محتوى يحترم عقلك

من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة

من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة؟ الزكاة هي فريضة فرضت على المسلمين وهي ثالث ركن من أركان الإسلام، هذه الزكاة لها شروط ومصارف حتى يحصل المسلم على عظيم الأجر والثواب من إخراج الزكاة، لهذا سوف نتعرف عبر موقع زيادة على من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة بالتفصيل.

إذا كنت ترغب في التعرف على مستحقات الزكاة في الإسلام أو تريد أن تتعرف على مفهوم الزكاة كما ورد، يمكنك زيارة مقال: استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل ومفهوم الزكاة

الزكاة

  • (وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّـهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).
  • كما قال تعالى أيضاً: (وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ*يَومَ يُحمى عَلَيها في نارِ جَهَنَّمَ فَتُكوى بِها جِباهُهُم وَجُنوبُهُم وَظُهورُهُم هـذا ما كَنَزتُم لِأَنفُسِكُم فَذوقوا ما كُنتُم تَكنِزونَ).
  • هذه الآيات الكريمة توضح لنا أن الزكاة فرض من الله تعالى تم فرضه على المسلمين، من لم يخرج الزكاة فإن الله تعالى لن يبارك في هذا المال وتوعد لهم الله بذلك.
  • من لم يخرج الزكاة ومن يتركها وجوبًا فقد كفر وخرج من ملة الإسلام.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصدقة تطفئ الخطيئة، كما يطفئ الماء النار)، لهذا فإن إخراج الزكاة تمحو الذنوب والخطايا التي يقوم الإنسان.
  • يجوز إخراج الزكاة لشخص واحد أو لمجموعة من الفقراء.
  • لا حرج في إخراج الزكاة للأقارب بشرط أن يكون الأقارب فقراء أو مساكين لأن في هذه الحالة يجتمع فضل الزكاة مع فضل صلة الرحم.

مصارف الزكاة الثمانية مع الشرح

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ) من هذه الآية الكريمة وضح لنا الله تعالى مصارف الزكاة وهي:

1- الفقراء والمساكين

الفقير أشد حاجة من المسكين، لأن الفقراء ليس لديهم ما يسد به احتياجاتهم الأساسية، أما المسكين فهو لديه ما يكفي حاجته لمدة نصف عام أو دونه ولكن لا يملكون الكفاية.

يتم إعطاء الفقراء والمساكين من أموال الزكاة ما يسد احتياجات عائلتهم لمدة سنة كاملة ويتم التقدير الزمني للزكاة لمدة عام.

2- العاملين عليها

العاملين على الزكاة هم تلك الفئات التي يقوم ولي الأمر بأخذ الزكاة من الأغنياء وتوزيعها على الفقراء، حيث يؤخذون من هذه الزكاة بقدر عملهم فيها سواء كانوا أغنياء أو فقراء لأنها تعد أجر على العمل.

3- المؤلفة قلوبهم

هذه الفئات حي تلك الفئات التي تعطي المال في سبيل تأليف القلوب على الإسلام والمساعدة في الدخول في الإسلام لتقوية الإيمان ودفع الشر عن المسلمين.

4- الرقاب

الرقاب هم تلك الأسر الخاصة بأسر الكفار أو الذين تم اختطافهم بحيث يتم فك أسره بالمال، أو الرقيق التابعين للملوك فيتم شرائهم بأموال الزكاة حتى يعتق رقابهم.

كما يدخل في الرقاب المكاتب الذي يشتري نفسه بدراهم مؤجلة الدفع وإذا لم يستطيع الدفع يمكن للزكاة أن تحل عنه هذا الثمن.

5- الغارمين

الغرم هو ما يعرف بالدين، بحيث ينقسم الغارمين إلى سداد الدين أو الحاجة أو إصلاح ذات البين وغرم سد الحاجة أو أن يستدين المسلم من المال لسد الحاجة.

كما يدخل في الغارمين إصلاح ذات البيت عن طريق المساعدة بالنفقة للصلح ما بين المحاربين والمتشردين من المسلمين.

