من هم التابعين

من هم التابعين التابعون هم شخصيات إسلامية لها أثرها الكبير في صناعة التاريخ الإسلامي ولكنهم عاشوا في فترة لاحقة بعد وفاة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، أو عاشوا أثناء فترة حياته ولكن لم يُقدر لهم أن يرونه لكنهم رأوا الصحابة فعرفوا النبي والدين الإسلامي من أحاديثهم وآمنوا به.

من هم التابعين

  • تعلم التابعون تعاليم الإسلام وعلومه من قرآن وتفسير وحديث وفقه وعقيدة وغيرها من العلوم الإسلامية من خلال الصحابة رضوان الله عليهم فعلموا غيرهم وإمتثلوا لأوامر الله عز وجل وإنتهوا عما نهاهم عنه وكانوا خير أمة أخرجت للناس.
  • لذلك قال رسول الله عَنْهم عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ» (متفق عليه).

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول من هو اول الانبياء؟ ولماذا أرسل الله النبيين؟ ومراحل خلق آدم عليه السلام من خلال الرابط التالي: من هو اول الانبياء؟ ولماذا أرسل الله النبيين؟ ومراحل خلق آدم عليه السلام

عدد التابعين

  • من الصعب جداً أن نُحصي عدد التابعين لأن الصحابة إنتشروا في مختلف بقاع الأرض وبالتالي التقوا بعدد كبير من التابعين بالإضافة إلى أن معرفة عدد التابعين لن يُبنى عليه أي عمل ذا قيمة.
  • فالعبرة بأعمالهم وما تركوا لنا من أثر طيب وعمل يُنتفع به إلى يوم القيامة لذا سنذكر فيما يلي أهم التابعين وأكثرهم تأثيراً في حياة المسلمين وأهم أعمالهم.

أسماء أشهر التابعين 

  1. عمر بن عبد العزيز.
  2. الحسن البصري.
  3. محمد بن سيرين.
  4. عروة بن الزبير.

للمزيد من المعلومات حول من هو ابو جهل وموافقة تجاه الدعوة الإسلامية وتجاه النبي صلى الله عليه وسلم يمكنك النقر على الرابط المرفق: من هو ابو جهل وموافقة تجاه الدعوة الإسلامية وتجاه النبي صلى الله عليه وسلم

عمر بن عبد العزيز

  • هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي ثامن خلفاء بني أمية قيل عنه خامس الخلفاء الراشدين لما عُرف به من تقوى وورع وتطبيقاً لتعاليم الإسلام وخشية لله تعالى فقد كانت سيرته شبيهة جداً بسيرة عمر بن الخطاب.
  • وُلد عام 61 هجرياً بحلوان بمصر فقد كان والده أميراً عليها، تولى خلافة المسلمين بعد أن إستخلفه الخليفة سليمان بن عبد الملك حيث أشار عليه بذلك مستشاره رجاء بن حيوة.
  • ومن أهم أعماله فترة خلافته للمسلمين:
  1. إهتم عمر بن عبد العزيز بجمع الحديث وتدوين السنة النبوية وأوصى كبار علماء الحديث في عصره بجمعه وكتب إليهم خوفاً على ضياع دروس العلم وذهاب العلماء.
  2.     تعيين ولاة جدد بدلاً من الولاة الظالمين وقام بعزلهم جميعاً.
  3. دخل كثيراً من أهالي البلدان المفتوحة في الإسلام في عصره لأنه أسقط الجزية عنهم بعد دخولهم في الإسلام بعدما كان يُعتمد عليهم فيما قبل كمصدر أساسي من مصادر خزانة الدولة .
  • وكان رده الشهير على من عارض قراره هذا حينها “إن الله بعث محمداً هادياً ولم يبعثه جابياً”.
  1. أغنى المحتاجين حتى جاء يوم لم يجد الناس فيه مستحق للزكاة من بيت المال في عهده.
  2. الإهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة فعين لكل أعمى شخصاً يقوم على إعانته ومساعدته وكذلك لكل خمسة أيتام شخصاً يتكفل بإحتياجاتهم ومساعدتهم ولكل مريضين شخصاً يرعاهما ويسهر على راحتهم.
  • إزدهر الإسلام وتقدمت كثيراً أحوال المسلمين في عهد عمر بن عبد العزيز بعدما تولى الخلافة في فترة إنتشر فيها الظلم والفساد وتدهورت أحوال المسلمين ونسي الناس الهدي النبوي.
  • جاء عمر مجدداً لهذه الأمة دينها حتى أتفق بإجماع على إنه المجدد الأول.
  •  مصداقاً لقول الحبيب المصطفى عن أبي هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال 🙁 إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا) فقد كان عمر بن عبد العزيز على رأس المائة الأولى.

