اين يقع وادي الدواسر؟

اين يقع وادي الدواسر؟ هو سؤال كثير ما يتردد على لسان الكثير، إن وادي الدواسر يعتبر واحد من المحافظات التي تتكون منها مدينة الرياض داخل المملكة العربية السعودية، وفى قديم العصور والأزمان كان يتم تسمية هذا الوادي بعدد من الأسماء الأخرى والتى من أهمها اسم عقيق بني عقيل، واسم العقيق، واسم عقيق تمرة، وكان قد تم تسميته بهذا الاسم نسبة لسكانه الأصليين من قبيلة الدواسر أو الدوسري، وفي هذا المقال نقدم كل التفاصيل حول وادي الدواسر، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

تعد تونس من الدول الجميلة التي قد سمعنا عنها، ولكن أين تقع تونس؟ وما هي ظروف المناخ والاقتصاد في تونس الخضراء؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل عبر مقال: أين تقع تونس؟ وما هي ظروف المناخ والاقتصاد في تونس الخضراء؟

أهم المعلومات عن وادي الدواسر

  • كان قديما يطلق على هذا الوادي باسم العقيق وعقيق بني عقيل وذلك بالإضافة إلى اسم عقيق تمرة، وتعود إطلاق اسم وادي الدواسر عليه إلى أكثر من سبب.
  • والسبب الأول وراء تسميته بالوادي لأنه يعد واحد من الأودية الحية والجارية والتى تشبه الجزيرة العربية في الأزمنة القديمة.
  • والسبب الثانى وراء تسميته باسم الدواسر، لأن أول الأشخاص الذين اتخذوا منه موطنا ومسكنا لهم هم أفراد من أبناء قبيلة الدواسر، ولذلك فقد تم إطلاق اسم وادي الدواسر نسبة لهم.
  • ويعتبر وادي الدواسر واحد من المحافظات التي توجد بمنطقة الرياض والتي توجد في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى اعتباره من أهم الأماكن التي توجد في المملكة العربية السعودية وله تاريخ كبير.

كما يمكنك التعرف على أين تقع جبال القوقاز؟ وأعلي قمم في جبال القوقاز ومناخها وموقعها الجغرافي، عبر مقال: أين تقع جبال القوقاز؟ وأعلي قمم في جبال القوقاز ومناخها وموقعها الجغرافي

موقع وادي الدواسر

  • يتواجد وادي الدواسر الجهة الجنوبية من أحد أهم الهضاب الموجودة فى المملكة ألا وهى هضبة نجد، وهذا الوادي لا يتألف من مدينة واحدة فقط، لكنه يتألف من مجموعة من المدن بالإضافة إلى عدد من القرى التي تنتشر أطراف وادي الدواسر.
  • ومن أهم هذه المدن الموجودة فى هذا الوادي هي مدينة الخماسين التى يتواجد بها مركز الإدارة، ومدينة اللدام التي كانت تعتبر عاصمة الإقليم في القدم.
  • ويحد هذا الوادي من جهة الشمال احد المحافظات السعودية وهى محافظة القويعية، ومن الجهة الشرق يطل هذا الوادي على كل من محافظة السليل ومحافظة الأفلاج، بينما من جهة الغرب يطل على مناطق عسير ومكة المكرمة.
  • وتقدر المساحة التي يقع فيها هذا الوداي حوالي 48900 كيلو متر مربع.

هل تعلم ما هو اسم النهر الذي يمر في قلب باريس؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: اسم النهر الذي يمر من قلب باريس.. حزر فزر

مناخ وادي الدواسر

  • المناخ والطقس الذي يسود فى منطقة وادي الدواسر هو طقس يغلب عليه الطابع الصحراوي القاري حيث إن المناخ فيه أثناء فصول الصيف يكون حار للغاية، فمن الممكن أن تصل درجة الحرارة فيه إلى ما يزيد عن حوالي 45 درجة مئوية.
  • بينما المناخ فى هذا الوادى أثناء فصول الشتاء يكون بارد للغاية، حيث من الممكن أن تصل في درجات الحرارة شتاء إلى حوالي أقل من 5 درجات مئوية.
  • ويمتلك هذا الوادي المميز حضارة كبيرة وبالإضافة إلى احتوائه أيضا على مجموعة من الآثار التى ظلت باقية وموجودة من ممالك وحضارات قديمة، كانت قد اتخذت من هذا الوادي موطنا لها فى عصر من عصور الحياة القديمة.

هل تعلم ماهي اكبر جزيرة في البحر المتوسط ؟، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: ماهي اكبر جزيرة في البحر المتوسط ؟

