محتوى يحترم عقلك

من هم آل البيت في القرآن

من هم آل البيت من المعروف أن في اللغة العربية، أن أهل البيت هما مصدر الأهل والوطن المنزلي، بمعني أنهم الأشخاص المحاطين بك دائما وبشكل يومي، مثل الزوج أو الزوجة والأولاد، وأيضا الأسرة المكونة من أب وأم وأبناء وأخوات، بينهم يوجد معني أيضًا لقول أهل الدار، وهذا يدل على سكان الدار الذي يتواجد فيه الشخص، حيث أن كلمه أهل تتبع صفه من صفات الشخص واتسام بما يظهر منه.

من هم آل البيت

  • من المعروف أن لا يوجد اختلاف عن آل البيت ومعني كلمه آل تعني أهل ، واهل البيت يعني اقرب الأشخاص إليك الذين تعيش معهم دائما وعلى أي حال وفي أي وقت.
  • ومن المعروف أن الأهل هما الأشخاص الذين معك إذا كان والدك أو والدتك، أو أخيك أو أختك.
  • ربما ينطبق المعني أيضًا على أهل أبيك إذا كان عمتك وأولادها وعمك وأولاده وجدتك وجدك.
  • ومعني كلمه أهل فهو صاحب شيء ما بمعني، إذا صادفت رجل طيب القلب، فسوف تدعى بأنه رجل من أهل الخير، كي إنه من أصحاب الخير.
  • أو إذا صادفت رجل كريم، فسوف تقوله عليه إنه رجل من أهل الكرم، فنا تعني كلمه الأهل بصفه عامه في معجم اللغة العربية.
  • حيث أن كلمه أهل تصاحبها أو تتبعها كلمة أخرى دائما وهذه الكلمة هي الصفة المتصفة لصاحبها بمعنى، أهل الكتاب وهما النصارى واليهود، كما قال الله سبحانه وتعالى (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ) حيث أن هنا الله وصفهم بأصحاب الكتاب وأهله.
  • حيث يوجد كلمه أخرى مصاحبه لكلمة أهل وهي (أهل الكهف) وهم أصحاب الكهف التي نزلت قصتهم في المصحف الشريف، حيث قال الله تعالى (أَم حَسِبتَ أَنَّ أَصحابَ الكَهفِ وَالرَّقيمِ كانوا مِن آياتِنا عَجَبًا).

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول من هم العشرة المبشرين بالجنة ومعلومات هامة عنهم من خلال الرابط التالي: من هم العشرة المبشرين بالجنة ومعلومات هامة عنهم

أهل البيت في الاصطلاح الشرعيّ هم

  • كلمة أهل البيت أو آل البيت، هنا يقصد بها المتكلم نفس المعنى، كما بين ابن الجوزي، أن هما الأهل أو القرابة من الدرجة الأولي أو الثانية، أو حدوث نسب بين عائلتين حيث إنه أيضًا يكونوا من آل البيت.
  • كما أيضًا خاطب الله عز وجل جميع زوجات النبي صلي الله عليه وسلم، واطلع عليه لقب (آل البيت) وهذا بد أن أمرهن بارتداء الحجاب، وقال في كتابه الكريم (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، كما من الناحية الشرعية أو الدينية، أن آل البيت مقصود بها أولا زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، كما اطلق الله عليهم هذا اللقب من قبل.
  • ويقصد بها نسل عبد المطلب والرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقول بنو هشم بن عبد مناف فعن عبد المطلب ابن ربيعه بن الحارث أن النبي عليه افضل الصلاة وأتم التسليم رفض أن يعطيه أي شيء من الصدقات، حتى قال لهما الفضل ابن عباس، أن الصدقات هذه ما هي إلا أوساخ الناس، لأنها لا تحل لمحم ولا لآل محمد.

للمزيد من المعلومات حول من هم المستبعدين من التأهيل الشامل ؟ والشروط والمستندات المطلوبة للتسجيل في برنامج التأهيل الشامل يمكنك النقر على الرابط المرفق: من هم المستبعدين من التأهيل الشامل ؟ والشروط والمستندات المطلوبة للتسجيل في برنامج التأهيل الشامل

