من هو أبو جهل

من هو ابو جهل نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه جميعاً رأينا في الأفلام العربية التي كانت تتحدث عن هجرة النبي عليه الصلاة والسلام وعن دعوة النبي عليه الصلاة والسلام إلى الله وأن الإسلام جاء ليخلص الناس من الكثير من المعتقدات الخاطئة والعادات وعبادة الأصنام والعلاقات المحرمة وغيرها من العادات التي كانت موجودة في وقت شبه الجزيرة العربية.

وفي سبيل ذلك لقى النبي محمد عليه الصلاة والسلام كم من المعاناة في مواجهة دعوته إلى الله والكثير من تجار قريش الأثرياء الذين كانوا يصرفون الكثير من الأموال على تجميع شباب القبائل وكافة الطرق التي تتفنن في أذية النبي وتعذيبه وتعذيب التابعين له وحاملي القرآن الكريم في صدورهم. ومن أكثر هؤلاء الكفرة الظالمين الذين توعدهم الله بالنار الخالدين فيها أبو لهب وأبو جهل الذين سوف نتعرف على حياته أكثر ومعاداته للإسلام والمسلمين وللنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

من هو ابو جهل

هو عمرو بن هاشم بن المغيرة المخزومي القرشي الكناني من مواليد عام  572- 624 وكان من أكبر كبراء وتجار قريش وكان من قبيلة كنانة ومن أول ما بدء النبي في دعوته إلى الله والجهر بالإسلام بدأ في أن يعادي النبي وكان يتفنن في أن يأذيه وكنيته المعروفة هو أبو الحكم ولكن النبي عليه الصلاة والسلام هو من أطلق عليه تلك الصفة بأبو جهل وبعد أن كان يطلق عليه بأبي الحكم والسبب في هذا اللقب هو أنه قد قتل امرأة عجوز طعناً بالحرباء من قلبها إلى أن أدراها قتيلة وذلك بسبب حبها للإسلام وجهرها بإتباعها للنبي عليه الصلاة والسلام وهذه السيدة هي سمية بنت خياط وكان والد أبو جهل هو هشام بن المغيرة سيد بني مخزوم من كنانة.

يرجع نسب أبو جهل إلى اسمه الكامل وهو (عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) وأمه هي (أسماء بنت مخربة بن جندل بن أبير بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان؛ التميمية).

ومن أبناء أبو جهل هم (زرارة بن أبي جهل، والذي قتل بـاليمن؛ وتممي بن أبي جهل أمهما بنت عمير بن معبد بن زرارة؛ عكرمة بن أبي جهل، وهو الصحابي المشهور).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما هو اسم أبو لهب وما علاقته بالدعوة الإسلامية

علاقة أبو جهل بدار الندوة

كان هناك مجلس عند قريش في شبه الجزيرة العربية لا يحق أن يكون فيه غير كبار السن فقط ومن تجاوزا الخمسين من عمرهم وكان أبو جهل أو عمرو بن هاشم وعلى الرغم من أنه لم يكن في ذلك الوقت يبلغ من العمر خمسين عاماً ولكنه كان لديه خمسة وعشرين عاماً في ذلك الوقت وعلى الرغم من ذلك انضم إلى دار الندوة بسبب رجاحة عقله وحكمته ورأيه السديد ولذلك كانت التسمية له بأبو الحكم ولكن بعد ظهور الإسلام فقد أبو حكمته وسمعته الطيبة في رأيه السديد ورجاحة عقلة وذكائه وحكمته التي كان معهوداً بها.

