من هم أصحاب الرس وعذاب أصحاب الرس

تعددت الأقاويل عن من هم أصحاب الرس، فوجد من يقول أنهما أهل أنطاقية والبعض الآخر يقول أنهما قوم يهوذا وقيل عنهم أصحاب يس والأخدود والكثير من الأقاويل الأخرى كما أنهم ذكروا في القرآن في آية في سورة الفرقان، ولذلك سنذكر لكم في الآتي كل ما يتعلق بأصحاب الرس والروايات التاريخية حول ما فعلوه أصحاب الرس.

الرسل وتكذيبهم

  • منذ بداية الرسالة وإرسال الله عز وجل للأنبياء و الرسل لهداية الناس وإرشادهم إلى الحق وردهم عن الضلال إلا أن الكثير من الرسل والأنبياء لاقوا الكثير من التكذيب والعناد من القوم المرسلين إليهم، وهذا أمر يكون بسبب أنهم اعتادو على امور الشيطان التي يزينها لهم لذا فإن الذهاب في طريق الهداية غير محبب لهم ويقاومه.
  • الله عز وجل توعد لهؤلاء القوم الذين يكذبون الرسول وأهلكهم وعذبهم في الارض كما انه وعدهم بعذاب وبئس المصير، فكان الله تعالى يدمر ويهلك القرية بقومها ويمحوها من على الوجود.
  • منذ بعث نوح الى البشر ويصرون على تكذيبهم وكفرهم بالرسل والأنبياء وبالله عز وجل واستمروا في صدهم وتكذيبهم الأنبياء والرسل مثل قوم ثمود وقوم عاد وأصحاب الرس.

يمكن التعرف على معلومات عن من هم أهل السنة والجماعة والقابهم وخصائص عقيدة أهل السنة والجماعة أضغط هنا: من هم أهل السنة والجماعة والقابهم وخصائص عقيدة أهل السنة والجماعة

من هم أصحاب الرس

  • ذكر الله تعالى أصحاب الرس في كتابة الكريم واخصهم بالذكر في إحدى آياته في قوله تعالى” كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود وعاد وفرعون وإخوان لوط وأصحاب الايكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد افعيينا بالخلق الاول بل هم في لبس من خلق جديد” سورة ق.
  • كما ذكرهم الله في قوله تعالى في سورة الفرقان ” وعادا وثمود واصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا”.
  • يعرف الرس عند العرب على انه بئر غير مبنية أو مطوية واطلق على أصحاب الرس بهذا الإسم لأنهم كانوا يعيشون حول بئر أو غرس في اذربيجان.
  • وقاموا باغراق رسولهم ودفنوه في هذا البئر لأنهم لم يصدقوه و كذبوه ولم يؤمنوا بالله عز وجل لأنهم اعتادوا على عبادة شجرة صنوبر  الذي قام بغرسها يافث بن نوح ويطلق عليها اسم شاهدرخت.

حقائق عن أصحاب الرس

  • كانت القرية التي يسكن بها أصحاب الرس بها نهر غزير يمتد على طول القرية وكان يعتبر من أطول الأنهار عمرا وطولا.
  • وكانت قريتهم مليئة بالعيون المائية التي تنبع من شجرة الصنوبر الرئيسية فقاموا بغرس حبة من شجر الصنوبر على طول العيون لكى تروى من العين الر ئيسية عند شجرة الصنوبر.
  • وكان يحرم على سكان القرية والحيوانات ايضا ان تشرب من ماء تلك العيون بل وكان يحكمون بالقتل على من يخالف ذلك.
  • كان يعتقد أصحاب الرس بان العيون التى تروى اشجار الصنوبر هى الحياة للالهة لذا يحرم الشرب منها لانها مصدر الحياة.
  • كما انهم يقدمون للشجرة القرابين كل شهر طوال العام ويقومون بذبح الذبائح واشعال النيران أمامها وعندما يبلغ الدخان إلى السماء ويحجب رؤية الشجرة يبكون ويتضرعون إلى شجرة الصنوبر حتى ترضى عنهم فيقوم الشيطان أثناء تضرعهم وتوسلهم بتحريك الشجرة ويقول لهم أنه راضي عنهم بتحريك أغصان الشجرة فيبدأون بالرقص والتهليل والاحتفال وشرب الخمر والعزف.
  • كان أيضا أصحاب الرس بأقامة العيد الكبير لهم عند شجرة الصنوبر الرئيسية وعين الماء المتفرعة منها وكل صغير وكبير من أهل القرية يتجمعون عند الشجرة ويبنون سرادقا من ديباج بها اثنا عشر بابا كل باب مخصص لكل قرية ويسجد أهل القرى خارج السرادق ويقدمون الذبائح والقرابين بكميات مضاعفة.
  • ينتظر أصحاب الرس بعد تقديمهم القرابين والذبائح بقدوم الشيطان أو ما يسمونه الإله لكي يوعدهم بالكثير من الأمنيات وتحقيقها عبر هذه الشجرة وأغصانها ويستمر احتفالهم بهذا اثنى عشر يوما.
  • طال كفر وعصيان اصحاب الرس بالله ورسله المبعوثة لهم بل إنهم قتلوه ودفنوة في البئر ورموه به بعد أن لبث معه سنين عديدة لكى يهديهم ويرجعهم عن ضلالهم إلا أنهم لم يستجيبوا له.
  • فعندما رأى الله كفرهم وعصيانهم وبعد انقسامهم إلى قسمين قسم يقول بأن النبي المرسل سحر الهتهم وفريق اخر يقول ان الالهة قد غضبت عليهم عندما ارسل هذا الرجل الذي يدعى انه نبى واتفقوا على قتله.
  • كان لدى أصحاب الرس جبل يقال انه له فتح مصعدا في السماء سيلا.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن ما هي السورة التي نزلت في يهود بني النضير؟ ومن هم يهود بني النضير؟أضغط هنا: ما هي السورة التي نزلت في يهود بني النضير؟ ومن هم يهود بني النضير؟

