أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟

أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ نقدم إجابة هذا السؤال بموقع زيادة، وهذا لأن كل الأمهات يرغبن بالزيت الصحي لأولادهم، نظراً لكثرة استخدامه في الطهي، وطبيعي أن يرغبن في استعمال الزيت الأفضل والصحي أكثر، ولهذا قمنا بالبحث عنه في الأسواق، ولكن وجدوا عدة أنواع من الزيوت مما تتسبب بحيرتهم، وتخلصوا من الحيرة بالنسبة لزيوت الطهي ولكن لم يتخلصوا من حيرة أفضل الزيوت للقلي، لهذا بحثوا على الإنترنت عنه، وآخر ما توصلوا إليه في البحث هو أن زيت دوار الشمس وزيت الذرة من أفضل الزيوت للقلي، ولكن لا يعلموا أيا منهم الأفضل، ولهذا طلبوا مزايا النوعين والفرق بينهم حتى يستطيعوا استخدام الأفضل منهم.

أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟

كانت الزيوت تمثل أحد المخاطر على صحة الإنسان بالعقد 7،8 من القرن العشرين، وبالتالي كانت غير مستخدمة في الطهي، لكن بالعقد التاسع من ذات القرن أجريت أبحاث وتجارب عديدة على الزيوت النباتية، وتم اكتشاف أن الزيوت النباتية تقلل من الأخطار الصحية التي يمكنها إصابة القلب والأوعية الدموية أكثر من الزيوت العادية.

كما قدمت الأبحاث أفضل أنواع الزيوت النباتية والتي كانت زيت دوار الشمس وزيت الذرة، مما تتسبب بحيرة السيدات عن أفضل نوع منهم للقلي والتحمير، ولهذا سنعرض فقرتنا التي نجيب بها عن سؤال أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ كما نقدم فيها أوجه التشابه والاختلاف بين نوعي الزيوت، وتتمثل المقارنة بين زيت الذرة وزيت عباد الشمس في التالي:

السعرات الحرارية

أجريت وزارة الزراعة الأمريكية بعض الأبحاث عن عدد السعرات الحرارية الموجودة بزيت الذرة وزيت دوار الشمس، وقد وجدت أن زيت دوار الشمس وزيت الذرة يحتويان على نفس عدد السعرات الحرارية، والذي يكون 1900 سعر حراري/ كوب بحد أدنى.

الدهون الغير مشبعة والمشبعة

إن الدهون الغير مشبعة والمشبعة هي ما تحدد مدى صحية الزيت للطهي أو لا، وهذا لأن الدهون الغير مشبعة هي النوعية الآمنة على الصحة من كل أنواع الدهون، وعندما تم إجراء أبحاث على زيت دوار الشمس وزيت الذرة وجدوا أن زيت دوار الشمس به نسبة عالية للغاية من الدهون الغير مشبعة بنسبة 90٪ تقريباً، والنسبة الباقية غير مشبعة.

بينما وجدوا أن زيت الذرة به نسبة تصل إلى 85٪ من الغير مشبعة و15٪ فقط مشبع.

درجة التدخين

إن درجة تدخين الزيوت هي الدرجة التي عندها يبدأ الزيت المستعمل في الاحتراق، ودرجة تدخين زيت دوار الشمس أكثر من درجة التدخين لزيت الذرة، لذلك فالأفضل أن يتم استخدام زيت دوار الشمس لأغراض القلي العميق المتطلب درجات حرارة عالية.

النكهة

إن زيت دوار الشمس من الزيوت المتميزة بنكتها المحايدة، ولذلك فهو لا يؤثر على نكهة الطعام الطهي والمقلي.

وكل ما قدمناها من فروق بين زيت دوار الشمس وزيت الذرة يجعل الأفضلية في القلي لزيت دوار الشمس نظراً لارتفاع درجة التدخين له.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أنواع زيت الزيتون للشرب وفوائده وموانع استخدامه

أفضل الزيوت للقلي

أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟

عرضنا أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ والذي كانت إجابته زيت دوار الشمس، والآن سنقدم أفضل الزيوت على الإطلاق من أجل القلي، وهذا لأن هناك زيوت كثيرة بالسوبر ماركت كلها مكتوب عليها أنها صالحة للطبخ والقلي.

