أين يقع نهر النيل ؟

أين يقع نهر النيل ؟ ، دائما ما ترتبط الحضارة بوجود الأنهار، فحضارة الرافدين كانت حول نهري دجلة والفرات، وحضارة المصريين القدماء كانت حول  ضفتي نهر النيل، فبرغم من أن نهر النيل لا يجري في مصر وحدها إلا أن المصري هو الذي استطاع صنع الحضارة، فأين موقع نهر النيل، وسوف نقدم لكم اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني أين يقع نهر النيل ؟ وكيف تكون نهر النيل على مدار السنين وأهميته الاقتصادية؟ .

هل تعلم ما هو اسم النهر الذي يمر في قلب باريس؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: اسم النهر الذي يمر من قلب باريس.. حزر فزر

موقع نهر النيل

موقع نهر النيل جنوب خط الاستواء، وهذا هو منبع النيل أما المصب فيتجه شمالا حتى البحر المتوسط، ويعد نهر النيل أطول أنهار العالم فمساحته تتعدى ثلاثة ملايين وثلاثمائة وسبعة وأربعين كيلو متر مربع( 3349000) ويضم العديد من الدول والتي تسمى دول حوض النيل وهي كالتالي :

  • ” تنزانيا و وبوروندي، ورواندا، والكونغو الديمقراطية، وكينيا، وأوغندا، السودان، جنوب السودان، وأثيوبيا، ومصر “.
  • من مصادر نهر النيل نهر كاجيرا، ومن مساراته النيل الأزرق وعطبرة وهما ينبعان من بحيرة إثيوبيا، والنيل الأبيض وهو ينبع من بحيرة فيكتوريا وألبرت.
  • وينتهي مسار نهر النيل عندما يصل لمصر حيث المصب في البحر المتوسط عندما ويكوّن دلتاه في شمال مصر وبذلك يتحدد موقع نهر النيل من جنوب خط الاستواء حتى شاطئ البحر المتوسط.

هناك بعض الجزر الصناعية الشهيرة التي توجد في عدد من الدول حول العالم، و للتعرف على أكبر جزيرة صناعية موجودة حاليا اقدمها لك عبر موضوع: اكبر جزيرة صناعية في العالم

مميزات موقع نهر النيل

  • يتميز موقع نهر النيل، بأن له سحر خاص لكل من يعيش على ضفافه، حيث يبدأ مسار نهر النيل كما نعرفه من الخرطوم وهو النيل الأبيض، ثم يلتقي بالنيل الأزرق النابع من أثيوبيا ويتحد المساران ويمران بالسودان ثم إلى مصر.
  • فكأن الماء التي أتت مصر جزءا لا يتجزأ من نهر كاجيرا ونهر عطبرة والنيل الأزرق والنيل الأبيض، كل روافد نهر النيل تتحد في مصر لتكون نهر النيل الحضارة والعظمة التي نعرفها.
  • من هنا يأتي عظمة نهر النيل فهو يأخذ الخصوبة والتربة السوداء من البشرة السمراء لأهل أثيوبيا وطيبة أهل السودان وجمال وتقدم مصر.

يطلق على مدينة الإسكندرية بعروس البحر المتوسط لما لها من موقع جغرافي متميز، و للتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: عروس البحر الأبيض المتوسط والهيكل التقسيمي لمدينة الإسكندرية قديمًا

تكوين نهر النيل عبر الزمن تاريخيا

تكون موقع نهر النيل ومجراه عبر الزمن نتيجة مراحل متعددة، فكثير منا لا يعرف أن 80% من مياه نهر النيل تتكون نتيجة نزول أمطار شديد على هضبة أثيوبيا في شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، وأن هذه المياه كثير وغزيرة لدرجة أنها تحول الطرق حولها إلى مستنقعات يصعب المرور من خلالها، وتحول هضبة أثيوبيا إلى مجموعة من الجزر معزولة عن بعضها.

أما النيل الأزرق فيبدأ من بحيرة تانا ثم يستوعب مياه الأمطار ويبدأ رحلته حتى يتصل بالنيل الأبيض، يلتقي النيل الأبيض بالنيل الأزرق في الخرطوم ليشكلا معا نهر النيل الذي يصل لمصر، والذي يتغذى عن طريق نهر عطبرة.

