أين يوجد فيتامين د بكثرة

أين يوجد فيتامين د بكثرة؟ وما هي أهم الفوائد التي تعود على الجسم من فيتامين د؟ إن فيتامين د من أهم العناصر الغذائية اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية، ويتسبب نقصه في العديد من المشاكل الصحية وزيادته كذلك، لذا سنحاول أن نجيب لكم عبر موقع زيادة عن سؤال أين يوجد فيتامين د بكثرة وما هي أسباب نقصه وأعراضه.

أين يوجد فيتامين د بكثرة؟

الإجابة عن سؤال أين يوجد فيتامين د بكثرة هي أننا يمكننا الحصول على فيتامين د من خلال بعض الأغذية وبعض المكملات الغذائية، ولكن أولًا سنعرض لكم أفضل المكملات الغذائية لفيتامين د، ثم سنعرض الأغذية الغنية بفيتامين د في الفقرات الآتية:

أولًا: المكملات الغذائية لفيتامين د

بالحديث عن أين يوجد فيتامين د بكثرة، نجد أن المكملات الغذائية تُعد من الحلول المستخدمة في علاج مشاكل نقص فيتامين د في الجسم، وسوف نعرض لكم أفضل مكملات فيتامين د المتوفرة في الصيدليات، وهي:

1ـ مكمل Vital Choice Wild Sockeye Salmon Oil & Vitamin D3

أين يوجد فيتامين د بكثرة

يُعد هذا المكمل من أفضل مكملات فيتامين د، حيث تشمل تركيبته الدوائية على فيتامين د3 المستخلص من زيت سمكة السلمون، ومادة اللانولين الغنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3، وتتمثل الجرعة الطبية المقررة لهذا المنتج ثلاثة أقراص في اليوم، ويحتوي كل قرص على 1000 وحدة دولية أي تشمل الثلاثة أقراص 3000 وحدة دولية من فيتامين د، كما يمكن أن يقلل المريض من عدد تلك الأقراص حسب حاجة جسمه.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فيتامين e بكثرة ؟ وما هي أهم فوائده ؟

2ـ مكمل NOW Supplements Liquid Vitamin D3

أين يوجد فيتامين د بكثرة

يُعد هذا الدواء من أشهر المكملات الغذائية لمشكلة نقص فيتامين د، فالقطرة الواحدة منه تشمل على 100 وحدة دولية من فيتامين د، وبهذا تُعد الكمية الكافية والمقررة طبيًا هي ست قطرات في اليوم، كما أنه يتميز بسلامته على الأطفال.

3ـ مكمل Designs for Health Hi-Po Emulsi-D3

أين يوجد فيتامين د بكثرة

هو من المكملات الدوائية لفيتامين د، ويتوفر في صورة سائل كالدواء السابق، ولكن تركيزه عالٍ جدًّا، كما يتسم بسهولة امتصاص الجسم له، وتشمل القطرة الواحدة على 2000 وحدة دولية من فيتامين د.

فيمكنك تناوله مباشرة أو عن طريق إضافته للطعام أو الشراب، ولكن احترس عند استخدامه لأنه كما ذكرنا سابقًا عالي التركيز، لذلك يُنصح بالجرحة الموصّى بها من قبل الطبيب وعدم استخدامه دون استشارته.

4ـ مكمل Thorne Research – Vitamin D/K2 Liquid

أين يوجد فيتامين د بكثرة

يتميز هذا المكمل أيضًا بتركيزه العالي كالدواء السابق، حيث تحتوي قطرتان منه على 2000 وحدة دولية من فيتامين د و200 ميكروجرامًا من فيتامين ك2، والذي يحسّن من وظيفة فيتامين د في الجسم، وبالتالي فهو مفيد جدًا لتقوية العظام، وتعزيز صحة القلب.

5ـ مكمل Pure Encapsulations – Vitamin D3

أين يوجد فيتامين د بكثرة

هو من الأنواع النباتية لمكملات فيتامين د، وتحتوي الخمس قطرات منه على 1000 وحدة دولية من فيتامين د3، ولكن يرى المتخصصون أن مكملات فيتامين د من النوع النباتي أقل فاعلية من المكملات من النوع الحيواني.

هذا لأن النوع النباتي غالبًا ما يحتوي على فيتامين د2 وليس د3، والذي تقل فاعليته بالطبع عن فيتامين د3، ولكن هذا النوع من المكملات يُعد مناسبًا للأشخاص النباتيين.