في حين أن بعضها يمكن ألا يكون ملائم للقلي وبعضها الآخر ملائم له، وعليك أن تتعرف على نوع الزيت المناسب لك في القلي والتحمير لبعض الأنواع من الطعام مثل البانية أو البطاطس أو غيرهم.

ولكي تتعرف على هذا عليك أن تقوم بإحضار وعاء عميق ثم قم بوضع كمية زيت كبيرة به، وبعد ذلك اتركه على النار حتى تصل درجة الحرارة إلى 350: 400°، وهذا لكي تضمن أن الأطعمة التي ستضعها به لن تذوب وتتفكك طبقتها الخارجية تاركة ورائها الطبقات الداخلية من الطعام.

والسبب الذي يجعلك تختبر صحة الزيت للقلي بهذه الطريقة أن الزيت ذو درجة الحرارة العالية قادر على غلق المسام الموجودة بطبقة الطعام الخارجية، وبالتالي يمنع وصوله إلى داخل الطعام، فيكون الطعام إلى حد ما صحي ونسبة الزيت قليلة به.

ومن أفضل الزيوت التي تستطيع استعمالها لأغراض القلي والتحمير والتي تتحمل درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 500° هي الزيوت التالية:

  • زيت نخالة الأرز.
  • زيت القرطم.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت دوار الشمس للطبخ وفوائده وأضراره

مقارنة بين زيت القلي وزيت الطهي

عرضنا إجابة أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ والآن سنعرض مقارنة بين زيت القلي وزيت الطهي لمن لا يعرف الفرق بينهم، والحقيقة أن عدم معرفة الأمهات لأنواع الزيت أمر طبيعي لأن هناك أنواع كثيرة بالسوق، وهناك أمر تجهله أغلب الأمهات وهو أن كل الزيوت الموجودة بالأسواق لا تصلح لأغراض القلي، لأنها لا تتحمل درجات الحرارة العالية.

أما بالنسبة للفرق بين زيت الطهي وزيت القلي أن زيت الطهي له درجة حرارة معينة لا يتحمل أعلى منها بينما يتميز زيت القلي بارتفاع درجات حرارته، ولهذا فإن زيت الطبخ يعد البديل الأمثل لزيت القلي الغير متوفر في الأسواق، والميزة بزيت القلي جعلت من الممكن استعماله في أغراض الطهي.

والحقيقة أنه لا توجد فوارق أخرى بين زيت القلي والطهي سوي المسميات، وهذا لأن زيوت القلي تتحمل الحرارة العالية.

وهناك أنواع من الزيوت المخصصة للطهي لا يمكنها تحمل الحرارة المرتفعة مثل زيت الزيتون، والذي يتأكسد بسهولة عند تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة.

مقارنة بين كل أنواع الزيوت

هناك مجموعة كبيرة من الزيوت، البعض منها نصح به الخبراء، والبعض الآخر لا يصلح للطهي أو القلي، ونقدم لكم هذه الزيوت لتستخدموا ما يناسبكم، وهذه الزيوت تتمثل في الآتي:

زيت الزيتون

لقد اتفق الخبراء على أن زيت الزيتون هو الزيت الأكثر صحة وتنوع في الطهي، طالما كان زيت بكر ممتاز، كما أثبتت دراسات عديدة على أنه يحسن صحة القلب، وزيت الزيتون له نقطة دخان قليلة مقارنة بغيره من الزيوت، ولهذا فيعد الأفضل للطهي المطلب درجات منخفضة ومتوسطة في الحرارة.

زيت بذور الكتان

إن زيت بذور الكتان يحتوي على مقدار كبير من الأوميجا 3، ولكن مشكلته أن له درجة احتراق قليلة جدا، وبذلك فهو غير مناسب للطهي.