النيل الأبيض يخرج من بحيرة فيكتوريا يعرف هناك باسم نيل فيكتوريا، ويستمر في مساره عبر ثلاث شلالات حتى يصل لبحيرة ألبرت، ثم يدخل جنوب السودان عند مدينة نيمولي ويعرف عندها باسم بحر الجبل، ثم يدخل منطقة سدود ويتفرع عندها لبحر الزراف ثم بحر الغزال، ويلتقي بنهر السوباط الذي ينبع من الحبشة، ويمتد عبر الشمال في جمهورية السودان ويلتقي بالنيل الأزرق.

هل تعلم ماهي اكبر جزيرة في البحر المتوسط ؟، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: ماهي اكبر جزيرة في البحر المتوسط ؟

شلالات نهر النيل

من منا لم يحلم بزيارة شلالات نياجرا، وهو لا يعرف أن بنهر النيل شلالات، لا تقل عنها جمالا، فنهر النيل يمر بستة شلالات هي:

منها خمسة في السودان وواحد في مصر هو شلال أسوان، فلا يخلو نهر النيل في كل جزء من أجزائه من الجمال والروعة، وتنقصها الدعاية، فلو امتلكت هذه الشلالات الدعاية التي حظيت بها شلالات نياجرا حققت شهرة أعلى منها بكثير لما تتمتع به من جمال.

يعشق الكثيرين السياحة في لندن والأجواء الرائعة والمناظر الخلابة التي تحظى بها هذه البلدة، و للتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: السياحة في لندن وأشهر المتاحف والأماكن السياحية بها

سبب خصوبة الأراضي حول ضفتي النهر

ولعل سبب خصوبة التربة حول ضفتي نهر النيل، تأتي من موقع نهر النيل الذي يحمل  الطمي الذي يحمله المطر، عندما ينزل بغزارة على الهضاب سواء كانت فيكتوريا أو أثيوبيا، ونهر النيل يحمل حوالي 110 مليون طن سنويا من الطمي.

إذا كنت تبحث عن تاريخ متحف الشمع الموجود في لندن والفن المعماري الرائع الذي يحتويه هذا المتحف، فلا يفوتك قراءة المزيد عنه عبر مقال: متحف الشمع في لندن وتاريخ وفكرة إنشاء المتاحف ومن هو أول متحف في التاريخ؟

فيضان النيل

يزيد الماء في مجرى النهر عندما تسقط الأمطار بكثرة، فيزيد منسوب الماء، وقد تأثرت الزراعة في مصر والسودان بالذات بالفيضان وقام المصري القديم بإنشاء مقياس النيل متى يزرع ومتى يحصد ومتى يضع البذور، كل ذلك مما أدي إلى نشأة علوم فلكية وحسابية برع المصرى القديم فيها بسبب النيل، وارتباطه به.

وقديما كان الفيضان يهدد بيوتا وزراعات، ويغرق مدن بأكملها في جنوب مصر، لذلك قامت مصر بإنشاء السد العالي، الذي أدي إلى التحكم في مياه النهر، وحمى مصر من الفيضان، واستطاعت مصر من خلاله توليد الكهرباء، ولكنه على صعيد آخر حجز الطمي خلف السد مما يقلل خصوبة التربة في مصر.

هل تعلم أين تقع جزيرة ايبيزا؟، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: اين تقع جزيرة ايبيزا؟ ومناخها وسكانها وأهم المعلومات المتنوعة حول جزيرة ايبيزا

الأهمية الاقتصادية لنهر النيل

يشكل نهر النيل، أهمية اقتصادية عظيمة للدول التي يجري فيها لذلك ندعو دائما إلى اتحاد تلك الدول لأن لديهم مقومات قد تصلح لقيام تعاون واتحاد حيث:

  • مسار نهر النيل كما ذكرنا من قبل يتدرج من الهضاب والمرتفعات في الجنوب حتى السهول الفسيحة في الشمال.
  • تنوع المناخ في دول حوض نهر النيل مما يؤدي إلى تنوع المحاصيل.
  • خصوبة التربة لوجود الطمي وتنوع المحاصيل فبإمكان تلك الدول زراعة محاصيل لا تجدي في دول خصوبة أراضيها ضعيفة أضف إلى ذلك إن خصوبة التربة تتجدد بتجدد المطر وسير نهر النيل كل عام.
  • خصوبة التربة يعني خصوبة المراعي الطبيعية وبالتالي يمكن لدول حوض النيل تحقيق نمو كبير في مجال تربية الماشية.

