من هم السلف الصالح وصفاتهم

من هم السلف الصالح

من هم السلف الصالح يخلط البعض بين مفهوم السلف الصالح والسلفية، وتُعتبر السلفية هي السير على منهج السلف الصالح والالتزام بما كان يفعله الصحابة من أفعال حسنة والالتزام بالسنة النبوية الشريفة، كما فعل المسلمين الأوائل، ويتم تسمية أوائل الصحابة والمتَّبِعين لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام اسم السلف الصالح، وسوف نتناول خلال السطور التالية من موقع زيادة بعض المعلومات الهامة عن السلف الصالح وأهم صفاتهم وفائدة الاقتداء بهم.

من هم السلف الصالح

  • يُطلق لفظ السلف في اللغة على كل شيء مضى سواء زمن أو قوم فيقال على الأعوام السابقة لفظ الأعوام السالفة، كما تسمى الأشخاص المميزين أو المصطفين في العمل اسم سلف العمل.
  • ويُطلق في الشريعة الإسلامية مصطلح السلف الصالح على أهل السنة من الصحابة في العصور الثلاث الأولى منذ أيام الرسول عليه الصلاة والسلام ومن تبعهم، حيث سُمي العهد الذي تلي عهد الرسول باسم عهد أو زمن الصحابة.
  • كما أطلق أيضاً على الزمن الثالث بعد ذلك باسم عهد التابعين، وذلك حسبما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم”، وذلك لاتباعهم للحق والخير والتزامهم بأوامر الرسول الكريم ومجاهدة النفس والتسارع في فعل الخير وغيرها.
  • ويُعتبر السلف هم الصحابة المقربين إلى الرسول والمتمسكين بأوامره والمطبقين لكافة التعاليم والأوامر التي دعا إليها في سنته، كما يطلق السلف أيضا على كل مؤمن يقتدي بأفعال وأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده.
  • ويعد السلف من أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل وذلك لأنهم عاشوا مع الرسول وعاصروا الوحي كما أنهم مفضلين عند الله لالتزامهم بأوامره وأوامر نبيه حيث قال المولى في كتابه العزيز “كنتم خير أمة أخرجت للناس”، كما مدحهم الله أيضا في قوله “والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه”ونحن مكلفون بالاقتداء بهم والسير على دربهم في فعل الخير والإحسان وتجنب النفاق والهوى.

اقرأ أيضاً: التفكر في خلق الله ومجالاته وآيات التفكر في خلق الله وموقف السلف الصالح من عبادة التفكر

صفات السلف الصالح

يمتاز السلف الصالح بالكثير من الصفات الحميدة التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أبرزها:

من هم السلف الصالح
من هم السلف الصالح
  • الخشية من النفاق والحرص الشديد على الوقوع فيه والمداومة على ذكر الله والتقرب إليه والانشغال بالذكر للابتعاد عن النفاق لكثرة التحذير منه كما ورد في قول الله تعالى “إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار”.
  • التواضع والبساطة مع الآخرين وحسن التعامل معهم حيث قال رسول الله “سيد القوم خادمهم”.
  • نشر السلام بين الناس وإفشائه امتثالاً للحديث النبوي أفشوا السلام بينكم.
  • حسن الخلق من أفضل وأسمى صفات السلف الصالح، وتشمل تلك الصفة العديد من الأفعال مثل اللين في القول والتبسم في وجه الغير والرحمة بالآخرين وعدم مقاطعة الآخرين أثناء الحديث.
  • الصبر على ضيق الحال وتحمل الابتلاء والصبر عليه.
  • علو الهمة عند أداء العبادات من خلال الإكثار من فعل الطاعات والتنافس في الخير ابتغاء مرضاة الله اتباعاً لما ورد في الآية الكريمة “ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون”.
  • الحرص الشديد على الصلاة في جماعة والمداومة على قيام الليل والقيام بالصيام يوم وعتق رقبة في حالة عدم إدراك صلاة الجماعة.

اقرأ أيضاً: الحكمة من مشروعية العيد في قول السلف

ما هو الفرق بين السلف الصالح والسلفية؟

  • كما ذكرنا سابقاً في تعريف ما هو السلف الصالح بأنهم باتفاق الفقهاء وعلماء الشريعة أهل السنة والحق من الصحابة الأول الذين عاصروا الرسول الكريم ومن تبعهم من الصحابة في القرون الثلاثة التالية، الذين أُمرنا بالاقتداء بهم والسير على نهجهم في الصلاح والتقوى وخشية الله ومراقبته في كل الأمور والالتزام بالسنة النبوية الشريفة، ويختلف السلف الصالح عن السلفية.
  • وتطلق السلفية على المدارس التي تتبع تعاليم الدين الإسلامي طبقا للسنة والكتاب، وفقاً لمنهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتنطبق على كل مؤمن اتبع طريق السلف الصالح وسار في طريق الحق واختار أن يكون من الفرقة الناجية التي أشار إليها النبي وقوله أنها تشمل كل من اتبع منهجه وسنته الشريفة ونهج الصحابة الكرام رضي الله عنهم حيث أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أن المسلمين سوف يفترقون ويتشتتون ليصلوا إلى الهلاك إلا من سار على سنته ومنهجه،  ويطلق أيضا على السلفيين اسم أهل الحديث كما يسموا أيضا أهل الأثر لتمسكهم بمنهج النقل.

اقرأ أيضاً: حال السلف في العشر الاواخر من رمضان والنصوص التي تدل على اهتمامهم

وبذلك نكون قد أشرنا خلال هذا المقال شرحا موجزا لتعريف من هم السلف الصالح كما تطرقنا إلى الحديث عن صفات السلف الصالح والفرق بينهم وبين السلفية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.