وبسبب ذلك سماه عمه الوليد بن المغير بأبو جهل والسبب في ذلك سرعته في الغضب والانفعال وكانت والغضب في لغة العرب هي من الصفات التي ضد الحلم؛ وهو العفو عند المقدرة وكان أيضاً المسلمون سموه بهذا الاسم نظراً لكرههم الشديد له بسبب عداوته للإسلام.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل أيضًا عبر: من هو سيد القراء؟ والصحابي الملقب بسيد القراء وأحاديث عن أبي بن كعب

ولدينا العديد من التفاصيل عن الشخصيات في الإسلام والصحابة يمكن معرفتها عبر: من هو قائد معركة اليرموك الذي قال أبو بكر الصديق أن النساء عجزت أن تلد مثله

حكاية أبو جهل مع البعثة الإسلامية

روي عن عمر بن الخطاب أنه كان جالس مع أبو جهل وشيبة ابن ربيعة وقال له أبو جهل يا معشر قريش إن محمداً قد شتم ألهتكم وسفه أحلامكم وزعم أن من أباءكم يتهافتون على النار ومن قتل محمداً فله ألف ناقة حمراء وسوداء وألف وقية من الفضة وليست هذه هي المرة الوحيدة التي أوضح فيها أبو جهل عداوته إلى الإسلام وإلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام ولم يكن يتوانى في أن يعبر عن هذا كرهه للإسلام في كل المجالس وعلى مرئى ومسمع من كل الناس وفي كافة المجالس الكبيرة التي يوجد فيها أكبر تجار قريش ومن يملكوا المال والكلمة على باقي القبائل العربية الموجودة في شبه الجزيرة العربية.

ومن أكثر ما قاله أبو جهل في هذا الأمر عن عداوته للدعوة الإسلامية ودعوة النبي والأتباع للنبي عليه الصلاة والسلام والمجاهرين بحبهم للنبي والقرآن الكريم (يا معشر قريش، إن محمدا قد أبي إلا ما ترون من عيب ديننا، وشتم آبائنا؛ وتسفيه أحلامنا؛ وشتم آلهتنا؛ وإني أعاهد الله لأجلسن له غدا بحجر ما أطيق حمله- أو كما قال- فإذا سجد في صلاته فضخت به رأسه فأسلموني عند ذلك أو امنعوني، فليصنع بعد ذلك بنو عبد مناف؛ ما بدا لهم؛  قالوا: والله لا نسلمك لشيء أبدا؛  فامض لما تريد.

ولقد فعلها أبو جهل ولما أصبح أبو جهل؛ أخذ حجرا كما وصف  وحمله بين يديه ثم جلس لرسول الله ينتظره وغدا رسول الله كما كان يعتاد أن يغدو؛ وكان رسول الله بمكة وقبلته إلى الشام؛  فكان إذا صلى ويتجه للصلاة؛ صلى بين الركن اليماني والحجر الأسود؛ وجعل الكعبة بينه وبين الشام. فقام رسول الله يصلي وقد غدت قريش، فجلسوا في أنديتهم ينتظرون أن يروا ما أبو جهل بفاعل. فلما سجد رسول الله احتمل أبو جهل الحجر وبدأ في أن يجهزه ليلقي به النبي عليه الصلاة والسلام؛ ثم أقبل نحوه حتى إذا دنا منه رجع منهزما. منتقعا لون وجهه يبدوا مرعوبا. وقد يبست يداه على حجره ولم يعد قادر على حمل الحجر في يديه وكأن قوة كبيرة منعته من هذا الفعل. حتى قذف الحجر من يده ووقع منه من دون إرادة منه؛ فقامت إليه رجال قريش؛ وقالوا له: ما لك يا أبا الحكم؟، قال: قمت إليه لأفعل به ما قلت لكم البارحة؛ فلما دنوت منه عرض لي دونه فحل من الإبل لا والله ما رأيت مثل هامته ولا مثل قصرته ولا أنيابه لفحل قط، فهم بي أن يأكلني.

ولقد ورد عن الأمام البغوي عن الوليد قد سمع النبي عليه الصلاة والسلام في المسجد كان يقرأ سورة غافر (حم تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ) وأتى إلى قومه يقول لهم سمعت كلام ما هو من كلام الإنس أو الجن إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ومما يعلى عليه.

ولقد قتل أبو جهل أشد الأعداء للإسلام والمسلمين يوم بدر على يد معوذ من أبناء عفراء وكان معوذ في السادسة عشر من عمره وسأله وقت موته أبو جهل لمن الغلبة اليوم فرد عليه معوذ الغلبة لله ورسوله يا عدو الله.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم من هو ابو جهل وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.