مكملات فيتامين د للأطفال

بصدد الإجابة عن سؤال أين يوجد فيتامين د بكثرة، ووصف بعض المكملات الدوائية الشهيرة لعلاج نقص فيتامين د، نتوجه لعرض بعض المكملات الدوائية الخاصة بالأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د، ومن تلك المكملات الآتي:

1ـ مكمل   Kid”s Super Daily D3 + K2

أين يوجد فيتامين د بكثرة

إذا كان طفلك يعاني من نقص فيتامين د، وخاصة فيتامين د3 وك2، فيُعد مكمل   Kid”s Super Daily D3 + K2 هو الحل الأنسب لتلك المشكلة، حيث إن القطرة الواحدة من هذا المكمل تشمل 1000 وحدة دولية من فيتامين د3 بالإضافة إلى 22.5 ميكروجرامًا من فيتامين ك2.

كما أنه يتميز بسلامة مكوناته على صحة الطفل، ولا يحتوي على السكر الضار بصحة الطفل كالمكملات الأخرى لفيتامين د للأطفال، ويمكن استخدامه في حالة نقص فيتامين د الناتج عن نوبات الصرع، ويمكن أن يستخدمه البالغين أيضًا، ولكن يُفضل استخدامه للأطفال لمفعول أقوى.

2ـ مكمل Doc”s Kids, Vitamin D3 Gummies

أين يوجد فيتامين د بكثرة

يتمثل هذا المكمل الدوائي لفيتامين د في شكل قطع من الحلوى الجيلاتينية أو العلكة، كما أن الحبة الواحدة منه تحتوي على 1000 وحدة دولية من فيتامين د، فيُنصح بتناول الطفل لقطعة واحدة فقط في اليوم.

فبالإضافة إلى نكهاته اللذيذة من الفواكه المشكّلة فإنه يساعد في تعزيز صحة العظام والأسنان والأظافر، فضلًا عن تدعيم جهاز مناعة الطفل.

 3ـ مكمل Animal Parade Vitamin D3

أين يوجد فيتامين د بكثرة

هو نوع من مكملات فيتامين د المفضّلة للأطفال، وهذا لأنه يتوفر في شكل حلوى بنكهة التوت البري اللذيذة، فتحتوي الحبة الواحدة من هذا المكمل على 500 وحدة دولية من فيتامين د، فيُنصح بتناول كمية تتراوح بين حبة إلى ثلاث حبات في اليوم، كما أنه يمكن أن يتناوله البالغون أيضًا.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فيتامين a بكثرة وفوائده وأضراره للجسم والبشرة والشعر

ثانيًا: مصادر الحصول على فيتامين د من الطعام

ضمن إطار عرض أين يوجد فيتامين د بكثرة، وعرض الحل الطبي المتمثل في المكملات الغذائية لفيتامين د بالنسبة للأطفال والكبار، تأخذنا الإجابة عن سؤال أين يوجد فيتامين د بكثرة إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.

والتي تُعد حلًا طبيعيًا أكثر أمانًا من المكملات الدوائية لفيتامين د، والتي قد يتسبب استخدامها السيئ في الأعراض الصحية الخطيرة، ومن مصادر الطعام الغنية بفيتامين د الآتي:

1ـ سمك السلمون

يُعد سمك السلمون من المصادر الغذائية التي تمد الجسم بفيتامين د بصورة طبيعية، فتحتوي كمية ال 100 غم من سمك السلمون على نسبة عالية من فيتامين د تتراوح بين 361 إلى 685 وحدة دولية من فيتامين د.

كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: البروتين والأحماض الدهنية أو الأوميجا 3، مما يجعله خيارًا مناسبًا لتقوية العظام وتعزيز صحة القلب والجهاز المناعي، كما يجب التنويه بأن نسبة فيتامين د في سمك السلمون البري أعلى من نسبة فيتامين د الموجودة في سلمون المزارع.

2ـ سمك السردين

يُعتبر سمك السردين من الأطعمة الغنية بفيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى، كما أنه يحتوي على نسبة من فيتامين د أعلى من التي تتواجد بسمك السلمون، حيث إن ال 100 غم تحتوي على حوالي 1628 وحدة دولية من فيتامين د، كما أنه غني جدًا بالبروتين والأوميجا 3 والمعادن، مما يجعله مفيدًا جدًا لصحة الجسم.

3ـ سمك التونة

تُعد التونة من مصادر الطعام الغنية بفيتامين د، حيث إن التونة الطبيعية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى من الأوميجا 3 والمعادن، كما أن التونة الطبيعية تُعد حلًا أكثر أمانًا من التونة المعلّبة، والتي قد تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مما قد يتسبب في التسمم والإضرار بصحة الشخص.