زيت الفول السوداني

قد يكون زيت الفول السوداني ممتع في الطهي، وخصوصاً إن هناك عدة أنواع مختلفة منه، والميزة في زيت الفول السوداني أنه يحتوي على نسبة عالية للغاية من الدهون الأحادية الغير مشبعة، وبالتالي صحي في الطهي، كما أن له رائحة البندق وبالتالي يضيف رائحة وطعم جميل للطهي، بجانب أنه يطهى على درجات حرارة عالية جيداً.

زيت الأفوكادو

إن زيت الأفوكادو يعد الاختيار الأنسب والأروع لك في الطهي، وهذا لأنه من الزيوت الغير مكررة كزيت الزيتون البكر، ولكن ما يميزه عن زيت الزيتون أن له نقطة تدخين أعلى منه، وبالتالي يمكن استعماله لأغراض الطهي، كما أنه رائع للقلي، بجانب أنه لا يملك نكهات كثيرة وبالتالي يعد أنسب للطهي.

الزيت النباتي

إن الزيت النباتي هو الزيت المستخرج من مصادر نباتية، والحقيقة أن صحته تعتمد على مصدر الزيت والغرض الذي يتم استخراج الزيت من أجله.

وعلى الرغم من أن أغلب الزيوت النباتية المتوفرة في الأسواق عبارة عن مزيج من الذرة، فول الصويا، الكانولا، عباد الشمس، النخيل، والقرطم.

وبالرغم من ذلك يتم تكرير تلك الزيوت كما يتم علاجها، وهذا يعني أنها تفتقد النكهة والعناصر الغذائية الموجودة بها.

زيت جوز الهند

عرضنا أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ وقدمنا أفضل الزيوت للطهي وما زالنا نقدمها، والزيت الذي سنتناوله في حديثنا هو زيت جوز الهند، على عكس غيره من الزيوت، زيت جوز الهند من الزيوت الموجود بها كمية كبيرة من الدهون المشبعة، وبالتالي فيجب الابتعاد عنه في الطهي أو القلي، ولذلك فإن استعمال أمر محظور صحيا.

زيت الكانولا

إن زيت الكانولا يتم اشتقاقه من بذور اللفت، والذي يعتبر نبات مزهر، والحقيقة أن الزيت به كمية لا بأس بها من الدهون الأحادية الغير مشبعة كما يوجد به كمية لا بأس بها من الدهون المتعددة الغير مشبعة، مقارنة بغيره من الزيوت.

وزيت الكانولا يحتوي على مقدار قليل من الدهون المشبعة كما يتميز بنقطة دخان مرتفعة، مما يعني أنه يمكن استعماله في الطهي المطلب درجات حرارة مرتفعة.

زيت دوار الشمس

إن زيت دوار الشمس غني بفيتامين ه، وملعقة واحدة منه بها 28٪ من الكمية اليومية الموصى بها من العناصر المغذية، كما يتميز بنقطة دخان مرتفعة، لا يوجد له نكهة قوية، وبالرغم من ذلك يحتوي على الأوميجا 6 التي يحتاجها الجسم.

ولكن يعتقد بعض الخبراء أن تناول هذا النوع من الأوميجا يحفز الالتهابات، في حين أن تناول الأوميجا 3 يقاوم الالتهاب، وبالتالي يجب على الإنسان الموازنة بين النوعين حتى لا يحدث له التهاب بأي منطقة بالجسم.

زيت الجوز

عرضنا أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ وما زالنا نعرض أنواع الزيوت المختلفة ومدي مناسبتها للطهي، والنوع الذي سنتحدث عنه هو زيت الجوز، ويعد زيت الجوز من الزيوت المحتوية على نقطة دخان منخفضة، لذلك فهو غير مناسب للطهي، ولكن يمكن استعماله بعدة أشكال أخرى، حيث يمكن رشه على الفاكهة أو الفطائر أو الأيس كريم.

