من سمى الجمعة الجمعة؟

من سمى الجمعة الجمعة؟ إن يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع كلها حيث أنه يختص بالكثير من الفضائل والتي منها صلاة الجمعة وخطبتها، حيث أن المسلمون حرصوا على الاجتماع في المسجد من أجل أداء صلاتها، وسنذكر لكم عبر موقع زيادة في هذا المقال من سمى الجمعة الجمعة.

سمعنا كثيرا عن سيدنا الخضر، فهل تعلم من هو سيدنا الخضر؟، وما هي أعماله؟، وهل هو نبي أو إنسان صالح فقط؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو سيدنا الخضر؟ وهل هو نبي؟ وهل هو حي؟ وقصة سيدنا موسى والخضر

تعريف يوم الجمعة

إن ليوم الجمعة مكانة خاصة في قلب كل مسلم، من الجدير بالذكر أن المسلمون حرصوا على أن يجتمعوا في المسجد، حيث أن لهذا الاجتماع آثار كبيرة على المسلمون فهم يتعاونون على البر والتقوى.

كما أن في يوم الجمعة يستمع المسلمون إلى الخطبة وعظاتها الطيبة، والتي فيا الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، كما أنهم قد يتعلمون منها أمور دينهم الخاصة بهم، كما أن لفظ الجمعة في اللغة يعرف بالآتي:

  • تعرف كلمة الجمعة في اللغة بأنها ضم شيء أو جمعه، وجمعها جمع بضم الجميم وفتح حرف الميم، أو جمعان ولكن بضم الجيم والميم سوياً، كما أنها تقرأ بثلاثة أشكال وهم الجمعة ولكن بضم الميم فهي تشتهر بذلك، والجمعة بفتح الميم وهذه تدل على الصفة بحيث أن يجتمع الناس سوياً، والجمعة الأخيرة تكون بتسكين الميم وهي تخفيفاً.
  • الجمعة اصطلاحاً، فهذا يكون يوم من أيام الأسبوع حيث أنها تتميز بصلاة خاصة يطلق عليها صلاة الجمعة.

إذا كنت ترغب في التعرف على من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له، يمكنك زيارة مقال: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له

لماذا سميت يوم الجمعة بهذا الاسم؟

في الجاهلية كان يطلق على يوم الجمعة يوم العروبة، ثم بعدها سمي يوم الجمعة ولكن اختلف تفسير الاسم في وقت تسميل، حيث يوجد من قال أنه سمى بذلك قبل الإسلام وكان من سماه بهذا الاسم هو كعب بن لؤي، كما أنه يعود تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم إلى عدة أقوال مختلفة عن بعض، وهي:

  • القول الأول، هو أن الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم قام بخلق سيدنا آد عليه السلام.
  • القول الثاني، أن في هذا اليوم كان فيه جمع من الخير والبركة.
  • القول الثالث، هو أن الناس تجتمع لأداء صلاة الجمعة في المكان الجامع لها.
  • القول الرابع، قام الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم بجمع سيدنا أدم وحواء في الأرض.
  • القول الخامس، قيل فيل أن كمال الخلق كان قد جمع فيه.
  • القول السادس، أن أسعد بن زرارة في كان يجتمع مع الأنصار لكي يرشدهم وينصحهم.

قد سمعنا عن الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب وبين الصحابي معاوية بن أبي سفيان، فما هي تفاصيل هذا الخلاف وما حدث فيه وما سببه؟، كل هذا واكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: معاوية بن أبي سفيان وخلاف على بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان

