أسباب وجود طبقة بيضاء على اللسان

طبقة بيضاء على اللسان تعتبر عضلة اللسان من أقوى العضلات الموجودة في جسم الإنسان، واللسان هو عضو من أعضاء الفم، لونه الطبيعي هو اللون الأحمر أو الوردي الباهت، ولكن يتحول هذا اللون إلى اللون الأبيض وهو ما نسميه بياض اللسان.

يعد الإيدز أحد أمراض العصر الخطيرة والتي قد ظهر العديد من الأسباب التي تساعد على انتقاله، ولكن متى تظهر أعراضه على اللسان، وما هي مراحل تطوره؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: متى تظهر أعراض الإيدز على اللسان وما مراحل تطوره

أسباب بياض اللسان

  • من أبرز أسباب بياض اللسان هو إصابة اللسان بالبكتيريا التي تتخمر مسببة الالتهاب على اللسان، وتظهر هذه البكتريا في الأساس نتيجة الإصابة بالالتهاب المعوي، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

لأن اللسان في هذه الحالة يكون غير قادر على تذوق الأطعمة بالشكل المطلوب، وقد يصاحب هذه البكتريا وجود تراكم للخلايا الميتة على اللسان، وانبعاث رائحة غير محببة من الفم.

  • جفاف الحلق والفم من الأسباب التي تؤدي أيضاً لحدوث بياض اللسان، حيث نلاحظ تكون طبقة بيضاء سميكة على اللسان تشير إلى جفاف الحلق، وعادة ما تصاحب وجود التهابات فطرية على مقدمة اللسان ووسطه.

وينصح في هذه الحالة بشرب كميات كبيرة من الماء لترطيب الفم وتعويض الجسم من خلال شرب الكثير من المشروبات الباردة والعصائر والمشروبات الساخنة وغيرها من المشروبات التي تغذي الجسم.

  • التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الكحول أيضاً يعتبر من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى بياض اللسان الذي ينتج عن التهاب الأهداب الموجودة على سطح اللسان.
  • الأدوية، حيث يعاني المرء أحياناً من وجود حساسية تجاه نوع معين من الأدوية، الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور الطبقة البيضاء فوق اللسان في حال تناول هذا الدواء، ومن أبرز هذه الأدوية المضادات الحيوية وأدوية الكورتيزون.
  • فقر الدم، ووجود نقص في الفيتامينات المغذية الضرورية لتغذية الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية منها مشكلة بياض اللسان.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم واللسان والأسنان، فإهمال نظافة الفم بعد تناول الأطعمة والمشروبات سيؤدي بلا شك إلى تراكم الفطريات والبكتريا على اللسان وحول الفم.

لذا ينصح دائماً بتنظيف الفم والأسنان بفرشاة الأسنان والمعجون، مع المضمضة اليومية بعد تناول الطعام وقبل النوم حتى نتجنب تراكم الطعام والفطريات والخلايا الميتة بالفم.

شكل الطبقة بيضاء على اللسان

يختلف شكل اللون الأبيض الذي يظهر على اللسان وفق الحالة الصحية للمريض، أو العامل المسبب له، ومن أبرز مظاهر اللون الأبيض على اللسان:

  • يختلف حجم ومساحة اللون الأبيض على اللسان من حالة إلى أخرى.
  • يتكون اللون الأبيض على اللسان في جوانب اللسان أولاً ثم ينتشر على كامل اللسان.
  • تتطور هذه الطبقة البيضاء حتى تصبح طبقة سميكة.
  • قد تتعرض هذه الطبقة للتلون بسبب الأطعمة والمشروبات التي تناولها المرء، وقد تتحول للون الأسود عندما يكون الشخص مدخن، وأحباناً يكون لونها أصفر أو غير ذلك من الألوان.