6- سبيل الله

الإنفاق في سبيل الله الذين يسعون في أن تكون كلمة الله تعالى هي العليا، يصرف من الزكاة على تجهيز الأسلحة، لكن لا تصرف الزكاة على من يقاتل شجاعة أو حمية.

7- ابن السبيل

ابن السبيل هو ذلك اللقب الذي يطلق على المسافر الذي ينقطع عن أهله، لهذا عليه أن يأخذ من المال ما يكفيه حتى يعود إلى أهله حتى لو كان غني في وطنه، فإنه يأخذ من مال الزكاة حتى يستطيع الرجوع لوطنه.

من هم الذين لا يستحقون الزكاة

توجد بعض الفئات التي لا تستحق الزكاة ولا يجب إخراج الزكاة لها وهي:

  • أهل النبي عليه الصلاة والسلام فقد حرم الله عليهم أخذ الزكاة والصدقة.
  • لا يجوز دفع الزكاة للكافر إلا لو كان في سبيل تأليف قلبه للدخول في الإسلام.
  • الفئات التي يقوم المزكي الصرف عليهم بالفعل مثل الأب، الأم، الأبن، الأبنة الزوجة لأنها من مسئوليات الرجل بعيد عن الزكاة.
  • ذكر ابن الباز أنه يجوز دفع الزكاة للأخ الفقير، العم أو العمة أو أي من الأقارب الفقراء لأن الأقربون أولى.

حكم دفع الزكاة لمن يريد الزواج

اختلف الفقهاء في دفع الزكاة لمن يريد الزواج، حيث ذكر بعض منهم أنه يجوز مساعدة من يريد الزواج من أموال الزكاة لمن لا يمتلك المال وذلك بقدر الحاجة.

لكن فريق آخر من العلماء ذكروا أنه لا يجوز دفع الزكاة لمن يريد الزواج لأنها ليست ضرورة، خاصة أن عليه أن يتزوج بقدر المستطاع.

نصاب الزكاة

نصاب الزكاة هو ذلك المال الذي يجب دفعه للمسلم بعد البلوغ والذي يختلف على حسب كل نوع كالتالي:

1- الذهب

نصاب الزكاة للذهب يقدر بنحو عشرين دينار ذهبي أو خمسة وثمانين جرام من الذهب مثل السبائك والتبر والجنيهات الذهبية أو أي معدن يتم استخلاص الشوائب منه.

2- الفضة

تقدر زكاة الفضة بنحو 100 درهم من الفضة لكل 595 جرام من الفضة.

3- الأوراق النقدية

تشمل الأوراق النقدية الدولار والجنيه والريال وغيرها من السندات البنكية، بحيث ويكون بنفس قيمة نصاب الفضة.

إذا كنت تبحث عن متى تخرج زكاة الفطر وما هو الفرق بينها وبين زكاة المال كما ورد في الشريعة الإسلامية؟، يمكنك الآن زيارة مقال: متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها

شروط الزكاة

حتى تكون الزكاة صحيحة يجب من الالتزام ببعض الشروط والتي تتمثل في التالي:

1- النماء

يجب أن يكون المال قابل للنماء حتى تجب عليه الذكاة والدليل على ذلك: قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ليس على المسلمِ في عبدِه ولا في فرسِه صدقةٌ).

لهذا يستدل من هذا الحديث أن الزكاة تكون على المال الذي ينمو.

2- بلوغ النصاب

النصاب هو مقدار محدد شرعه الدين الإسلامي وتجب عليه الزكاة، يمكن القول أن النصاب هو السقف الذي يوجب للزكاة، كل نوع من الأموال الزكوية لها نصاب محدد في الشرع.

3- مرور الحول على المال

يجب أن يمر على المال عام كامل أو حول كامل مكون من 12 شهر عربي حتى تجب الزكاة وذلك يسري على الأرض، الزرع، المعادن، العسل وغيرها.