4ـ لحم المحار

يُعد المحار من المأكولات البحرية الغنية بفيتامين د، حيث إن ال 100 منه تشمل ما يُقدر بحوالي 320 وحدة دولية من فيتامين د، كما أنه غني جدًا بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ب 12، اليود والفسفور، والبروتين والزيوت الطبيعية الصحية.

كما أنه يحسّن من نظام التنظيم الغذائي وعمليات الأيض في الجسم، ويقي الجسم من الأمراض، كما أنه قليل السعرات الحرارية، ويساعد على الشعور بالشبع.

5ـ زيت كبد الحوت

الكثير من الأفراد الذين يعانون من قلة فيتامين د لا يفضّلون تناول الأسماك السابقة، فيلجأون لاستخدام زيت كبد الحوت عن طريق شربه أو إضافته إلى الغذاء أو إدخاله في الوصفات الطبيعية، فهو غني جدًا بالبروتينات والدهون الثلاثية أو الأوميجا 3 المفيدة للجسم.

كما أنه يعزز صحة القلب والجهاز المناعي، ويساعد في الوقاية من الإصابة بداء السكري، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه، لتجنب الأعراض الصحية الخطيرة له.

6ـ صفار البيض

البيض من مصادر الطعام المثالية للحصول على فيتامين د في حالة إذا كنت شخصًا لا يحب تناول الأسماك، أو تعاني من بعض المشاكل عند استخدام زيت كبد الحوت، فصفارة البيض الواحدة تشمل ما يتراوح بين 18 إلى 39 وحدة دولية من فيتامين د.

فضلًا عن غنى البيض بالعناصر الغذائية الكثيرة، مثل: البروتين والكالسيوم، مما يجعله مفيدًا جدًا لصحة العظام والأسنان وبناء العضلات خاصةً إذا كنت تمارس الرياضة، كما أنه يقوّي الجهاز المناعي ويساعد في تعزيز صحة العين والشعر والبشرة.

بالإضافة إلى تحسينه لعملية التمثيل الغذائي أو الأيض، وتعزيز قدرة الجسم على امتصاص المعادن.

اقرأ أيضًا: الأطعمة الغنية بفيتامين د وأهم مصادر فيتامين د

7ـ تناول التمر

يُعد التمر من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، فهو غني بالبوتاسيوم والألياف القابلة للهضم ومضادات الأكسدة، فضلًا عن غناه بالفيتامينات، وخاصة فيتامين د، فيقول الأطباء إن تناول واحدة من التمر بصورة يومية يمد الجسم بكمية مناسبة من فيتامين د والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

8ـ المشروم (الفطر)

يمثّل الفطر أو المشروم إحدى مصادر الغذاء الغنية بفيتامين د، فضلًا عن احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية، مثل: البروتين والألياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وبالتالي فهو مفيد تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض والعدوى، مثل: مرض السرطان.

9ـ الحليب البقري

يشمل الكوب الواحد من الحليب البقري والذي يزن ما يُقدّر بحوالي 237 ملليلتر على حوالي 130 وحدة من فيتامين د، فضلًا عن غناه بالكالسيوم والمعادن والبروتينات، والكربوهيدرات والأملاح المعدنية، مثل: اليود، وبالتالي، فالحليب البقري مهم جدًا لصحة القلب والعظام والأسنان.

كما أنه يساعد في علاج الاكتئاب وهذا لأنه يساعد على إفراز هرمون السيروتونين، الذي يقوم بدوره في تحسين الحالة المزاجية وفتح الشهية، كما أنه يساعد في حل مشكلة الأرق.

10ـ الكبد البقري

تحتوي القطعة الصغيرة من كبد البقر والتي تزن حوالي 68 غرامًا على حوالي 33 وحدة دولية من فيتامين د، بالإضافة إلى الحديد والزنك وفيتامين أ.

11ـ حبوب الشوفان

يُعد الشوفان من مصادر الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، وتساعد في حل المشاكل المتعلقة بالوزن سواء الزيادة أو النقصان، كما أن مقدار نصف الكوب من طحين حبوب الشوفان يحتوي على نسبة تصل إلى 39 % من فيتامين د، فضلًا عن غناه بالعناصر الغذائية والمعادن، والتي تساعد في تقوية صحة العظام والأسنان.