بعض الأشخاص ينزعجون من تكرار الإصابة بالقرحة في الفم، ولكن في نفس الوقت لا يدركون السبب وراء ذلك ولا كيفية التعامل معها والتخلص منها، لذا يمكنك أن تتعرف عليه عبر مقال: علاج قرح الفم المتكررة وأسباب تقرحات الفم واللثة ومحفزات ظهور تقرحات الفم

علاج بياض اللسان

يختفي بياض اللسان عادة بعد أسابيع قليلة، بشرط التعامل معها ومعالجتها بطريقة سليمة، ولكن في حال استمرار وجود هذه الطبقة البيضاء لابد من استشارة الطبيب، الذي يقوم بدور بإجراء بعض الفحوصات على الحلق وتجويف الفم وعلى الطبقة البيضاء نفسها.

وذلك من خلال أخذ عينة منها وفحصها ثم وصف العلاج المناسب، ومن الطرق الشائعة في علاج هذه الطبقة والتخلص منها ما يلي:

  • إزالة هذه الطبقة بواسطة أداة مخصصة لذلك، وهي عبارة عن مقشطة مخصصة لإزالة الطبقة البيضاء، لكن لابد أن يتم ذلك بحذر شديد حتى لا يتعرض اللسان لأي جرح قد يؤدي فيما بعد إلى حدوث التهاب في اللسان.
  • تنظيف اللسان يومياً بلطف بوساطة فرشة الأسنان، وذلك عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على اللسان، وتركه قليلاً، ثم وضع القليل من المعجون على الفرشاة وتمرير الفرشاة على اللسان لمدة 3 دقائق.
  • الحرص على الغرغرة يومياً بالماء للتخلص من أي بقايا طعام في الفم، ويتم ذلك أكثر من مرة في اليوم، بعد ذلك يغسل الفم بالغسول المخصص للفم للقضاء على البكتريا والجراثيم الموجودة في الفم.
  • الامتناع عن العادات الضارة التي تؤدي لظهور هذه الطبقة على اللسان، كالتوقف عن التدخين وعن شرب الكحول.
  • عدم استخدام الأدوية التي قد تؤدي إلى ظهور هذه الطبقة.
  • الاهتمام بتناول غذاء صحي ومتوازن.

ولا يفوتك التعرف على كيفية علاج التنفس عند الحامل في الشهور الأولى عبر موضوع: ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى

طبقة بيضاء على اللسان لا تزول

  • في بعض الأحيان تتكون طبقة بيضاء على اللسان لا تزول، والتفسير العلمي لذلك أن البقع البيضاء التي توجد على اللسان تحدث عادة بسبب نقص فيتامين ب 12، وإصابته بنوع من الفطريات يطلق عليه كانديدا.
  • وهذا النوع من الفطريات يوجد في فم الإنسان بشكل عادي غير مرضي، ولكنه يأخذ شكل مرضي عند الأشخاص الذين ممن يتناولون المضادات الحيوية بشكل عشوائي وخاصة من عائلة البنسلين أو الكورتيزونات.
  • أو في حال مرضى السكري أو الأنيميا، وهذه البقع تشبه إلى حد كبير بقع اللبن الرايب، أما بالنسبة لعلاج هذه لبقع، فينصح باستخدام داكتارين أو مايكوهيل أوال جل.
  • هذا إلى جانب استخدام مطهر مثل مستيريل أو اورالدين أو ليسترين والمضمضة بها ثلاث مرات في اليوم، ودواء سنتروم أو مالتيفيتامين كبسولة واحدة يومياً، ودواء ميكوستاتين ثلاث مرات يومياً حبة واحدة.
  • ويمكن إعادة الجرعة بعد أسبوع، مع زيادة مناعة الجسم عن طريق التغذية السليمة والراحة وتجنب أكل الحلويات بدون غسل الفم.