المواقع الأثرية في وادي الدواسر

  • يوجد الكثير والكثير من المواقع الأثرية الرائعة والآثار العتيقة والمميزة والموجودة على أرض وادي الدواسر والتي كانت شاهدة على ما حدث فى هذا الوادي من تاريخ.
  • ذلك بالإضافة إلى وجود مجموعة من المعالم السياحية الجميلة والخالدة، ومن أهم هذه الآثار والمعالم بالتأكيد أحد أهم وأعظم القصور الموجودة بالمملكة الا وهو قصر الملك عبد العزيز التاريخي، ويعرف عن هذا القصر أيضا بأنه قصر الإمارة القديم.
  • ويتواجد ايضا فى هذا الوادي قصر ربيع وهو يتواجد تحديدا في منطقة المعتلا التى تشغل منطقة وسط وادي الدواسر، ويعود سبب إطلاق هذا الاسم على ذلك القصر نسبة إلى أحد الدعاة ألا وهو ربيع بن زيد المخاريم الدوسري، وذلك يرجع لفترة حكم الدولة السعودية الأولى.
  • وتشتمل زوايا هذا القصر على على مجموعة من الابراج مكونة من دورين، كما يحتوي ايضا على مسكن خاص، ومسكن قد تم تخصيصه للضيوف الذين يتوافدون على القصر.
  • ويشتمل هذا القصر أيضا على مستودع موجود فى الطابق السفلي للقصر، وقد تم تخصيصه من أجل وضع المؤن والاحتياجات، بالإضافة إلى احتوائه ايضا على إسطبل مميز ورائع للخيول، كما يوجد به أيضا مسجد الشيخ.

إذا كنت تبحث عن تاريخ متحف الشمع الموجود في لندن والفن المعماري الرائع الذي يحتويه هذا المتحف، فلا يفوتك قراءة المزيد عنه عبر مقال: متحف الشمع في لندن وتاريخ وفكرة إنشاء المتاحف ومن هو أول متحف في التاريخ؟

قصور وادي الدواسر

  • ومن القصور الأخرى المهمة والمميزة التى تتواجد فى منطقة واي الدواسر، قصر السلام ويتسم هذا القصر بالضخامة، وقد تم تصميمه وبنائه بشكل معماري مميز وفريد من نوعه عن مختلف من الحصن والقلعة فى ذلك الوقت.
  • يشتمل هذا القصر الكبير على عدد من الأقواس العملاقة والتى تتواجد فى المنطقة الجنوبية من هذا القصر، بالإضافة إلى احتواء هذا القصر على مجموعة من الآثار لبقايا حصن مطمورة، ويعتبر هذا القصر واحد من أقدم وأهم القصور التى لها تاريخ كبير في المنطقة.
  • ويوجد ايضا عدد من القصور الأخرى التى تقع فى منطقة وادي الدواسر، ومن أمثلة هذه القصور قصر أبو طوق، وقصر بهجة ، بالإضافة إلى قصر الحصين.

يطلق على مدينة الإسكندرية بعروس البحر المتوسط لما لها من موقع جغرافي متميز، ولللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: عروس البحر الأبيض المتوسط والهيكل التقسيمي لمدينة الإسكندرية قديمًا

متاحف وادي الدواسر

  • ولم تتوقف الآثار الموجودة فى وادي الدواسر على القصور فقط، بل يشتمل هذا الوادي ايضا على مجموعة مميزة من المتاحف التاريخية، ومن أهم وأشهر هذه المتاحف متحف الصادرية.
  • وهو ملك لشيخ سلمان بن حمود الهدلاء الرجباني الدوسري، ويتواجد فى هذا المتحف ما يقرب من حوالي 1000 عملة نقدية يعود أصلها وتاريخها إلى لأكثر من عصر.
  • وبعض من هذه النقود يرجع أصلها وتاريخها إلى تاريخ ما قبل الميلاد، كما يحتوي هذا المتحف أيضا على حوالي ما يقرب من 2000 قطعة أثرية فى غاية الجمال والروعة.
  • ومن أهم هذه القطع الأثرية المميزة سيوف ورماح التي قد تم استعمالها بالمعارك الإسلامية، إضافة إلى احتوائه ايضا على عدد من المخطوطات التي ترجع للحضارة السومرية.
  • ويتواجد فى هذا المتحف أيضا عدد من الآثار التي تنتمي لمختلف بقاع العالم، والتى تتمثل فى دولة الصين، دولة روسيا، ودول بريطانيا، بالإضافة إلى تدمر، وآثار ترجع لمجموعة من المناطق في المملكة السعودية مثل عسير ونجد.

هناك بعض الجزر الصناعية الشهيرة التي توجد في عدد من الدول حول العالم، وللتعرف على أكبر جزيرة صناعية موجودة حاليا اقدمها لك عبر موضوع: اكبر جزيرة صناعية في العالم

آثار وادي الدواسر

  • وقد تم اكتشاف عدد من الكتابات والنقوش، وذلك فى منطقة جبال بني سنامة، إذ إن هذه الكتابات يرجع تاريخها إلى ما قبل 1400 عام .
  • وكانت هذه الكتابات تحتوي على صور للحيوانات والبيئة المحيطة ومن أهم هذه الحيوانات الأغنام، والنعام، وذلك بالإضافة إلى الجمال، والحيوانات المفترسة.
  • بالإضافة إلى تواجد رسوم خاصة بعملية صيد الحيوانات من خلال الرماح وكما وتم العثور على كتابات مكتوبة بواسطة الخط الكوفي والمسند الجنوبي.

يعشق الكثيرين السياحة في لندن والأجواء الرائعة والمناظر الخلابة التي تحظى بها هذه البلدة، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: السياحة في لندن وأشهر المتاحف والأماكن السياحية بها

فى نهاية مقالنا عن اين يقع وادي الدواسر، نكون قد قدمنا معلومات حول هذا الموضوع، ونتمني أن ينال الموضوع إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.