تعرف على من أين ينبع نهر النيل من خلال قراءة هذا المقال: اين ينبع نهر النيل والأهمية الاقتصادية له

موقع دول حوض نهر النيل والأطماع الاستعمارية

بسبب الأهمية التاريخية لـ موقع نهر النيل ودول حوض نهر النيل فقد كان مطمعا للدول الاستعمارية، حيث كانت مصر والسودان تحت الاستعمار البريطاني، كانت ألمانيا تسيطر على تنزانيا، ورواندا، وبوروندي، وكانت بلجيكا سيطرت على الكونغو الديمقراطية والتي تعرف باسم زائير.

بعد الحرب العالمية الأولى وانتهاء إمبراطورية ألمانيا وتقسيم أملاكها بين بريطانيا وبلجيكا فاحتلت إنجلترا تنزانيا، وبلجيكا استولت على رواندا وبوروندي، وبقيت أثيوبيا مستقلة.

تعرف على أهمية نهر النيل وطرق الحفاظ عليه من خلال قراءة هذا المقال: من أين ينبع نهر النيل وأهمية نهر النيل وكيفية الحفاظ عليه

الخطر الذي يتعرض له نهر النيل ومشكلات الدول التي تقع على نهر النيل

يتعرض نهر النيل لخطر شديد وذلك بسبب تغير المناخ، وزيادة عدد السكان، والمنافسة الشديدة حول الماء كل ذلك قد يؤدي إلى صراعات لا حدود لها بين دول حوض النيل، وخاصة تلك الصراعات التي تنشأ بين دول المنبع ودول المصب وهي مصر والسودان، ومن أهم تلك المشكلات قضية سد النهضة والصراع بين مصر وأثيوبيا.

تعرف على أقدم حضارة في العالم من خلال قراءة هذا المقال: اقدم حضارة في العالم ونشأة حضارة ما بين النهرين

قضية سد النهضة والصراع بين مصر وأثيوبيا

  • السد والذي يطلق عليه سد النهضة أملا لأهل أثيوبيا في توليد الكهرباء والهروب من شبح المجاعة الذي سيطر على بلادهم في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى هو يشكل خطرا على مصر التي تتكون معظم أراضيها من الصحراء والأمطار لديها قليلة والاعتماد الأكبر لديها في الماء على نهر النيل.
  • كما يمثل السد خطرا على السودان فامتلاء سد النهضة يمثل خطرا على بعض مدن السودان، ومن هنا فسد النهضة أمل وسلام وحرب في آن واحد.
  • وقد عقدت اتفاقيات من قبل بين مصر وأثيوبيا وغيرها من دول حوض النيل حول عدم المساس بحصة مصر في نهر النيل ولكن هذه الدول تطعن الآن في هذه الاتفاقيات وتؤكد عدم اعترافها بما جاء فيها لأنها اتفاقيات حدثت أيام الاستعمار والدول الاستعمارية تعمل من أجل أهدافها فقط.
  • تحاول المنطقة الخروج من هذه الأزمة بدون نزاع أو حرب، وإلا تحول موقع نهر النيل وادي النيل ذلك الموقع الساحر إلى قطعة من النار المشتعلة تأتي على الأخضر واليابس، علما بأن كثير من دول المنطقة غير مستعدة لخوض تلك الحروب.
  • وتسير مصر بالرغم من الإعلان الدائم لأثيوبيا بأنها تسير بخطوات ثابتة في امتلأ السد، وتحاول عدم اللجوء للقوة مع دول الجوار وتسير في المفاوضات، فـ إثيوبيا دولة أفريقية ودولة من دول حوض النيل فالعلاقات تاريخية وتأمل مصر الوصول إلى حل يرضي الجميع، في القريب العاجل.

تعرف على منبع نهر الفرات من خلال قراءة هذا المقال: من اين ينبع نهر الفرات والمدن التي تطل عليه

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعد أن أوضحنا لكم أين يقع نهر النيل ؟ وكيف تكون نهر النيل على مدار السنين وأهميته الاقتصادية؟ ، ونرجو أن يكون الموضوع أعجبكم و استفدتم من المعلومات التي وردت به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.