هناك عدة طرق يمكنها أن تساعدك في علاج التهاب الفم واللثة، لذا وجب عليك في البداية التعرف على الأعراض والاسباب حتى تقف على العلاج المناسب، ومن أجل هذا قد أعددنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: علاج التهاب الفم واللثة الأعراض والاسباب

طبقة بيضاء على اللسان عند الأطفال

يعتبر ظهور طبقة بيضاء على اللسان عند الأطفال أو كما يطلق عليه علمياً بداء المبيضات الفموي من المشاكل الصحية التي تؤثر على صحة الطفل، وهي عادة ما تصيب الفم واللثة، ويرافقها مجموعة من المضاعفات والأوجاع.

مثل الألم الشديد وفقدان الشهية، وتحدث هذه المشكلة نتيجة العديد من العوامل من أبرزها وجود خلل في توازن البكتريا النافعة الموجودة في الفم، ضعف المناعة، ونقص الفيتامينات، كذلك تترافق هذه المشكلة مع بدء ظهور الأسنان عند الأطفال.

مضاعفات الطبقة البيضاء عند الأطفال

  • وتظهر هذه الطبقة البيضاء على لسان الرضيع، وفي جوانب وسقف الفم، ولا تسبب هذه الطبقة ألماً للرضيع، وإن كانت تسبب له بعض التوتر، وتجعله رافض للرضاعة.
  • وعندما يرضع الطفل تنتقل هذه الفطريات إلى حلمة الثدي، حيث تتسبب في حدوث الآلام في الثدي كله، كما تسبب تشققات في الحلمة، وفي حال استمرار الفطريات فإنها قد تؤدي إلى حدوث إسهال عند الرضيع.
  • حيث تنتقل الفطريات من البلعوم حتى تصل للأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الطفل بمرض سوء التغذية، نظراً لعدم قدرة جسمه على امتصاص الغذاء، كذلك يمكن أن تصل الفطريات إلى منطقة الشرج، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث العديد من التسلخات.

هناك عدة أسباب للشعور بالمرارة في الفم والشعور بالغثيان، قد سردتها لك مع أفضل طرق للعلاج عبر يمكن مقال: اسباب مرارة الفم والغثيان وطرق العلاج

علاج الطبقة البيضاء عند الأطفال

  • يدهن لسان الطفل والجوانب من الداخل وسقف الفم بواسطة مضادات الفطريات، مثل النيستاتين، أو الفلوكنازول، أما بالنسبة للتسلخات فيتم وضع مراهم النيستاتين، أما إذا وصلت الفطريات إلى الأمعاء.
  • ففي هذه الحالة يعطي الطفل دواء سائل لمدة أسبوعين، مع الأخذ في الاعتبار معالجة حلمة الثدي بنفس الطريقة من خلال وضع مرهم النيستانين في نفس وقت معالجة الطفل حتى لا تتبادل العدوى بين الرضيع والأم.
  • وفي حال عدم وجود تحسن في فم الرضيع ينصح بالتأكد من مناعته، ومن أجل حماية الطفل من هذه الفطريات ينصح بتعقيم زجاجات الحليب الخاصة بالطفل بشكل مستمر، عن طريق وضعها في ماء مغلي حوالي 1/3 ساعة.
  • كذلك يجب وضع زجاجة الحليب في الثلاجة بعد الاستخدام مباشرة، أم بالنسبة للأم فيجب شفط الثدي وتجفيفه قبل الإرضاع وبعده.

يشعر المرء بالانزعاج عند رؤية الدماء تخرج من فمه، أو في حالة خروجها مع البلغم، وفي بعض الأحيان قد يكون ذلك عرض زائل، ولهذا يجب معرفة متى يجب زيارة الطبيب ومتى يمكن تأجيل الأم، وعلى ذلك قد اعددنا لك هذا المقال للقدرة على الوصول للقرار المناسب: أسباب خروج الدم من الفم مع البلغم ومتى يمكن زيارة الطبيب

في نهاية هذا المقال أستطيع القول أن ظهور طبقة بيضاء على اللسان سواء عند البالغين او الأطفال ليس من الأمراض الخطيرة، ولكنها مزعجة لذا لابد من الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، مع الاهتمام بتناول اكل صحي متوازن.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.