اين افتتح اول متحف في العالم

أين افتتح أول متحف في العالم؟ ومتي تم افتتاحه؟ فقد يتواجد العديد من المتاحف التي تتميز بها الكثير من الدولة، مما يزيد من مكانتها التاريخية حول العالم، لذا سنعرض عبر موقع زيادة كافة المعلومات التى تتعلق بأول متحف تم إنشائه ، بجانب مجموعه من أقدم المتاحف التي قد تواجدت في العصور القديمة.

اين افتتح اول متحف في العالم

قد يعود موقع انشاء أول متحف فى العالم إلى التعرف على الفكرة التى تم من خلالها إنشاء ذلك المتحف، حيث يعد متحف هضبة كابيتولين هو أول متحف قد تم إنشائه فى العالم، والذي قد تم بنائه في منطقة تل الكابيتولين في روما عاصمة إيطاليا.

استكمالاً للرد على سؤال أين افتتح أول متحف في العالم نذكر الفكرة التى يرجع لها بناء هذا المتحف، حيث تعود فكرة إنشائه عندما قام البابا سيكستوس الرابع بالتبرع بمجموعة من القطع البرونزية الثمينة.

تم إنشاء متحف هضبة كابيتولين فى عام 1471، ليكون أقدم المتاحف الذي خلفها التاريخ فى أنحاء العالم.

إلا أن افتتاح المتحف للجمهور قد يعود إلى عام 1734 عندما أصدر قرار البابا كليمت الثاني عشر بياناً بذلك، يقال إن متحف كابيتولين يعد من أقدم المتاحف الوطنية التي تم إنشائها بالعالم، حيث توضح الصورة التالية شكل المتحف من الخارج.

اين افتتح اول متحف في العالم

حيث يحتوي المتحف على مجموعة من المعارض الأثرية التى تضمنها بداخله والتى بين الفن الذي أتصف بيه الرومانيون، كما أن بالسنوات الأخيرة قد تم إضافة مجموعة من النقوش الرومانية التي زادت من قيمته ومكانته العريقة بين المتاحف الأخري حول العالم.

اقرأ أيضًا: اين تقع ميونخ ؟ وما هي أبرز المعالم السياحية بها ؟

سبب اختيار هضبة كابيتولين التاريخية لبناء أقدم متحف عليها

في إطار التعرف على أين افتتح أول متحف في العالم نتطرق إلى ذكر بعض المميزات التى تم اختيار هضبة كابيتولين لتكون أرضاً لبناء أول متحف بالعالم، فقد يرجع اختيار هضبة كابتيتولين التاريخية لبناء أقدم متحف عليها.

نظراً لاهميتها التاريخية خاصةً بعضر الإمبراطورية الرومانية، وقد تنحصر تلك الأهمية في عدة أمور هي:

