أين يوجد الطحال في جسم الإنسان

أين يوجد الطحال في جسم الإنسان؟ وما هو دور الطحال في جسم الإنسان؟ فالطحال هو أحد أجزاء الجهاز الليمفاوي الموجود بداخل الجسم، ويعتبر أكبر الأعضاء الليمفاوية الموجودة بهذا الجهاز، وهو عضو أرجواني ناعم الملمس يحتوي عى بعض الشقوق الجانبية، وسنعرض لكم من خلال موقع زيادة إجابة سؤال أين يوجد الطحال في جسم الإنسان.

أين يوجد الطحال في جسم الإنسان؟

يوجد الجزء الليمفاوي الذي يسمى الطحال في التجويف البطني للإنسان، ويقع تحديدًا فوق المعدة وخلفها تحت الحجاب الحاجز وأسفل القفص الصدري، أي أنه يقع في الربع الأعلى الأيسر من البطن.

يعد الطحال أحد الأعضاء التي تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية، حيث يحتوي على بعض الأوعية الدموية التي تحمل السوائل، وترتبط وظائف الطحال بالدم واللمف، كما أنه من الأعضاء التي تتأثر بالعدوى أو الأورام، وكذلك أمراض الكبد والطفيليات وغيرها.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل ldh وعلاقته بالكورونا

بعض المعلومات عن الطحال

كما سبق وذكرنا أن الطحال هو أحد أعضاء الجهاز الليمفاوي، وهو عضو مهم جدًا للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وعلى الرغم من ذلك فمن الممكن أن يتمكن الإنسان من العيش بدون طحال، ويوجد الطحال في كافة الحيوانات الفقارية.

من الدخال يكون الطحال عبارة عن بعض الجيوب التي يفصل بينها أغشية ينفذ الدم والسوائل من خلالها، ويتلامس الطحال مع البنكرياس ويكون قريبًا جدًا من الكلى اليسرى وكذلك الأمعاء، ولأنه يقع خلف المعدة فلا يمكن لمسه أو الإحساس به في حالته الطبيعية، بل يحدث ذلك في حال تضخمه فقط.

أهم وظائف الطحال

بعد التعرف إلى إجابة سؤال أين يوجد الطحال في جسم الإنسان، من الجدير بالذكر أن لهذا العضو الليمفاوي العديد من الوظائف الهامة بجسم الإنسان، والتي من أبرزها ما يلي:

1- يعمل الطحال على ترشيح الدم

يمكن اعتبار الطحال أنه حارسًا للجسم، وذلك لأنه يعمل على تمرير خلايا الدم السليمة خلاله، أما الخلايا الغير صحية فلا يمكنها المرور خلال الطحال، كما أن التحال يتعرف على الخلايا الدموية التالفة أو القديمة.

بعد التعرف إلى هذه الأنسجة يقوم الطحال بطردها خارج الجسم، وذلك عن طريق تكسيرها ولكنه يحتفظ بالعناصر الموجودة بها التي تفيد الجسم، ومن أبرز هذه العناصر هو الحديد، حيث يعمل الحديد على الحفاظ على الدورة الدموية بداخل الجسم نظيفة ونقية، كما أنه ينشطها ويزيد من فعاليتها.

2- يعمل الطحال على تخزين الدم

من أبرز وأهم الوظائف التي يقوم بها الطحال هو أنه يعمل كمكان يتم به تخزين الدم، حيث إنه من الممكن أن تزداد الأوعية الدموية الموجودة بداخل الطحال اتساعًا حسب ما يحتاج إليه الجسم، وعند اتساعها يحتفظ الطحال بداخل بمقدار يعادل حوالي كوب من الدماء بشكلٍ احتياطي.

في هذه الحالة إذا كان الجسم بحاجة إلى المزيد من الدم الإضافي لأي سبب مع مرور الوقت، يقوم الطحال بإطلاق هذا الدم الذي كان قد خزنه بشكلٍ احتياطي مرةً أخرى ليشبع حاجة الجسم.

3- يعمل الطحال على تعزيز الجهاز المناعي

ثالث وظائف الطحال هي إمكانيته على تعزيز الجهاز المناعي بداخل جسم الإنسان، ويتم ذلك عن طريق قدرة الطحال على محاربة بعض أنواع البكتيريا الضارة، كما أنه يعمل على تنظيف الدم من أي مواد ضارة أو مواد غير مرغوب بها.

هذه الوظيفة يقوم بها إلى جانب الخلايا الليمفاوية التي تعد أحد أنواع خلايا الدم البيضاء، والتي تعمل كذلك على التقاط البكتيريا الضارة والمواد الغير مرغوب بها من الدم.

لذلك في حالة استئصال الطحال قد يكون المريض عرضة للكثير من البكتيريا التي كان يمنعها الطحال من البقاء في مجرى الدم، ومن أبرز هذه البكتيريا ما يلي:

  • بكتيريا المكورات السحائية (Meningococci)
  • بكتيريا المكورات الرئوية (Streptococcus pneumonia)
  • البكتيريا المستديمة النزلية من النوع ب (Haemophilus influenzae type B)

هذه البكتيريا الثلاثة من الممكن أن تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق العطس أو السعال، وكذلك عن طريق قطرات العاب والمخاط، وفي حال وجود الطحال يعمل على عدم وصول هذه البكتيريا الضارة إلى الدم.

