من هي أكبر بنات الرسول ﷺ

من هي أكبر بنات الرسول ﷺ نقدمه في موقع زيادة، لأن كثيرين اختلط عليهم الأمر ولم يعرفوا من هي أكبر بنات النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة، والحقيقة أن الرسول كان يحزن لوفاة بناته كما كان يحزن عندما يفارق أحدا من أحفاده لبناته الحياة، ولكن بالرغم من ذلك كان صابر ومحتسب هذا عند الله، والرسول صلى الله عليه وسلم قد رزق بحياته بأربع فتيات هن أم كلثوم، فاطمة، زينب، ورقية رضي الله عنهن وأرضاهم.

من هي أكبر بنات الرسول ﷺ

من هي أكبر بنات الرسول ﷺ
من هي أكبر بنات الرسول ﷺ

لقد رزق النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث أبناء وأربع فتيات، الثلاث أبناء توفوا في الصغر لحكمة إلهية، وبقت الفتيات، فاعتنى بهم الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانوا هم الذرية الصالحة والبارة والعفيفة.

والأربع فتيات هن زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة، رضي الله عنهن وأرضاهم، وهناك من يرغب بالوصول إلى اسم الفتاة الأكبر من فتيات الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تقدم بسؤال من هي أكبر بنات الرسول ﷺ وكانت إجابتنا هي زينب رضي الله عنها وأرضاها، ولقد تم ولادتها بعد ولادة الابن البكر للرسول صلى الله عليه وسلم وهو القاسم، ومن بعدها ابنه عبد الله ومن بعد عبد الله ابنته فاطمة ثم ابنته أم كلثوم ثم رقية.

اقرأ أيضاً: في أي عام توفيت أم الرسول هجريًا وميلاديًا؟ وكم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم حينها؟

زينب أكبر بنات الرسول ﷺ

إن إجابة من هي أكبر بنات الرسول ﷺ زينب رضي الله عنها وأرضاها، ولقد رزق الرسول صلى الله عليه وسلم بزينب من السيدة خديجة بنت خويلد، وهي الكبرى في الإناث والثانية بين أبنائه، وهذا لأن ابنه القاسم هو الابن الأول له.

ولقد ولدت السيدة زينب قبل البعثة ب10 أعوام، أي بعد أن ولد النبي ب30 عام، لقد تزوجت السيدة زينب من أبو العاص بن ربيع الذي كان أحد أشراف مكة والذي كان أيضاً ابن خالتها وهي دون العشر أعوام.

ودخلت السيدة زينب الإسلام هي وأمها مع بداية البعثة، وظل زوجها على دينه، وبالرغم من ذلك فهو لم يقبل بأمر مفارقتها عندنا طلبت منه قبيلة قريش هذا.

أنجبت السيدة زينب رضي الله عنها من زوجها أبو العاص بن ربيع ابنها على، والذي وافته المنية وهو صغير في السن، كما أنجبت منه ابنتها أمامه التي تزوجت من على بن أبى طالب وهذا بعد وفاة زوجته السيدة فاطمة الزهراء، ومن بعد موت علي تزوجت أمامه من المغيرة بن نوفل.

اقرأ أيضاً: كم مرة اعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم وفي أي وقت بالتحديد ؟

هجرة السيدة زينب إلى المدينة

مازلنا نتحدث عن من هي أكبر بنات الرسول ﷺ وبالتحديد عن هجرتها من مكة إلى المدينة، وفي الحقيقة أن السيدة زينب بنت رسول الله ﷺ ظلت موجودة بمكة المكرمة بعد أن هاجر النبي ﷺ.

وفي السنة التالية للهجرة خرج زوجها أبو العاص من أجل أن يحارب المسلمين بغزوة بدر، وقد وقع فيها أسير على أيدي المسلمين، مما دعي السيدة زينب إلى الذهاب إلى الرسول من أجل أن تفتديه، وقد أرسلت قلادة لأجل أن تفتديه بها فرق لحالها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأرسل أديها زوجها والقلادة.

ولقد اشترط النبي ﷺ على أبو العاص أنه يسمح لها بالذهاب إلى مكة كمهاجرة، وقد أذن لها بالفعل زوجها، وتركها تستعد من أجل الذهاب إلى مكة، وعند خروج السيدة زينب كانت تصطحب معها كنانة بن الربيع وكان يحمل معه قوس من أجل حمايتها، وفور علم قريش بهذا لحقوا بهم وتسببوا في إجهاضها.

لقد عاونت السيدة زينب زوجها في الدخول إلى المدينة المنورة بعد أن ذهب إليها هاربا من أحد سرايا الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعدها أقرها الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك، ودخل زوجها إلى الإسلام بعد أن قام برد المال إلى قبيلة قريش، وهذا كان بالعام الهجري الثامن، وقد عادت إليه بعقد ومهر جديدين.

موت السيدة زينب أكبر بنات الرسول ﷺ

بعد أن عاد زوج السيدة زينب إليها بفترة ليست بطويلة وفاتها المنية، حيث توفيت في العام الهجري الثامن وهو نفس العام الذي عاد زوجها فيه إليها، وحينذاك كان عمرها يقترب من 29 عام، حيث توفيت بينما كان رسول الله ﷺ على قيد الحياة.

ولقد قيل أن السبب في وفاتها هو ما حدث لها عندما كانت تهاجر من مكة إلى المدينة سواء من صعوبات أو من إجهاض الجنين.

اقرأ أيضاً: ما الفرق في المعنى بين النبي والرسول

لمن أراد التعرف على من هي أكبر بنات الرسول ﷺ قدمنا مقالنا، وكانت إجابتنا هي السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها، كما كان ترتيبها بين أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم رقم 2 ولكن الأولى في الإناث، ولقد توفيت السيدة زينب بالعام الهجري الثامن،

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.