وزيت الجوز به كمية لا بأس بها من الأوميجا 6 والاوميجا 3 مما يساهم في وضع حد للالتهاب.

زيت السمسم

في الأغلب يستخدم زيت السمسم من أجل نكهته القوية، ويحتوي الزيت على الأحماض المتعددة الغير مشبعة والأحماض الأحادية الغير مشبعة.

بالرغم من أن الزيت لا يحتوي على عناصر غذائية وفيرة إلا أن له نقطة دخان مرتفعة، ولهذا يمكن استعماله في الطهي عالي الحرارة.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت للقلي صحياً وطريقة القلي الصحية؟

الزيت الأفضل للرجيم

عرضنا أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ كما قمنا بعرض أفضل زيوت القلي والأفضل في الطهي، والآن سنعرض الزيت الأفضل للطهي في وقت الرجيم، لأن مشكلة فقدان الوزن من المشكلات التي يعاني الكثير منها سواء كانوا سيدات أو رجال.

ولكن المشكلة الأضخم هي مشكلة عدم وجود زيت محدد يمكن استعماله لفقدان الوزن، وهذا لأن خسارة الوزن معتمدة على النظام الغذائي الخالي من الزيوت والدهون أكثر من استعمال الزيوت المفيدة، ولكن أثبتت بعض الأبحاث أن تغيير النظام الغذائي من النظام المحتوى على الدهون المشبعة العالية إلى الدهون الغير مشبعة قد يساهم في فقدان الوزن.

وبناءا على ذلك ذكرت الأبحاث أنواع الزيوت المحتوية على دهون غير مشبعة، والتي يمكن استعمالها بالأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن، وهذه الزيوت مثل:

  • زيت دوار الشمس.
  • زيت الخردل.
  • زيت الفول السوداني.
  • زيت نخالة الأرز.

والأفضل التبديل بينهم لأن ليس جميعهم يحتون على ذات المقدار من الدهون الغير مشبعة.

أفضل الزيوت الغير مهدرجة

عرضنا أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ بجانب أننا عرضنا افضل الزيوت للقلي الطهي، والفرق بين زيوت الطهي والقلي، والآن سنقدم أفضل الزيوت الغير مهدرجة، وهذا لأن الزيوت المهدرجة غير أمنة للغاية ويمكنها أن تضر بالقلب والصحة العامة.

ولهذا يجب الابتعاد عنها، وفي الحقيقة أن البعض لا ينظرون إلى العلامات الموجودة على الزيت، لمعرفة إن كان مهدرج أو غير مهدرج، ولهذا نقدم فقرتنا التي تحتوي على الزيوت الغير مهدرجة والتي تستطيع استعمالها بكل أمان، وهذه الزيوت مثل:

  • زيت حبوب الذرة.
  • زيت الفول السوداني.
  • زيت الزيتون.
  • زيت فول الصويا.
  • زيت القرطم.
  • زيت دوار الشمس.

وهناك أماكن تقوم ببيع هذه الزيوت، وهذا لأنها متخصصة في تصنيعها، حيث تقوم بعمل مزيج من عدة أنواع من الزيوت بمقادير متساوية أو مختلفة وبيعها، مما يجعلها أفضل الزيوت المستعملة في الطهي والقلي.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت للطبخ صحي ونصائح عند الطهي بزيت الزيتون

الزيوت لا يتم الاستغناء عنها في أي منزل، لهذا يجب اختيارها بعناية، فمثلا يجب البعد عن الزيوت المهدرجة، والزيوت ذات درجة الاحتراق المنخفضة، ولكي تستطيع التفرقة بين كل الأنواع عرضنا مقالنا عن أيهما أفضل زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي؟ وأفضل الزيوت للقلي، الزيت الأفضل للرجيم، أفضل الزيوت الغير مهدرجة، مقارنة بين زيت القلي وزيت الطهي، مقارنة بين كل أنواع الزيوت،

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.