ما هي سنن ومستحبات يوم الجمعة؟

  • في يوم الجمعة يجب أن يكون المسلم نظيف وذلك من خلال قص الأظافر بالإضافة إلى نتف الإبط، حيث أن هذه السنن قد اتفق عليها كلاً من الحنابلة والمالكية والشافعية والحنفية.
  • يجب أن يتم استخدام السواك حيث أنه يقوم بتنظيف كل ما علق بالأسنان، كما أن هذه السنن قد اتفق عليه الفقهية الأربعة.
  • من الضروري أن يتم الاغتسال في هذا اليوم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها)، حيث أن الاغتسال سنة مؤكدة يجب على الكل فعلها وذلك من أجل التخلص من الروائح الكريهة التي تؤدي الناس.
  • الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يستعمل الطيب، حيث أن التطيب للرجال سنة من الرسول حيث أن الرجال يتجمعون في المساجد وتنشر الرائحة الطيبة لهم، ومن الأفضل أن يكون التطيب في اللحية والرأس.
  • الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرتدي أفضل الثياب، ولذلك يجب في يوم الجمعة أن نهتم بحسن المظهر.
  • من الأفضل أن يتم الذهاب المبكر إلى صلاة الجمعة، وذلك على ما رواه الإمام البخاري عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام (إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ).
  • في يوم الجمعة يجب الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن الصلاة على النبي الكثير من الفضائل العظيمة والتي منها العلو من درجات الجنان عشر مرات، بالإضافة إلى استجابة الدعاء وإزالة الهموم للمسلم.
  • يستحب أن يتم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ).
  • يجب على المسلم الإكثار من الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، والدليل على ذلك ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئاً، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).

هل تعلم من هو الصحابي الذي لقب بترجمان القرآن؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: صحابي لقب بترجمان القران: ولادته ومزاياه وما هي وصاياه؟

هل تعلم ما هو من هو أول رائد فضاء عربي قد زار الفضاء وتعرف عليه؟، وهل تعلم من هو أول مسلم زار الفضاء؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو أول رائد فضاء عربي؟ وأول عربي مسلم يصعد إلى الفضاء

الأمور التي يجب تجنبها يوم الجمعة

  • من اللازم أن يقوم المسلم بتجنب إيذاء أخيه.
  • عدم إفساح الطريق للمسلمين يعني ذلك أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يقومون بحجز الأماكن وأخذ مكان المصلين، فالمسجد بيت الله فلا فرق بين أحد.
  • لا يجب البيع وقت النداء لصلاة الجمعة، حيث أكد على ذلك الإماء مالك ودواد والثوري وأحمد.
  • يجب على المصلين أن لا يشبك أصابعهم أثناء أداء الصلاة.

يمكنك الآن التعرف على كافة التفاصيل عن جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده من خلال مقالجمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده

ما هو وقت يوم الجمعة؟

يوم الجمعة قد يبدأ حين تغرب الشمس من يوم الخميس إلى حين غروب الشمس من يوم الجمعة، حيث أن اليوم عبارة عن مدة زمنية قد تصل إلى أربعة وعشرين ساعة.

حيث أن اليوم يبدأ من غروب الشمس في أول اليوم إلى غروبها في اليوم التالي، أو من الممكن أن يبدأ من طلوع الفجر في اليوم الأول حتى طلوع الفجر من اليوم الثاني.

قد سمعنا عن الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب وبين الصحابي معاوية بن أبي سفيان، فما هي تفاصيل هذا الخلاف وما حدث فيه وما سببه؟، كل هذا واكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: معاوية بن أبي سفيان وخلاف على بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان

تعرف على فضائل يوم الجمعة

  • يوم الجمعة من أكثر أيام الأسبوع خيراً، حيث أن آدم عليه السلام خلق فيها كما أنه أدخل الجنة وأخرج منها، كما أن يوم القيامة سيكون يوم الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ).
  • الله سبحانه وتعالى ميز المسلمين بيوم الجمعة.
  • في يوم الجمعة استجاب الله تعالى إلى دعاء المسلم في هذا اليوم، روى أبو هريرة رضى الله عنه أنه قال أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).
  • يوم الجمعة مميز عن باقي الأيام، حيث أن المسلمين يتجمعون في المسجد فيه ويستمعون إلى خطبة الإمام والتي تحتوي على أذكار، كما أن اسم الله يذكر فيها كثيراً، كما أن في يوم الجمعة يجتمع الكثير من العبادات مثل قراءة سورة السجدة والإنسان في صلاة الفجر، أما في صلاة الجمعة يتم قراءة سورتي الغاشية والأعلى.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئا؟، يمكنك الآن التعرف عليه من خلال زيارتك لمقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

وقد قدمنا لكم في هذا المقال الإجابة على سؤال من سمى الجمعة الجمعة؟، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.