلسلة جبال بحرية، ويوجد بها منطقة بيئية بجانب تشاغوس ولاكشادويب.

تصل مساحة جزر المالديف إلى 298 كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانها إلى 530,953 نسمة، وأغلب سكانها مسلمون، ويتحدثون اللغة الديفيهية، وهي أحد اللغات الهندية التي تشبه لغة سيريلانكا، ولكن تأثرت اللغة المالديفية باللغة الفارسية، والأردية، والعربية، ويستخدم أهلها في العلاقات الدولية، والتعليم، اللغة العربية والإنجليزية.

اقرأ أيضًا: أسعار فنادق جزر المالديف والخدمات التي تقدمها للزوار

مميزات جزر المالديف

  1. بعيدة تمامًا عن الدول المتجاورة، والنزاع على الأراضي الذي يحدث مع الدول المتجاورة، وذلك لعدم اشترك أي دول أخرى مع حدودها.
  2. موقعها في المحيط الهندي له أهمية اقتصادية، وتتمتع بحماية عسكرية، ولها أهمية استراتيجية كبيرة لأنها تتصل بالسواحل الأسترالية، والسواحل التابعة لجنوب أفريقيا.
  3. تتمتع جزر المالديف بأهمية استراتيجية عسكرية، حيث قامت بعض الدول باتخاذ أحد الجزر للعمل بمثابة قاعدة عسكرية، للغواصات، وحاملات الطائرات، واتخذ بعض من جزر المالديف كقاعدة بريطانية.
  4. يرتبط المحيط الهندي ببعض المضايق، مثل: مضيق باب المندب، مضيق هرمز، مضيق ملقا، وجعل ذلك أهمية إشرافيه لجزر المالديف على هذه الممرات.
  5. يعد المحيط الهندي أحد الطرق الهامة والممرات للتجارة بين آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، وجنوب شرق آسيا وأستراليا، حيث تمر سفن البترول من الخليج العربي وحتى اليابان وشرق آسيا، والسفن المحملة بالحبوب من أستراليا وحتى أفريقيا، لذلك يتمتع موقع المالديف بأهمية كبيرة لأنها توفر الخدمات للسفن، وتعتبر ملتقى للقوافل التجارية.
  6. ترتفع جزر المالديف عن مستوى سطح البحر بأقل من متر، ويتكون الحيد من المرجان الحي والمخلفات المرجانية، التي تعمل بمثابة حاجز طبيعي ضد البحر ومشاكله.
  7. تتمتع المالديف بإرث حضاري وثقافي مميز، ونشئ من خلال الاختلاط بين السكان الأصليين للجزر، والهنود، والعرب، ونتج عن هذا الاختلاط أن قام المسلمين من سكان المالديف باتباع شرائع وعبادات دينهم في الجزيرة، دون مواجهة أي عوائق، فهي تعتبر جمهورية إسلامية مثل باقي الدول العربية الإسلامية.
  8. تتميز جزيرة المالديف بأن مناخها رطب ودافئ طوال العام، وكان للمحيط الهندي تأثير على مناخ المالديف، لأنه يعمل بمثابة حاجز للحرارة، فهو يمتص ويخزن الحرارة، ويصدر لـ جزر المالديف الحرارة الاستوائية بالتدريج.
  9. على الرغم من أن الرطوبة مرتفعة نسبيًا، إلا أن تتراوح درجة الحرارة في جزر المالديف بين 24 :33 درجة.