يتم تحصيل مال الزكاة بعد الحصاد ولا يشترط الحول في هذه الحالة.

4- الفضل عن الحوائج الأصلية

رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إبدأْ بنفسِك فتصدَّقْ عليها، فإن فضَلَ شيءٌ فلأهلِك، فإن فضَل عن أهلِك شيءٌ فلذى قرابتِك، فإن فضَل عن ذى قرابتِك شيءٌ فهكذا وهكذا، يقولُ: فبين يدَيك وعن يمينِك وعن شمالِك).

المقصود بهذا الحديث هو أن يفضل حاجات الإنسان الضرورية الأساسية دون إسراف أو تقطير.

5- السلامة من الدين

الزكاة تجب على من ليس عليه ديون حتى لا ينقص ماله عن النصاب، لهذا فإن المديون ليس عليه زكاة.

الأموال التي تجب فيها الزكاة

الأموال التي تجب فيها دفع الزكاة هي:

  • عروض التجار أو المال الذي يعد للتجارة بكل أشكالها.
  • بهيمة الأنعام التي تتكون من الغنم والإبل بشرط أن ترعى هذه الأنعام في العشب.
  • الزكاة على الذهب والفضة وذلك لقول الله تعالى: “والذين يكنزون الذّهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشّرهم بعذابٍ أليمٍ”.
  • الزكاة على الخارج من باطن الأرض من الحبوب والثمار وذلك لقول الله تعالى: “وآتوا حقه يوم حصاده”.

اعتاد المسلمين على صيام عدة أيام في شهر شوال نظرا لثوابها الكبير، ولكن هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر؟، وما هو رأي الفقهاء فيها؟، مقال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

من هم مستحقي زكاة الفطر ؟

زكاة الفطر هي الزكاة التي يجب أن إخراجها لكل من الغني والفقير وتكون بعد صوم شهر رمضان وقبل الانتهاء من صلاة عيد الفطر.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن رَمَضَانَ علَى النَّاسِ، صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، علَى كُلِّ حُرٍّ، أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ، أَوْ أُنْثَى، مِنَ المُسْلِمِينَ).

كما قال عليه الصلاة والسلام- أيضاً: (أدُّوا صاعًا من بُرٍّ أوْ قمْحٍ بيْنَ اثنيْنِ، أو صاعًا من تمْرٍ، أوْ صاعًا من شعيرٍ، على كُلِّ حُرٍّ وعبْدٍ صغيرٍ وكبيرٍ)، قد اختلف الفقهاء في زكاة الفطر كالتالي:

1- القول الأول

ذهب جمهور الحنفية أن زكاة الفطر تصرف للأصناف الثمانية التي تجب عليهم الزكاة وذلك لقول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم…).

2- القول الثاني

ذهب جمهور الشافعية والإمام أحمد بن حنبل أن زكاة الفطر يجب أن تصرف على الأصناف الثمانية وتقسم بنهم بالتساوي وذلك القول كان بالاستدلال لقول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم…).

وذلك لأن الآية الكريمة أكدت على وجوب توزيع الزكاة للأصناف الثمانية.

3- القول الثالث

ذهب جمهور المالكية وابن تيمية وابن القيم أن زكاة الفطر يتم توزيعها على الفقراء والمساكين فقط دون باقي الفئات والدليل على ذلك.

واه عبدالله بن عبّاس -رضي الله عنهما-، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال في زكاة الفطر: (زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائِمِ مِنَ اللغوِ والرفَثِ، وطُعْمَةٌ للمساكينِ).

من هذا الحديث يستدل على أن الزكاة تخرج للمساكين والفقراء بما يتناسب مع الهدف الأساسي من الصدقة.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

الآن تم التعرف على من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة وكذلك تم التعرف على شروط صحة الزكاة وكيفية إخراج الزكاة والنسب التي يحتسب بها الزكاة ويجب على كل مسلم الحرص على إخراج الزكاة حتى يبارك الله تعالى له في رزقه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.