  • تعد هضبة كابيتولين من أشهر وأعلي الهضاب التي توجد بمدينة روما، والتي قد تعود أهميتها بشكل كبير إلى العصور الأمبراطورية الرومانية في السنوات التى تم فيها بناء متحف كابيتولين، بجانب هذا قد تعود أهميتها إلى المكانة الدينية والسياسية التى استحوذت عليها و ونالتها فى روما بالعصور الرومانية القديمة.
  • تميزت هضبة الكابيتولين ضمن التلال السبعة التي تواجدت بينهم بأنها أعلي تلك التلال المتواجده في روما، كما أنها كانت بالعصور الإمبراطورية الرومانية مركز للسلطة القديمة، بجانب أنها مازالت مركز للحكومة المحلية الرومانية حتي الان.
  • قد يعود أختيار موقع هضبة كابيتولين لإنشاء أول متحف عليها إلي الجمال السياحي الذي قد تميزت به، كما أن تلك الأهمية قد ذات بالسنوات الأخيرة، حيث إنها أصبحت مركزاً للتنمية الحديثة التي تواجدت منذ العصور الوسطي، تاركه ورائها آثار الجمال الكلاسيكي.
  • أضاف المهندس المعماري مايكل أنجلو بعض التصميمات التى تم عملها بساحة بيازا ديل كامبيدوجليو التى أعطت لها لمسة فنية ظلت بارزة حتي الآن.
  • يوجد بالهضبة العديد من المعالم السياحية والآثرية التي زادت من أهميتها كمنطقة سياحية حول العالم نظراً لما تواجد بها من متاحف آخري منها متحف بالاتسونوفا ومتحف بالاتسودي كونسيرفاتوري، وهم من أقدم المتاحف الآثارية التى تم إنشائها بالعالم.
  • يوجد بمتحف كابيتولين مجموعة من المعالم الآثارية التى تم نحتها بالأيد اليونانية والرومانية القديمة بالإضافة إلى معبد جوبيتير الذي أتسم بالتصميمات الجمالية الرائعة والأعمدة المطعمة ذات الخامة الرخامية، كما زاد تمثال ماركوس أوريليوس الفروسي من مكانته وقيمته الآثارية التى أمتاز بها بجانب المعالم التي تميز بها.
  • زادت تلك الأعمال الفنية التى قام بها القدماء اليونانيون والرومانيون من مكانة الهضبة مما جعلها مكاناً مميزاً لبناء معبد كابيتولين، الذي ولت له الإمبراطورية الرومانية الاهتمام البالغ من خلال إضافة العديد من التصميمات الفنية والجمالية التى أكسبته قيمه كبيرة بين باقي متاحف العالم.

أول متحف جامعي في العالم

في سياق الرد علي سؤال اين افتتح اول متحف في العالم نذكر أول متحف جامعي قد تم بنائه بالعالم، فقد تم بنائه فى مدينة أكسفورد بإنجلترا، وهو يدعي متحف الأشموليان، وتعد فكرة إنشائه إلى عام 1677 حينما تبرع العالم الإنجليزي إلياس أشمولي بمجموعة من الفضول للجامعة.

حيث قام مديرو مدرسة أكسفورد بالتخطيط لبناء مبني يمكن فيه عرض كاف العناصر العلمية بشكل دائم، وكان هذا المبني هو متحف الأشموليان، الذي تم افتتاحه في عام 1683 في شهر يونية، وكان الغرض منه هو التدريس أما بالنسبه لتاريخ افتتاحه لعامة الجمهور فقد كان ذلك عام 1845.

يعد متحف الأشمولين أحد المتاحف الفنية و الآثرية الأربعة لجامعة أكسفورد، بجانب أنه يعتبر من أقدم متاحف العالم للفنون والآثار التي خلفها التاريخ في بريطانيا، حيث كان الغرض من بنائه هو أن يضم مجموعة من المراجع والأمور التي تم التبرع بها لجامعة أكسفورد عام 1677

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في الطائف

أقدم المتاحف في العالم

استكمالاً للحديث عن أين افتتح أول متحف في العالم، يتقدم على رأس أقدم المتاحف متحف الكابيتول الذي تم الحديث عنه من قبل ، إلا أن هناك مجموعة من المتاحف الأخري التي خلفته تعد من أقدم متاحف العالم التى تم إنشائها منذ العصور القديمة التى مرت بها كافة الدول التى توجدت بها تلك المتاحف.

حيث لكل متحف قصته الخاصة وفكرته المميزة التى جعلت مكان بنائه هو الأختيار الأمثل لتواجده بتلك المنطقة التى تواجد بها، ونذكر من أقدم المتاحف التى تم بنائها فى العالم ما يلي:

1- متحف الأسلحة الملكية

اين افتتح اول متحف في العالم

يعد متحف الاسلحية واحد من أقدم المعالم السياحية التي تم بنائها في مدينة ليدز بالمملكة المتحدة، حيث إنه يضم عدد من الاسلحة والدروع التي قد استخدمها الإنسان في الحروب التى مرت على العصور التاريخية القديمة، والتى اتسمت بالتنوع من عصر إلى أخر نسبة إلى طبيعة الحياة التى كانت تعيشها كل دولة وإمبراطورية قديماً.