اقرأ أيضًا: جزر المالديف أين تقع؟ وكيف تحدد أفضل جزيرة للزيارة في المالديف؟

أسباب شهرة جزر المالديف

  • تعد جزر المالديف من أجمل الجزر والشواطئ التي تقع على المحيط الهندي، فهي تعتبر جنة استوائية، وبها مناظر رائعة تحت سطح الماء، حيث أن تشاهد حوالي 50 متر تحت سطح المياه من شدة صفاء ونقاء المياه.
  • تتميز جزر المالديف بمائها الدافئة طوال العام، مما يشجع السياح على زيارتها طول الوقت، لقضاء أفضل الأوقات والاستمتاع بالغوص ومشاهدة أجمل الشعب المرجانية، وأنواع الأسماك الجميلة والغريبة التي تصل إلى أكثر من 1000 نوع، بالإضافة إلى الحيتان، والسلاحف البحرية، والدلافين، وبعض الرخويات المختلفة
  • يوجد بالمالديف كثبان رملية ذات لون أصفر، تعطي منظر طبيعي وجمالي رائع، بالإضافة إلى الشعب الخضراء التي تضفي على المكان التميز، والهدوء الناتج عن قلة عدد السكان.
  • يوجد بـ مالي وهي عاصمة المالديف المتحف الوطني، وسوق السمك، والجامع الكبير، وحديقة السلطان، وتعد هذه الأماكن من أشهر المزارات التي يأتي إليها السياح، ومن الجدير بالذكر أن سميت مالي بالعاصمة الثقافية.

أهم وأجمل الأماكن السياحية في جزر المالديف

أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها
أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها

جزيرة مالي:

تعتبر جزيرة مالي عاصمة جزر المالديف، بالإضافة إلى أنها تعد مقر للقيادة السياسية، والاقتصادية، والثقافية، وتحتوي أيضًا على الكثير من الأماكن التاريخية، وعلى الشواطئ الصناعية، والمطاعم، والأسواق الحيوية، والمحلات التجارية.

منتجع الدورف استوريا:

يقع هذا المنتجع شمال جزر المالديف، وأطلق عليه بعد ذلك “بيتش هاوس”، ويحتوي على مجموعة من المطاعم، وعلى نادي صحي.

جزيرة ايسدهو:

تعتبر جزيرة ايسدهو هي تاريخ جزر المالديف، خاصةً في الفترة الواقعة قبل الإسلام، ويوجد في هذه الجزيرة أكبر برج للبوذيين، وتحتوي أيضًا على لوحات نحاسية، وبعض الوثائق المهمة التي تتحدث عن تاريخ جزر المالديف.

منتجع جزيرة هيلينجيلي:

يعتبر هذا المنتجع أفضل مكان للغوص في المالديف، حيث يمكن للزائرين القيام برحلة الغوص مرتين يوميًا، بالإضافة إلى احتوائه على مدرسة غوص، والعديد من المطاعم، مع إمكانية الاستمتاع برؤية الدلافين.

منتجع شوي:

يعتبر هذا المجمع مركز للرياضيات المائية المختلفة، حيث يحتوي على قوارب الكياك للسباق، ورياضة ركوب الأمواج والرياح، نوادي مجهزة للرجال بها ملاعب جولف، تنس طاولة، رياضة التجديف، شلالات صغيرة، مرافق للاسترخاء، بساتين فاكهة، شرفات للمراقبة، حمامات مبردة، حمامات بخار، مصاطب يوجا.

جزيرة أدو المرجانية:

من أكثر الجزر التي بها عدد كبير من السكان، وهي المركز الاقتصادي والإداري للبلد، حيث كانت هذه الجزيرة مقر للقوات البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، ويوجد بها حوالي 3000 قاعدة بريطانية.

منتجع دابيلو مالديفز:

يتميز هذا المنتجع بالشواطئ البيضاء، والرمال، وتقديم الخدمات الرياضية المائية، بالإضافة إلى المساج واليوجا.

منتجع بارادايس آيلاند:

يعتبر هذا المنتجع من أكبر المنتجعات التي توجد في جزر المالديف، حيث أنه يقدم الخدمات المتنوعة التي يرغب السياح بها.

جزيرة الكاكاو:

تحتوي على الكثير من الفلل والاجنحة الفندقية الرائعة، التي تناسب الأزواج في شهر العسل، حيث يوجد أجمل الشواطئ الكريستالية النقية.

اقرأ أيضًا: جزر المالديف كم تكلف وكم تكلفة السفر إلى جزر المالديف ومعلومات عن جزر المالديف

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استطعنا الإجابة بشكل وافي ومفيد على سؤال أين تقع جزر المالديف في أي دولة ومميزاتها، بالإضافة إلى ذكر سبب شهرة جزر المالديف، وأهم المدن والمنتجعات والجزر السياحية التي توجد في المالديف.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.