  • حيث أن فضل آل البيت جاءت في كثير من الاحاديث التي تبين هذا الفضل العظيم، حتى أنها جاءت في صيغه الصلاة التي نقيمها يوميا في جزء التشهد كما نقول (: اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ)، حيث أنها ذكرت في الصلاة لقوة مكانتهم عند الله وفضلهم الكثير والعظيم.
  • حيث ما رؤي عن فضل فاطمة رضي الله عنها وارضى عنا، عن قول أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال للزهراء (أَلَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ، أَوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ هذِه الأُمَّةِ فَضَحِكْتُ لذلك)صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.
  • حيث ما جاء وورد في الاحاديث النبوية الشريفة عن فضل الحسن والحسين أحفاد الرسول، أن عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وارضى عنا، أن كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول أن الحسن والحسين أسياد شباب الجنة.
  • حيث ما ورد أيضًا عن الفضائل العديدة التي قالها النبي صلي الله عليه وأتم التسليم في علي ابن أبي طالب، مما روي عن سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه وارضي عنا، حيث قال أن الرسول كان يقول لعلي (أَما تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِن مُوسَى؟ إلَّا أنَّهُ لا نُبُوَّةَ بَعْدِي. وَسَمِعْتُهُ يقولُ يَومَ خَيْبَرَ لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسولَهُ، وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسولُهُ قالَ فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقالَ: ادْعُوا لي عَلِيًّا) صدق رسول الله.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول من هم الخلفاء الراشدون؟ معلومات عنهم وعن حياتهم وخلافاتهم عن طريق الرابط المعلن: من هم الخلفاء الراشدون؟ معلومات عنهم وعن حياتهم وخلافاتهم

آل البيت في القرآن

  • آل البيت الذي ذكروا في القرآن الكريم، هما آل بيت النبي ونسل النبي صلي الله عليه وسلم، حيث تشريفا وفضل لهم، حيث كان بيان ذكر في موضعين أولا آية التطهير الذي قالها الله سبحانه وتعالى وكان يريد فيها أن آل بيت سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم يكونوا موفقين بالهداية به والتقوي والإيمان.
  • حيث روي احد الصحابة عن تفسير الآية التي نزلت على نساء الرسول صلي الله عليه وسلم، بينما خالهم أبو سيعد الخدري رضي الله عنه وأرضا عنا، حيث أن المقصود بهذه الآية هما الحسن والحسين وعلي ابن أبي طالب وفاطمة، حيث قالت أم سلمة، أن ارسل الرسول إلى فاطمه وعلي ابن أبي طالب والحسن والحسين، وقال هؤولا هما أهل بيتي.
  • حيث ذكرت في الآية الكريمة وكان الله يقوم عنكم ولا قال عنكن، حيث أن أمهات المؤمنين لا كانوا المقصودين بهذه الآية.
  • حيث قال تفسير احد أخر، أن الله كان يقصد بها حيث تشمل أمهات المؤمنين أيضًا، كما قال الله تعالي في آية المودة، (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى) صدق الله العظيم.
  • حيث كان سيدنا عمر ابن الخطاب كان يقول لعم النبي صلي الله عليه وسلم العباس، إنه يقترب من النبي وقال ((اللَّهُمَّ إنَّا كُنَّا نَتَوَسَّلُ إلَيْكَ بنَبِيِّنَا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَتَسْقِينَا، وإنَّا نَتَوَسَّلُ إلَيْكَ بعَمِّ نَبِيِّنَا فَاسْقِنَا قَالَ: فيُسْقَوْنَ).

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول من هم الضالون الذين قصدهم الله في سورة الفاتحة؟ تعرف عليهم من خلال الرابط التالي: من هم الضالون الذين قصدهم الله في سورة الفاتحة؟ تعرف عليهم

  • حيث المقصود من هذه الآية أن النبي ذهب إلى أهل قريش، وطلب منهم أن يتركوه وشأنه وعدم التقرب منه بأي إيذاء له ويتركوه في تبليع رسالته من الله له ودعوته في سلام.
  • حيث أن آل البيت على حسب الحديث المسمى بحديث الكساء، وهذا يدل على شرف آل بيت النبي صلي الله عليه وسلم، ومكانتهم العظيمة وفضلهم الكبير الذي أعطاهم الله له.
  • وحب النبي الكبير لهم وقربهم من النبي ورحمته لهم وشفقته عليهم دائما.
  • حيث إنه قد ورد في أقرباء الرسول وليس فقط من آل بيته ونساءه فقط وليس نسله فقط أيضًا، فأهل البيت أو آل البيت هما هنا أقرباء الرسول إلى قلبه الذي لديه محبه في قلب الرسول من حيث أصدقاءه واهل بيته وأحفاده وبناته وزوجاته.
  • وكانت وصية النبي عند وفاته قال صلي الله عليه وسلم،(وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به فَحَثَّ علَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي فَقالَ له حُصَيْنٌ: وَمَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ يا زَيْدُ أَليسَ نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ؟ قالَ: نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَن حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قالَ: وَمَن هُمْ؟ قالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قالَ: كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قالَ: نَعَمْ) صدق رسول الله عليه افضل الصلاة وأتم التسليم.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على إجابة سؤال من هم آل البيت، وأهل البيت في الاصطلاح الشرعيّ هم، وآل البيت في القرآن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.