ما قيل عن أصحاب الرس

كثرت الأقاويل حول أصحاب الرس ومنها:

  • قيل عن أصحاب الرس أنهم من قوم قرية ثمود الذين اقاموا على البئر أو وارسل الله عز وجل لهم رسول فقاموا بقتله وتكذيبه ورموه في البئر وهى حى ودفنوه به، فأهلكهم الله بسبب كفرهم.
  • يقال أيضا عن أصحاب الرس أنهم من أهل مدين بعث الله عزوجل لهم النبي شعيب الذي بعثة ايضا الى اصحاب الايكة وكذبوه فقام الله سبحانه وتعالى بتعذيبهم كل من القوميين بعذابين مختلفين.
  • من أحد الاقوال عن من هم اصحاب الرس فقيل انهم من القوم الذين عبدوا الأصنام وطغوا في وعصيانهم وكفرهم وكانوا من القوم الذين يبنون بيوتهم حول البئر وكان هلاك الله لهم وعذابهم انه اهلك بيوتهم التى بنيت حول البئر وانهارت بهم.
  • قيل عنهم أيضا أنهم من أصحاب يس أى الذين قتلوا حبيب النجار مؤمن آل يس وجاء ذكرهم في كتاب الله عز وجل في قوله تعالى ” ان كانت الا صيحة واحدة فاذا هم خامدون” صدق الله العظيم.
  • من أحد الاكاذيب التى قيلت عن أصحاب الرس أنهم أصحاب الأخدود ولكن هذا الأمر ليس صحيحا وذلك لأن أصحاب الأخدود هم من قام الله تعالى بالقسم بهم في كتابه العزيز حيث أنهم من القوم الذين آمنوا بالله ونبيهم فقتلهم ملكهم فكيف يكونوا من الناس الذين أهلكهم الله كما جاء في قوله تعالى” وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود” صدق الله العظيم ويقصد بالمؤمنين الشهود أصحاب الاخدود.

يمكن التعرف على معلومات عن ما معنى اولي العزم ومن هم الرسل الذين أطلق عليهم هذا اللقب؟ أضغط هنا: ما معنى اولي العزم ومن هم الرسل الذين أطلق عليهم هذا اللقب؟

عذاب أصحاب الرس

  • بعد تكذيب أهل وأصحاب الرس النبي المبعوث من الله عز وجل وقتلهم له ورميه بالبحر ودفنه بها أرسل الله عليهم ريحا عاصفة في وقت عيدهم الأكبر حيث اصبحت الارض من تحتهم وكانها متوهجة مثل الكبريت، وأضلهم بسحابة سوداء ثم أسقط عليهم جمرا ملتهبا من السماء لتذوب أجسامهم وأهلكهم هم والقرية حيث لم يبقى لها أثر.
  • كان أصحاب الرس بجانب تكذيبهم للرسل لديهم طائر عنقاء سميت بالعنقاء لطول عنقها وكانت من أجمل ما يكون ولكنها قامت في يوم فانقضت على صبي فذهبت به وبعدها انقضت على جارية واخذتها وضمتها تحت جناحها فذهبوا إلى النبي يشكون إليه فدعا النبي الله أن يخلصهم من نسلها وبالفعل أصيبت العنقاء بصاعقة من السماء حرقتها ولم يظهر لها أثر مرة أخرى من بعد ذلك.
  • بعد أن أهلك الله عز وجل قرية أصحاب الرس ظلت بيوتهم ونهارهم مائتى عام بلا مسكن ثم أتى الله بقرن ينزلوها ويسكنها وكان من الناس الصالحين ولكن حدثت بينهم فاحشة حيث كان الرجل يدعو ويبيع ابنته و اخته وزوجته إلى جاره واخية وصديقة التماسا منهم البر والصلة فسلط الله عليهم صاعقة بدأت من أول الليل وخسفا في آخر الليل وخسفا مع الشمس فلم يبق منهم أحد ولا مسكن.

وفي ختام حديثنا نكون قد تناولنا معكم بالتفصيل من هم أصحاب الرس وقصتهم كما جاءت في كتاب الله الكريم وفي الكثير من آياته وما هو نبيهم وماذا فعلو معه وعذاب الله لهم وهلاكهم وبعد الاقاويل والاكاذيب التى ظهرت وقيلت عنهم، مع تمنياتنا أن تكون تلك المعلومات قد نالت اعجابكم وقدمت لكم ما تحتاجون الى معرفته حول أصحاب الرس بالتفصيل وافادتكم، كما نوعدكم بالمزيد من المواضيع الشيقة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.