أين توجد فاكهة البابايا في مصر

أين توجد فاكهة البابايا في مصر؟ وما سعرها؟ إن فاكهة البابايا والتي يُطلق عليها الباباظ هي أحد أنواع الفواكه الاستوائية، وتمتلك الكثير من الفوائد الصحية، ولكنها غير مألوفة لدى البعض، لذا من خلال موقع زيادة سوف نقوم بالرد على سؤال أين توجد فاكهة البابايا في مصر.

أين توجد فاكهة البابايا في مصر؟

أين توجد فاكهة البابايا في مصر

إن فاكهة البابايا من الفواكه الغير تقليدية، حيث يتم زراعتها بمركز كوم أمبو في محافظة أسوان، وكذلك الحديقة النباتية بالمدينة وبهذا اتضح لنا سؤال أين توجد فاكهة البابايا في مصر.

يعتبر سوق العبور في مصر من أحد الأسواق الكبرى التي يتوفر به جميع أنواع الخضراوات والفواكه والأسماك، ويمكن أن نشتري فاكهة الباباظ أيضًا من سوق العبور، وموقعه على طريق الإسماعيلية عند الكيلو 25 أي على بعد حوالي 4 كيلو من الطريق الدائري.

إن فاكهة البابايا تتميز بأنها تمتلك الكثير من الكولاجين، ومن المعروف أنه يعمل على ترطيب الجلد ويجعله أكثر نشاطًا وحيوية، وهو يفيد البشرة فيعمل على القضاء على التجاعيد، وعلى الرغم من فائدتها إلا إنها غير معلومة عند بعض سكان المحافظة.

تُعد فاكهة الباباظ ثنائية المسكن ومستديرة الخضرة، حيث إن لونها من الخارج أخضر فهي بذلك تشبه المانجو وكذلك من الداخل حيث تكون صفراء اللون، وهذه الفاكهة ذات بذور مستوردة، توسعت الدولة المصرية في زراعتها، وأصبحت تُزرع في أماكن كثيرة وعلى مساحات واسعة وكبيرة إلا أنه لم يتم تسويقها تجاريًا.

من الممكن أن يصل طول شجرة البابايا إلى 12 مترًا، وتتميز بأنها كثيرة الأصناف ومنها: (سولم، جرهام، فبرشولد)، كما أن أعداد أشجار البابايا التي توجد في الحديقة الاستوائية والنباتية تتراوح من 20 إلى 30 شجرة، وتنتج هذه الأشجار من 20 إلى 40 ثمرة، على أن وزن كل ثمرة منها يتراوح بين 150 إلى 300 جرام.

بالنسبة للسعر فنشير إلى أنه يمكن أن يصل سعر الكيلو الواحد من البابايا ما بين 7 إلى 10 جنيهات.

اقرأ أيضًا: كيف تؤكل فاكهة البابايا

فوائد فاكهة البابايا

إن فاكهة البابايا تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي تفيد البشرة والجسم، وعلى الرغم من فائدتها إلا أنها غير منتشرة، ومن هذه الفوائد:

  • فاكهة البابايا تحتوي على الألياف، الذي بصفته يعمل على تحسين الهضم، وينصح الأطباء بتناوله لمن يعاني من الإمساك المزمن، ومرضى القولون العصبي، والحماية من أمراض القلب، وتعمل على خفض الكوليسترول.
  • تحتوي البابايا على مجموعة من الفيتامينات كفيتامين (ب) و(ك)، وهذه الفيتامينات تعمل على حماية الكبد وتساعد على علاج الأنيميا.
  • إن تناول البابايا يعمل على تجديد نضارة البشرة ويساعد على التقليل من التجاعيد لأنها تحتوي على الكولاجين الذي يساعد على ترطيب الجلد ويجعله أكثر حيوية ونضارة.
  • تعمل أيضًا على تقوية الشعر، والتقليل من التوتر، وتقوية العظام.
  • البابايا يساعد أيضًا في خسارة الوزن الزائد، عند تناول عدد من 1 إلى 2 ثمرة من البابايا بين الوجبات الأساسية أو يمكن تناولها كوجبة خفيفة.
  • البابايا تحمي من الالتهابات نظرًا لأنها تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة، وتساعد أيضًا في وقاية الجسم من الإصابة بما يُعرف بديدان البطن، وتعمل على تنظيم عمل المعدة.

تمت زراعة شجرة البابايا في محافظة أسوان منذ حوالي أكثر من 40عامًا، وتعد منتجة للثمار كل عام حيث إنها تنتج لما يقارب لـ 4 مرات من كل عام، أي أنها تنتج حوالي 60 كيلو بالعام، لذا يجب تجديد المزرعة مرة كل 5 أعوام، لأنها بعد ذلك ستصبح ضعيفة الإنتاج وهذا دون جدوى اقتصادية.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فيتامين سي من الفواكه

طريقة إعداد البابايا

علمنا أن الباباظ نوع من أنواع الفاكهة التي تتميز بالطعم المميز حيث تشبه المانجو، ويمكن أن تُستخدم مباشرة أو يمكن أن تُضاف لبعض الفواكه الأخرى التي يمكن أن تُستخدم كعصائر، ومن طرق تناولها:

  • يمكن أن يُضاف الباباظ إلى الموز أو البرتقال، مع القليل من السكر أو العسل الأبيض ووضعهم بالخلاط لعمل عصير كوكتيل ملئ بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.
  • يُضاف أيضًا الباباظ إلى السلطة مع الكثير من الخضراوات المختلفة التي يمكن أن يستفيد منها الجسم.

يمكن أيضًا أن تُستخدم الباباظ في عمل الحلويات السهلة ذات الطعم اللذيذ حيث تحتاجين إلى بعض المكونات منها:

  • 2 كوب من الدقيق.
  • ثمرات من فاكهة البابايا.
  • 3 بيض.
  • كوب من الحليب.
  • كوب سكر.
  • كوب زيت.

اقرأ أيضًا: ما هي الفاكهة المفيدة للمعدة

طريقة التحضير

  1. العمل على خفق كلًا من السكر والبيض والفانيلا.
  2. ثم إضافة الزيت، مع التقليب.
  3. بعد ذلك ثم تضيفي الحليب.
  4. أخيرًا يتم إضافة الخليط إلى الدقيق.
  5. يُدْخل إلى فرن ساخن.
  6. ثم يسقي الكيك بعصير البرتقال.
  7. يزين الكيك ويتم غمره بقطع من فاكهة البابايا.

جدير بالذكر أنها تُستخدم أيضًا لعمل ماسك لتفتيح ونضارة البشرة، حيث تهرس ثمرة الباباظ بالإضافة إلى قليل من الحليب البودر، وتُوزع على الوجه وتترك لمدة 10 دقائق ثم يُغسل الوجه.

إن فاكهة الباباظ من أشهى الأطعمة التي تتميز بالعديد من الفوائد سواء أكانت للبشرة أو الجسم، لذا يُنصح بتناولها من حين لآخر.

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.