كما أن للطحال بعض الوظائف الأخرى ومنها:

  • يساهم الطحال في صنع كريات الدم الحمراء.
  • يعمل على التخلص من خلايا الدم التالفة، ولهذا السبب يسمى بمقبرة خلايا الدم الحمراء.
  • يقوم الطحال بتنظيم كمية الدماء التي تمر خلال الأوعية الدموية.
  • ينتج الطحال ويطور من خلايا B و T المناعية التي تعمل على تدمير الأمراض ووقاية الجسم منها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العصب الحائر

أنواع أنسجة الطحال ووظائفها

عقب التعرف إلى أين يوجد الطخال في جسم الإنسان، سنتعمق أكثر لمعرفة أنواع النسيج الذي يتكون منه الطحال، حيث يتكون الطحال من نسيجين أساسيين ولكلٍ منهما وظائف تختلف عن الآخر، هذه الأنسجة في:

1-  اللُب الأبيض

النوع الأول من الأنسجة يسمى اللب الأبيض، ويعتبر اللب الأبيض جزء من أجزاء مكافحة العدوى وتعزيز الجهاز المناعي، حيث ينتج كريات الدم البيضاء التي يطلق عليها الخلايا الليمفاوية والتي تنتج بدورها الأجسام المضادة التي تتصدى للبكتيريا والأمراض التي قد تصيب الجسم، هذه الأجسام المضادة عيارة عن بعض البروتينات التي تعمل على منع أي مواد خارجية أو غريبة من الدخول إلى الجسم.

 2- اللُب الأحمر

أما عن اللب الأحمر فهو النسيج المسؤول عن عملية ترشيح الدم، ويحتوي اللب الأبيض على بعض الكريات البيضاء الأخرى التي تسمى البلعميات، هذه الكرات تعمل على ابتلاع الكائنات الحية الدقيقة الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.

كما أنها تعمل على رصد كرات الدم احمراء كذك، فتتمكن من التعرف إلى القديمة منها والتالفة المتضررة، بالإضافة إلى ذلك يعمل اللب الأحمر كمستودع لبعض عناصر الدم المختلفة، بالأخص كرات الدم البيضاء والصفيحات الدموية.

اقرأ أيضًا: ما هي الغدد اللمفاوية؟

الجسم في حال إزالة الطحال

سبق وذكرنا عقب الإجابة على سؤال أين يوجد الطحال في جسم الإنسان أنه على الرغم من أهمية الطحال والوظائف العديدة التي يقوم بها، إلا أنه من الممكن أن يعيش الإنسان بدون طحال.

يرجع السبب في ذلك إلى أن الطحال ليس العضو الوحيد الذي من دوره أن يقوم بهذه الوظائف المذكورة أعلاه، وبالتالي لايعتبر الطحال عضوًا أساسيًا لا يمكن للإنسان العيش بدونه.

مما يعني أنه من الممكن أن يعيش الإنسان حياةً صحيةً تمامًا بعد أن يقوم باستئصال الطحال لأي سبب من الأسباب، لكنه من الممكن أيضًا أن يكون الأشخاص الذين ليس لديهم طحال أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع العدوى.

كما قد يحدث اختلال في توازن أعداد كريات الدم الحمراء التي توجد بداخل الجسم وقد تزداد أعدادها عن الحاجة، ومن الممكن أيضًا أن يصاب الشخص بحالة من تسمم الدم بسبب تعرضه لأي نوع من أنواع البكتيريا الضارة التي كان الطحال يكافحها.

ذلك لأن عدد الخلايا البائية التي تملك القدرة على التعرف إلى البكتيريا وتكافحها، وأيضًا لأن الطحال كان يقوم بإنتاج العديد من الأجسام المضادة، ففي حالة غيابه قد لا يكون الجسم قادرًا على الاستجابة لأي لقاحات بتلقاها.

يجب العلم أيضًا أن احتمالية الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى تكون عالية جدًا فيما يلي الجراحة ولمدة عامين، وفي حال زيارة الطبيب لأي سبب فمن الضروري إخباره أنه قد تم استئصال الطحال، ومن الضروري أيضًا عدم تجاهل أي عرض قد يظهر بعد استئصال الطحال والذي ينم عن وجود عدوى مثل الحمى وغيرها.

فمن المرجح أن الجسم قد يحتاج إلى أحد أنواع المضادات الحيوية ليعمل على محاربة أي عدوى تصيبه، كما قد يحتاج الأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال الطحال للحصول على بعض اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والإنفلونزا، حيث إنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.

في إطار التعرف إلى أين يوجد الطحال في جسم الإنسان، نوضح لكم أنه لا يتم استئصال الطحال إلا في حالات التعرض للإصابة الشديدة، وفي حال استئصاله ننصح بمراجعة الطبيب في حال الشعور بأيٍ من أعراض العدوى التي قد يكون من أبرزها الحمى

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.