الحسن البصري

  • هو الحسن بن أبي الحسن يسار أبو سعيد مولى زيد بن ثابت الأنصاري ويقال مولى أبي اليسر كعب بن عمرو السلمي وُلد بالمدينة المنورة في فترة خلافة عمر بن الخطاب وقد عاش في فترة خلافة عثمان بن عفان وقد عاش بالبصرة بالعراق حتى لُقب بالحسن البصري.
  • كان عالماً فقيهاً بل ويعد من أعظم علماء المسلمين فهي بركة دعاء سيدنا عمر بن الخطاب فقد دعا له قائلاً “اللهم فقهه في الدين وحببه إلى الناس”.
  • كان يصوم الأشهر الحُرم والأيام القمرية والإثنين والخميس فقد كان صواماً قواماً كثير الصلاة ليلاً فوثق به الناس وكانوا يأتون إلى مجلسه ليستمعون إليه ويفقههم في أمور دينهم.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول من هو مخترع الطائرة ذات المحرك ومتى تم اختراعها عن طريق الرابط المعلن: من هو مخترع الطائرة ذات المحرك ومتى تم اختراعها

أهم ما قيل عن الحسن البصري

  • قال عنه علقمة بن مرثد: “إنتهى الزُّهد إلى ثمانيةٍ مِن التابعين؛ فمنهم الحسن بن أبي الحسن، فما رأينا أحدًا من الناس كان أطول حزنًا منه، ما كنا نراه إلا أنه حديث عهد بمصيبة”.
  • عن حفص بن عمر قال: بكى الحسن فقيل له: ما يبكيك؟ فقال: أخاف أن يطرحني غدًا في النار ولا يبالي. 
  • وقال يزيد بن حوشب: ما رأيت أخوف من الحسن وعمر بن عبد العزيز كأن النار لم تخلق إلا لهما.

محمد بن سيرين

  • هو أبو بكر محمد بن سيرين وهو أمام وشيخ في الإسلام، أبو بكر الأنصاري، الأَنَسِي، البصري، مولى أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وُلد عام 33 هجرياً بالبصرة بالعراق وأمضى معظم حياته بها وتُوفي بها بعد وفاة الحسن البصري بمائة يوم وقد كان يُعرف بصداقته له حتى أن ضريحه كان بالقرب من مرقد الحسن البصري.
  • تعلم الكثير من أنس بن مالك رضي الله عنه حيث عمل معه ككاتب بمدينة فارس وكانت علاقتهما قوية حتى أن أنس بن مالك أوصى بأن يُصلي عليه محمد بعد وفاته وقد كان برغم سجنه حينها فقد أوتي به للصلاة عليه ثم أُعيد مرة أخرى.
  • محمد بن سيرين هو رائد بل وعبقري في علم تفسير الأحلام بلا منازع فكان عالماً بارعاً بتفسير الرؤى وأشتُهر بالورع وكان تابعي كبير وإمام قدير في التفسير والحديث والفقه وفسر أحلاماً حصلت مع معاصريه وكانت في غاية الدقة.
  • ومن أمثلة ذلك أن جاء رجل فقال لابن سيرين: “رأيت كأني أخذ البيض وأقشره فآكل بياضه، وألقي صفاره”، فقال: إن صدق منامك؛ فأنت نبَّاش الموتى، فكان كذلك.
  • جاءت إمرأة لابن سيرين فقالت له: رأيت في النوم كأن القمر دخل في الثريا، ونادى منادٍ من خلق أن إئتني إبن سيرين فقص عليه، فتقلصت يده، وقال: ويلك كيف رأيتِ هذا؟، فأعادت عليه، فقال لأخته: هذه تزعم أني أموت لسبعة أيام وأمسك يده على فؤاده وقام يتوجع ومات بعد سبعة أيام.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول من هو شاعر القطرين وما أسلوبه الشعري وما المميزات لشعره ؟ من خلال الرابط التالي: من هو شاعر القطرين وما أسلوبه الشعري وما المميزات لشعره ؟

عُروة بن الزُبير

  • هو أبو عبد الله عُروة بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي وُلد عام 23 هجرياً بالمدينة المنورة في آخر فترة خلافة سيدنا عمر بن الخطاب وتُوفي بها وكان أحد الفقهاء السبعة بالمدينة المنورة كان عالماً كبيراً وأبوه الزبير بن العوام أحد العشرة المُبشرين بالجنة.
  • يُعد مؤسس علم التاريخ عند المسلمين فقد قال عنه الزهري: “كان بحراً لا ينزف، ولا تُكدِّره الدِّلاء” فقد كانت معارفه واسعة جداً.
  • وصل لنا كثير من مروياته وقد تناول فيها الفترة المكية من قبل نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى إعلان الدعوة ومعاناة المسلمين هناك وهجرتهم إلى الحبشة وأيضاً الفترة المدنية وحياة المسلمين هناك.
  • أيضاً تحدث عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وفتح مكة وعصر الخلفاء الراشدين وحروب الردة.
  • كتابات عروة بن الزبير إقتصرت على تناول التاريخ الإسلامي فقط.
  • رحم الله التابعين وجزاهم الله عن المسلمين جميعاً خير الجزاء فقد ذكرهم الله عز وجل في كتابه الكريم فيقول تعالى :(وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ إتبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على من هم التابعين، وعدد التابعين، وأسماء أشهر التابعين، وتحدثنا عن عمر بن عبد العزيز، والحسن البصري، وأهم ما قيل عن الحسن البصري، ومحمد بن سيرين، وعُروة بن الزُبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.