كما ينتمي متحف الاسلحة الملكية إلى مجموعة متاحف أرموريس الملكية، إلا أنه تميز ببعض السمات التى جعلته منفرد عن باقي متاحف تلك المجموعة، فمنها ما يتضمنه من سته صالات يتواجد بها عدد كبير من القطع الآثرية التى يصل عددها إلى 8500 قطعة تضم مجموعة من الأسلحة التى تم تجميعها من أماكن متنوعة حول العالم.

بجانب هذا يوجد خمسة قاعات يتم من خلالهم عرض الأسلحة والدروع التي قد تم استخدمها منذ العصور القديمة حتي تلك التى تستخدم حالياً، والتى من خلالها يمكن التعرف على التطور التاريخ الذي قد مرت به الأسلحة إلى أن تكون بشكلها الحالي.

قد تم افتتاح متحف الأسلحة الملكية للجمهور في عام 1660 ليكون من أفضل مناطق جذب العديد من الزوار، والذي قد تم بنائه بمدينة لندن ببريطانيا ليضم مجموعة واسعة من الأسلحة الملكية المستخدمة في العالم.

اقرأ أيضًا:

2– مجلس الوزراء Amerbach

اين افتتح اول متحف في العالم

يعتبر متحف الوزراء أحد المراكز الأثرية التي تم إنشائها في سويسرا، والتي تعود أهميتها إلى المكانه الوطنية التى قد أتسم بها، حيث تم بناءه في عام 1661 عندما قامت مدينة بازل بشراء الخزانة Amerbach، وهي عبارة عن مجموعة من الأعمال التى تنتسب إلى هنس هولبين، الامر الذي جعله أول متحف مملوك.

يوجد بالمتحف مجموعة من الرسومات واللوحات التي تم عملها فر القرنين الخامس عشر والسابع عشر، بجانب مجموعة من الأعمال الآثرية التي تنسب إلى الفنون القائمة بالقرن التاسع عشر حتي القرن الحادي والعشرون.

3- المتحف الهندي

اين افتتح اول متحف في العالم

يعتبر المتحف الهندي من أكبر المتاحف وأقدمها التى تم بنائها في الهند، حيث يضم مجموعة من التحف والدروع النادرة بجانب عدد من الحلي والهياكل العظمية واللوحات المغولية، كما تم تأسيسة في عام 1814، كما أنه أعتبر أحد الإنجازات التى قد قامت بها الدولة لترشيد السياحة لديها عندما قامت بالإهتمام به.

يرجع الغرض الذي تم بناء متحف الهند على أساسة إلى الحفاظ على مجموعة من القطع الأثرية التى تواجدت به، والتى لها قيمه تاريخية تعود إلى العصور التى تواجدت بها كل قطعة فنية على حدي.

4-  متحف الأرميتاج

اين افتتح اول متحف في العالم

قام بإنشاءة بيتر الأكبر ليكون أول متحف قد تم إنشائه في روسيا عام 1717 م ليتضمن ما يقرب من 200 ألف عنصراً فنياً قد تم عرضه به، أما عند الحديث عن موقعه فقد تم بنائه في سان بطرسبرج، ليستضيف مجموعة من الاعمال الفنية بغرض الحفاظ عليها من الضياع والشذوذ البشري والطبيعي.

اقرأ أيضًا: اين تقع ميونخ ؟ وما هي أبرز المعالم السياحية بها ؟

5- متحف اللوفر

اين افتتح اول متحف في العالم

يعتبر متحف اللوفر من أقدم المتاحف التى قد تم إنشائها فى انحاء العالم، حيث تم بنائه في باريس في 10 أغسطس 1793م، ليكون منصب تاريخي وجزءً فنياً تتميز به باريس، كما تم بنائه على مساحة ضمة من الاراضي تصل إلى 60.600 قدم مربع، ليتضمن عدد كبير من اللوحات يصل إلى 573 لوحة فنية.

قد تكون الإجابة عن سؤال اين افتتح اول متحف في العالم متعددة حيث إنها تتوقف بشكل كبير على تحديد نوع المتحف من خلال ما يتم عرضة من آثار فنية، تختلف من متحف لآخر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.