12ـ بعض الفواكه

يوجد بعض الفواكه الغنية بفيتامين د، ومن تلك الفواكه: البابايا والأفوكادو، فتلك الفواكه اللذيذة مصدر طبيعي غني جدًا بفيتامين د، ولا سيما إن تم إعداد سلطة فواكه بواسطتها للحصول على الجرعة المثالية من فيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى، مثل: البروتين، والألياف والأحماض الدهنية.

13ـ بعض الخضراوات

هناك بعض الأنواع من الخضراوات، والتي تُعد من المصادر الطبيعية الآمنة والغنية بفيتامين د، ومن تلك الخضراوات: البروكلي، وأوراق السبانخ، فهي غنية بالحديد وفيتامين د.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فيتامين ب وما فائدته

فوائد فيتامين د للجسم

بعد الإجابة عن سؤال أين يوجد فيتامين د بكثرة، نتطرق لعرض الفوائد التي تعود على الجسم من فيتامين د وأهميته للجسم، وسوف نعرض لكم تلك الفوائد في النقاط الآتية:

  • تقوية الأسنان والعظام: حيث إن فيتامين د يعمل على تدعيم الجهاز العظمي للجسم، ويتمثل ذلك في:
  • تحسين امتصاص الجسم لمعدني الكالسيوم والفوسفات الهامّين لصحة العظام وحمايتها من التعرض للهشاشة، كما أنهما يساهمان في تعزيز طبقة المينا بالأسنان، وبالتالي حمايتها من التسوس.
  • يساهم في وقاية الأطفال من الإصابة بالكساح الناتج عن قلة فيتامين د في الجسم، والتي يترتب عليها هشاشة العظام، وتشوهات الهيكل العظمي وتقوس الساقين.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: حيث إن قلة فيتامين د في الجسم، قد تتسبب في تدهور صحة القلب والأوعية الدموية والتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فحصول الجسم على فيتامين د بصورة يومية عن طريق الطعام أو التعرض للشمس أو تناول مكملات فيتامين د يساعد في علاج تلك المشاكل.
  • الوقاية من الإصابة بعدوى القصبات الهوائية: حيث إن نقص فيتامين د يتسبب في زيادة فرصة التعرض لنزلات البرد والأنفلونزا وعدوى القصبات الهوائية.
  • تعزيز الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض، مثل: مرض السكري والسرطان.
  • تقول إحدى الدراسات حول فوائد فيتامين د بأنه يساهم في الوقاية من الاكتئاب، ولكن لم تثبت صحة تلك الدراسة علميًا.

أضرار الإفراط في فيتامين د

متابعة لموضوعنا أين يوجد فيتامين د بكثرة، يجدر ذكر الأضرار الناتجة عن الاستخدام المفرط والزائد عن حاجة الجسم من فيتامين د، حيث يتسبب الاستخدام السيئ الذي يتمثل في الحصول على فيتامين د بنسبة تزيد عن 4000 وحدة دولية في المضاعفات الصحية الخطيرة، ومن تلك الأعراض:

  • الضعف العام.
  • الإجهاد والشعور بالتعب.
  • الإحساس بالنعاس والرغبة في النوم.
  • الصداع المستمر.
  • فقدان الشهية نحو الطعام.
  • وجود طعم معدني في الفم.
  • جفاف الفم والحلق.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • الرغبة في التقيؤ.

اقرأ أيضًا: أين يوجد المغنيسيوم بكثرة

التداخلات الدوائية لفيتامين د

استكمالًا لعرض أين يوجد فيتامين د بكثرة، وذكر فوائده وأضراره، نتطرق إلى التداخلات الدوائية لفيتامين د، حيث إنه إذا تم استخدام المكملات الدوائية لفيتامين د تزامنًا مع بعض الأدوية التي سنذكرها لكم بعد قليل قد يتسبب في المضاعفات الصحية الخطيرة، ومن تلك الأدوية:

  • علاجات الكورتيكوستيرويد، مثل: دواء البريدنيزون.
  • العلاجات المضادة لنوبات الصرع، مثل: عقار الفينوبارتيبال، والفينيتوين.
  • الأدوية التي تعمل على تقليل الوزن، مثل: دواء الأورليستات.
  • علاجات الكوليسرامين.
  • العلاجات المضادة للحموضة.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج داء السكري.
  • علاجات ضغط الدم.
  • المكملات الدوائية للكالسيوم.

إن إجابة سؤال أين يوجد فيتامين د بكثرة أتاحت لنا الفرصة في معرفة جميع فوائده وأضراره الناتجة عن الإفراط فيه، لذا ننصحكم بأخذ القدر الكافي من فيتامين د حتى تنعموا بصحة جيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.