خروج سائل ابيض من الذكر

خروج سائل أبيض من الذكر تعتبر إحدى المشاكل التي يعاني منها الرجال بصفة عامة في إحدى المراحل العمرية إلا أن تلك الإفرازات ليست ذات سبب واضح ولا تمثل خطورة وبعضها يحتاج إلى زيارة الطيب لتلقي العلاج وإجراء بعض الفحوصات.

في هذا الموضوع الذي يقدمه موقع زيادة سنتناول آراء الأطباء في أهم أسباب خروج سائل أبيض من الذكر.

خروج سائل أبيض من الذكر

خروج سائل ابيض من الذكر

بالطبع المقصود بخروج سائل أبيض من الذكر ليس السائل المنوي الذي يخرج في حالة الاستثارة سواء بالممارسة الجنسية أو بالاحتلام أثناء الليل أو بممارسة العادة السرية (الاستحلام) فذلك السائل المنوي الطبيعي لا يمثل أي خطورة ولا يجب على الرجل القلق في حينها.

كما لا نقصد أيضًا بخروج سائل أبيض من الذكر ذلك السائل الشفاف اللزج (المني) الذي يخرج قبل المني عند الإثارة الجنسية، فهذا سائل طبيعي يخرج من غدة كوبر ولا يشعر به الإنسان حين خروجه، وظيفته تغير حمضية مجرى البول ليكون مناسب للحيوانات المنوية وألا تموت قبل القذف، كما أنه يساعد في سهولة عملية الإيلاج.

أما السوائل الأخرى فلها أسباب مختلفة وقد يكون السائل الأبيض هو:

فائض البروستاتا

أكثر الشباب الذين لم يمارسوا أي علاقة جنسية قبلًا ولا يحتلمون أثناء الليل ولا يمارسون العادة السرية، يشتكون ممن خروج سائل أبيض من الذكر  في أي وقت، وهذه لا تعد مشكلة هو فقط مجرد فائض سائل منوي تم تخزينه في البروستاتا.

هذا السائل لا يخرج عن طريق القذف لعدم توافر تلك الحالة فيخرج من مجرى البول عند انقباض عضلات الحوض بعد التبول أو التبرز، وهذه الحالة لا تمثل أي خطورة ولا تحتاج على تدخل طبي وتختفى كما بدأت في هدوء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحليل البروستاتا عن طريق الدم أسبابه والعوامل المؤثرة فيه

التهاب البروستاتا

في بعض الأحيان تكون البروستاتا ملتهبة لكن لا تتسبب في أي ألم للرجل (في أغلب الأحيان)، إلا أنها بعد فترة تقوم بإخراج السوائل التي بداخلها، قد يكون سبب ذلك الالتهاب إصابة او عدوى أو حتى دون سبب واضح.

ويتم التفرقة بينها وبين النوع الآخر عن طريق:

  • أن السائل لا ينقطع ويظل مستمر أكثر من مرة .
  • أنه تصيب الرجال الذين يمارسون العمليات الجنسية بصورة طبيعية.
  • قد يشعر بالألم عند التبول.

يحتاج الرجل إلى زيارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات والتأكد من سبب الالتهاب، ويتم علاجها ببساطة في عدة أيام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب التهاب البروستاتا لدى الرجال وطرق علاجها

التهاب الحشفة

التهاب الحشفة يظهر لدى الرجال غير المختونين، ويصاحبه بعض الألم الشديد و خروج سائل أبيض من الذكر إلا أن علاج التهاب الحشفة بسيط ويحتاج الرجل فيه إلى زيارة الطبيب والابتعاد عن الممارسات الجنسية فترة، ولا يمثل خطورة كبيرة فهي مرض شائع بين الرجال يصاب به قرابة الـ115 من الرجال مرة واحدة في عمرهم على الأقل.

يحدث هذا الالتهاب بسبب تهيج القضيب بسبب مواد التنظيف أو أي منتجات عناية شخصية كيمائية، وفي بعض الأحيان يكون هذا الالتهاب بسبب السائل الموجود في الواقي الذكري.

يتميز عن دون ه من الأمراض المشابهة بوجود إفرازات تحت الفلقة مع خروجها حين الضغط عليها.

لكن اذا استمر الالتهاب أكثر من أسبوع يجب زيارة الطبيب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض إلتهاب البول عند الرجال واحتقان البروستاتا

إفرازات اللخن

اللخن ليست إفرازات فعلية فهي مزيج من خلايا دم بيضاء ودهون وخلايا ميتة وتظهر عند الرجال الغير مختونين ولا يحتاج إلى زيارة الطبيب، وسهل تميزها بسبب الرائحة الكريهة لها، ويجب غسلها بصورة دورة والتخلص منها والاهتمام بالنظافة خاصة بعد العلاقات الجنسية وإثارة الذكر.

عدوى في المسالك البولية

قد يكون سبب خروج سائل أبيض من الذكر  هو أن أحد أعضاء الجهاز البولي (الكليتين، الحالبين، المثانة، القناة البولية) مصاب بعدوى بكتيرية، إلا أن عدوى الجهاز البولي غالبًا لا تصيب الرجال الذين تقل أعمارهم عن الخمسين، وتزيد بالتقدم في السن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الجديد في علاج التهاب البروستاتا بالطرق الطبيعية والمضادات الحيوية

أعراض عدوى الجهاز البولي

خروج سائل ابيض من الذكر

تظهر اعراض عدوى المسالك البولية جلية في:

  • الشعور بالألم عند التبول
  • قد يصاب الرجل بسلس بول.
  • الشعور بالحاجة الشديدة إلى التبول دائمًا بالرغم عن كمية البول التي تنزل تكون ضئيلة جدًا (بخلاف الحالة الطبيعية في فصل الشتاء )
  • خروج سائل ابيض رغوي من القضيب وفي بعض الأحيان يكون مخلوط بالدم.

ملحوظة

يجب عند ظهور تلك الأعراض أو بعضها التوجه للطبيب لتلقي العلاج اللازم الذي يكون سهل في المراحل الأولى من المرض، ويجب الانتباه إلى ضرورة الامتناع عن تناول أي مضاد حيوي دون استشارة طبيب المسالك البولية.

بذلك نكون قد تناولنا أهم أسباب خروج سائل أبيض من الذكر وطريقة التفرقة بين كل سبب وآخر، والواجب على الرجل فعله في كل حالة، نرج أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    سبب خروج سائل أبيض من الذكر

  2. غير معروف يقول

    ابي دكتور استشاري